نجوم اليوم سجناء شخصياتهم البهلوانية

أقوى نجاحاتهم في أفلام الكوميكس والمسلسلات

روبرت داوني في ثياب «آيرون مان» المفضلة
روبرت داوني في ثياب «آيرون مان» المفضلة
TT

نجوم اليوم سجناء شخصياتهم البهلوانية

روبرت داوني في ثياب «آيرون مان» المفضلة
روبرت داوني في ثياب «آيرون مان» المفضلة

السبب في أن فيلمًا من بطولة نجم كبير معروف قد يسقط وفيلمًا آخر من بطولة ممثل جديد على الأذن والعين قد ينجح يكمن في أن الولاء للممثل بات شأنًا من شؤون الأمس. خارج «الموضة» وبلا سقف يحميه.
الأرقام الأولى لإيرادات فيلم «قداس أسود»، ذاك الذي يقوم ببطولته جوني دَب باذلاً جهدًا كبيرًا للخروج من قوقعة الإخفاقات الفنية والتجارية الأخيرة، تفيد بأنه جمع ما يقارب تسعة ملايين دولار يوم الجمعة الماضي من 3188 صالة تعرضه في الولايات المتحدة وكندا. في حين أن فيلم «راكض المتاهة: تجارب لاذعة» الذي يتولى تمثيله مجموعة من الممثلين حديثي العهد، جمع نحو 11 مليون دولار في 3791 صالة.
الفارق في عدد الصالات (603 صالات) يساهم كثيرًا في حصول «راكض المتاهة» على المرتبة الأولى يوم الجمعة، والأرقام الأخيرة التي ستعلن مساء هذا اليوم (الاثنين) قد تؤيد هذا الإنجاز إلا إذا ما وقعت مفاجأة ما فخف منسوب الإقبال على الفيلم الشبابي وارتفع، في المقابل، على الفيلم المؤسس كفيلم عصابات للراشدين.

داوني وتوم كروز
مهما يكن، فإن الحال بات يكمن في عدم قدرة شركات الإنتاج الرهان على ممثليها الأُول إلا في حالات محددة كأن تمنحهم شخصيات مقتبسة من رسوم الكوميكس ومحمّلة بآخر تقنيات المؤثرات الخاصة والديجيتال. في أواخر العام الماضي، وعلى سبيل المثال، قام روبرت داوني جونيور ببطولة «القاضي»، دراما يلعب فيها دور المحامي الناجح الذي سيدافع عن والده (روبرت دوفال) وهو قاض في بلدة صغيرة، بعدما اتهم بحادثة سيارة. الفيلم لم يكن جيّدًا تمامًا، لكن الجودة هي آخر خانات الاستحسان لدى المشاهدين عادة. ما انجلى عليه الأمر هو استيلاء الفيلم على 47 مليون دولار فقط من الإيرادات (نحو نصف تكلفته) والحلول في المركز الخامس عشر فيما لو أحصينا أفلام داوني تبعًا لنجاحاتها.
الفيلمان الأعلى نجاحًا لدى هذا الممثل هما الجزآن الأول والثاني من «ذا أفنجرز» (2012 و2015 على التوالي). والثالث هو الجزء الثالث من فيلم كوميكس آخر هو «آيرون مان 3» الذي عرض قبل عامين يليه «آيرون مان»، ذلك الجزء الأول من المسلسل الذي عرض سنة 2008 يليه في المركز الخامس «آيرون مان 2».
هذه الملاحظة لا تنطلي على روبرت داوني جونيور وحده. ضع قائمة مماثلة لتوم كروز، على سبيل المثال، تجد أن منهج الإقبال يتبع النظام ذاته، ولو مع تغيير طفيف.
ففي المركز الخامس من قائمة أنجح أفلامه نجد الجزء الأول من «مهمّة: مستحيلة» سنة 1996 (وأفضل أفلام السلسلة لدى كثيرين). هذا جلب 181 مليون دولار داخل الولايات المتحدة فقط أيام ما كانت التذكرة لا تزال دون العشرة دولارات.
الجزء الثاني من «مهمّة: مستحيلة» (2000) أنجز 216 مليون دولار ويحل ثانيًا في عداد أفلام كروز الأعلى نجاحًا، ويأتي الجزء الرابع من المسلسل (2012) في المرتبة الثالثة منجزًا 209 ملايين دولار بينما يحتل الجزء الجديد (معروض حاليًا) المركز الرابع في هذا الترتيب منجزًا (حتى الآن) 190 مليون دولار.
بذلك فإن أربعة من الأجزاء الخمسة من سلسلة «مهمّة: مستحيلة» تحتل المراكز المتتابعة من 5 إلى 2. أما الفيلم الأعلى نجاحًا في قائمة أعماله فهو «حرب العوالم» War of the Worlds الذي عرض قبل عشر سنوات، في يونيو (حزيران) 2005 تحديدًا.
للوهلة الأولى، فإن ذلك الفيلم قد يُحسب في قائمة الأعمال المختلفة، لكنه هو أيضًا فيلم مؤثرات وخدع ولو أنه لم يُصنع لكي يُفرّخ أجزاء أخرى. ما ساعده على تبوُّء النجاح هو اسم المخرج ستيفن سبيلبرغ، الذي كان توم كروز اشتغل معه قبل ثلاث سنوات من ذلك التاريخ على فيلم أقل نجاحًا هو «تقرير الأقلية» (عرض في الشهر نفسه سنة 2002) الذي حصد 111 مليون ويكمن في المرتبة الثانية عشرة في قائمة كروز.

