ويلشير مطالب بإثبات أن مدربه على حق والتاريخ مخطئ

بعد أن تمسك هودجسون باختياره لتشكيلة إنجلترا رغم الإصابة التي أبعدته موسمًا كاملاً

هودجسون مدرب انجلترا (رويترز) - المباريات الودية لانجلترا ستكون حاسمة لاستمرار ويلشير مع انجلترا ام لا (رويترز)
هودجسون مدرب انجلترا (رويترز) - المباريات الودية لانجلترا ستكون حاسمة لاستمرار ويلشير مع انجلترا ام لا (رويترز)
TT

ويلشير مطالب بإثبات أن مدربه على حق والتاريخ مخطئ

هودجسون مدرب انجلترا (رويترز) - المباريات الودية لانجلترا ستكون حاسمة لاستمرار ويلشير مع انجلترا ام لا (رويترز)
هودجسون مدرب انجلترا (رويترز) - المباريات الودية لانجلترا ستكون حاسمة لاستمرار ويلشير مع انجلترا ام لا (رويترز)

مع الاعتذار للكاتب والمؤلف البريطاني الراحل جورج أورويل، فعشية بطولة دولية كبرى، يكون كل لاعبي إنجلترا متساوين، لكن بعضهم متساوون أكبر من الآخرين. لقد حاول روي هودجسون، المدير الفني لمنتخب إنجلترا، دائما أن يتعامل بحذر عندما يسأل عما إذا كان يختار لاعبي فريقه بناء على حالتهم الفنية أم على الأهواء الشخصية.
وأمام أسئلة الصحافيين، يتحدث هودجسون ببطء وبحذر، محاولا باستمرار أن يتجنب الفخاخ الموضوعة له. وعلى خلاف بعض من سابقيه في هذا المنصب، سعى هودجسون إلى إعطاء الانطباع بأنه يدير نظام اختيار يعتمد على الكفاءة بشكل صرف، حيث تجتمع الحكمة والخبرة مع الحالة الفنية التي ظهر عليها اللاعبون في الدوري الممتاز، ومن أجل الوصول إلى توليفة تخضع للدراسة باستمرار. ومع هذا، فهناك لاعبون، وواحد تحديدا، من أجله يضرب بكل هذه الأشياء عرض الحائط.
إن جاك ويلشير الذي استقر في الوعي العام كموهبة لا تقدر بثمن، وهو في الـ17 من العمر، يبلغ الآن 24 عاما، لكنه أكمل أخيرا مباراته رقم 100 في الدوري مع آرسنال.
وقد عانى إصابات كبيرة في كل موسم منذ 2008، عندما أصبح أصغر لاعبي آرسنال في الدوري. ولعب في الموسمين الماضيين 24 مباراة فقط مع فريقه، وهو ما شكل خيبة أمل واضحة بالنسبة له.
ومع هذا، فبالنسبة إلى هودجسون، يبقى ويلشير رجلا استثنائيا. وقد شعر المدرب بأنه تعرض للإهانة من قبل الصحافيين الذين تساءلوا عما إذا كان هودجسون يغامر باستعانته بلاعب الوسط المدافع الذي ما زال معرضا للإصابة، بعد عودته أخيرا من غياب موسم كامل.
وقد كان الاستماع إلى مدرب إنجلترا وهو يسارع بالدفاع عن ويلشير باعتذار نابع من القلب للاعبه الموهوب، يذكر بسابقيه وإيمانهم بأنه يمكن لرجل واحد، وإن كان يفتقر لجاهزية المباريات، أن يكون مفتاح الباب الذي ظل موصدا بقوة منذ 1966. ولا يعد وضع ويلشير في 2016، مماثلا لكيفين كيغان في 1982، أو برايان روبسون في 1986، أو ديفيد بيكام في 2002، أو واين روني في 2006 و2010، فيما يتعلق بقدراتهم السحرية. لكن الأهمية التي يضعها هودجسون عليه، والثقة التي يستثمرها فيه، لا يختلفان كثيرا.
قال هودجسون: «كل المعايير متوفرة فيه. كان علي أن أسأل نفسي أسئلة معينة. هل أصبح جاهزا بالفعل الآن؟ الإجابة، نعم، إنه جاهز. هل هو من نوعية اللاعب الذي يمكنه أن يضيف شيئا مختلفا للفريق، والذي ليس لدينا كثير من نوعيته؟ الإجابة: نعم.».
ويمضي هودجسون قائلا: «أما السؤال الثالث الذي سألته لنفسي، فهو ما إذا كان قد أدى المهمة بالنسبة لنا في أعلى مستوى، في التصفيات.. هل كان لاعبا جيدا جدا؟ أعتقد أن اختياره كرجل المباراة 3 مرات متتالية كفيل بالإجابة عن هذا السؤال.».
