نيكولا بو يعترف: الرجل الحلقة الأضعف بالنسبة لنا ونحتاج استراتيجية لإغوائه

مدير القسم العالمي للساعات يتحدث لـ«الشرق الأوسط» عن المولود«شانيل» الجديد «بريميير بوي» وأهمية المرأة في عملية الإبداع

نيكولا بو يعترف: الرجل الحلقة الأضعف بالنسبة لنا ونحتاج استراتيجية لإغوائه
TT

نيكولا بو يعترف: الرجل الحلقة الأضعف بالنسبة لنا ونحتاج استراتيجية لإغوائه

نيكولا بو يعترف: الرجل الحلقة الأضعف بالنسبة لنا ونحتاج استراتيجية لإغوائه

في حال قابلت نيكولا بو، مدير القسم العالمي للساعات بدار «شانيل» احذر أن ترتكب خطأ مكاشفته أنك تعتقد أن ساعة «بوي» (Boy) الجديدة يمكن أن تكون للجنسين، لأنه سيرد عليك بحزم أنها «ساعة نسائية بكل المقاييس.. فهي ليست تصميما رجاليا تم تصغيره ليناسب المرأة.. هذه النقطة مهمة جدا بالنسبة لنا وهذا ما راعيناه عندما فكرنا في طرح ساعة جديدة هذا الموسم».
يتابع مدافعا عن أنوثتها أن السوق متخمة بالساعات الرجالية في الوقت الحالي، بينما «شانيل»، ومنذ تأسيسها إلى اليوم، تحتفل بالأنوثة والجمال الراقي، وهو ما تقدره المرأة بإقبالها على كل ما تطرحه من أزياء وإكسسوارات وجواهر وساعات يد. «هذا لا يعني أن الرجل غير مهم بالنسبة لنا، لا تفهميني خطأ» يستطرد مدافعا «فنحن ندرك أنه مؤثر في صناعة الساعات عموما، لكن لكي نقنعه بأننا دار ساعات متخصصة، علينا أن نتسلح بعمر يقارب الـ150 عاما تقريبا، لأن هذا ما ترسخ في ذهنه، ومن دون ذلك يصعب إقناعه. صحيح أن لدينا زبائننا الأوفياء من الجنس الخشن، إلا أنهم نسبة قليلة مقارنة بالجنس الناعم، لهذا ليس غريبا أن نكثف جهودنا الإبداعية ونوجهها للمرأة، وإذا احتاج الأمر إلى جرعات ذكورية لكسب ودها، فلا بأس من ذلك على شرط أن تكون بجرعات محسوبة كما هو الحال في هذه الساعة».
والحقيقة أن «شانيل» سباقة في إعطاء الأولوية للمرأة مقارنة بغيرها من بيوت الجواهر والساعات التي كثفت لغتها النسائية في السنوات الأخيرة فقط، بعد أن كانت تركز على الرجل، لأنه كان يُقبل على الساعات أكثر منها في العقود الماضية.
أكبر دليل على هذا ساعاتها «بروميير» (PREMIERE) التي شغلت الكل في عام 1987 بتحطيمها المتعارف عليه. فقد كانت أول ساعة مفعمة بالأنوثة، بسوارها وعلبتها، حتى من دون أن تكون مرصعة بالماس. كان تصميمها يحاكي قارورة عطر N°5 وساحة فاندوم في الوقت ذاته، تطبعه نفحة عصريّة وكلاسيكية، بزواياه المصقولة وسوارها الأنيق. وكان من البديهي أن تلمس وترا حساسا بداخل المرأة التي لا تحتاج إلى الكثير من الإقناع أساسا لتقع في حب كل ما تقدمه لها الدار. ولحد الآن تعتبر ساعة «بروميير» واحدة من بين أنجح الساعات النسائية.
بيد أنها ليست الوحيدة التي تفخر بها «شانيل»، فهناك ساعتها «جي12» (J12 ) التي أطلقتها منذ أكثر من عقد ونصف، وخصت بها الرجل، حجما وشكلا ومواد وحققت بدورها النجاح. غير أن ما لم يتوقعه الكثيرون، بمن فيهم الدار نفسها، أن المرأة استخسرتها في الرجل وسرقتها منه بمجرد أن وقعت عليها عيناها، لتصبح ملكها هي أيضا.
