مجموعة طوابع بريدية وعملات نادرة في معرض بمهرجان رمضانيات بيروتية

معارض أزياء إضافة إلى عروض فنية من فرق مختلفة

مجموعة طوابع بريدية وعملات نادرة في معرض بمهرجان رمضانيات بيروتية
TT

مجموعة طوابع بريدية وعملات نادرة في معرض بمهرجان رمضانيات بيروتية

مجموعة طوابع بريدية وعملات نادرة في معرض بمهرجان رمضانيات بيروتية

بانطلاق مهرجان رمضانيات بيروتية 2015 سنحت لسكان العاصمة اللبنانية بيروت فرصة لحضور احتفالات ثقافية واجتماعية بموضوعات مرتبطة بشهر رمضان.
ومن بين موضوعات يوم الافتتاح الذي صادف الثلاثاء الماضي كان معرض المساجد على الطوابع والبطاقات البريدية والعملات النقدية في مختلف أنحاء العالم.
تصدرت مجموعة لرئيس النادي اللبناني لهواة الطوابع والعملات والذي يهوى جمع الطوابع والعملات النقدية وارف قميحة المعرض وعرض منها ما يزيد على 100 طابع وبطاقة بريدية وعملة نقدية.
وقال قميحة عن المعرض لتلفزيون رويترز «بمعرضنا اليوم موضوع هو المساجد على الطوابع والعملات والبطاقات البريدية. هو إعادة سرد لمصطلح المسجد. المسجد هو مكان للسجود لله. والجامع هو المكان الذي يجمع الناس للمواضيع أو للصلاة فبالتالي اسمه جامع. فبالتالي هذه المساجد أو الجوامع بعض منها يدعو للتفرقة بينما المساجد رسالتها هي المحبة والتسامح والألفة بين عامة الناس. ليس فقط المسلمين بل كافة الطوائف وشرائحها».
وأوضح قميحة أنه جمع هذه المواد النادرة على مدى سنوات وقال: «الهدف أيضا إبراز حضارتنا الإسلامية والعودة لقيم المسجد.. قيم المحبة والتسامح. أيضا يرى الزائر على السيرة التاريخية لبناء المسجد».
وجذب المعرض زوارا بينهم اللبناني فادي برشا الذي يهوى جمع الطوابع وعضو النادي اللبناني لهواة الطوابع والعملات الذي يرأسه وارف قميحة.
وقال برشا إن المعرض فريد من نوعه ويصور جزءا من التاريخ الذي يجب أن يشاهده الشباب.
أضاف: «المعرض ألقى الضوء على الجوامع في البلاد العربية والجوامع في أوروبا وكيف توسعت. وعرض ذلك عبر الطابع أو بالعملة. في لبنان عندنا مثلا طوابع من سنة 1290 مصكوك عليها جامع. إن كان جامع جبيل أو كان جامع الأمير فخر الدين. إن كان جامع دير القمر. هذه جوامع قديمة وُضعت على الطابع اللبناني واحترمت. وحتى في التاريخ الحديث وضع جامع بيروت مع الكنيسة المئذنة والجامع على طابع سنة 2006».
ومن بين الأنشطة الأخرى التي يشملها مهرجان رمضانيات بيروتية 2015 معارض أزياء إضافة إلى عروض فنية من فرق مختلفة.
وزار نحو 13 ألف شخص المهرجان العام الماضي. ويتعشم المنظمون أن يزيدوا إلى 20 ألفا هذا العام.



محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.