مجوهرات نور فارس تحاكي الدلال.. بدلالhttps://aawsat.com/home/article/638326/%D9%85%D8%AC%D9%88%D9%87%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D8%AF%D9%84%D8%A7%D9%84
من مجموعتها الأخيرة و من المجموعة التي استعرضتها مؤخرًا في غاليري «دافيد جيل» في لندن و خاتم مبتكر و أقراط أذن من مجموعتها الأخيرة
في غاليري «ديفيد جيل» في لندن، يشدكِ عرض مجوهرات مثير للمصممة اللبنانية نور فارس، التي صارت مجوهراتها رفيقة مطلوبة للكثير من الممثلات، والمطربات وعارضات الأزياء في العالم، وإنما أولا للسيدة الأنيقة. الإطار من أحجار الألماس أما الأحجار الكريمة المحمية في داخله، فهي من «الكوارتز» الشفاف، والمدخن، والزهري وأيضا «الأميتيست». الواجهة التي تحتضن المجوهرات صممتها نور، ونشرت فيها قطع المجوهرات؛ حيث ينعكس عليها ضوء، فتشعرين كأن الشمس تركت بصماتها على هذه الأحجار. تحدقين بتمعن داخل التصاميم، فترين غيوما تتلاعب وتتراقص. في قطع نور فارس كثير من النضارة والشباب، في بعضها المنمنم زقزقة عصافير وشهد عسل لذيذ. إن زينتِ جيدك بواحدة من هذه القطع، فسترين النظرات تنهمر عليك، إن جربتِ قلادتين مع سلسلتين مختلفتي الطول، فستتعلق بها فورا الأحلام. تقول نور فارس إنها تجلب أسرار الهند إلى السيدة الأنيقة. هذه اللبنانية الجميلة السمراء، شدتها الهند فنقلت عبقها بسلاسة وانسياب. عادة ما تثير المجوهرات «الأدرينالين» في الجسد، لكن في المعرض تتهادى هذه المجوهرات فتمنح الهدوء لمن يقترب منها، فيرتاح ويستعيد طبيعة وإيقاع دقات القلب. مجوهرات نور فارس تهمس في إذن المرأة، كأنها تقول: «اطمئني، إننا نقترب من بعضنا، وقد أكون ملك يديك في نهاية اليوم». كل امرأة داخل كل صبية تتطلع بلهفة إلى خاتم مشغول بإتقان، إلى حلق يمزج الدائرة بالمستطيل بالمربع وبالالتواء كأنه استعداد لعطلة نهاية أسبوع مليئة بالمفاجآت. ومن طبع المرأة الدلال أنها تحب فكرة أن تحتفظ بمثل هذه القطع من المجوهرات لموسم واحد مثلا، لكن في قطع مجوهرات نور فارس من الدلال ما يجعلها لكل المواسم. من الضروروي رؤية هذه القطع في الغاليري؛ حيث تعرض حتى 12 مايو (أيار)، وهناك سوف تسألين متى آخر مرة شاهدت قطع مجوهرات وشدتك بهذا السحر الهادئ والمزيج من شعور التطلع إلى هذه المجوهرات، دراسة أحجار «الكوارتز»، مراقبة الدائرة غير الموصولة في الأسورة، رؤية الحلق الذي ينساب مع رذاذ من الألماس. مجموعة في عالم المجوهرات يسمّونها «الكبسولة»، أعدتها المصممة خصيصا لهذا المعرض وهي امتداد لمجموعتها «تيلسمان» (جلب الحظ) تستكشفها المرأة قطعة قطعة، ففي تصاميمها تختصر نور فارس سحر الشرق الجميل وتجمعه بكواكب الفضاء. إذا خرجت هذه المجوهرات من علبها السوداء الأنيقة، فإنها تشارك المرأة هويتها لتصبح جزءا من يومها وغدها. مع مجيء الصيف يبدأ الجمال باللمعان، ويمعن في وجوده.. هذه القطع الثمينة ترافق حاملتها إلى حفلات خطبة أو زواج، إلى حفلات تخرج وحتى إلى الشهرة في أي عاصمة من العالم. الأمر المؤكد أن من تضع قطعة منها ستتلقى حتما ردود فعل فيها دهشة، أو تلتقي بمن تضع قطعة أخرى من توقيع نور فارس، فعملها صار معروفا وموجودا في عواصم ومدن كثيرة، لهذا إذا تزينت بها المرأة ليل ثلاثاء أو خميس، أو نهار جمعة أو أحد يبقى رونقها الخاص بها. إنها مجوهرات ترفض الضجيج، واثقة بنفسها كثيرا، كسيدة أنيقة جدا، جميلة جدا تطل وكأنها تتدلى، تُعلن عن وجودها فينتشر الفرح والأمل. هناك مفاجأة على الطريق تنكب عليها نور فارس، الخواتم الألماسية الالتفاف التي تدخل الإصبع منفردة، أو خاتمان اثنان معا في الإصبع وحتى ثلاثة، فتأخذ المجموعة شكل تاج مرصع. تغير المرأة ترتيب وضع هذه الخواتم في الإصبع فتصبح خاتما منفتحا على الأفق، ويمكن أيضا وضعها في كل أصابع الكف فتبدو هذه، كأنها تخبئ أسرارا تنتظر من الرجل أن يكتشفها. مجوهرات نور فارس تحاكي بدلال من يحاكيها بلغة العشق.
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.
ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».
بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.
صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.
كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.
الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.
المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.
المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.
سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»
من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.
موسم الأعياد والحفلات
بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.
وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».
دمج بين الفينتاج والبوهو
تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.
مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.
إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.
أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.
رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.