كلينتون تحظى بتأييد معظم الشخصيات النافذة في السينما الأميركية

كيف تروّج هوليوود لمرشحي الرئاسة

جينا ديفيز في دور رئيس الجمهورية في مسلسل «رئيس الأركان». -  لقطة من الفيلم التسجيلي «عملية داخلية»
جينا ديفيز في دور رئيس الجمهورية في مسلسل «رئيس الأركان». - لقطة من الفيلم التسجيلي «عملية داخلية»
TT

كلينتون تحظى بتأييد معظم الشخصيات النافذة في السينما الأميركية

جينا ديفيز في دور رئيس الجمهورية في مسلسل «رئيس الأركان». -  لقطة من الفيلم التسجيلي «عملية داخلية»
جينا ديفيز في دور رئيس الجمهورية في مسلسل «رئيس الأركان». - لقطة من الفيلم التسجيلي «عملية داخلية»

سواء فاز دونالد ترامب بالرئاسة أو لم يفز، سيقوم الممثل إليك بولدوين بتمثيله في البرنامج الكوميدي Saturday Night Live‬ الذي تقدمه بنجاح محطة NBC منذ عام 1977. الممثل المعروف قال قبل يومين إنه يمتثل لرغبة دونالد ترامب نفسه الذي كان قد ذكر في حديث صحافي أنه إذا كان هناك ممثل يريد تشخيصه، فليكن إليك بولدوين، وإن لم يذكر السبب.
مبدئيًا، هناك بعض التشابه. ومع صبغ شعر الممثل بصبغة مناسبة، فإن ذلك سيزيد نسبة التشابه. لكن المهمّة لن تكون تخليد ترامب، أو الدعاية له، بل السخرية منه، وذلك تبعًا لسياسة البرنامج الأسبوعي الذي دأب على تقديم حلقات ساخرة من الشخصيات الفنية والسياسية والإعلامية المختلفة، والذي أطلق شهرة عدد من ممثلي السينما المشهورين أمثال إيدي مورفي ودانا كارفي وبيلي كريستال، وحتى روبرت داوني جونيور.

رئيس الأركان
ليس خافيًا تحبيذ هوليوود لفوز هيلاري كلينتون. هي محبوبة أكثر لأنها تنتمي إلى الحزب الذي يؤيده أكثر النافذين في هوليوود، من أمثال ستيفن سبيلبرغ وجيمس كاميرون وجيري كاتزبيرغ، والمنتج هارفي ونستين، والممثل روبرت دي نيرو، كما معظم رؤساء الإنتاج في الاستوديوهات الرئيسية، مثل وورنر وديزني ويونيفرسال، ورؤساء هذه الاستوديوهات الفعليين.
وفي منتصف هذا العام، وجدنا هوليوود تمنح فيلمها الكوارثي «يوم الاستقلال: الانبعاث» رئيس جمهورية أنثى. لم يكن اسمها هيلاري كلينتون، بل «الرئيس لاندفورد»، وقامت بها سيلا وورد. هذا التنصيب لم يكن بفعل الصدفة، ولا مجرد تحبيذ لفكرة أن يكون الرئيس الأميركي امرأة، بل تماشيا مع غاية تحضير الرأي العام لقبولها في حال فوزها.
التلفزيون هو الناصية الأكثر حماسًا إلى هذا الحين. عامًا بعد عام، ومنذ التسعينات، وهناك مسلسلات وبرامج تبث فكرة أن ترأس امرأة البيت الأبيض. ورد ذلك في حلقة من حلقات مسلسل أسبوعي (خيالي – علمي)، عنوانه Sliders، وذلك في مطلع عام 1996. آنذاك، كانت هيلاري كلينتون تعيش في البيت الأبيض «سيدة أولى»، بحكم تولي زوجها بيل كلينتون مهام الرئاسة. حلقة ذلك البرنامج لا تذكر اسم هيلاري، لكن في أحد المشاهد التي تعرض لنشرة الأخبار يتوقف الناس أمام خبر فوز «كلينتون» في الانتخابات، وتطالعنا امرأة تشكر الذين صوّتوا لها، ودعموا ترشيحها وصولاً إلى سدّة الرئاسة.
هذا لم يكن سوى واحد من البرامج التي تلاحقت بعد ذلك.
في «رئيس الأركان» Commander‪ - ‬in‪ - ‬Chief سنة 2005، قامت جينا ديفيز بأداء دور الرئيس ماكنزي ألن. ربما يبدو الاسم الأول رجاليًا، لكن البدن لامرأة، كذلك العقل الذي حثها على الترشح وسط المعيقات التي وضعها الجمهوريون والديمقراطيون أمامها، كما ورد في ذلك البرنامج.
«رئيس الأركان» مثير للاهتمام لأن الروح القتالية التي أدت جينا ديفيز دور الرئيس ألن عبرها، وأفكارها الليبرالية، تبدو متجانسة اليوم مع روح وأفكار هيلاري كلينتون.
سيغورني ويفر لعبت دور السيدة الأولى، ووزيرة الشؤون الخارجية، في «حيوان سياسي»Political Animal (والعبارة تعني في صميمها «كائنًا»، وليس حيوانًا)، سنة 2012. والممثلة قالت إنها بنت شخصيتها على شخصية «مسز كلينتون» لأنها «امرأة مبهرة، وسياسية عظيمة، وسيناتور عظيم عن ولاية نيويورك».
في ذلك البرنامج، في الحقيقة، جزء من حياة كلينتون الخاصة. كلنا نذكر أنها تحمّلت خطايا زوجها بيل عندما فُضحت علاقته الجنسية الشهيرة، وكذلك تفعل سيغورني ويفر في دورها، إذ تكتشف أن زوجها الرئيس متورط في فضائح جنسية، لكنها تقرر مساندته ودعمه في كل الظروف، وهو ما فعلته هيلاري بدورها.

