كتلة نيابية لبنانية جديدة تدعو لتسليم السلاح غير الشرعي

كتلة نيابية لبنانية جديدة تدعو لتسليم السلاح غير الشرعي
TT

كتلة نيابية لبنانية جديدة تدعو لتسليم السلاح غير الشرعي

كتلة نيابية لبنانية جديدة تدعو لتسليم السلاح غير الشرعي

أعلن أربعة نواب، هم أشرف ريفي وفؤاد مخزومي وميشال معوض وأديب عبد المسيح، يوم أمس عن تشكيل كتلة نيابية جديدة تحت اسم «كتلة التجدد» رافعة شعارات عدة أبرزها «تطبيق الدستور وبسط سلطة الدولة على كافة الأراضي اللبنانية وتسليم السلاح غير الشرعي»، مؤكدة أنه لا استقرار في ظل وجود سلاحين.
وقال النائب ريفي في كلمة له: «بولادة الكتلة، ننتقل إلى مرحلة جديدة لجمع الجهود لمواجهة الواقع، ونطالب بتطبيق الدستور وببسط سلطة الدولة على كافة الأراضي وتسليم السلاح غير الشرعي»، معتبراً أن «سلاح حزب الله فقد أي صفة مقاومة وهو الحامي الأول للفساد»، ومطالباً «بترسيم الحدود البرية مع سوريا وببسط سلطة الدولة على المعابر كافة وإنجاز ترسيم الحدود البحرية كما استعادة قرار السلم والحرب». وطالب ريفي بـ«تطبيق كل القرارات الدولية المتعلقة بحفظ سيادة لبنان واستقلاله، كما دعم المؤسسات الشرعية وتعزيز قدرات الجيش»، وأكد «على رفض توطين الفلسطينيين كما ضرورة عودة النازحين السوريين».
وفيما شدد على أهمية حياد لبنان، تحدث عن التحقيقات في مرفأ بيروت مجدداً التمسك بالعدالة في هذه القضية وفي قضية استشهاد رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري وكل الذين سقطوا على طريق الدولة والسيادة والاستقلال، وأكد أن «المواجهة يجب أن تكون على المستوى الوطني لإخراج لبنان من السجن الكبير».
أما النائب ميشال معوض، فأكد أن «فقدان السيادة هو السبب الأساسي للانهيار، ولا يمكن أن يقوم لبنان وهو معزول عن العالم ولا يوجد استقرار في ظل وجود سلاحين وقرارين»، معتبراً أن «النظام الموجود اليوم غير قادر على إدارة دولة هي فاسدة وفاشلة أساساً وغير قادرة على اتخاذ القرارات وهذا ما أدى إلى الانهيار». وأكد «أن العودة إلى الدستور وتطويره هي مدخل أساسي لبناء دولة فعلية ولانتظام عمل المؤسسات، وهذا يتطلب مواجهة منطق الحكومات الوطنية»، داعياً إلى «إقرار النظام اللامركزي والحكومة الإلكترونية وقانون استقلالية القضاء»، مشدداً على أن «التغيير لا يحصل «بكبسة زر» ولكن قرارنا اتخذ وعزيمتنا قوية ولن نلين».
من جهته تمنى النائب فؤاد مخزومي أن تتفق المعارضة على اسم واحد للانتخابات الرئاسية، معتبراً أن «السياسات الاقتصادية أوصلتنا لتهميش القطاعات الإنتاجية، وخسر الاقتصاد قدرته التنافسية، ولذلك رؤيتنا تتركز على وضع برنامج اقتصادي إصلاحي متكامل وتعزيز الشفافية والحوكمة». ولفت إلى أن «منظومة الفساد تحاول تحميل المواطن الخسائر، ولذلك نحن بحاجة لإصلاحات جدية وجذرية في القطاع العام، والمطلوب خصخصة الإدارة وليس بيع ممتلكات الدولة وإعادة هيكلة للقطاع المالي والمصرفي».
من جهته قال النائب أديب عبد المسيح: «عهدنا أن نكون كتلة دفاع عن لبنان الدولة والإنسان، وهي عابرة للطوائف»، مؤكداً العمل «على بناء دولة قانون التواصل مع المكونات المعارضة لتوحيدها».


مقالات ذات صلة

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

المشرق العربي رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

تُوفّي الموسيقار اللبناني إيلي شويري، عن 84 عاماً، الأربعاء، بعد تعرُّضه لأزمة صحية، نُقل على أثرها إلى المستشفى، حيث فارق الحياة. وأكدت ابنته كارول، لـ«الشرق الأوسط»، أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن تعلم به العائلة، وأنها كانت معه لحظة فارق الحياة.

