معرض «سيستا براون» في «فيلا باراديزو» ببيروت أضاء شارع الجميزة بفنون حرفية

تضمن أشغال «الأغباني» الدمشقية والشموع المعطرة الأميركية والحقائب اللبنانية المطرزة

مجموعة تصاميم الحلي «كاتشي» التي تمزج بين القديم والحديث - الحقائب الجلدية المطرّزة باليد ضمن معروضات «سيستا بروان» - ركن الشموع المعطّرة لريم الجندي والمستوردة مكوناتها من أميركا.
مجموعة تصاميم الحلي «كاتشي» التي تمزج بين القديم والحديث - الحقائب الجلدية المطرّزة باليد ضمن معروضات «سيستا بروان» - ركن الشموع المعطّرة لريم الجندي والمستوردة مكوناتها من أميركا.
TT

معرض «سيستا براون» في «فيلا باراديزو» ببيروت أضاء شارع الجميزة بفنون حرفية

مجموعة تصاميم الحلي «كاتشي» التي تمزج بين القديم والحديث - الحقائب الجلدية المطرّزة باليد ضمن معروضات «سيستا بروان» - ركن الشموع المعطّرة لريم الجندي والمستوردة مكوناتها من أميركا.
مجموعة تصاميم الحلي «كاتشي» التي تمزج بين القديم والحديث - الحقائب الجلدية المطرّزة باليد ضمن معروضات «سيستا بروان» - ركن الشموع المعطّرة لريم الجندي والمستوردة مكوناتها من أميركا.