شهادة كلينتون
وقبل عامين، شهدنا ولادة برنامج State of Affairs الذي دارت حلقاته حول رئيسة أفرو – أميركية، اسمها كونستانس (قامت بها الجيدة ألفرد وودارد). صحيح أن هيلاري بيضاء البشرة، ولا مجال للحديث عن أي تشابه عضوي، لكن الصحيح أيضًا أن وصول امرأة إلى سدّة الرئاسة كان نبوءة قام عليها البرنامج المذكور.
في العام ذاته، شاهدنا «مدام سكرتري» Madam Secretary الذي كان من المفترض، حسب خطّة الإنتاج، أن يقدم الرئيس كرجل أفرو – أميركي، لكن الخطّة جرى تغييرها بالكامل، ومنحت المرأة ذلك الدور. وحين فسّرت محطة CBS مبرر ذلك التغيير المفاجئ، ذكرت أن منتجي البرنامج شاهدوا شهادة هيلاري كلينتون أمام لجنة التحقيقات حول مقتل السفير الأميركي في ليبيا، وتأثروا بقوّة أدائها.
هذه مجرد عينات لبرامج تلفزيونية سبقت الأحداث، بوضع امرأة في سدّة البيت الأبيض، وهناك برامج أخرى، من بينها House of Cards، وVeep، وScandal. ومحطة «شوتايم» الفضائية أعلنت قبل أيام أن الحلقات المقبلة من مسلسل «هوملاند» (الذي وُصف من قبل نقاد التلفزيون بأنه يميني الميول)، ستقدم شخصية الرئيس الأميركي امرأة.
هذا ما يذكّر بحملة هوليوود التلفزيونية والسينمائية التي سبقت ترشيح وفوز باراك أوباما بالمنصب الأول، كما تلته. داني كلوفر ومورغان فريمان ودنيس هايسبورت، وكلهم من الممثلين الأفرو – أميركيين، أتيحت لهم فرصة تمثيل دور الرئيس الأميركي، وإن لم يجر استيحاء شخصية أوباما ذاتها.
هذا كله ليس غريبًا. أفلام الرئاسة الأميركية لها تاريخ بعيد جدًا منذ أن جُسد الرئيس في شخصية أوليسيس س. غرانت الذي حكم ما بين 1864 و1869 في فيلم «مولد أمة» لديفيد وورك غريفيث سنة 1915 (قام بدوره دونالد كريسب). ولم تكن جميعها بيوغرافيات أو مستمدة من سير ذاتية، بل إن كثيرا منها جاء خياليًا، ولعب على وتيرة إيجابية حتى نحو ثلاثين سنة مضت، عندما بدأ تقديم الرئيس على صورة رجل يثير السخرية (جاك نيكلسون في فيلم «هجوم المريخ» عام 1996)، أو قاتلاً، ولو غير متعمد (كما أداه جين هاكمن في فيلم كلينت إيستوود «سُلطة مطلقة» عام 1997).
ولا ينقص هوليوود الموضوع الرئاسي لكي تغمس في السياسة، فمنذ 2001 وهي تتناول الحدث من جوانب مختلفة، ولو أن أكثر الأفلام الروائية ما زالت تتجنب تبني ما هو شائع بين كثير من الأميركيين من أن العملية الإرهابية كانت تنفيذًا لمؤامرة داخلية أوعزت بها المصالح السياسية التي انبثقت عنها الحروب اللاحقة في بعض دول العالم العربي.
في عام 2008، كانت نسبة الأميركيين الذين يؤمنون بأن العملية «داخلية» تبلغ 15 في المائة. اليوم، سيشهد أي إحصاء ارتفاعها إلى ما لا يقل عن 40 في المائة، حسب ما ورد في فيلم Inside Job، وهو فيلم تسجيلي لتشارلز فرغيسون وزّعته سنة 2010 شركة صوني بيكتشرز كلاسيكس.