المشرق العربي القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

وجّه المجلس التأديبي للقضاة في لبنان ضربة قوية للمدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، عبر القرار الذي أصدره وقضى بطردها من القضاء، بناء على «مخالفات ارتكبتها في إطار ممارستها لمهمتها القضائية والتمرّد على قرارات رؤسائها والمرجعيات القضائية، وعدم الامتثال للتنبيهات التي وجّهت إليها». القرار التأديبي صدر بإجماع أعضاء المجلس الذي يرأسه رئيس محكمة التمييز الجزائية القاضي جمال الحجار، وجاء نتيجة جلسات محاكمة خضعت إليها القاضية عون، بناء على توصية صدرت عن التفتيش القضائي، واستناداً إلى دعاوى قدمها متضررون من إجراءات اتخذتها بمعرض تحقيقها في ملفات عالقة أمامها، ومخالفتها لتعليمات صادرة عن مرجع

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

رأى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع أن فرص انتخاب مرشح قوى 8 آذار، رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، «باتت معدومة»، مشيراً إلى أن الرهان على الوقت «لن ينفع، وسيفاقم الأزمة ويؤخر الإصلاح». ويأتي موقف جعجع في ظل فراغ رئاسي يمتد منذ 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حيث فشل البرلمان بانتخاب رئيس، وحالت الخلافات السياسية دون الاتفاق على شخصية واحدة يتم تأمين النصاب القانوني في مجلس النواب لانتخابها، أي بحضور 86 نائباً في دورة الانتخاب الثانية، في حال فشل ثلثا أعضاء المجلس (86 نائباً من أصل 128) في انتخابه بالدورة الأولى. وتدعم قوى 8 آذار، وصول فرنجية إلى الرئاسة، فيما تعارض القوى المسيحية الأكثر

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

جدد سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان، وليد بخاري، تأكيد موقف المملكة من الاستحقاق الرئاسي اللبناني بوصفه «شأناً سياسياً داخلياً لبنانياً»، حسبما أعلن المتحدث باسم البطريركية المارونية في لبنان بعد لقاء بخاري بالبطريرك الماروني بشارة الراعي، بدأ فيه السفير السعودي اليوم الثاني من جولته على قيادات دينية وسياسية لبنانية. وفي حين غادر السفير بخاري بكركي من دون الإدلاء بأي تصريح، أكد المسؤول الإعلامي في الصرح البطريركي وليد غياض، أن بخاري نقل إلى الراعي تحيات المملكة وأثنى على دوره، مثمناً المبادرات التي قام ويقوم بها في موضوع الاستحقاق الرئاسي في سبيل التوصل إلى توافق ويضع حداً للفراغ الرئا

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

تأتي جولة سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا على المرجعيات الروحية والسياسية اللبنانية في سياق سؤالها عن الخطوات المطلوبة لتفادي الشغور في حاكمية مصرف لبنان بانتهاء ولاية رياض سلامة في مطلع يوليو (تموز) المقبل في حال تعذّر على المجلس النيابي انتخاب رئيس للجمهورية قبل هذا التاريخ. وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر نيابية ووزارية أن تحرك السفيرة الأميركية، وإن كان يبقى تحت سقف حث النواب على انتخاب رئيس للجمهورية لما للشغور الرئاسي من ارتدادات سلبية تدفع باتجاه تدحرج لبنان من سيئ إلى أسوأ، فإن الوجه الآخر لتحركها يكمن في استباق تمدد هذا الشغور نحو حاكمية مصرف لبنان في حال استحال عل

محمد شقير (بيروت)

عباس يحذر: اجتياح رفح سيكون «أكبر كارثة في تاريخ الشعب الفلسطيني»

الرئيس الفلسطيني محمود عباس في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بالرياض (رويترز)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بالرياض (رويترز)
TT

عباس يحذر: اجتياح رفح سيكون «أكبر كارثة في تاريخ الشعب الفلسطيني»

الرئيس الفلسطيني محمود عباس في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بالرياض (رويترز)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بالرياض (رويترز)

