«بيربيري برورسم».. ألوان هادئة ونقوشات عاصفة

كريستوفر بايلي يرسم لوحة تحكي قصة الخريف والشتاء

Burberry Prorsum «بيربيري برورسم» - أوشحة ونقوشات في نهاية العرض
Burberry Prorsum «بيربيري برورسم» - أوشحة ونقوشات في نهاية العرض
TT

«بيربيري برورسم».. ألوان هادئة ونقوشات عاصفة

Burberry Prorsum «بيربيري برورسم» - أوشحة ونقوشات في نهاية العرض
Burberry Prorsum «بيربيري برورسم» - أوشحة ونقوشات في نهاية العرض

قد يحتج البعض بأن القول بأن عرض «بيربيري برورسم» أهم حدث يوم الاثنين الماضي، فيه ظلم لمصممين آخرين، لكنه حقيقة لا يمكن إنكارها. فالكل يترقبه على أحر من الجمر، لأنه يستقطب كبار صناع الموضة والنجوم على حد سواء، كما تظهر فيه عارضات عالميات، لا يستطيع معظم المصممين الشباب بلندن إليهن سبيلا، مثل كارا ديليفين وسوكي ووترهاوس، صديقة النجم برادلي كوبر. هذا الأخير، حضر العرض، من باب صداقته مع الدار من جهة، وليقدم لصديقته الدعم المعنوي، من جهة ثانية. قبل «بيربيري»، استمتع ضيوف لندن بعروض أخرى لا تقل أهمية مثل عروض كريستوفر كاين، روكساندا إلينشيك، إريديم وأنطونيو براردي، ورغم أن حجم الإقبال عليها كان كبيرا، فإنه لم يكن بحجم الإقبال على «بيربيري» ولا بإبهارها. وهذا ليس غريبا على دار تتمتع بإمكانات هائلة، تضعها في مصاف إمبراطوريات الموضة مترامية الأطراف في كل أنحاء العالم لتحقيقها المعادلة الصعبة بين الفني والتجاري. وهذا عنصر مهم يسمح لمصممها كريستوفر بايلي بألا يبخل عليها بالإبداع ولا على نفسه بميزانية تساعد على أن تبقى صورتها لامعة وساطعة دائما، من خلال الإخراج المثير، علما بأنه سيترقى قريبا لمنصب الرئيس التنفيذي، مما سيمنحه المزيد من القوة والحرية.
إلى ذلك الحين، كان أكثر من سخي مع زبوناته، حيث قدم لهن تشكيلة تقطر رومانسية بلمسة فنية تلعب على صورة امرأة مثقفة ومتفتحة على العالم تريد معانقة كل ثقافاته بأناقة، مما يفسر النقوشات الإثنية على الكثير من الإكسسوارات، مثل حقائب اليد والإيشاربات والأوشحة الصوفية الكبيرة التي رأيناها في عرضه الرجالي الأخير، في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، وتكررت هنا لتضفي على المرأة دفئا ومظهرا بوهيميا في الوقت ذاته. النقوشات والألوان كانت أكثر ما ميز هذه التشكيلة. فقد عودنا كريستوفر بايلي التصميم الأنيق والمتقن في كل تشكيلاته السابقة، ومن هنا أصبح الأمر تحصيل حاصل، بيد أن درجات الألوان التي استقاها من أجواء الخريف إلى جانب النقوشات التي تستحضر جماعة الـ«بلومزبوري» وهوسها بالفن وكل ما يتعلق بالجماليات، كانت جديدة ومنعشة. مثل رسام يريد لوحة تحكي قصة لها بداية ونهاية، انطلق من ألوان هادئة، تتباين بين الوردي والبنفسجي والأزرق السماوي والأخضر التركوازي في الأزياء والإكسسوارات، لتزيد عمقا بالتدريج، خصوصا في بعض المعاطف والفساتين. ولكي يخفف من قتامتها زرع عليها ورودا كبيرة تذكرنا بالفنان فان غوخ إلى حد ما.
القصات في المقابل كانت عصرية للغاية، تحترم تقنيات الدار ورموزها، لكنها تحترم أن المرأة لها شخصيات مختلفة حسب المناخ والأجواء والمناسبة التي تجد نفسها فيها. فقد كانت هنا قطع منفصلة للنهار وفساتين من الدانتيل أو الحرير للمساء، لكن يبقى أجمل ما في التشكيلة المعاطف الطويلة والجاكيتات الواسعة التي حددها بأحزمة، وكانت لافتة بنقوشاتها المتضاربة. هذا التضارب لمس أيضا جانب الأقمشة التي جمع فيها الدانتيل مع الصوف أو الجلد في إطلالة واحدة، أو الحرير مع الكشمير أو الشامواه وهكذا. على نغمات فرقة موسيقية حية غنى فيها كل من إيد هاركورت وبالوما فايث، اكتملت اللوحة لتحيي قصة بدأت في فصل الخريف وانتهت في فصل الشتاء حين ظهرت العارضات متلفحات بالأوشحة، مما جعل الحضور يشعرون بالدفء والرغبة في الحصول على واحدة منها بعد انتهاء العرض مباشرة وليس غدا. لحسن الحظ أن «بيربيري» تعرف هذا، وأطلقت خدمة على موقعها الخاص تتيح فيها لزبائنها فرصة اقتناء بعض هذه القطع بعد انتهاء العرض عوض الانتظار ستة أشهر.
كان العرض أيضا ديمقراطيا حيث بث مباشرة على مواقع الإنترنت في الكثير من دول العالم، حتى لا يشعر من لم يتمكنوا من الحضور بالغبن أو الحسرة.

