كيفية تدريب المشاهير من النجوم

المدرب الجيد دائما ما يخرج من النجم أفضل ما فيه

كيفية تدريب المشاهير من النجوم
TT

كيفية تدريب المشاهير من النجوم

كيفية تدريب المشاهير من النجوم

غالبا ما يمثل النجوم وأصحاب الإنجازات تحديا حقيقيا لمدربيهم ومعلميهم؛ وذلك لأنهم لم يعتادوا الفشــــــــــل أو الأداء الضعيف، بل على العكس من ذلك فإنهم يتمتعون عادة بإيمان راسخ بقدراتهم وتوقعات عالية بما يمكن أن ينجـــــــــــزوه، فضلا عن الطموح - الذي يصل غالبـــــــــــا إلى حد العزم الذي لا يلين - وعشــــق التنافس والتحدي، وتدفعهم أحلامهم دائما؛ لذا نراهم أكثر إلحاحا واندفاعا في مطالبهم وعلاقاتهم سواء مع فريقهم أو مدربيهم.
يتعين على المدربين والمعلمين العاملين مع النجوم - أيا كان مجال نشاطهم - أن يكونوا ذوي مصداقية ليستطيعوا تكوين علاقات معهم مبـنيــــة على الاحترام والثقـــــــة المتبادلة.
إذن، بوصفك مدربا أو معلما ما الذي تحتاج إليه لوضع قواعد راسخة لتأسيس علاقة ناجحة مع النجم الذي تعمل معه؟
* داوم على التواصل
يجب أن تكون علاقتك الشخصية مع النجم قوية وقائمة على الاحترام المتبادل؛ حيث يتوقع منك النجم بالتأكيد أن تظهر مواهبك وقدراتك في تخصصات يسعى هو للتمكن منها. إذا رغب النجم في الحديث مع مدربه أو معلمه عن كيفية حل مشكلة لأحد أعضاء الفريق فإنه يتوقع منك أن يكون لديك خبرة واسعة في هذا الخصوص بوصفك مدربا أو عضوا سابقا في مجلس الإدارة. إن جدارتك بنيل ثقة النجم تعد أساسا مهما في بناء علاقتك معه.
* ركز على النتائج
إن المدرب أو المعلم الصالح دائما ما يخرج من النجم أفضل ما فيه ويستمر في استكشاف مواهبه وقدراته ومهاراته وتحسينها وتطويرها، ويجب عليه أن يركز على عرض النتائج فور انتهاء التدريب أو العرض، واعمل مع النجم من قرب لاكتشاف كيفية تطوير مواهبه وتحسينها وليكون هذا التغيير الطارئ جزءا من حياته اليومية. يجب أن تكون لماحا في تتبع رغبات النجم أثناء التدريب حسب جدول أعماله، من المهم أن تفهم جيدا ما قد يصدر عنه من إشارات توحي برغبته في التحول إلى شيء آخر. يفضل النجوم عادة النقاش السريع، ولا يحبون تكرار مناقشة أمور يرونها واضحة كالشمس.
* كن شجاعا
حقق بعض النجوم كثيرا من الإنجازات عبر مسيرتهم، لكنهم في حقيقة الأمر يرون أنفسهم أكبر مما هي عليه. يبذل كبار النجوم غالبا جهودا كبيرة ويتبعون طرقا محدودة جدا تجعلهم يركزون على نتائج أعمالهم، وفي خضم ذلك ينسون الاهتمام بعلاقاتهم مع زملائهم، فينظر إليهم الآخرون على أنهم متغطرسون متكبرون، ثم يحاول المحيطون بهم إصلاح الأمر لكن بعد فوات الأوان. يجب أن تكون على قدر التحدي، وأن تواجه النجم بحقيقة رأيه في ذاته.
* ركز على احتياجات النجم
يستمتع النجم دائما بشعوره بالسيطرة والقيادة، فيجب عليك استكشاف طموحاته وأحلامه من خلال إجراء نقاش معه حول كيفية تطوير مهاراته سريعا. كن مستعدا لحثه على التحدي ودفعه للمزيد كما وكيفا، وركز دوما على المستقبل، واجعله يشارك في صنع ذلك المستقبل.
* لا تتجنب الصعاب
حدد أثناء مسيرتك التدريبية مع النجم نقاط الضعف، ونقاط القوة غير الحقيقية، أو المعتقدات التي تحد من قدراته لئلا يفاجأ بها في المستقبل. تحدث مع النجم عن نقاط قوته ومدى تأثيرها في الآخرين، واستكشف الجانب الآخر منه، فربما تكون بعض نقاط القوة تلك مبالغا فيها. يتربع كبار النجوم فوق القمة، لكن بعضهم قد يضل الطريق إليها تماما: إن دورك الحقيقي - كونك مدربا ومعلما - يتمثل في مساعدتهم في تجنب النهايات غير السعيدة.

* فيونا دينت ومايك برنت



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.