طبعا، لم يكن من الممكن أن تتجاهل الدار هذا الغزو الكاسح، أو بالأحرى هذا الحب غير المشروط الذي يكنه لها الجنس اللطيف، فاستغلته أحسن استغلال. فليس هناك أدنى شك في أن سوقها الأول نسائي، لا يشكل فيه الرجل سوى نسبة قليلة، وهذا ما أكده نيكولا بو، في لقاء خاص بمقر «شانيل» الرئيسي بـ«بلاس فاندوم». يشرح لي وكأنه يذكرني، أن مؤسسة الدار امرأة، كان همها خدمة المرأة وتحريرها من قيود أساليب قديمة كبلها بها مصممون رجال. من هذا المنطلق فإن الساعة الجديدة، «Première BOY» موجهة للمرأة رغم ما يكسوها من لمسات ذكورية واضحة، تتجسد في الوظائف والحركات وشكل العلبة المستطيل، كما في استعمال جلد التماسيح. «فحتى هذا الجلد لا يخلو من مسحة أنثوية لأنه جاء ناعما ورقيقا من الجوانب، إضافة إلى أنه غير محاك بالطريقة التقليدية المتبعة في حياكة أسورة الساعات الرجالية». يقول هذا وهو يلتقط واحدة من بين مجموعة من الساعات التي كانت متراصة على طاولة أمامنا، وهو يتلمس زواياها ثم يشير إلى الميناء قائلا إن عدم وجود أرقام يجعلها مريحة للعين «كأنها تريد أن تقول لنا إن وظيفتها الأساسية ليست قراءة الوقت بقدر ما هي تحريك الرغبة فيها. فالساعات النسائية تُحركها العواطف أكثر من الحاجة إلى قراءة الوقت»، حسب تأكيده.
المتابع لمسيرة الدار منذ بداية القرن الماضي إلى اليوم، يعرف أن هذا ما تتقنه جيدا وبات يدخل ضمن جيناتنا الوراثية، أي تلك الأنوثة الكلاسيكية العصرية، التي تخفي بين ثناياها لمسات ذكورية خفيفة. فكوكو شانيل كانت أول مصممة تستعمل قماش الجيرسيه في تصاميمها، علما أنه كان قماشا يستعمل في الملابس الرجالية فحسب، وهي التي أخذت أيضا سترة التويد الرجالية وأنثتها على شكل جاكيت محتفظة بإيحاءاتها الرجالية حتى تزيدها سحرا وقوة. وهكذا أصبح الجاكيت المصنوع من التويد اليوم من أساسيات خزانة كل امرأة أنيقة.
من هذا المنطلق، ليس غريبا أن يلتقط قسم الساعات هذه النقطة ويركز عليها في «بروميير بوي» الجديدة، التي يُشير اسمها إلى ارتباط جيناتها بمجموعة «بروميير» التي أطلقتها الدار في عام 1987 رغم اختلافهما الظاهري. فبينما تتمتع «بروميير» بسوار يلتف على المعصم وكأنه قطعة جواهر، فإن ساعة «بوي» تتميز بحزام من الجلد يُعزز تلاعبها على مفهوم الأنوثة والذكورة.
كلما نظرت إليها، تشعر بأنه على الرغم من رفض نيكولا بو لفكرة أنها تتوجه إلى الرجل بتصميمها، وتأكيده بأن النية كانت غير ذلك تماما، يمكن أن تروق، وبسهولة، لزبون الأسواق الآسيوية. فحجمها متوسط وتصميمها كلاسيكي، ورغم أنوثتها وكونها تنتمي إلى سلالة «بروميير» إلا أنها تبدو أكثر نضجا وهدوءا. هذا النضج والتصميم الكلاسيكي المطعم بنفحة رجالية، بالنسبة لنيكولا بو، يمكن أن يغري الرجل لشرائها كهدية لامرأة عزيزة على نفسه، وليس بالضرورة له شخصيا، لأن المتعارف عليه أن المرأة تشتري ساعتها من منطلق عاطفي وخاص، على العكس من الرجل الذي يفكر بالعملية بطريقة منطقية.
