أبرز 5 صور حظرتها السلطات الصينية على مواقع الإنترنت

سعيًا لتعزيز الرقابة على المحتوى الرقمي

أبرز 5 صور حظرتها السلطات الصينية على مواقع الإنترنت
TT

أبرز 5 صور حظرتها السلطات الصينية على مواقع الإنترنت

أبرز 5 صور حظرتها السلطات الصينية على مواقع الإنترنت

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ في تصريح له ديسمبر (كانون الأول) الماضي إلى وضع خطة تعزز «السيادة الرقمية»، الهدف الرسمي منها مكافحة الإرهاب والجريمة الإلكترونية. لكن الهدف الكامن وراء ذلك هو تعزيز الرقابة التي تفرضها السلطات على المحتوى الرقمي.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنه بحسب مركز دراسات الصحافة والإعلام في هونغ كونغ، فقد قامت السلطات الصينية في عام 2015 بالتشديد على المحتويات الرقمية. ونشر المركز عبر موقع «Weiboscope» أداة تسمح بالاطلاع على المحتويات التي تخضع للحظر من قبل السلطات. وكشفت الدراسة أن جهاز الرقابة بإمكانه حذف أي منشور يجده غير لائق خلال مدة تتراوح من 28 دقيقة إلى ساعتين ونصف بعد نشره.
ويتضمن موقع «Weiboscope» كذلك الصور المحظورة على مواقع التواصل الاجتماعي. وفيما يلي أبرز تلك الصور.
1 - الرئيس الصيني الملقّب بالدب ويني:
لم يتردد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في تشبيه الرئيس جين بينغ بشخصية الرسوم المتحركة المولعة بالعسل الدب ويني، عندما كان يشارك في استعراض لإحياء الذكرى السبعينية لانتهاء الحرب العالمية الثانية في سبتمبر (أيلول) الماضي. وبعد نشرها، سجلت تلك الصورة نحو 65 ألف مشاركة خلال 69 دقيقة فقط. لكن السلطات سارعت إلى حذفها من««Weibo.
ولم تكن تلك المرة الأولى التي يتم فيها تشبيه الرئيس الصيني بشخصيات الرسوم المتحركة.
2 - استعراض إحياء الذكرى السبعينية لانتهاء الحرب العالمية الثانية:
وقد حظرت الرقابة أيضا الكثير من الصور الأخرى خلال ذلك الاستعراض. ومن بينها تلك الصور التي التقطها القائمون على مراقبة مسار الموكب الرئاسي والتي تظهر إعلانات تطلب من السكان إغلاق النوافذ وعدم الخروج إلى الشرفة عند مرور الموكب.
كما نشر مستخدمو الإنترنت دعوات مزيفة، تنديدًا بالطابع الانتقائي لتوجيه الدعوات. وقد نشرت الكثير من الصور الأخرى التي تسخر من الرئيس الصيني وهو يلقي خطابًا تحت حرارة الشمس الحارقة.
3 - السخرية من الرئيس الصيني السابق:
جيانغ زيمين الذي يناهز عمره الـ89 نادرا ما يظهر في العلن. لكن في أغسطس (آب) الماضي نشر مستخدمو الإنترنت صورة له وهو يوجه خطابًا بينما يداه كانتا موضوعتين على حافة الشرفة. وقد نشر البعض صورة تقارنه بضفدع.
4 - الهجوم على موكب الرئيس الصيني في الولايات المتحدة الأميركية:
خلال زيارة له في الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي، أقدمت مجموعة معارضين للنظام في الصين على اعتراض موكب الرئيس شي جين بينغ. وقد انتشرت فيديوهات عن الحادثة على الإنترنت، لكن جهاز الرقابة سارع بحذفها من الموقعين الأكثر شعبية في الصين،«Weibo» و«WeChat»
5 - لقاء تايوان:
وفي شهر أكتوبر (تشرين الأول)، التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره التايواني ما ينغ جو في سنغافورة للمرة الأولى منذ عام 1949. ولكن عند بث كلمة الرئيسين الصيني والتايواني عبر القناة الصينية CCTV عمدت الإدارة إلى حجب علم تايوان الذي يظهر على لباس الرئيس ما ينغ جو.
وردًا على ذلك نشر كثير من النشطاء الصورة الأصلية للرئيس التايواني على مواقع التواصل الاجتماعي. كما قام آخرون بنشر أعلام تايوان على حسابهم الخاص. إلا أن جميع هذه الصور حذفت بعد أقل من ساعة من نشرها بحسب موقع «WeiboScope».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.