الصربي ديوكوفيتش يسحق الياباني نيشيكوري في مستهل بطولة الماسترز للكبار

تعادل التشيك وروسيا في اليوم الثاني لنهائي كأس الاتحاد لتنس السيدات

ديوكوفيتش ينال تكريمًا خاصًا قبل فوزه الساحق على نيشيكوري (رويترز)
ديوكوفيتش ينال تكريمًا خاصًا قبل فوزه الساحق على نيشيكوري (رويترز)
TT

الصربي ديوكوفيتش يسحق الياباني نيشيكوري في مستهل بطولة الماسترز للكبار

ديوكوفيتش ينال تكريمًا خاصًا قبل فوزه الساحق على نيشيكوري (رويترز)
ديوكوفيتش ينال تكريمًا خاصًا قبل فوزه الساحق على نيشيكوري (رويترز)

حقق الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول في العالم فوزا سهلا وساحقا على الياباني كي نيشيكوري الثامن 6 - 1 و6 - 1 أمس في لندن في افتتاح منافسات المجموعة الأولى ضمن بطولة الماسترز للاعبين الثمانية الأوائل بالعالم.
واحتاج ديوكوفيتش الساعي إلى إنهاء الموسم بلقب رابع على التوالي في بطولة الماسترز بعدما توج بطلا في النسخ الثلاث السابقة، إلى ساعة و5 دقائق فقط للتخلص من نيشيكوري أمام جمهور كبير وصل عدده إلى 17500 متفرج.
وظهر ديوكوفيتش الذي نال كأسا وتكريما خاصا من اتحاد المحترفين قبل المباراة لإنهائه الموسم في صدارة التصنيف العالمي، في أفضل حالاته وأعاد تقديم نفس المستوى الذي جعله لا يخسر على الملاعب الصلبة داخل القاعات لأكثر من ثلاث سنوات.
وأمطر ديوكوفيتش منافسه الياباني بمزيج متنوع من الضربات والإرسالات الساحقة ليرفع رصيده إلى 38 انتصارا متتاليا على الملاعب الصلبة داخل القاعات منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2012.
وخسر ديوكوفيتش خمس مرات فقط هذا الموسم الذي شهد تتويج اللاعب الصربي بثلاثة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى.
ويتنافس ديوكوفيتش على اللقب مع البريطاني آندي موراي الثاني وفيدرر وستانيسلاس فافرينكا الرابع والإسباني رافائيل نادال الخامس والتشيكي توماس برديتش والإسباني ديفيد فيرر السابع ونيشيكوري.
وأوقعت القرعة ديوكوفيتش في مجموعة واحدة مع فيدرر المتوج باللقب 6 مرات وبرديتش ونيشيكوري. وتضم المجموعة الثانية موراي ونادال وفافرينكا وفيرر.
على جانب آخر، تعادلت التشيكية كارولينا بليسكوفا لبلادها 2 - 2 مع روسيا في نهائي كأس الاتحاد للتنس لفرق السيدات بعد فوزها على إنستاسيا بافليوتشنكوفا أمس.
وفي المباراة الرابعة للفردي بين الفريقين فازت بليسكوفا على بافليوتشنكوفا بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 6 - 3 و6 - 4.
وكانت روسيا تقدمت 2 - 1 بفوز ماريا شارابوفا على بترا كفيتوفا 3 - 6 و6 - 4 و6 - 2 في المباراة الثالثة للفردي.
وكانت شارابوفا فازت على بليسكوفا 6 - 3 و6 – 4، بينما تغلبت كفيتوفا على بافليوتشنكوفا 2 - 6 و6 - 1 و6 - 1 في أولى مباراتي الفردي السبت.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».