إيلي صعب يعود إلى مرحلة الصبا بروح «سبور»

تشكيلته لربيع وصيف 2016 ترقص على نغمات شبابية

كيندل جينر وإطلالة شبابية، و العارضة جيجي حديد في عرض إيلي صعب، و كيندل جينر تتقدم العارضات في آخر العرض، و المزج بين الكلاسيكي والـ«سبور»
كيندل جينر وإطلالة شبابية، و العارضة جيجي حديد في عرض إيلي صعب، و كيندل جينر تتقدم العارضات في آخر العرض، و المزج بين الكلاسيكي والـ«سبور»
TT

إيلي صعب يعود إلى مرحلة الصبا بروح «سبور»

كيندل جينر وإطلالة شبابية، و العارضة جيجي حديد في عرض إيلي صعب، و كيندل جينر تتقدم العارضات في آخر العرض، و المزج بين الكلاسيكي والـ«سبور»
كيندل جينر وإطلالة شبابية، و العارضة جيجي حديد في عرض إيلي صعب، و كيندل جينر تتقدم العارضات في آخر العرض، و المزج بين الكلاسيكي والـ«سبور»

في حديقة التويلريز، قدم إيلي صعب اقتراحاته لربيع وصيف 2016. ورغم أن كريس كارداشيان، الأم، كانت من بين الحضور فإن المصمم لم يتوجه لها بهذه الأزياء كما تبادر إلى الذهن قبل بداية العرض، بل إلى جيل ابنتها كيندل جينر، والعارضة جيجي حديد، اللتين شاركتا فيه.
فقد ظهرت كيندل جينر في الإطلالة الرابعة بفستان قصير من الدانتيل باللون الأسود فوقه جاكيت قصير منقوش بتصميم «سبور» وصندل يغطي الساق مستوحى من أحذية مصارعي اليونان القدامى، في إشارة واضحة إلى أن دار «إيلي صعب» تدخل عهدا جديدا يتطلبه التسويق والسوق.
مثل غيره، قرأ التغيرات الاجتماعية والاقتصادية جيدا، واستخلص أن زبونات الـ«هوت كوتير» الجديدات في عمر الزهور، وبالتالي هن الحاضر والمستقبل الذي عليه أن يستثمر فيه على المدى البعيد. في تشكيلته الجاهزة هاته كان هذا التوجه واضحا، حيث أخضع أسلوبه لعملية تجميل أضفت عليه الكثير من الشبابية رغم أن الرومانسية والأنوثة لم تغيبا تماما، بل يمكن القول إنهما حضرتا في معظم القطع، وكل ما قام به أنه شذب بعض التفاصيل التي كانت تخاطب امرأة ناضجة وخففها مع إضافة قطع «سبور».
بمعنى آخر، فإن أسلوبه في العمق لم يتغير، وكل ما قام به أنه لعب على الصورة النهائية من خلال تطعيمها بقطع، يستعملها لأول مرة، مثل الجاكيت السبور والشورتات القصيرة، حتى يحصل على مظهر حيوي يروق للشابات. والأهم من هذا حتى تظهر الصورة لماعة ومغرية في الـ«إنستغرام» ووسائل التواصل الأخرى، التي بات معظم المصممين الكبار يغازلونها سواء اعترفوا بذلك أم لا.
ألبير إلبيز، مصمم «لانفان»، عبر عن هذه النقطة بصراحة بعد عرضه قائلا: «كنا في السابق مصممين، أما الآن فنحن صناع صورة». فالمطلوب حاليا ليس أزياء أنيقة في أرض الواقع فحسب، بل يجب أن تبدو كذلك في الصور، وهذا يعني أنها تحتاج إلى ألوان حية وتصاميم لافتة. إيلي صعب لم يخرج عن هذه القاعدة، فرغم أن الأزياء أنيقة جدا، تحمل بصماته الرومانسية بدءا من استعماله السخي للدانتيل والموسلين والأسود بغموضه وسحره، فإن الألوان والنقوشات كانت بنفس القوة، كذلك المزج بين كلاسيكياته والأسلوب الشبابي. نظرة واحدة إلى مقاعد الصفوف الأمامية تؤكد أيضا هذه الحقيقة، حيث غابت وجوه قديمة، أو تراجعت إلى الصفوف الخلفية، لتأخذ مكانها فتيات في مقتبل العمر نشطات في مواقع الإنترنت والمدونات والـ«إنستغرام». وغني عن القول أن اللغة التي يستعملنها تحتاج إلى ألوان متوهجة ونقشات واضحة حتى تأتي الصورة متناسقة ومقنعة تجذب الأنظار وتستقطب زبونات جديدات.
لم يُصرح المصمم بهذا الأمر أو يعترف به، لأن تفسيره كان مختلفا وهو أنه أراد في هذه التشكيلة أن يمزج الراقي بالعملي الذي يمكن ارتداؤه بشكل يومي، وهو ما جسده في الدانتيل والجلد المقصوص باللايزر على شكل ورود، وفساتين قصيرة وأخرى طويلة لا بد أن تجعل كل امرأة تحلم، أيا كان عمرها، إذا أخذنا بعين الاعتبار أن التنسيق والمزج بين الراقي والـ«سبور» كان له مفعول السحر، كما أن قطعا ظهرت بها كيندل جينر يمكن، بتنسيقها بشكل مختلف ومع قطع أخرى، أن تناسب أمها كريس، التي كانت تتابع العرض بإعجاب وفخر كلما ظهرت ابنتها على منصة العرض.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.