خماسية الريـال في شباك بيتيس لا تكفي بينيتيز

المدافع فيرمالين يحل عقدة برشلونة الهجومية ويمنحه فوزًا على ملقة

بيل (يمين) ورودريغيز سجلا رباعية من خماسية الريـال (رويترز)
بيل (يمين) ورودريغيز سجلا رباعية من خماسية الريـال (رويترز)
TT

خماسية الريـال في شباك بيتيس لا تكفي بينيتيز

بيل (يمين) ورودريغيز سجلا رباعية من خماسية الريـال (رويترز)
بيل (يمين) ورودريغيز سجلا رباعية من خماسية الريـال (رويترز)

حقق برشلونة حامل اللقب فوزا هزيلا على ضيفه ملقة 1 – صفر، في حين التهم ريـال مدريد غريمه التقليدي ضيفه ريـال بيتيس 5 - صفر في المرحلة الثانية من الدوري الإسباني.
ولم يقنع برشلونة رغم السيطرة الميدانية على الكرة، لكنه حصد 3 نقاط جديدة أضافها إلى نقاط المباراة الأولى التي حقق فيها فوزا مماثلا على مضيفه أتلتيك بلباو.
وافتقد الفريق الكتالوني المدافع جيرار بيكيه بسبب الإيقاف، لكن البديل البلجيكي توماس فيرمالين هو الذي لفت الأنظار بتسجيله هدف الإنقاذ في الشوط الثاني. وفرض برشلونة سيطرة شبه مطلقة على مجريات الشوط الأول، ودفع المدرب لويس إنريكي بالثلاثي الخطير الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والأوروغوياني لويس سواريز للمرة الأولى بعد غياب البرازيلي عن المرحلة الأولى وعن مباراتي الكأس السوبر المحلية بداعي المرض.
وكان ميسي حصل على جائزة أفضل لاعب في أوروبا من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة الجمعة الماضي، متقدما على سواريز، وعلى البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريـال مدريد.
وبدا أن برشلونة سيستعيد شراسته الهجومية المعتاد في ظل هذا الثلاثي القادم من أميركا الجنوبية، لكن الدفاع الحصين لمقلة وتألق حارس مرماه حال دون اهتزاز شباك الضيوف حتى الدقيقة 73 عندما استطاع فيرمالين تحويل كرة شاردة من ركلة ركنية بتسديدة مباشرة داخل الشباك.
وعانى مدافع بلجيكا من كثرة الإصابات في موسمه الأول مع برشلونة عقب انضمامه من آرسنال الإنجليزي العام الماضي.
وعلى ملعبه، قدم ريـال مدريد عرضا رائعا بقيادة الكولومبي خاميس رودريغيز والويلزي غاريث بيل، ليلتهم ضيفه ريـال بيتيس بخمسة أهداف نظيفة. وسجل كل من بيل ورودريغيز ثنائية، الأول في الدقيقتين (2 و89) والثاني في الدقيقتين (39 و50) بينما سجل الفرنسي كريم بنزيمة هدفا في الدقيقة 47.
وكان ريـال مدريد سقط في فخ التعادل السلبي مع سبورتينغ خيخون في المرحلة الأولى.
وسنحت فرصة لبيتيس لتقليص الفارق عندما تسبب رفاييل فاران مدافع الريـال في ركلة جزاء بعد خطأ ضد خورخي مولينا، لكن الحارس كيلور نافاس تصدى لمحاولة روبن كاسترو في الدقيقة 61.
وعقب اللقاء قال المدير الفني لفريق ريـال مدريد رافاييل بينيتيز إنه سعيد بالفوز الكبير لفريقه، لكنه أشار إلى أن هناك تفاصيل يجب تصحيحها.
وأكد بينيتيز: «رغم أن هناك أشياء كثيرة إيجابية، فإن هناك تفاصيل يجب العمل على تصحيحها».
وعن الجوانب الإيجابية والسلبية، أشار المدرب الإسباني إلى أن الدقائق الخمس الأولى من زمن المباراة اتسمت بالحماسة والقوة من جانب فريقه، بينما ظهرت أوقات تشتتت فيها أفكار وتمريرات اللاعبين.
وأعرب بينيتيز عن قناعته بالطريقة التي يلعب بها الفريق الملكي، و«قد ثبت ذلك في توازن الدفاع وحرية التحرك في الهجوم».
من جانب آخر، قلل المدير الفني للريـال من أهمية الآلام التي شعر بها الكرواتي لوكا مودريتش في الكاحل بسبب ضربة تعرض لها خلال الشوط الأول من المباراة.
من جهته، قال مارسيلو الظهير الأيسر لريـال مدريد: «نجحنا في إنهاء الهجمات بشكل أفضل من المباراة الأولى. قدمنا عرضا جيدا جدا، لكننا لا نزال في البداية، وهناك كثير من الأمور ينبغي تطويرها».
وحاول كريستيانو رونالدو هداف الدوري في الموسم الماضي هز الشباك كثيرا، لكنه أهدر كثيرا من الفرص، وبدا غير سعيد بذلك.
وفي بقية المباريات، فاز سلتا فيغو على رايو فايكانو بثلاثة أهداف لمانويل نوليتو في الدقيقة (11 من ركلة جزاء، و50) وفونتاس (88).
وتعادل ريـال سوسييداد وسبورتينغ خيخون العائد إلى الأضواء سلبا.
وكان سوسييداد تعادل مع مضيفه ديبورتيفو صفر - صفر، فيما أسقط سبورتينغ خيخون بالنتيجة ذاتها ضيفه ريـال مدريد في المرحلة الأولى.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».