* أجمل ما في العرض:
* حقيبة يد أطلقت عليها الدار اسم «بلومزبوري» وهي بحجم كبير ومطبوعة بالألوان والنقوشات وكأنها لوحة فنية.
* أحزمة عريضة من نفس طبعات وألوان الأزياء.
* الأوشحة الكبيرة التي يمكن أن تغني عن معطف في الأيام الباردة.



سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

صرعات الموضة (آيماكستري)
صرعات الموضة (آيماكستري)
TT

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

صرعات الموضة (آيماكستري)
صرعات الموضة (آيماكستري)

لفتت النظر في عروض باريس لموضة الربيع والصيف المقبلين، عارضات يرتدين سراويل ذات ساق واحدة، وأيضاً بساق مغطَّاة وأخرى مكشوفة. ومنذ ظهور تلك البدعة، تضاربت الآراء وسط المُشتغلين بالتصميم بين مُعجب ومُستهجن. هل يكون الزيّ في خدمة مظهر المرأة أم يجعل منها مهرّجاً ومسخرة؟

لم يقتصر تقديم تلك الموضة على مجموعات المصمّمين الجدد والشباب، وإنما امتدّ إلى أسماء شهيرة، مثل عروض أزياء «لويس فويتون»، و«كوبرني»، و«فيكتوريا بيكام»، و«بوتيغا فينيتا». ففي حين يرى المعجبون بالسراويل غير المتناظرة أنها تعبّر عن اتجاه جريء يحمل تجديداً في التصميم، وجد كثيرون أنها خالية من الأناقة. فهل تلقى الموضة الجديدة قبولاً من النساء أم تموت في مهدها؟

طرحت مجلة «مدام فيغارو» الباريسية السؤال على محرّرتين من صفحات الأزياء فيها؛ الأولى ماتيلد كامب التي قالت: «أحبّ كثيراً المظهر الذي يعبّر عن القوة والمفاجأة التي نراها في هذا السروال. إنه يراوح بين زيّ المسرح وشكل البطلة المتفوّقة. وهو قطعة قوية وسهلة الارتداء شرط أن تترافق مع سترة كلاسيكية وتنسجم مع المظهر العام وبقية قطع الثياب. ثم إنّ هذا السروال يقدّم مقترحاً جديداً؛ بل غير مسبوق. وهو إضافة لخزانة المرأة، وليس مجرّد زيّ مكرَّر يأخذ مكانه مع سراويل مُتشابهة. صحيح أنه متطرّف، لكنه مثير في الوقت عينه، وأكثر جاذبية من سراويل الجينز الممزّقة والمثقوبة التي انتشرت بشكل واسع بين الشابات. ويجب الانتباه إلى أنّ هذا الزيّ يتطلّب سيقاناً مثالية وركباً جميلة ليكون مقبولاً في المكتب وفي السهرات».

أما رئيسة قسم الموضة كارول ماتري، فكان رأيها مخالفاً. تساءلت: «هل هو نقص في القماش؟»؛ وأضافت: «لم أفهم المبدأ، حيث ستشعر مرتدية هذا السروال بالدفء من جهة والبرد من الجهة الثانية. وهو بالنسبة إليّ موضة تجريبية، ولا أرى أي جانب تجاري فيها. هل هي قابلة للارتداء في الشارع وهل ستُباع في المتاجر؟». ولأنها عاملة في حقل الأزياء، فإن ماتري تحرص على التأكيد أنّ القطع المبتكرة الجريئة لا تخيفها، فهي تتقبل وضع ريشة فوق الرأس، أو ثوباً شفافاً أو بألوان صارخة؛ لكنها تقول «كلا» لهذا السروال، ولا تحبّ قطع الثياب غير المتناظرة مثل البلوزة ذات الذراع الواحدة. مع هذا؛ فإنها تتفهَّم ظهور هذه الصرعات على منصات العرض؛ لأنها تلفت النظر وتسلّي الحضور.