ويلشير مطالب بإثبات أن مدربه على حق والتاريخ مخطئ

بعد أن تمسك هودجسون باختياره لتشكيلة إنجلترا رغم الإصابة التي أبعدته موسمًا كاملاً

هودجسون مدرب انجلترا (رويترز) - المباريات الودية لانجلترا ستكون حاسمة لاستمرار ويلشير مع انجلترا ام لا (رويترز)
هودجسون مدرب انجلترا (رويترز) - المباريات الودية لانجلترا ستكون حاسمة لاستمرار ويلشير مع انجلترا ام لا (رويترز)
TT

ويلشير مطالب بإثبات أن مدربه على حق والتاريخ مخطئ

هودجسون مدرب انجلترا (رويترز) - المباريات الودية لانجلترا ستكون حاسمة لاستمرار ويلشير مع انجلترا ام لا (رويترز)
هودجسون مدرب انجلترا (رويترز) - المباريات الودية لانجلترا ستكون حاسمة لاستمرار ويلشير مع انجلترا ام لا (رويترز)

مع الاعتذار للكاتب والمؤلف البريطاني الراحل جورج أورويل، فعشية بطولة دولية كبرى، يكون كل لاعبي إنجلترا متساوين، لكن بعضهم متساوون أكبر من الآخرين. لقد حاول روي هودجسون، المدير الفني لمنتخب إنجلترا، دائما أن يتعامل بحذر عندما يسأل عما إذا كان يختار لاعبي فريقه بناء على حالتهم الفنية أم على الأهواء الشخصية.
وأمام أسئلة الصحافيين، يتحدث هودجسون ببطء وبحذر، محاولا باستمرار أن يتجنب الفخاخ الموضوعة له. وعلى خلاف بعض من سابقيه في هذا المنصب، سعى هودجسون إلى إعطاء الانطباع بأنه يدير نظام اختيار يعتمد على الكفاءة بشكل صرف، حيث تجتمع الحكمة والخبرة مع الحالة الفنية التي ظهر عليها اللاعبون في الدوري الممتاز، ومن أجل الوصول إلى توليفة تخضع للدراسة باستمرار. ومع هذا، فهناك لاعبون، وواحد تحديدا، من أجله يضرب بكل هذه الأشياء عرض الحائط.
إن جاك ويلشير الذي استقر في الوعي العام كموهبة لا تقدر بثمن، وهو في الـ17 من العمر، يبلغ الآن 24 عاما، لكنه أكمل أخيرا مباراته رقم 100 في الدوري مع آرسنال.
وقد عانى إصابات كبيرة في كل موسم منذ 2008، عندما أصبح أصغر لاعبي آرسنال في الدوري. ولعب في الموسمين الماضيين 24 مباراة فقط مع فريقه، وهو ما شكل خيبة أمل واضحة بالنسبة له.
ومع هذا، فبالنسبة إلى هودجسون، يبقى ويلشير رجلا استثنائيا. وقد شعر المدرب بأنه تعرض للإهانة من قبل الصحافيين الذين تساءلوا عما إذا كان هودجسون يغامر باستعانته بلاعب الوسط المدافع الذي ما زال معرضا للإصابة، بعد عودته أخيرا من غياب موسم كامل.
وقد كان الاستماع إلى مدرب إنجلترا وهو يسارع بالدفاع عن ويلشير باعتذار نابع من القلب للاعبه الموهوب، يذكر بسابقيه وإيمانهم بأنه يمكن لرجل واحد، وإن كان يفتقر لجاهزية المباريات، أن يكون مفتاح الباب الذي ظل موصدا بقوة منذ 1966. ولا يعد وضع ويلشير في 2016، مماثلا لكيفين كيغان في 1982، أو برايان روبسون في 1986، أو ديفيد بيكام في 2002، أو واين روني في 2006 و2010، فيما يتعلق بقدراتهم السحرية. لكن الأهمية التي يضعها هودجسون عليه، والثقة التي يستثمرها فيه، لا يختلفان كثيرا.
قال هودجسون: «كل المعايير متوفرة فيه. كان علي أن أسأل نفسي أسئلة معينة. هل أصبح جاهزا بالفعل الآن؟ الإجابة، نعم، إنه جاهز. هل هو من نوعية اللاعب الذي يمكنه أن يضيف شيئا مختلفا للفريق، والذي ليس لدينا كثير من نوعيته؟ الإجابة: نعم.».
ويمضي هودجسون قائلا: «أما السؤال الثالث الذي سألته لنفسي، فهو ما إذا كان قد أدى المهمة بالنسبة لنا في أعلى مستوى، في التصفيات.. هل كان لاعبا جيدا جدا؟ أعتقد أن اختياره كرجل المباراة 3 مرات متتالية كفيل بالإجابة عن هذا السؤال.».
