تقنيات مبهرة للألعاب الإلكترونية في «معرض إلكترونيات الترفيه» بأميركا

لعبة «بادية» السعودية تهدف لتغيير الصورة النمطية عن المنطقة.. وجهاز «إكس بوكس وان» مطور بقدرات على تشغيل عروض فائقة الدقة

لعبة «بادية» العربية - جهاز «إكس بوكس وان إس» الجديد بقدرات مطورة
لعبة «بادية» العربية - جهاز «إكس بوكس وان إس» الجديد بقدرات مطورة
TT

تقنيات مبهرة للألعاب الإلكترونية في «معرض إلكترونيات الترفيه» بأميركا

لعبة «بادية» العربية - جهاز «إكس بوكس وان إس» الجديد بقدرات مطورة
لعبة «بادية» العربية - جهاز «إكس بوكس وان إس» الجديد بقدرات مطورة

قدم معرض إلكترونيات الترفيه E3 الأسبوع الماضي في مدينة لوس أنجليس الأميركية نظرة شاملة حول ما الذي يمكن توقعه خلال الأشهر المقبلة بالنسبة للألعاب الإلكترونية، حيث استعرضت كثير من الشركات ألعابها وأجهزتها المقبلة التي ترفع من متعة اللعب بشكل كبير. ومن أبرز ما قدمه المعرض لعبة «بادية» العربية الجميلة، وتحول «مايكروسوفت» نحو إطلاق أجهزة ألعاب مطورة في فترات قصيرة، ومزج عالم ألعاب «إكس بوكس» مع الكومبيوتر الشخصي، بالإضافة إلى كشف «سوني» و«نينتندو» وغيرهما من الشركات عن كثير من الألعاب المبهرة.
* لعبة «بادية» العربية
لعبة «بادية» Badiya السعودية هي لعبة صراع للبقاء في عالم مفتوح لا نهائي تدور أحداثها بعد نهاية الحرب العالمية الأولى في الصحراء. ويمكن للاعب تصميم وتخصيص الشخصيات واختيار الملابس التي تعجبه من بين مئات الخيارات واستخدام مختلف أنواع الأسلحة ووسائل التنقل والأطعمة والأعشاب ومواجهة الحيوانات المختلفة. وتقدم اللعبة مراحل متغيرة في كل مرة يشغل فيها اللاعب جهازه، وذلك بفضل برمجيات خاصة. ويمكن للاعب مهاجمة الأعداء والاستيلاء على مركباتهم وقيادة الطائرات والسفن والغوص تحت المياه واكتشاف المناطق الأثرية، وغيرها من العناصر الممتعة.
اللعبة من تطوير شركة «سيمافور» (Semaphore)، وتهدف إلى تغيير لصورة النمطية حول المنطقة العربية وكيفية تمثيلها في الألعاب الإلكترونية. ويتوقع أن تطلق اللعبة نهاية فصل الصيف الحالي على جهازي «إكس بوكس وان» و«بلاي ستيشن 4» والكومبيوتر الشخصي بنمطي العب الفردي والجماعي، وهي تدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن معاينة العرض التشويقي الخاص بها في «يوتيوب» https: / / www.youtube.com / watch?v=0GwsBb - i - Tc
* توجه جديد لـ«مايكروسوفت»
ومن اللافت للنظر كشف شركة «مايكروسوفت» عن جهاز ألعاب جديد اسمه «إكس بوكس وان إس» XBox One S يقدم قدرات أفضل على معالجة البيانات والرسومات، مع قدرته على تشغيل عروض الفيديو فائقة الدقة 4K من خلال أقراص «بلو - راي» ليزرية خاصة ودعم لتقنية «إتش دي آر» HDR الجديدة في عالم التلفزيونات، التي تقدم تباينًا أكبر بين اللونين الأبيض والأسود للحصول على جودة صورة أعلى من السابق. ويدعم الجهاز تشغيل ألعاب «إكس بوكس وان» الحالية والمقبلة، مع تقديم أداة تحكم مطورة أكثر من السابق تدعم الاتصال بالأجهزة المختلفة (مثل الكومبيوتر الشخصي والهواتف الجوالة) من خلال تقنية «بلوتوث».
الجهاز أصبح أصغر من الإصدار السابق بنحو 40 في المائة، مع دمج وحدة تشغيل الطاقة داخليًا أيضًا، وتبدأ أسعاره من 299 دولارًا أميركيًا، وسيطلق في الأسواق في أغسطس (آب) المقبل بسعات تخزين مختلفة وفقًا للرغبة. كما كشفت الشركة عن عزمها إطلاق جهاز جديد في نهاية عام 2017 يعتبر أقوى جهاز ألعاب في العالم بقدرة معالجة ألعاب بالدقة الفائقة 4K وبسرعة 60 صورة في الثانية ودعم لتقنية الواقع الافتراضي بالدقة الفائقة، وذلك بسبب قدرته على معالجة 6 تيرافلوب (10 إلى الأس 12) عملية حسابية في الثانية الواحدة مقارنة بـ1.32 تيرافلوب لـ«إكس بوكس وان» الحالي و1.84 تيرافلوب لـ«بلاي ستيشن 4» المنافس و4.14 تيرافلوب لجهاز «بلاي ستيشن 4» المطور المقبل.