إذن على رغم أنه لعب 3 مباريات فقط هذا الموسم لناديه، فإن الموهبة التي دفعت أرسين فينغر، مدرب آرسنال، إلى أن يصف ويلشير في 2011 بأنه التوليفة المثالية التي تجمع بين تقاليد كرة القدم في إسبانيا وإنجلترا، قد تجاوز مارك نوبل ومايكل كاريك من حيث المردود الذي يقدمه. وعندما يتم الاستقرار على 23 من بين 26 لاعبا، ضمن القائمة النهائية للمنتخب الإنجليزي، سيكون هناك لاعب آخر في وسط الملعب الدفاعي من المرجح أن يخرج من الحسابات. وسيلعب ويلشير أساسيا ضد تركيا في مانشستر، ومدربه في أمس الحاجة إلى أن يكافئه على ثقته. ما يمنحه ويلشير لهودجسون هو لمحة مختلفة، وهو موهبة واحدة تستطيع أن تجعل فريقه الرائع، وإن كان يفتقر للخبرة، أكثر قوة. كما يعكس التمسك بويلشير إخلاص هودجسون لأولئك الذين قدموا أفضل ما عندهم تحت قيادته في السابق.
قال هودجسون: «هو لاعب من نوع خاص. ليس لدينا الكثير والكثير من أمثال جاك ويلشير. وهناك مناطق أخرى من الملعب أجد اختيارات واسعة فيها. وبالنسبة إلى جاك ويلشير يختلف الأمر نوعا ما».
ورغم كل الغياب الذي عانى منه اللاعب عن المنافسات الرسمية والمشاركة المنتظمة كأساسي، وليس كلاعب تتم الاستعانة به في الأوقات الأخيرة من المباريات، فإن إيمان هودجسون باللاعب لا يتزعزع. ولا ينبغي نسيان أنه في 5 مباريات في التصفيات الأوروبية التي شارك فيها ويلشير، كان رجل المباراة في 4 منها.
وبشكل خاص، عندما كان هودجسون يتعرض للقدر الأكبر من الضغوط في أعقاب مسيرة كارثية في تصفيات كأس العالم، كان من شأنها أن تضع نهاية كثير من سابقيه، كان ويلشير يؤدي بشكل لافت. ومن خلال توظيفه كنقطة ارتكاز لوسط الملعب الدفاعي، هزمت إنجلترا سويسرا في بازل بعرض مطمئن بأن المنتخب سيخوض حملة خالية من التوتر للتأهل.
ويشعر هودجسون بالانزعاج بين الفينة والأخرى بسبب الصخب والمطالبة باستعادة سمعة ومكانة المنتخب الإنجليزي، الذي يعقب المباريات القوية في الدوري الممتاز، من خلال المطالبة بضم النجوم الجدد الصاعدين. ويعكس هذا تمسكه بويلشير، وتصميمه على إعطائه كل وقت ممكن لإثبات نفسه، حتى لو كان هذا يبدو ظالما لعدد من منافسيه الآخرين في وسط الملعب.
لكن إيمانه هذا لا يستند إلى البراغماتية، بقدر ما يرتبط بذلك الاعتقاد المألوف للغاية، والمتأصل بعمق، بأنه رغم كل المشكلات، يمكن للاعب كاد ألا يلعب في الموسم الماضي أن يصل إلى الساحة العالمية، ويؤدي بشكل جيد. النذر ليست جيدة، لكن ويلشير سيكون عليه أن يثبت أن التاريخ مخطئ، وأن أكبر مناصر له على حق.
وغاب ويلشير، 24 عاما، عن الملاعب نحو 11 شهرا، بسبب خضوعه لجراحة في ساقه اليسرى، في سبتمبر (أيلول) الماضي، ثم تفاقمت الإصابة خلال فترة الاستعداد للموسم الجديد.
ورغم أن ويلشير شارك في دقائق قليلة من آخر مباراتين مع آرسنال، خلال الموسم المنتهي قبل أيام، فإنه يرى نفسه مؤهلا للانضمام للمنتخب، وقد لعب دورا مؤثرا في يورو 2016، كما كان في تصفيات بلاده إلى النهائيات.
وقال ويلشير: «الشيء المهم هو اللعب مع الفريق الأول، والمشاركة في المباريات.. لا أقول إني أصبحت جاهزا تماما، لكن أتمنى أن أذهب مع إنجلترا إلى النهائيات».
وتلعب إنجلترا في المجموعة الثانية ببطولة أوروبا، مع روسيا وسلوفاكيا وويلز. وتنطلق المسابقة القارية في العاشر من يونيو (حزيران)، بمشاركة 24 فريقا.



بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
TT

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)

يسعى إنتر حامل اللقب إلى النهوض من كبوة الديربي وخسارته، الأحد الماضي، أمام جاره اللدود ميلان، وذلك حين يخوض (السبت) اختباراً صعباً آخر خارج الديار أمام أودينيزي، في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وتلقى فريق المدرب سيموني إينزاغي هزيمته الأولى هذا الموسم بسقوطه على يد جاره 1-2، بعد أيام معدودة على فرضه التعادل السلبي على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي في مستهل مشواره في دوري أبطال أوروبا.