مجرد فكرة أن يشتري الرجل هذه الساعة للمرأة تُعجب نيكولا بو. فأي شيء يشجع الرجل على دخول محلات «شانيل» مُرحب به حتى يتعرف على منتجاتها وعالمها عن قرب. فالرجل، لا يزال لحد الآن الحلقة الأضعف، ليس لأنه لا يقدر الدار بل لأنه يجهل الكثير عنها. فهو يعرف «شانيل» بالاسم، كدار أزياء فرنسية راقية، ولا يعرف، للأسف، الكثير عن جانبها الخاص بالساعات المعقدة، مثلا، وربما لا يخطر بباله أن تكون رائدة بإمكانها أن تنافس شركات عريقة من حيث وظائفها وتعقيداتها. هذا الحاجز القائم بين الرجل وبين الدار يتطلب استراتيجيات قوية لإغوائه وزيادة وعيه بها حسب نيكولا «علينا أن نكثف جهودنا لنشرح له تطورنا، حتى يفهم أننا بالفعل من صناع الساعات الجادين. وإذا تطلب الأمر إصدار ساعات رجالية بين الفينة والأخرى، فلم لا؟ فقد قمنا بذلك من خلال ساعة (J12 ) التي تتمتع بتعقيدات ووظائف مهمة. كل ما نحتاج بعض الوقت لربط التواصل معه، وإتقان لغة خاصة لمخاطبته وإقناعه. فمقولة الوقت من ذهب من الكليشيهات، لكنها صحيحة، لأني قرأت مؤخرا مقالا يفيد بأن عملية شراء ساعة يمكن أن تستغرق 5 سنوات من الرجل. طبعا هذا يستثني الطبقات الثرية، التي يمكنها شراء ساعة كل يوم، لكن حتى هذه الطبقة باتت متطلبة وتحتاج إلى الكثير لكي تقع في حب ساعة بعينها».
السبب برأيه لا يتعلق بالسعر وحده، بل أيضا بالتصميم والتعقيدات فضلا عن القصة التي تحكيها، ومدى عكسها للمكانة الاجتماعية. «فشراؤها يختلف عن شراء حقيبة مثلا.. فبينما يمكن تغيير هذه الأخيرة حسب المواسم، يجب أن ترافق ساعة يد صاحبها لسنوات، إن لم نقل العمر كله، لهذا تتطلب مواصفات معينة حسب أسلوب حياة صاحبها». ويستشهد بساعة خاصة بالغطس مثلا فهي يجب أن تتميز بمواصفات جد خاصة، بدءا من حجم مؤشرات الوقت إلى الضوء وتحمل الصدمات وغيرها. لهذا أعود وأقول إن مخاطبة الرجل تحتاج إلى لغة خاصة. ثم يضيف مبتسما «طبعا نعول على زوجاتهم وبناتهم بتعبيد الطريق لنا لأنهن يعرفننا جيدا».
عندما أشرت إلى أن المشكلة قد تكمن في أن البعض لا يزال يرى أن ساعات «شانيل» موضة أكثر منها ساعات متخصصة، لم ينتفض أو يعرب عن انزعاجه كما كنت أتوقع، بل حافظ على هدوئه، كما لو أنه كان يتوقع هذا السؤال، وأجاب: «منذ عشر سنوات، كان هذا السؤال يطرح أكثر من الآن، وآخر مرة سُئلت كانت في لقاء مع مجموعة من الزبونات السعوديات، قلن لي إن (شانيل) ليست دار ساعات متخصصة مثل (كارتييه). عندما شرحن لي وجهة نظرهن، تفاجأت وفهمت أن مسألة التخصص ترتبط في أذهانهن بالتاريخ، بمعنى المدة الزمنية. فتاريخ (كارتييه) يمتد لقرون مقارنة بنا. أنا لا أشك إطلاقا بأن تصاميم (كارتييه) وإصداراتها رائعة، إلا أن (شانيل) لا تقل عنها قوة وجمالا ولا ابتكارا، لهذا يبقى الفرق مسألة ذوق شخصي، والمهم أن تعشق المرأة الساعة التي تستعملها أيا كانت ماركتها».