استضافت «فيلا باراديزو» في شارع الجميزة، معرض «سيستا براون» للفنون الحرفية والأشغال اليدوية بمشاركة 24 فنانًا. وعلى مساحة ستة غرف يتألّف منها الطابق الأرضي لهذا المبنى المندرج على لائحة العمارة التراثية في بيروت، توزّعت منصّات المشاركين في هذا المعرض.
تلونت المنصات بأعمال فنية من مختلف المجالات، فضمّت إضافة إلى تصاميم لحقائب جلدية مشغولة بالخرز وصناديق خشبية مزخرفة، أشغالا أخرى تنوعت ما بين الحلي والجواهر وفساتين التول للأطفال والشموع المعطّرة ومفارش الأغباني الدمشقية العريقة.
وتقول ناتالي برّو كسرواني المشاركة في هذا المعرض من خلال تصاميمها الخاصة بأزياء الأطفال تحت عنوان «فريكلز لندن»، والمصنوعة غالبيتها من قماش «التول»، إن هذه الفكرة اصطحبتها معها من لندن كونها عاشت فيها لمدة طويلة. وقد أرادتها أن بمثابة نوع من أزياء «هوت كوتور» الخاصة بالصغيرات اللاتي يحلمن بعالم الأميرات. وتابعت المصممة التي تنهي هذه السنة دراستها الفنية في جامعة «اسمود» في بيروت: «تعشق الفتيات الصغيرات الألبسة ذات الأحجام الكبيرة، فهي تشعرهن وكأنهن أكبر من عمرهن، فيتباهين بارتدائها، لا سيما في حفلات الأعراس وأعياد الميلاد. كما تتضمن مجموعتي هذه من أزياء الأطفال تصاميم استخدمت فيها الفرو والجلد المقطّع بأشعة الليزر»، وعن سبب اختيارها اسم «فريكلز لندن» تردّ موضحة: «القسم الأول من الاسم يعني النمش الذي يغطي عادة بشرة الأطفال، وأرفقته بلندن، كوني بريطانية الجنسية وأول معرض أقمته في هذا المجال انطلقت به من هناك».
وفي غرفة الاستقبال التي تتوسّط «فيلا باراديزو» تلفتك رائحة العنبر التي تفوح من شموع وضعت في أوانٍ من البورسلين المطلي بالأسود، التي تستقدم صاحبتها ريم الجندي مكوّناتها من لوس أنجليس في أميركا. وتقول في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «هي مادة شمع معطّرة تعرّفت إليها أثناء وجودي في أميركا، فقررت استقدامها إلى لبنان لأضعها في قوالب خاصة بطريقة فنيّة، ولتكون خير رفيق لنا في المنزل»، وعن أنواع الروائح التي تستعملها في هذه الصناعة تقول: «هناك الشموع برائحة الليمون الحامض وأخرى برائحة الفانيلا والشاي الأخضر وغيرها».
من ناحيتها، فإن رولا تعرض حقائب جلدية مشغولة بالخرز تحت عنوان «ريم ورول» الذي يختصر اسمها وابنتها. وقد كتبت عليها عبارات بالعربية مثل «عشق وشوق.. عا خدّك تفاحة»، أو حملت رسومًا من أبطال السينما القديمة أمثال جايمس دين. وعما يميّز تصاميمها عن غيرها في هذا المجال تقول: «شغفي بهذه التصاميم وحبّي لها يقفان وراء ميزة هذه الحقائب المشغولة باليد. فأنا عاشقة للتطريز الشرقي، وهي حرفة نادرة حاليا تتطلّب جهدًا وتركيزًا في صنعها. فتطريز حقيبة واحدة يستغرق نحو الثلاثة أيام أقلّه. كما أن تصاميمي هي بمثابة (ليميتيد اديشن) إذ أصنع قطعة واحدة من كل تصميم»، وتؤكد رولا أنها عادة ما تقوم بأبحاث حول تاريخ بعض التطريزات لتعرف كيفية تطبيقها، ولذلك نجد مزيجًا من رسومات قديمة وحديثة معًا في أشكال الجزادين الجلدية هذه».
تتنقل في أنحاء «فيلا باراديزو» حيث يقام معرض «سيستا براون»، وأنت تتلفّت يمينا ويسارا حتى لا يفوتك شيء من معروضاته؛ فهنا وسادات مطرّزة باليد تفترش زاوية من الأرض، وهناك طاولات نرد خشبية مطبّعة بالصدف. وعلى إحدى الطاولات من نوع الأرابيسك، توزّعت فناجين قهوة مرسومة باليد، فيما تطالعك على أحد جدرانها مفارش من «الأغباني» الدمشقي تنسدل فوق بعضها لتؤلّف لوحة من التراث الدمشقي المعروف.
«هي حرفة أصبحت نادرة لديها هواتها ومحبوها، ونحن نقتطع قسمًا من ثمنها لمساعدة النساء السوريات المحتاجات اللاتي ما زلن متشبثات بأرض الوطن ومستقرات هناك رغم الحرب»، تقول أميرة الزيبق المشرفة على هذا الركن من المعرض.
بسطات خاصة بالأرض وشراشف من القطن وأخرى من الحرير والأرغنزا، تؤلّف تشكيلة هذه الأشغال الحرفية المرتكزة على تطريز «أغباني».
ومن المطرّزات القديمة تنتقل إلى غرفة داخلية خاصة بتصاميم الحلي والجواهر. ومن بينها «كاتشي ديزاين» لصاحبته كاتيا شدياق. في هذا الركن ستشدّك الحلي الأنيقة المصنوعة عن طريق الحفر والمشغولة باليد على طريقة الأرابيسك، أخذت أشكالا شرقية تذكّرك بحلي السلطانات والأميرات في قرون ماضية. وعن التقنية التي تستخدمها في أعمالها هذه تقول كاتيا شدياق: «كل ما ترينه هنا يدخل في خانة الأشغال الحرفية واليدوية. استخدم معدني الفضّة والنحاس فيها عامة، وغالبيتها مطلية بالذهب».
مزجت كاتيا شدياق ما بين الرسوم القديمة والعصرية، مما أضاف إلى الحلي طابعا غريبا ومألوفا في آن. وتقول: «أحيانًا أعتمد الملمس الناعم في العقود وأحيانًا أخرى ألجأ إلى تطبيعها بالمطرقة، مما يعطيها دمغة من التاريخ القديم»، وعن ميزة أشغالها تردّ: «هي تناسب جميع الأعمار ويمكن ارتداؤها في مختلف المناسبات، خفيفة الوزن وتزوّد صاحبتها بالدفء والفرح معا».
وتؤكد سمر البني منظمة هذا المعرض أن الهدف من إقامته في هذا المبنى القديم هو للدلالة على عراقة الأغراض المعروضة فيه ذات التصاميم الفنية الخارجة عن المألوف. وتقول في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «هو المعرض التاسع لي في لبنان، فأنا سبق وأقمت عدة معارض في أميركا تحت عنوان (ماما براون)»، وأردت «(سيستا براون) كفرع ثانٍ له أقيمه في بيروت. وقد أردناه في مناسبة الأعياد شعلة فنيّة تضيء منطقة الجميزة بأعمال حرفية نتوق إليها في زمن أصبحت فيه الأشغال اليدوية قيمة بحد ذاتها».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.