محطة سكك حديدية هندية كل ناقلي الأمتعة فيها.. من النساء

بدأ نشاطهن عام 1880 وانتشر في كثير من المدن

مايا أثناء تأدية عملها -  الممثلة الهندية فيديا بلان التي جسدت شخصية حمالة في فيلم هندي مع الحمالة مانجو
مايا أثناء تأدية عملها - الممثلة الهندية فيديا بلان التي جسدت شخصية حمالة في فيلم هندي مع الحمالة مانجو
TT

محطة سكك حديدية هندية كل ناقلي الأمتعة فيها.. من النساء

مايا أثناء تأدية عملها -  الممثلة الهندية فيديا بلان التي جسدت شخصية حمالة في فيلم هندي مع الحمالة مانجو
مايا أثناء تأدية عملها - الممثلة الهندية فيديا بلان التي جسدت شخصية حمالة في فيلم هندي مع الحمالة مانجو

مع اقتراب القطار من محطة السكك الحديدية، اندفع الحمالات بالساري الهندي التقليدي لحمل الحقائب على رؤوسهن.
كانت درغابن، وليلييبان، ودانيبان، غانغبان، ومنغبين من بين 35 امرأة امتهن مهنة حمل الأمتعة والحقائب التي بدأت منذ 136 عاما بمدينة بفنغار الساحلية غرب الهند بولاية غوجرات، غير أن محطة السكة الحديد بتلك الولاية انفردت بسمة مميزة، وهي أن كل الحمالين فيها من النساء.
تعود جذور تلك السمة الفريدة لعام 1880 عندما شرع حاكم ولاية غوجرات آنذاك في بناء محطة السكك الحديدية، من دون مساعدة من النظام البريطاني الذي اكتفي بمنح شارات لثلاث نساء كي يضعنها على أيديهن أثناء العمل كحمالات بتلك المحطة، والآن فإن جميع الحمالات بمحطة بفنغار كلهن من نسل هؤلاء النسوة الثلاث.
تضع مانجو (35 عاما) الشارة رقم 15 على ذراعها الأيمن وتنتظر المسافرين بمحطة قطار جايبور، وعند توقف القطار تبدأ في الصياح «كولي شي»، ومعناها أتحتاج لحمال؟. وبعد تفاوض في السعر، تقوم بحمل حقيبتين لإحدى الأسر، الحقيبة الأولى فوق رأسها والثانية في يدها، وفي النهاية تضعها برفق داخل سيارة أجرة تنتظر خارج المحطة.
بدأ كثير من الهنديات في كسر القاعدة باقتحام تلك المهنة التي طالما استمرت حكرا على الرجال، في تحد ليس فقط لقدراتهن الجسمانية ولكن لأقرانهن الرجال. وفي نحو 10 محطات للقطارات قالت المراسلة الصحافية: «قابلت بعض النسوة ممن يعملن كحمالات بشكل رسمي».
عندما تكون في محطة قطارات ميسور الشهيرة، سوف تشاهد وجه رزوانا بانو الباسم يعرض عليك حمل حقائبك، فهي المرأة الوحيدة من بين 59 رجلا يعملون بتلك المحطة.
فبعد رحيل زوجها جواد، قررت رزوانا أن تحل مكانه في العمل كي تتمكن من إعالة أولادها. وزملاؤها الرجال الذين عارضوا في البداية دخولها تلك المهنة أصبحوا الآن أكثر ودا وترحيبا بوجودها بينهم، لكن رزوانا تشكو من أن بعض المسافرين يحجمون عن قبول خدماتها لا لشيء إلا لكونها امرأة: «في بعض الأحيان أتمكن من إقناعهم بحمل الحقائب وأحصل على أجر يفوق المعتاد»، كما ذكرت رزوانا.
تعتبر هذه المهنة مصدر رزق جديد للهنديات اللاتي لم يقف أمامهن عائق في سبيل منافسة الرجال، فمن خلال محطات قطار جابور، ناغبور، ميسور، أغرا، ماثورا، لاهونديانا، كانت البداية لكثير من المحطات الأخرى التي امتهن فيها النساء مهنة الحمال التي تتطلب قوة جسمانية كبيرة. فالحصول على مهنة حمال ليس بالشيء السهل، حيث يتطلب هذا العمل اختبارا في التحمل حتى تحصل على رخصة رسمية بمزاولة العمل.