الأمر اللافت في هذا الجهاز هو التوجه الجديد للشركة، إذ إنها لم تعد في سباق مع الأجهزة الأخرى، بل أصبحت تركز على بيئة «إكس بوكس» عوضًا عن جهاز محدد، حيث ستطلق الشركة إصدارات مقبلة مطورة وفقا للحاجة، مع القدرة على تحميل الألعاب التي يشتريها المستخدم لتعمل على «إكس بوكس» والكومبيوتر الشخصي بنظام التشغيل «ويندوز 10». ومن شأن «إكس بوكس وان إس» زيادة انتشار التلفزيونات فائقة الدقة وتلك التي تدعم تقنية «HDR»، ذلك أن هذه التلفزيونات بحاجة إلى وجود محتوى يدعمه ليقتنع المستخدمون بالحاجة لشرائها، الأمر الذي لم يكن موجودًا في السابق.
واستعرضت الشركة مجموعة من الألعاب الحصرية وغير الحصرية المقبلة، مثل لعبة القتال Gears of War 4 ولعبة السيارات Forza Horizon 3 ولعبة المغامرات ReCore ولعبة البقاء على قيد الحياة Dead Rising 4 ولعبة القراصنة الجماعية Sea of Thieves ولعبة قتال التنانين Scalebound ولعبة الخيال Final Fantasy XV وشخصيات جديد للعبة القتال الخيالية Killer Instinct، بالإضافة إلى لعبة القتال التاريخية Battlefield 1، بالإضافة إلى ألعاب We Happy Few وInside وGWENT: The Witcher Card Game وTekken 7 وState of Decay 2 وHalo Wars 2. كما أطلقت الشركة نظام «الأندية» Clubs للدردشة الجماعية بين اللاعبين، ومنصة للمنافسات بين اللاعبين اسمها «الحلبة» Arena.
* مؤتمرات «سوني» و«نينتدو»
ومن جهتها ركزت «سوني» على تقنية الواقع الافتراضي المقبلة «بلاي ستيشن في آر» PlayStation VR بعرض مرحلة من لعبة الرعب «ريزيدنت إيفل 7» يمكن اللعب بها بارتداء الخوذة للمزيد من الواقعية والانغماس وإصدار حصري للخوذة من لعبتي Batman وEve: Valkyrie، واستعراض لعبة المبرمج المشهور «هيديو كوجيما» المقبلة باسم Death Stranding ولعبتي God of War وSpider - Man وHere They Lie وDays Gone وDetroit: Becoming Human بخياراتها الكثيرة التي تؤثر على قصة اللعبة وكيفية تقدم اللاعب، بالإضافة إلى استعراض ألعاب Horizon Zero Dawn وBound وGravity Rush 2 وGran Turismo Sport وRIGS Mechanized Combat League وThe Last Guardian وFarpoint و100ft Robot Golf للعب رياضة «غولف» برجال آليين أحجامهم ضخمة، وBassDrop وBlade Ballet وChambara وCryptark وDear Esther وDrawful 2 وEverything وFault Milestone One وHob وHue وManual Samuel، وغيرها من الألعاب الأخرى. ومن الأمور اللافتة للنظر كشف الشركة عن جلب سلسلة ألعاب Crash Bandicoot إلى التقنيات الحديثة بإعادة تطوير السلسلة القديمة.
أما «نينتندو»، فعرضت أخيرا لعبة Legend of Zelda: Breath of the Wild المرتقبة على جهاز «وي يو»، وهي لعبة عالم مفتوح يمكن التجول فيه بحرية تامة واختيار المهام المقبلة، مع قدرة الشخصية الرئيسية على تسلق الجبال والسباحة، ووجود طقس متغير تؤثر فيه الرياح على انتشار النيران وتصيب فيه الصواعق الأجسام المعدنية، مع إطفاء المطر للنيران.
هذا، وتلعب الحرارة دورا كبيرا في عالم اللعبة، إذ إنها تؤثر على أداء الشخصية مثل حاجتها إلى النيران والمزيد من الملابس في البيئة الباردة، وغيرها من المزايا الممتعة. كما واستعرضت الشركة ألعاب Paper Mario Color Splash وPokemon Sun & Moon وEver Oasis..
وقدمت الشركات الأخرى الكثير من الألعاب المبهرة، مثل Star Trek: Bridge Crew VR وSouth Park: The Fracture But Whole وTrials of the Blood Dragon وWatchdogs 2 وTitanfall 2 وMass Effect Andromeda وFE وQuake Champions وPrey Returns وWolfenstein: The New Colossus وDishonored 2 وSkyrim HD وDawn of War 3 وStardew Valley وDevil May Cry: Phantom Souls وThe Walking Bad Season 3 وMount & Blade II: Bannerlord وYakuza 0 وOvercooked وAbsolver وMario Party: Star Rush وInjustice 2 وCivilization VI وDeus Ex: Mankind Divided وPsychonauts in the Rhombus of Ruin وNioh وLego Star Wars: The Force Awakens وCall of Duty: Infinite Warfare وTom Clancy’s Ghost Recon Wildlands.



الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت الذي فرضته جائحة «كوفيد»، يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم، رغم الشكوك في منافعه.

وبدأت بلدان عدة توفير أدوات مساعَدة رقمية معززة بالذكاء الاصطناعي للمعلّمين في الفصول الدراسية. ففي المملكة المتحدة، بات الأطفال وأولياء الأمور معتادين على تطبيق «سباركس ماث» (Sparx Maths) الذي أُنشئ لمواكبة تقدُّم التلاميذ بواسطة خوارزميات، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». لكنّ الحكومة تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك. وفي أغسطس (آب)، أعلنت استثمار أربعة ملايين جنيه إسترليني (نحو خمسة ملايين دولار) لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين، لمساعدتهم في إعداد المحتوى الذي يدرّسونه.

وهذا التوجّه آخذ في الانتشار من ولاية كارولاينا الشمالية الأميركية إلى كوريا الجنوبية. ففي فرنسا، كان من المفترض اعتماد تطبيق «ميا سوكوند» (Mia Seconde) المعزز بالذكاء الاصطناعي، مطلع العام الدراسي 2024، لإتاحة تمارين خاصة بكل تلميذ في اللغة الفرنسية والرياضيات، لكنّ التغييرات الحكومية أدت إلى استبعاد هذه الخطة راهناً.

وتوسعت أعمال الشركة الفرنسية الناشئة «إيفيدانس بي» التي فازت بالعقد مع وزارة التعليم الوطني لتشمل أيضاً إسبانيا وإيطاليا. ويشكّل هذا التوسع نموذجاً يعكس التحوّل الذي تشهده «تكنولوجيا التعليم» المعروفة بـ«إدتِك» (edtech).

«حصان طروادة»

يبدو أن شركات التكنولوجيا العملاقة التي تستثمر بكثافة في الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي، ترى أيضاً في التعليم قطاعاً واعداً. وتعمل شركات «مايكروسوفت» و«ميتا» و«أوبن إيه آي» الأميركية على الترويج لأدواتها لدى المؤسسات التعليمية، وتعقد شراكات مع شركات ناشئة.

وقال مدير تقرير الرصد العالمي للتعليم في «اليونيسكو»، مانوس أنتونينيس، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أعتقد أن المؤسف هو أن التعليم يُستخدم كنوع من حصان طروادة للوصول إلى المستهلكين في المستقبل».

وأعرب كذلك عن قلقه من كون الشركات تستخدم لأغراض تجارية البيانات التي تستحصل عليها، وتنشر خوارزميات متحيزة، وتبدي عموماً اهتماماً بنتائجها المالية أكثر مما تكترث للنتائج التعليمية. إلاّ أن انتقادات المشككين في فاعلية الابتكارات التكنولوجية تعليمياً بدأت قبل ازدهار الذكاء الاصطناعي. ففي المملكة المتحدة، خيّب تطبيق «سباركس ماث» آمال كثير من أولياء أمور التلاميذ.

وكتب أحد المشاركين في منتدى «مامِز نِت» على الإنترنت تعليقاً جاء فيه: «لا أعرف طفلاً واحداً يحب» هذا التطبيق، في حين لاحظ مستخدم آخر أن التطبيق «يدمر أي اهتمام بالموضوع». ولا تبدو الابتكارات الجديدة أكثر إقناعاً.

«أشبه بالعزلة»

وفقاً للنتائج التي نشرها مركز «بيو ريسيرتش سنتر» للأبحاث في مايو (أيار) الماضي، يعتقد 6 في المائة فقط من معلمي المدارس الثانوية الأميركية أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم يعود بنتائج إيجابية تَفوق العواقب السلبية. وثمة شكوك أيضاً لدى بعض الخبراء.

وتَعِد غالبية حلول «تكنولوجيا التعليم» بالتعلّم «الشخصي»، وخصوصاً بفضل المتابعة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. وهذه الحجة تحظى بقبول من المسؤولين السياسيين في المملكة المتحدة والصين. ولكن وفقاً لمانوس أنتونينيس، فإن هذه الحجة لا تأخذ في الاعتبار أن «التعلّم في جانب كبير منه هو مسألة اجتماعية، وأن الأطفال يتعلمون من خلال تفاعل بعضهم مع بعض».

وثمة قلق أيضاً لدى ليون فورز، المدرّس السابق المقيم في أستراليا، وهو راهناً مستشار متخصص في الذكاء الاصطناعي التوليدي المطبّق على التعليم. وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يُروَّج للذكاء الاصطناعي كحل يوفّر التعلّم الشخصي، لكنه (...) يبدو لي أشبه بالعزلة».

ومع أن التكنولوجيا يمكن أن تكون في رأيه مفيدة في حالات محددة، فإنها لا تستطيع محو العمل البشري الضروري.

وشدّد فورز على أن «الحلول التكنولوجية لن تحل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية الكبرى التي تواجه المعلمين والطلاب».