> أحد العناصر الرئيسة التي تتكرر في كتاباتك، وبالتالي في أفلامك، الخطوط المتعارضة للعلاقات العاطفية؛ هي دائمًا موجودة كما لو أن المرغوب قوله أن لا وجود لحب واحد دائم بين البشر.. هل هذا صحيح؟
- صحيح، هناك أشياء يؤمن بها بعض الناس، لكني لا أومن بها. مثلاً، أن الحب الأول هو الأصدق، أو أن هناك حبًا واحدًا صادقًا في حياة المرء فقط. أنا لست من هؤلاء، وأعتقد أن الحب يتجدد بصورة طبيعية. المرأة التي قد تحبها وأنت في العشرين ليست هي المرأة التي ستقع في حبها بعد عشر سنوات، بل ستقع في حب امرأة أخرى؛ هذا هو الأقرب إلى المنطق.
> إنما هناك أيضًا حقيقة أن هؤلاء العشاق يخونون من ارتبطوا بهم؛ المتزوّجون يخونون زوجاتهم.. وفي بعض أفلامك، تفعل النساء الأمر ذات.
- سينمائيًا، هذا أفضل للفيلم. أفلامي كوميدية، غالبًا، لكنها تحتاج كأي كوميديا إلى الدراما، ولو أن شيئًا كهذا لم يقع في الفيلم، فإن حكايته لن تنتج للمشاهد ما يمكن أن يثيره؛ ليس مثيرًا وقوع امرأة ورجل في علاقة حب تستمر حتى نهاية الفيلم من دون أحداث أو أزمات.
> في سن الثمانين، ما زلت تحقق فيلمًا كل سنة. هناك مخرجون أصغر سنًا بكثير لا يستطيعون مجاراتك في عدد الأفلام التي يحققونها.. هل تهرب إلى الأمام؟
- (يضحك) ربما. هذا السؤال جديد عليّ؛ معظم المخرجين ممن أعرف، وأعتقد معظم المخرجين في كل الأحوال، يجدون أنفسهم مطالبين بالبحث عن التمويل بأنفسهم؛ عليهم عقد اجتماعات كثيرة لا يثمر معظمها عن أي تقدّم، وهذا لا يحدث معي. أكتب وأخرج على نحو متواصل لأن لدي تمويلاً مستقلاً وجاهزًا، ولا أحتاج لأن أعقد اجتماعات مع ممثلين وممثلات على أمل الاستحواذ على موافقاتهم.
> أفلامك قليلة التكلفة، وهذا يساعدك على أن تبقى مستقلاً.
- تمامًا. أفلامي قليلة التكلفة دائمًا. عندما أتطلع حولي لأجد أن إنجاز فيلم أميركي واحد يقتضي تخصيص ميزانية تفوق 150 مليونًا، أدرك كم أنا محظوظ أنني خارج هذه الدائرة، حتى عندما يخسر فيلمي، فإنه يخسر القليل.
> ماذا عن «كافيه سوسيتي»، هل صحيح أنك تبرعت بأجرك كاملاً؟
- نعم.
> هل يعود ذلك لأن ميزانية هذا الفيلم تحديدًا هي أعلى من ميزانية أفلامك السابقة؟
- نعم. وضعت راتبي بالكامل، وكان علي أن أفعل ذلك لأنه كما ذكرت أعلى كلفة من أفلامي السابقة.
> بلغت ميزانيته 30 مليون دولار، وهو أقل من ربع ميزانية أي فيلم من أفلام الصيف، لكن لماذا ارتفعت كلفة هذا الفيلم أكثر من سواه؟
- إنه فيلم ذو مرحلة تاريخية (الثلاثينات)، مما يعني أن عليه أن يبني ديكورات، ويستعين بإكسسوارات مختلفة. أيضًا التصوير تم في لوس أنجليس لبعض الوقت، وفي نيويورك لبعض الوقت، وهذا تطلب التعامل مع شركتين مختلفتين.
> لماذا لا تعلن عن عناوين أفلامك قبل نهاية التصوير؟
- أحيانا لأني لست واثقًا من أنني اهتديت إلى العنوان الذي أريده؛ إنه من الأفضل أن لا تقوم باختيار عنوان عن أن تختار عنوانًا وتغيره لاحقًا.
> تعني أن الدافع ليس إبقاء الفيلم سرًا؟
- لم تعد هناك أسرار يمكن حمايتها (يضحك)، لكن أفضل ألا أعلن عن عنوان الفيلم حتى يصبح جاهزًا، و - نعم - ما تقوله صحيح، هذا يضمن له مزيدًا من الكتمان.
> فيلمك المقبل، الذي لا يزال من دون عنوان، يجمع بين كايت وينسلت وجونو تمبل وجيم بَلوشي وجوستن تمبرلايك.. هل كان «الكاستينغ» هينًا عليك؟
- هو دائمًا هيّن للأسباب التي ذكرتها. كنت أريد أن أسند لوينسلت بطولة «ماتش بوينت» (2005)، لكنها اضطرت للانسحاب لأسباب خاصة. هذه المرة كانت مرّة ثانية على رأس قائمتي، كانت أول من اتصلت به من الممثلين، ثم اتصلت بفتاة شابة اسمها جونو تمبل، وبالممثل جيم بَلوشي، واخترت جوستين تمبرلايك بعد أن شاهدته في «سوشيال نتوورك».
> لكن ذلك الفيلم يعود إلى ست سنوات مضت.. هل شاهدته في أفلام أخرى بعد ذلك؟
- نعم، لكن ذلك الفيلم كان أول فيلم أشاهده له. لم أتذكر اسمه عندما بدأت التحضير، لكن صورته من ذلك الفيلم بقيت في بالي، وعندما أخذت أفكر في «الكاستينغ»، عادت صورته إليّ. تقابلنا في نيويورك، وبعد دقيقتين كنا قد اتفقنا على كل شيء.
> ماذا عن جيم بَلوشي؟ أعتقد أنه ممثل جيد يستحق أكثر مما يسند إليه في الأعوام الأخيرة.
- صحيح. في فيلمي الجديد، لم أر من هو أكثر منه ملاءمة للدور.
> عندما التقينا في «كان»، ذكرت لي كم يعني لك المهرجان، لكني كنت أود أن أسألك عن المهرجانات الأخرى؛ هناك مهرجانات جيدة غير «كان».
- بالتأكيد. هناك برلين وفنيسيا وسواها، لكن «كان» مثل الجوهرة اللامعة طوال الوقت. حين أكون في «كان»، استغرق في المقابلات، ولا يتاح لي التمتع به، لكني أحبه وأحب أن الجمهور هناك متفان في حب السينما.
وودي ألن: ليست مثيرة قصّة حب بلا أزمات
وودي ألن: ليست مثيرة قصّة حب بلا أزمات
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة