تقرير: الجرعة الزائدة للفنتانيل تقفز بالوفيات لثلاثة أضعاف

تقرير: الجرعة الزائدة للفنتانيل تقفز بالوفيات لثلاثة أضعاف
TT

تقرير: الجرعة الزائدة للفنتانيل تقفز بالوفيات لثلاثة أضعاف

تقرير: الجرعة الزائدة للفنتانيل تقفز بالوفيات لثلاثة أضعاف

أظهرت بيانات جديدة أن معدل الجرعات الزائدة المميتة التي تحتوي على الفنتانيل ارتفع في الولايات المتحدة بين عامي 2016 و 2021. فقد ارتفع معدل الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة لأي مخدر ينطوي على مادة الفنتانيل الأفيونية الصناعية بنسبة 279 % في الولايات المتحدة بين عامي 2016 و 2021، وفقًا للبيانات الصادرة حديثًا.
وبشكل عام، ارتفع المعدل من 5.7 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص عام 2016 إلى 21.6 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص عام 2021، وفقًا للتقرير الذي أصدره يوم أمس (الأربعاء) المركز الوطني للإحصاءات الصحية التابع لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
ففي عام 2021، كانت معدلات الوفيات الناتجة عن الجرعات الزائدة من الفنتانيل هي الأعلى بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 44 عامًا (43.5 لكل 100000)، يليها أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا (40.8 لكل 100000)، وذلك وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.
وقد نظر التقرير الجديد معلومات من شهادات الوفاة بنظام الإحصاء الحيوي الوطني؛ الذي يجمع بيانات عن المواليد والوفيات في الولايات المتحدة بالإضافة إلى الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة التي تنطوي على الفنتانيل؛ حيث قام مؤلفو الدراسة بتجميع بيانات عن الوفيات التي تنطوي على الميثامفيتامين والكوكايين والهيروين والأوكسيكودون. (الجرعات الزائدة المميتة التي تنطوي على أكثر من عقار واحد؛ على سبيل المثال، تلك التي تحتوي على كل من الميثامفيتامين والفنتانيل تُحسب في المجاميع الإجمالية لكل عقار متورط. إذ عادة ما يتم خلط الفنتانيل مع عقاقير أخرى، مثل الهيروين والكوكايين والميثامفيتامين، حسب ملاحظة مركز السيطرة على الأمراض، لذلك غالبًا ما يتورط عقار الأفيون في الجرعات الزائدة المنسوبة إلى مواد أخرى؛ على سبيل المثال، في عام 2022، ولاية نيويورك أبلغت وزارة الصحة عن زيادة بمعدل الجرعات الزائدة القاتلة المرتبطة بالميثامفيتامين، لكنها أشارت إلى أن هذا الاتجاه مرتبط إلى حد كبير بزيادة في الوفيات التي تنطوي على الميثامفيتامين والفنتانيل، بدلاً من الميثامفيتامين وحده).
وفي فترة الدراسة التي استمرت خمس سنوات، تضاعف المعدل الإجمالي للوفيات الناتجة عن تناول جرعات زائدة من الميثامفيتامين «أكثر من أربعة أضعاف»، من 2.1 لكل 100 ألف شخص عام 2016 إلى 9.6 لكل 100 ألف شخص عام 2021. ولكل 100.000 في 2016 إلى 7.9 لكل 100.000 في 2021.
وخلال نفس الفترة الزمنية، انخفض معدل الوفيات من الأوكسيكودون بشكل طفيف. حيث أشار التقرير إلى انخفاض معدل الجرعة الزائدة المميتة التي تحتوي على الهيروين، لكن هذا الانخفاض لم يكن ذا دلالة إحصائية، وفق ما يقول الدكتور كاليب بانتا جرين الأستاذ الباحث بكلية الطب بجامعة واشنطن في الإدمان والمخدرات والكحول غير المشارك في البحث لشبكة الأخبار الأميركية (سي إن إن).


مقالات ذات صلة

سمنة البطن مع وزن طبيعي للجسم... مشكلة صحية تستدعي الاهتمام

صحتك سمنة البطن مع وزن طبيعي للجسم... مشكلة صحية تستدعي الاهتمام

سمنة البطن مع وزن طبيعي للجسم... مشكلة صحية تستدعي الاهتمام

تعتمد الأوساط الطبية بالعموم في تحديد «مقدار وزن الجسم» على عدد الكيلوغرامات بوصفه «رقماً»

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك الحياة الخاملة ترفع ضغط الدم لدى الأطفال

الحياة الخاملة ترفع ضغط الدم لدى الأطفال

كشفت أحدث دراسة تناولت العوامل المؤثرة على ضغط الدم، عن الخطورة الكبيرة للحياة الخاملة الخالية من النشاط على الصحة بشكل عام، وعلى الضغط بشكل خاص.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك الصداع النصفي: خيارات العلاج المستهدف

الصداع النصفي: خيارات العلاج المستهدف

الصداع النصفي ليس مجرد صداع عادي يعاني منه الجميع في وقتٍ ما، بل هو اضطراب عصبي معقد يمكن أن يُشعر المريض وكأن العالم قد توقف.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك استشارات طبية: المغنيسيوم والنوم... وعدم تحمّل دواء خفض الكوليسترول

استشارات طبية: المغنيسيوم والنوم... وعدم تحمّل دواء خفض الكوليسترول

ما تأثير تناول المغنيسيوم الغذائي بالعموم، أو أقراص مكملات المغنيسيوم، على النوم؟

د. حسن محمد صندقجي
صحتك تعريض الجسم للبرودة الشديدة قد يساعد الشخص على النوم بشكل أفضل (رويترز)

تعريض جسمك للبرودة الشديدة قد يساعدك على النوم بشكل أفضل

كشفت دراسة جديدة عن أن تعريض الجسم للبرودة الشديدة قد يساعد الشخص على النوم بشكل أفضل.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.