كافحت ماندرا ديفي لإعالة 3 أطفال وزوج يعانى من مرض الكبد المزمن، وتعتبر الحمالة الوحيدة في محطة قطارات أغرا، ذات الشهرة العالمية، حيث تعمل وحدها بين 104 رجال، في نفس المهنة. تضع ماندرا شارة تحمل رقم 21 على ذراعها الأيمن، وتحمل عبء إعالة أطفالها الثلاثة بحمل الحقائب، وأحيانا تضطر لمنافسة الرجال في السرعة والحيوية، وأصبحت معروفة للمسافرين الذين يمرون على محطة أغرا. وبعد أن مر 5 سنوات على عملها كحمالة، استعادت ديفي بفخر ذكريات مواقف تحتم عليها فيها العدو لمسافة 200 متر، بينما تحمل على رأسها حقيبة تزن 25 كيلوغراما في دقيقتين ونصف فقط، وفي مرة أخرى «طلب مني العدو وسط أولاد صغار لأربع دقائق لكني أكملت المهمة في نصف المدة، وكانت المرأة الوحيدة التي اختيرت لتلك المهمة ذلك اليوم».
وقالت: «لا أخشى العمل أبدا مهما كان شاقا، بمقدورك أن تحدد ما إذا كنت تستطيع القيام به أم لا. يجب أن ينضم كثير من النساء لمهنة الحمالات في محطات القطار في الهند، أعتقد أن الحمالين الرجال متعاونون وتستطيعين العمل من دون أي قلق».
وأضافت أن «المشكلة الشائعة التي تواجهها الحمالات هي أن الكثير من المسافرين يحجمون عن تشغيل الحمالات النساء، فأحيانا يشفقون علينا ويفضلون الرجال لحمل حقائبهم، وأحيانا يشعرون أنهم سيرتكبون إثما لو أنهم تركوا امرأة تحمل حقائبهم».
بستراتهم التي تحمل توقيعا أحمر وقطعة القماش التي يضعونها على أكتفاهم لحمايتها من ثقل الحقائب، يعمل الحمالون 8 ساعات يوميا في وقت الذروة. وتوضح ماندرا: «ما لا يفهمه الناس هو أنهم يساعدوننا عندما يسمحون لنا بالعمل وأننا نحتاج هذا العمل كي نحيا».
في محطة قطارات رايبور بولاية تشاتيسغار الأقل نموا، تعمل باساري ساهو ومنابي حمالتين لتعكسا ما يمكن وصفه بحالات بطولية من التصميم والعزيمة والتفاؤل.
غير أن العيش كامرأة ينطوي على كثير من التحدي، فالمهنة في حد ذاتها ليست عقوبة إذ إن أصعب ما فيها هو غيرة الحمالين الرجال الذين هيمنوا عليها. وتوضح باساري أن «الحمالين الرجال لم يتوانوا عن مضايقتنا. أنا لا أعتقد أن الكثير من الحمالين الرجال تقبلونا عندما شاركناهم المهنة في البداية. كانوا يرون أننا غزونا منطقتهم وكانت ملاحظاتهم دوما سلبية تجاهنا، وأحيانا كانوا يبعدون المسافرين عنا، وكان علينا الابتسام للمسافرين وكنا دوما ودودات معهم كي يوافقوا على حملنا لحقائبهم، وحتى هذا كان يساء فهمه من قبل زملائنا الرجال الذين نشروا الإشاعات أننا كنا نغازل المسافرين. اشتعلت الأمور عندما هدد حمال بالاعتداء البدني علينا، ووجد النساء نفوسهن مجبرات على الشكوى لمدير المحطة الذي وقف إلى جوارهن. تحسنت الأمور بعد ذلك وسار العمل في سلام بين سلطات المحطة والمسافرين».
مؤخرا جسدت الممثلة الهندية فيديا بلان عمل الحمالات النساء في عمل درامي أسعد مانجو بعملها إلى جوارها ليوم كامل، وفي نهاية اليوم أعطتها ما تحصلت عليه من أجر، والتقطت صورا تذكارية مع الموجودين. وتقول فيديا: «ارتداء عباءة مانجو فتح أعين الناس على تلك المهنة وشكل خبرة جديدة لي، فالتحديات التي تواجهها الحمالة ضخمة، خصوصا في مجال يهيمن عليه الرجال بشكل كامل ويرون أن تلك المهنة لا تناسب النساء».
تشرح باساري بحماسة شديدة قائلة: «نحن نساء قرويات واعتدنا على العمل الشاق، ولا أشعر بتعب يذكر في هذا المجال، وأشعر بسعادة بل ومتعة كبيرة في هذا العمل».
من دون شك، فإن مشهد امرأة تحمل حقائب ثقيلة يثير فضول الركاب.
تحدثت المراسلة الصحافية عن عمل كل من فشكا دابال ورنالي روت حمالات بمحطة ناغبور بين 150 رجلا، وسمعت منهما نفس القصص.
امتهن هؤلاء النساء تلك المهنة مستخدمات شارات أزواجهن الراحلين لكن عزيمتهن وروح المبادرة لديهن ساعدتهن على الصمود في سوق الرجال.
قد يردد هؤلاء النسوة عبارات عن المساواة بين الجنسين، إلا أنهن بالفعل نجحن في تحقيق تلك المساواة بشجاعة، وحصلن على حقوق وأدوا ما عليهن من واجبات تماما مثل الرجال.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.