أسبوع لندن لخريف وشتاء 2016 يتحدى البرد وضبابية الأحوال الاقتصادية بالألوان المتوهجة

مصمموه ينسجون قصصًا وقصات مثيرة لشد الانتباه

من عرض رايان لو (رويترز)
من عرض رايان لو (رويترز)
TT

أسبوع لندن لخريف وشتاء 2016 يتحدى البرد وضبابية الأحوال الاقتصادية بالألوان المتوهجة

من عرض رايان لو (رويترز)
من عرض رايان لو (رويترز)

قد يكون عالم الموضة يعاني من تبعات الأزمة الاقتصادية، لكن هذه المعاناة لم تؤثر على الألوان التي اقترحها مصممو لندن لخريف وشتاء 2016. فهي متوهجة تتغنى بألوان الطبيعة المتفتحة وكأنهم يريدون من خلالها التصدي والتحدي لكل ما يمكن أن ينغص علينا الحياة أو يُشعرنا بالاكتئاب، لعلمهم أن الإصابة بالاكتئاب تسد النفس عن كل شيء بما في ذلك الشراء. لهذا لا يريد أي منهم أن نتعرض لهذه الحالة بأي شكل من الأشكال. من جاسبر كونران الذي قدم تشكيلة برهن فيها أنه لا يعلى على التفصيل البريطاني، مضيفا جرعات قوية من الألوان أخذتنا في رحلة ممتعة إلى أماكن لا تغيب عنها الشمس، لكن تتخللها زخات من المطر بين الفينة والأخرى ما يجعل المرأة تحتاج إلى خزانة متكاملة، تحملها من النهار إلى المساء وتخدمها في الشتاء والصيف على حد سواء. هذا التنوع وإلغاء الفصول، يشير إلى قوة الرسالة التي أرسلها كريستوفر بايلي، مصمم دار «بيربري» مؤخرا، وقال فيها إنه ألغى التقليد المتبع منذ عقود من الزمن، بتلخيصه عروض الدار من أربعة إلى اثنين فقط، مبررا ذلك بأن زبون اليوم عالمي يحتاج إلى أزياء لا تعترف بمكان أو زمان، ويريدها الآن بدل الانتظار ستة أشهر حتى تصل إلى المحلات.
هدفه لم يكن إلغاء الفصول فحسب بل أيضا أي وساطة بين المصمم وبين الزبون، وهو ما سيؤثر على الموضة ويغير وجهها بشكل كبير. الرئيس التنفيذي لمنظمة الموضة البريطانية، كارولين راش، علقت على الأمر قائلة لـ«رويترز» بأن كثيرا من الشركات تفكر جديا في الأمر و«بأي شكل يمكنها أن تضع الزبون على قائمة أولوياتها» لأنه في الأخير هو الذي يتوجهون إليه ويبرر وجودهم واستمراريتهم. الطريقة التي تقترحها «بيربري» وكل من حذا حذوها، تتمثل في تقديم كل ما يريده هذا الزبون بطريقة بسيطة ومباشرة. أي يمكنه التوجه بعد العرض إلى المحلات أو مواقع التسوق الإلكتروني، لشرائها بدل انتظاره لها ستة أشهر، قد تُنسيه ما شاهده وأعجب به لأنه رأى غيرها. وتضيف كارولين راش أيضا «كل الأصداء التي تخلفها عروض الأزياء، والإثارة التي نشهدها خلال الأسبوع، هي من أجل الوصول إلى هذا الزبون وخلق علاقة ودية معه». ما تقصده أن هذه العروض تكلف كثيرًا لخلق صدى وإثارة الهدف ومن ذلك بيع المنتجات، بيد أن وظيفة هذه العروض تنتفي حين لا تحقق هذا الهدف الذي يسببه النسيان، خصوصا بالنسبة للمصممين الشباب الذي يقدمون عروضا عادية لا ترسخ في الأذهان طويلا. وهذا يعني أن عليهم أن يضربوا الحديد وهو ساخن، بتوفير منتجاتهم في السوق مباشرة بعض العرض.
قد لا يكون جاسبر كونران قد وصل إلى هذه المرحلة، كما أنه لا يعاني من كثرة العروض بحكم أنه يقدم عرضين في السنة من الأساس، لكن ما قدمه حتما يصب في الفكرة نفسها، إذ إن التصاميم تناسب كل الأجواء، بدءا من المعاطف المفصلة عند الأكتاف لتتسع عند الصدر والخصر، أو الفساتين المستقيمة الطويلة ذات الفتحات العالية، التي واضح أن الغرض منها ليس كشف مفاتن الجسم، بقدر ما هو عملي ووظيفي يتيح للمرأة حرية المشي بخطوات معقولة بدل خطوات فتيات الغيشا. قدم أيضا قطعا منفصلة يمكن أن تأخذ المرأة من المكتب إلى دعوة رسمية بسهولة، نظرا لألوانها الهادئة مثل الأخضر الزيتوني أو التوتي الغامق وتطريزاتها المتوازنة على الصدر.
في اليوم الذي سبق، قدمت التوأم، دانييلا وأنيت فيلدر، مؤسستا ماركة «فيلدر فيلدر» تشكيلة لا تقل مرحا وصخبا، لكن بلغة مختلفة نوعا ما. فهي بلغة الروك آند روك مع شقاوة بنات، وهو ما تجلى في فساتين بتنورات مستديرة بأطوال قصيرة وألوان معدنية وتطريزات غنية، تعطي الانطباع بأنها تستهدف زبونات روسيا وثريات أوروبا الشرقية تحديدا. ما يشفع لها أنها تحمل بين طياتها أيضا رسالة تشجع على إعادة التدوير لحماية البيئة. صحيح أنها رسالة ليست قوية لكنها حاضرة في استعمالهما البلاستيك كأساس لكثير من الأجزاء المطرزة، فضلا عن مجموعة من الأسطوانات الموسيقية الدائرية باللون الفضي، شكلت أيضا نوعا من الزخرفة إلى جانب الترتر والخرز، وهو ما أضفى على التشكيلة إثارة حسية وروحا «سبور» في الوقت ذاته.
في اليوم نفسه وفي أحضان كنيسة بالقرب من منطقة «هولبورن» قدم المصمم التركي الأصل بورا أكسو، تشكيلة قال إنها مستوحاة من الدوقة الروسية أولغا، أصغر بنات القيصر ألكسندر الثالث، التي انتقلت من رفاهية العيش في البلاطات والقصور إلى العيش في المنفى في مزرعة بالدنمارك بعد الثورة. هذه القصة ترجمها المصمم في تصاميم تتراوح بين الرومانسية والإثنية، وبالتالي فهي غنية بالأشرطة والتطريزات التقليدية وفساتين بأطوال متنوعة، بعضها تمسح الأرض، فضلا عن الألوان الغنية. قصة أولغا أطلقت أيضا خيال المصمم لكي يُسهب في استعمال أقمشة تتباين بين صوف الخرفان، والأورغنزا لخلق كشاكش، والبلاستيك في معاطف واقية من المطر. هذه الازدواجية أضافت كثيرا من الإثارة على التصاميم والعرض، وجمعت بين ما هو مرفه وبين ما هو عملي بشكل ذكي، لأنه نسج منهما قصة رحلة الدوقة من رخاء القصور إلى قساوة المزارع بأناقة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.