قراصنة المسلسلات
الصورة أوضح ما تكون في حالة جوني دَب نفسه: الفيلم السابق لـ«قداس أسود» كان «مورديكاي» الذي لم يكترث سوى القلّة لحضوره. أنجز أقل من 8 ملايين دولار في 2648 واحتل المركز 36 في قائمة الممثل من الأفلام حسب «شباك التذاكر».
كذلك لم تنجلِ أفلام دَب الحديثة الأخرى إلا عن إيرادات تتراوح من ضحلة إلى فاشلة تمامًا كما الحال في «تفوق» Transcendence و«ذا لون رانجر» و«مفكرة روم» The Rum Diary. مجموع إيرادات هذه الأفلام جميعًا يوازي نصف ما حققه فيلمه الأول في الإيرادات وهو «قراصنة الكاريبي: كنز الرجل الميت» (الثاني في تلك السلسلة، 2006) الذي يزيد 400 مليون دولار محليًا.
والواقع أنه بين الأفلام الخمسة الأولى لجوني دَب هناك أربعة من هذه السلسلة (تمامًا كحال توم كروز بالنسبة لسلسلة «مهمّة: مستحيلة») والاستثناء هو «أليس في بلاد العجائب» (2010) الذي جمع 334 مليون دولار أميركيًا (وبليون دولار عالميا) ويأتي في المركز الثاني في قائمة جوني دَب الأكثر رواجًا.
ما ينجم عن ذلك كله أن الجمهور الغربي الحالي (وهو الجمهور الكاسح) يقبل الممثل الذي يؤدي له استعراضات بهلوانية ومواقف جانحة في الخيال الذي يندمج مع شروط المؤثرات وفنون الديجيتال ولا يكترث للممثل ذاته إن أدّى دورًا دراميًا بعيدًا عن تلك المؤثرات والأداءات.
هذا بدوره ساعد على وجود ممثلين يتخذون من المسلسلات معينًا لاستمرارهم وسط ترحيب صانعيها من المنتجين وشركات التوزيع. روبرت داوني جونيور لديه شخصية «آيرون مان» يلعب بها وجوني دب في سلسلة «قراصنة الكاريبي» كما توم كروز صاحب المهام المستحيلة في مسلسله.
إلى هؤلاء، كان هناك كرستيان بايل في سلسلة «باتمان» إلى أن انسحب، ولا يزال هيو جاكمان قابض على شخصية «وولفرين» في سلسلة «رجال إكس» وكريس إيفانز على شخصية كابتن أميركا وأندرو غارفيلد في «سبايدر مان».
ليس أن الحال جديد. سبق لشون كونيري أن أدّى شخصية جيمس بوند في الستينات والسبعينات التي حققت له رواجًا أعلى من شخصياته الأخرى في الأفلام البعيدة عن عالم الجاسوسية، لكن إلى ذلك الحين، أو إلى حين لاحق غير بعيد، كان لا يزال ممكنًا للممثل - النجم أن يراهن على نجاح فيلم من خارج طاقمه. وكانت شركات الإنتاج توافق معه على هذا الرهان وتؤازره.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.