تصعيد تركي في مواجهة إيران: مواقف طهران تضيف عبئًا جديدًا على العلاقات

مصدر رسمي تركي يؤكد أن ليس من مصلحة الجارة الشرقية معاداة الرياض وأنقرة

تصعيد تركي في مواجهة إيران: مواقف طهران تضيف عبئًا جديدًا على العلاقات
TT

تصعيد تركي في مواجهة إيران: مواقف طهران تضيف عبئًا جديدًا على العلاقات

تصعيد تركي في مواجهة إيران: مواقف طهران تضيف عبئًا جديدًا على العلاقات

شهدت العلاقات التركية - الإيرانية فصلا جديدا من التوتر على خلفية انتقادات لاذعة وجهها الإعلام الإيراني للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الذي كان وجه انتقادات حادة للجانب الإيراني على خلفية مهاجمة السفارة والقنصلية السعوديتين في طهران ومشهد، ولموقفه من قضية إعدام نمر النمر واعتباره إياها «شأنا داخليا» سعوديا.
وقال مصدر تركي رسمي لـ«الشرق الأوسط» إن الجانب التركي أبلغ الإيرانيين أن ليس من مصلحة طهران معاداة تركيا والسعودية إذا كانت ترغب في استقرار المنطقة، مشيرا إلى أن أنقرة حريصة على العلاقات مع طهران، لكن المواقف الإيرانية لا تساعد على ذلك. وأعرب المصدر عن ثقته أن هذه التطورات لن تؤثر جذريا على العلاقات بين البلدين، لكنه اعترف بأنها تشكل عبئا إضافيا على العلاقات التي تأثرت بشكل بالغ جراء الأزمة السورية والموقف الإيراني في الجارة الجنوبية لتركيا.
وكان الجانب التركي أعلن، أمس، أن وزارة الخارجية استدعت السفير الإيراني في أنقرة، علي رضا بيكدلي، احتجاجًا على ربط وسائل إعلام إيرانية، بين زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى السعودية مؤخرًا، وأحكام الإعدام في السعودية، فيما نفت طهران ذلك، معلنة أن السفير هو من طلب ذلك لشرح مواقف إيران وآخر التطورات الحالية بهذا الشأن.
ونقلت وكالة «مهر» للأنباء عن مصدر مطلع بوزارة الخارجية نفيه خبر استدعاء سفير إيران لدى تركيا بخصوص الأزمة بين طهران والرياض، موضحا أن «الهدف من هذا الخبر المقتضب هو الإيحاء بأن تركيا انضمت إلى الدول المؤيدة للسعودية في مجال الاحتجاج الدبلوماسي ضد إيران، في حين أن الحقيقة هي أن خبر الاستدعاء زائف».
وقال بيان نشرته الخارجية التركية، في وقت متأخر أول من أمس (الخميس)، إنها طلبت من السفير الإيراني أن تقوم بلاده بوقف الأخبار التي تنشرها وسائل إعلام تابعة للسلطات الإيرانية، ربطت بين زيارة الرئيس إردوغان إلى السعودية نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2015، وأحكام الإعدام. وأدانت الخارجية بشدة، في البيان، ربط وسائل إعلام إيرانية، زيارة إردوغان بأحكام الإعدام، كما استنكرت توجيه اتهامات بشكل مباشر للرئيس التركي بهذا الصدد، مطالبة بإنهاء ذلك النوع من الأخبار «التي تهدف إلى خلق قناعة ضد الرئيس التركي لدى الشعب الإيراني الجار».
وأشار البيان أن الخارجية أكدت للسفير الإيراني «ضرورة عدم المساس بالبعثات الدبلوماسية الأجنبية، وتحمل البلدان المستضيفة مسؤولية أمن تلك البعثات»، كما أكدت أن «الاعتداءات التي طالت السفارة والقنصلية السعوديتين في العاصمة الإيرانية طهران ومدينة مشهد، أمر غير مقبول ولا يمكن تبريره».
وبدوره، نفى سفير إيران استدعائه للخارجية التركية. وقال إنه أجرى مساء الخميس «محادثات ودية مع مدير عام الخارجية التركية حول زيارة رئيس مؤسسة التعليم العالي التركي ورئيس مديرية الديانة التركي لإيران»، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا). وكتب بيكدلي، أمس، على صفحته على موقع «فيسبوك» أنه توجه، أول من أمس، إلى الخارجية التركية بناء على طلبها للاجتماع بمديرها العام ليبحث معه نتائج زيارة رئيس مؤسسة التعليم العالي التركي الأخيرة لإيران، وكذلك الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام لدى البلدين.
وتشكل العلاقات التركية - الإيرانية مثالا للعلاقات بين بلدين تفرقهما السياسة وتجمعهما المصالح، إذ يختلف البلدان في كل الجوانب السياسية المتعلقة بأزمات المنطقة، لكنهما يتفقان على ضرورة استمرار العلاقات الاقتصادية والتجارية المتميزة التي لم يؤثر فيها وقوف الجانبين على طرفي نقيض في الأزمة السورية ودعمها الواضح والمعلن لطرفي الأزمة، حيث تسلح إيران وتمول النظام السوري، بينما تأوي تركيا المعارضة السورية وتشكل أراضيها قواعد خلفية لها.



الجيش الإسرائيلي يقول إنه اعترض صاروخا أطلق من اليمن

الجيش الإسرائيلي يقول إنه اعترض صاروخا أطلق من اليمن
TT

الجيش الإسرائيلي يقول إنه اعترض صاروخا أطلق من اليمن

الجيش الإسرائيلي يقول إنه اعترض صاروخا أطلق من اليمن

أعلن الجيش الإسرائيلي أنّه اعترض بنجاح فجر الجمعة صاروخا أطلق من اليمن باتجاه وسط الدولة العبرية حيث دوّت صافرات الإنذار، مشيرا إلى أنّ عملية الاعتراض أسفرت عن دويّ انفجارات وتساقط شظايا.
وقال الجيش في سلسلة بيانات متلاحقة إنّ "صفارات الإنذار التي انطلقت في مناطق متعددة وسط إسرائيل هي نتيجة صاروخ أطلق من اليمن"، مؤكدا أنّ "الصاروخ تمّ اعتراضه بنجاح بواسطة منظومة الدفاع الجوي آرو (السهم)".