دراسة: تقليل الملح في الطعام لا يقل خطورة عن زيادته

قد يسبب الأزمات القلبية والسكتة الدماغية

دراسة: تقليل الملح في الطعام لا يقل خطورة عن زيادته
TT

دراسة: تقليل الملح في الطعام لا يقل خطورة عن زيادته

دراسة: تقليل الملح في الطعام لا يقل خطورة عن زيادته

لفترة طويلة كان الاعتقاد السائد هو أن الإفراط في تناول الملح في الطعام يزيد فرص الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، حتى أن كثيرين التزموا بتقليل الكمية المستخدمة بشكل كبير.
لكن دراسة عملية حديثة أثبتت أن العكس قد يكون صحيحًا وأن الحمية الغذائية القائمة على نقص الملح قد لا تكون مفيدة، بل إنها قد تزيد خطر أمراض القلب والوفاة مقارنة بالاستهلاك المتوسط للملح، وفق ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية في تقرير لها.
وحللت الدراسة التي أجرتها جامعة ماكماستر الكندية ومجموعة علوم هاميتلون الصحية، بيانات 130 ألف شخص من 49 دولة، بالتركيز على مسألة إذا كانت العلاقة بين الصوديوم (الملح) المتناول من جهة، والوفاة ومرض القلب والسكتة الدماغية من جهة أخرى تختلف لدى من يعانون ارتفاع ضغط الدم مقارنة بمن لديهم ضغط دم عادي.
وتوصلت الدراسة إلى أن الاستهلاك المنخفض للملح، بغض النظر عن حالة ضغط الدم، يرتبط بزيادة حدوث الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة مقارنة بالاستهلاك المتوسط.
ويرى البروفسور أندرو مينت الذي قاد الدراسة، النتائج «مهمة للغاية» لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. ويقول: «بينما تبرز النتائج أهمية تقليل تناول الملح لدى الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم فإنها لا تدعم تقليله إلى مستويات منخفضة جدًا».
ويضيف: «نتائجنا مهمة لأنها تظهر أن تقليل الصوديوم مستهدف لدى من يعانون ارتفاع ضغط».
وفي بريطانيا، تنصح خدمة الصحة الوطنية البالغين بتناول 6 غرامات (نحو ملعقة شاي) على الأكثر يوميًا، بينما توصي مراكز السيطرة والوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة الأميركيين بتناول أقل من 2300 ملليغرام من الملح يوميًا، بينما متوسط استهلاك الأميركيين من الملح هو 3400 ملليغرام يوميًا، بينما يتراجع الاستهلاك اليومي في كندا إلى ما بين 3.5 و4 غرامات يوميًا.
وكانت بعض الأبحاث في الماضي قد أظهرت ارتباطًا بين خفض تناول الملح مقارنة بالمتوسط وخطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة، وإن كان تقليل الصوديوم مرتبطًا بانخفاض ضغط الدم.
وكان 10 في المائة فقط من المشاركين في الدراسة يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتناول الملح بكثرة، الذي تم تحديده بأكثر من 6 غرامات يوميًا.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.