إذن على رغم أنه لعب 3 مباريات فقط هذا الموسم لناديه، فإن الموهبة التي دفعت أرسين فينغر، مدرب آرسنال، إلى أن يصف ويلشير في 2011 بأنه التوليفة المثالية التي تجمع بين تقاليد كرة القدم في إسبانيا وإنجلترا، قد تجاوز مارك نوبل ومايكل كاريك من حيث المردود الذي يقدمه. وعندما يتم الاستقرار على 23 من بين 26 لاعبا، ضمن القائمة النهائية للمنتخب الإنجليزي، سيكون هناك لاعب آخر في وسط الملعب الدفاعي من المرجح أن يخرج من الحسابات. وسيلعب ويلشير أساسيا ضد تركيا في مانشستر، ومدربه في أمس الحاجة إلى أن يكافئه على ثقته. ما يمنحه ويلشير لهودجسون هو لمحة مختلفة، وهو موهبة واحدة تستطيع أن تجعل فريقه الرائع، وإن كان يفتقر للخبرة، أكثر قوة. كما يعكس التمسك بويلشير إخلاص هودجسون لأولئك الذين قدموا أفضل ما عندهم تحت قيادته في السابق.
قال هودجسون: «هو لاعب من نوع خاص. ليس لدينا الكثير والكثير من أمثال جاك ويلشير. وهناك مناطق أخرى من الملعب أجد اختيارات واسعة فيها. وبالنسبة إلى جاك ويلشير يختلف الأمر نوعا ما».
ورغم كل الغياب الذي عانى منه اللاعب عن المنافسات الرسمية والمشاركة المنتظمة كأساسي، وليس كلاعب تتم الاستعانة به في الأوقات الأخيرة من المباريات، فإن إيمان هودجسون باللاعب لا يتزعزع. ولا ينبغي نسيان أنه في 5 مباريات في التصفيات الأوروبية التي شارك فيها ويلشير، كان رجل المباراة في 4 منها.
وبشكل خاص، عندما كان هودجسون يتعرض للقدر الأكبر من الضغوط في أعقاب مسيرة كارثية في تصفيات كأس العالم، كان من شأنها أن تضع نهاية كثير من سابقيه، كان ويلشير يؤدي بشكل لافت. ومن خلال توظيفه كنقطة ارتكاز لوسط الملعب الدفاعي، هزمت إنجلترا سويسرا في بازل بعرض مطمئن بأن المنتخب سيخوض حملة خالية من التوتر للتأهل.
ويشعر هودجسون بالانزعاج بين الفينة والأخرى بسبب الصخب والمطالبة باستعادة سمعة ومكانة المنتخب الإنجليزي، الذي يعقب المباريات القوية في الدوري الممتاز، من خلال المطالبة بضم النجوم الجدد الصاعدين. ويعكس هذا تمسكه بويلشير، وتصميمه على إعطائه كل وقت ممكن لإثبات نفسه، حتى لو كان هذا يبدو ظالما لعدد من منافسيه الآخرين في وسط الملعب.
لكن إيمانه هذا لا يستند إلى البراغماتية، بقدر ما يرتبط بذلك الاعتقاد المألوف للغاية، والمتأصل بعمق، بأنه رغم كل المشكلات، يمكن للاعب كاد ألا يلعب في الموسم الماضي أن يصل إلى الساحة العالمية، ويؤدي بشكل جيد. النذر ليست جيدة، لكن ويلشير سيكون عليه أن يثبت أن التاريخ مخطئ، وأن أكبر مناصر له على حق.
وغاب ويلشير، 24 عاما، عن الملاعب نحو 11 شهرا، بسبب خضوعه لجراحة في ساقه اليسرى، في سبتمبر (أيلول) الماضي، ثم تفاقمت الإصابة خلال فترة الاستعداد للموسم الجديد.
ورغم أن ويلشير شارك في دقائق قليلة من آخر مباراتين مع آرسنال، خلال الموسم المنتهي قبل أيام، فإنه يرى نفسه مؤهلا للانضمام للمنتخب، وقد لعب دورا مؤثرا في يورو 2016، كما كان في تصفيات بلاده إلى النهائيات.
وقال ويلشير: «الشيء المهم هو اللعب مع الفريق الأول، والمشاركة في المباريات.. لا أقول إني أصبحت جاهزا تماما، لكن أتمنى أن أذهب مع إنجلترا إلى النهائيات».
وتلعب إنجلترا في المجموعة الثانية ببطولة أوروبا، مع روسيا وسلوفاكيا وويلز. وتنطلق المسابقة القارية في العاشر من يونيو (حزيران)، بمشاركة 24 فريقا.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».