مواقف
في العام ذاته، أجرت شركة أخرى إحصاء في 17 دولة غير أميركية، خلص معظمها إلى اعتبار أن العملية داخلية. فقط 8 من شعوب الدول التي تم إجراء الاستفتاء فيها ذكرت أن القاعدة هي المسؤولة. جدير بالذكر أنه لا أحد من تلك الإحصاءات اعتبر أن السعودية هي المسؤولة، كما ادعى المشرّعون الأميركيون، الأسبوع الماضي.
انصراف السينما التسجيلية للاهتمام بالبحث عن حقيقة ما حدث في الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)، لم يكن تحصيل حاصل. ففي حين أن السينما الروائية غالبًا ما تتبع رؤى هوليوود الرسمية، فإن تلك التسجيلية تعبر أكثر عن وجهات نظر مستقلة. هذا شأن «عملية داخلية» و«رجل على المحك» (2008)، و«فهرنهايت 9‪/ ‬11» (سنة 2009)، من بين أفلام كثيرة أخرى.
وكما هو معروف الآن، فإن الحروب الضارية في أفغانستان، وفي العراق منذ حرب الخليج، شكلت موجة كبيرة من الأفلام التي ما زالت، على نحو أو آخر، تمضغ تأثيرات التحولات السياسية التي تلت تلك الكارثة. وهذا الفيض من الأفلام لم ينته بعد.
ها هي أنجلينا جولي التي كانت محط اهتمام ملايين المتابعين بسبب قرارها الطلاق من براد بت، تحدث رجة جديدة هذا الأسبوع بإعلانها بأنها ستقدم فيلمًا عن الحرب الأفغانية، عنوانه «أطلق النار كفتاة»، وهو مأخوذ عن مذكرات لم تنشر بعد عن مجندة أميركية قاتلت في مطلع التورط الأميركي في تلك البلاد.
على النحو ذاته، يقوم المنتج المعروف جيري بروكهايمر بتصوير دراما حربية أخرى عن الحرب الأفغانية، عنوانها «الفرسان» أو Horse Soldiers، وقد تم اختيار كريس همسوور ومايكل شانون للبطولة.
ترامب لا يحظى بما تحظى به هيلاري كلينتون في هوليوود، لكن حسب موقع The Wrap، فإن هناك عددًا متزايدًا من الممثلين يميلون إلى تأييد المرشح الجمهوري المذكور.
لا يغيب بالطبع أن كلينت إيستوود عبّر عن تأييده لترامب من موقع كونه جمهوريًا، وهو يرى أن ترامب لديه غرابة أطوار، لكنه لا يزال أفضل المتسابقين إلى الرئاسة. وإلى جانبه في هذا الموقف جون فويت الذي قال: «أنا لا أقول إن ترامب هو الأفضل، لكني أحب ذلك الرجل».
والقائمة تشمل كذلك الممثل غاري بوسي والمغنية لوريتا لين والممثلة كيرستي إلي، من بين نحو ثلاثين فنانا آخرين.
وفي حين أن أليك بولدوين قد ينتهز الفرصة للسخرية من دونالد ترامب، من دون أن يعاديه بالضرورة، فإن شقيقه ستيفن مؤيده بلا تردد، وكان قد صرّح بأنه يعتقد أن «ترامب سيكون رئيسًا عظيمًا».
أما أولئك الذين يؤيدون هيلاري كلينتون، فهم أكثر عددًا في الجالية الهوليوودية، ومن بينهم جورج كلوني وروبرت دينيرو وجين فوندا وليوناردو ديكابريو ودستين هوفمن ومات دامون وجايمي فوكس ومغ رايان وسالي فيلد وكانديس بيرغن وكريم عبد الجبار (رياضي وممثل) وجوليان مور وريز وذرسبون وداكوتا فانينغ.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.