عندما ينطق نيكولا بو كلمة ابتكار يركز عليها ببطء، وكأنه يذكرني بأن الابتكار عنصر مهم في الدار ويعتبر أحد مقوماتها وأعمدتها، ويستطرد قائلا: إن «ابتكار شيء بمعنى المطلق ومن الصفر سواء في مجال الساعات أو مجالات أخرى صعب للغاية فكل شيء ابتكر من قبل، لهذا ما نحرص عليه هو أخذ بعض العناصر أو الرموز الموجودة والبناء عليها بأسلوبنا، وهذا ما قمنا به في ساعة (جي12)، مثلا حين خففنا من اللون النحاسي، وقمنا باختبارات طويلة إلى أن توفقنا إلى اللون الذهبي المطلوب فيها. نفس الأمر يمكن أن يُقال عن ساعة (بروميير توربيون)، فتقنيتها كانت موجودة من قبل، لكننا أضفنا إليها رشة جمال وصبغة عاطفية وهذا مهم». الحديث مع نيكولا بو، ورغم نكهته الخاصة، لا يختلف عن الحديث مع غيره من المسؤولين في أقسام الدار الأخرى من إذ إنه متشبع بثقافة «شانيل» واستراتيجياتها بعيدة المدى. وهذا مفهوما بحكم أن الدار مثل شجرة باسقة ووارفة تحتضن كل أنواع الابتكار بلغتها الباريسية الأنيقة، ولا تتوقف عن التفرع والتفتح في كل موسم. بالنسبة لنيكولا، لا تقتصر علاقة الدار بالابتكار على المواد الجديدة أو التقنيات والتصاميم المبتكرة وحدها، بل كل هذه العناصر مجتمعة فضلا عن تفاصيل أخرى لا ينتبه إليها آخرون، وتركز عليها الدار لتحولها إلى سحر. والأهم من هذا حسب قول نيكولا بو «نحن لا نقلد أبدا، لكننا نتابع ما في السوق، فمثلا عندما أصدرنا ساعة (بروميير) لأول مرة، كانت هناك الكثير من الساعات النسائية من بيوت جواهر وشركات ساعات متخصصة، لكنها كانت مأخوذة من التصاميم الرجالية مع تصغير أحجامها فقط، بينما قمنا نحن بالتفكير بها من البداية إلى النهاية وبكل تفاصيلها كساعة نسائية محضة. كذلك الأمر بالنسبة لساعة (جي 12) فعندما قدمنا بالسيراميك باللونين الأبيض والأسود لم يكن الأمر مألوفا، بل واعتبر الأمر حينها ثوريا. بعدها رأينا الكل يتبعنا ويصنع ساعات من السيراميك أو باللون الأبيض».
والحقيقة أن هذا ليس غريبا على دار «شانيل» التي تُلهم الآخرين. فاستراتيجياتها التسويقية يُحتذى بها، وكل ما تطرحه يصبح توجها جديدا يتم تقليده من قبل مصممين آخرين. هذا لا يعني أن ما تطرحه موضة موسمية بل العكس تمام، وهنا يكمن نجاحها.

** الساعة

*  يذكّر شكلها بتصميم ساعة PREMIERE الأيقوني كما يشيد بقارورة عطر N°5 وساحة فاندوم.
* قرص أوباليني مع زخرفة بنمط guilloche دقيقة، يبرزه شكل مستطيلي خال من الأرقام.
* تغلب على التصميم نفحة عصريّة وكلاسيكية في آن معًا مع زوايا مصقولة أو ملمّعة.
* علبة الساعة مقوّسة بأطراف مقطوعة بشكل مائل، ملمّعة ومصقولة، بالذهب البيج عيار 18 قيراطًا مع أو دون حبّات ألماس، أو بالذهب الأبيض عيار 18 قيراطا المرصّع بحبّات الألماس.
* تأتي بحجمين. حجم بقطر 37 x 28.60 مم مزوّد بحركة ميكانيكية يدويّة التدوير وعدّاد ثوان صغير عند مؤشّر الساعة 6 وحجم بقطر 34.60 x 26.70 مم مزوّد بحركة كوارتز ونافذة صغيرة لعرض التاريخ عند مؤشّر الساعة 6.
* حزام من جلد التمساح الشبه لمّاع مع مشبك أو إبزيم ثلاثي الطيات.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.