ويجد إنتر نفسه في المركز السادس بثماني نقاط، وبفارق ثلاث عن تورينو المتصدر قبل أن يحل ضيفاً على أودينيزي الذي يتقدمه في الترتيب، حيث يحتل المركز الثالث بعشر نقاط بعد فوزه بثلاث من مبارياته الخمس الأولى، إضافة إلى بلوغه الدور الثالث من مسابقة الكأس الخميس بفوزه على ساليرنيتانا 3-1. ويفتقد إنتر في مواجهته الصعبة بأوديني خدمات لاعب مؤثر جداً، هو لاعب الوسط نيكولو باريلا، بعد تعرّضه لإصابة في الفخذ خلال ديربي ميلانو، وفق ما قال بطل الدوري، الثلاثاء.

وأفاد إنتر بأنّ لاعب وسط منتخب إيطاليا تعرّض لتمزق عضلي في فخذه اليمنى، مضيفاً أنّ «حالته ستقيّم من جديد الأسبوع المقبل». وذكر تقرير إعلامي إيطالي أنّ باريلا (27 عاماً) سيغيب إلى ما بعد النافذة الدولية المقررة الشهر المقبل، ما يعني غيابه أيضاً عن المباراتين أمام النجم الأحمر الصربي (الثلاثاء) في دوري أبطال أوروبا، وتورينو متصدر ترتيب الدوري.

«كانوا أفضل منا»

وأوضحت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت»، التي تتخذ من ميلانو مقراً لها، أن إينزاغي حاول تخفيف عبء الخسارة التي تلقاها فريقه في الديربي بهدف الدقيقة 89 لماتيو غابيا، بمنح لاعبيه فرصة التقاط أنفاسهم من دون تمارين الاثنين، على أمل أن يستعيدوا عافيتهم لمباراة أودينيزي الساعي إلى الثأر من إنتر، بعدما خسر أمامه في المواجهات الثلاث الأخيرة، ولم يفز عليه سوى مرة واحدة في آخر 12 لقاء. وأقر إينزاغي بعد خسارة الدربي بأنهم «كانوا أفضل منا. لم نلعب كفريق، وهذا أمر لا يمكن أن تقوله عنا عادة».

ولا يبدو وضع يوفنتوس أفضل بكثير من إنتر؛ إذ، وبعد فوزه بمباراتيه الأوليين بنتيجة واحدة (3 - 0)، اكتفى «السيدة العجوز» ومدربه الجديد تياغو موتا بثلاثة تعادلات سلبية، وبالتالي يسعى إلى العودة إلى سكة الانتصارات حين يحل (السبت) ضيفاً على جنوا القابع في المركز السادس عشر بانتصار وحيد. ويأمل يوفنتوس أن يتحضر بأفضل طريقة لرحلته إلى ألمانيا الأربعاء حيث يتواجه مع لايبزيغ الألماني في مباراته الثانية بدوري الأبطال، على أمل البناء على نتيجته في الجولة الأولى، حين تغلب على ضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1. ويجد يوفنتوس نفسه في وضع غير مألوف، لأن جاره اللدود تورينو يتصدر الترتيب في مشهد نادر بعدما جمع 11 نقطة في المراحل الخمس الأولى قبل استضافته (الأحد) للاتسيو الذي يتخلف عن تورينو بفارق 4 نقاط.

لاعبو إنتر بعد الهزيمة أمام ميلان (رويترز)

من جهته، يأمل ميلان ومدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا الاستفادة من معنويات الديربي لتحقيق الانتصار الثالث، وذلك حين يفتتح ميلان المرحلة (الجمعة) على أرضه ضد ليتشي السابع عشر، قبل رحلته الشاقة جداً إلى ألمانيا حيث يتواجه (الثلاثاء) مع باير ليفركوزن في دوري الأبطال الذي بدأه بالسقوط على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1-3. وبعد الفوز على إنتر، كان فونسيكا سعيداً بما شاهده قائلاً: «لعبنا بكثير من الشجاعة، وأعتقد أننا نستحق الفوز. لا يمكنني أن أتذكر أي فريق آخر تسبب لإنتر بكثير من المتاعب كما فعلنا نحن».

ويسعى نابولي إلى مواصلة بدايته الجيدة مع مدربه الجديد، أنطونيو كونتي، وتحقيق فوزه الرابع هذا الموسم حين يلعب (الأحد) على أرضه أمام مونتسا قبل الأخير، على أمل تعثر تورينو من أجل إزاحته عن الصدارة. وفي مباراة بين فريقين كانا من المنافسين البارزين الموسم الماضي، يلتقي بولونيا مع ضيفه أتالانتا وهما في المركزين الثالث عشر والثاني عشر على التوالي بعد اكتفاء الأول بفوز واحد وتلقي الثاني ثلاث هزائم. وبعدما بدأ مشواره خليفة لدانييلي دي روسي بفوز كبير على أودينيزي 3-0، يأمل المدرب الكرواتي إيفان يوريتش منح روما انتصاره الثاني هذا الموسم (الأحد) على حساب فينيتسيا.