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، أنّ الولايات المتحدة هي «البلد الوحيد» القادر على إيقاف الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، والذي عدّ أنه سيكون «أكبر كارثة في تاريخ الشعب الفلسطيني» في حال حدوثه.
وقال عباس خلال كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض «نناشد الولايات المتحدة الأميركية بالطلب من إسرائيل أنّ تتوقف عن عملية رفح لأن أمريكا هي الدولة الوحيدة القادرة أنّ تمنع إسرائيل عن ارتكاب هذه الجريمة»، في المدينة التي تضيق بالمدنيين النازحين بعد فرارهم من القصف الإسرائيلي في أماكن أخرى، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».
وقال عباس «ما يجري في غزة وما سيجري خلال الأيام القادمة هو ما ستقوم به إسرائيل من اجتياح مدينة رفح»، وتابع «جميع الفلسطينيين من أهل غزة تجمعوا في مدينة رفح وبقى ضربة صغيرة فقط لكي يخرجوا جميعا (..) وهنا تحصل أكبر كارثة في تاريخ الشعب الفلسطيني».
وأضاف الرئيس الفلسطيني: «نأمل ان تتوقف اسرائيل عن هذا العمل، عن هذا الهجوم».
وأردف أنّ «الوضع في غزة مؤسف للغاية ولابد من وقف القتال وأن يمد أهل غزة بالمواد الإنسانية وأن نحذر حذرا شديدا من تهجير جديد 2.2 مليون فلسطيني خارج فسطين هذا يعني نكبة جديدة».
اندلعت الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) بعد هجوم غير مسبوق لحماس ضدّ إسرائيل أدّى إلى مقتل 1170 شخصًا، معظمهم مدنيّون، حسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية يستند إلى بيانات رسميّة إسرائيليّة.
وخلال هجوم حماس، خُطف أكثر من 250 شخصًا ما زال 129 منهم محتجزين في قطاع غزّة، بينهم 34 توفّوا على الأرجح، وفق مسؤولين إسرائيليّين.
ردًّا على ذلك، تعهّدت إسرائيل تدمير «حماس»، وأسفرت حربها المدمرة في قطاع غزّة عن مقتل 34388 شخصا، معظمهم مدنيّون من النساء والأطفال، حسب حصيلة وزارة الصحّة في القطاع.


رغد صدام حسين تبدأ نشر مذكرات والدها في «المعتقل الأميركي»

الرئيس العراقي الراحل صدام حسين (رويترز)
الرئيس العراقي الراحل صدام حسين (رويترز)
TT

رغد صدام حسين تبدأ نشر مذكرات والدها في «المعتقل الأميركي»

الرئيس العراقي الراحل صدام حسين (رويترز)
الرئيس العراقي الراحل صدام حسين (رويترز)

أعلنت رغد، نجلة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، عن بدء نشر بعض من مذكرات والدها التي كتبها أثناء فترة احتجازه من قبل القوات الأميركية.

وأثار الخبر الذي يأتي بعد نحو 18 عاماً من وفاة صدام (أُعدم في ديسمبر «كانون الأول» 2006)، اهتماماً وتفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

جزء من مذكرات صدام التي نشرتها ابنته على منصة «إكس»

وكتبت رغد صدام، في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة «إكس» تخاطب والدها: «اليوم قررتُ أن أبدأ في نشر جزء صغير من مذكراتك بطريقتي؛ لأن دور النشر لديها (محاذير من نشرها) وسيكون اليوم مهماً لكثير من محبيك وحتى لغيرهم».

وأضافت: «إليهم نهدي مذكراتك الخاصة التي كتبتَها أثناء وجودك بالمعتقل الأميركي في العراق. لك يا أبي كل الإجلال والتقدير أيها البطل المقدام، إلى جنات الخلد أيها العلم العالي».

وكانت الولايات المتحدة قد غزت العراق في مارس (آذار) 2003؛ حيث قال الرئيس جورج دبليو بوش إنه يريد إنهاء «دعم صدام حسين للإرهاب».

وفرَّ الرئيس العراقي هارباً مع اشتداد الغارات الجوية على البلاد التي يحكمها منذ عام 1979. وبعد أشهر، عثر عليه جنود أميركيون مختبئاً في حفرة صغيرة لا تكاد تتسع لشخص واحد في الدور بوسط العراق.

وجرى تقديم صدام حسين للمحاكمة بتهم متعددة، بما في ذلك جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2006، انتهت محاكمته وحُكم عليه بالإعدام شنقاً.


وزير خارجية فرنسا: سنطرح مقترحات لمنع الحرب بين «حزب الله» وإسرائيل

وزير الخارجية الفرنسي خلال لقائه اللواء أرولدو لازارو ساينز رئيس بعثة «اليونيفيل√ في بلدة الناقورة بجنوب لبنان (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الفرنسي خلال لقائه اللواء أرولدو لازارو ساينز رئيس بعثة «اليونيفيل√ في بلدة الناقورة بجنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

وزير خارجية فرنسا: سنطرح مقترحات لمنع الحرب بين «حزب الله» وإسرائيل

وزير الخارجية الفرنسي خلال لقائه اللواء أرولدو لازارو ساينز رئيس بعثة «اليونيفيل√ في بلدة الناقورة بجنوب لبنان (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الفرنسي خلال لقائه اللواء أرولدو لازارو ساينز رئيس بعثة «اليونيفيل√ في بلدة الناقورة بجنوب لبنان (أ.ف.ب)

قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه إنه سيقدم مقترحات لمسؤولين لبنانيين اليوم (الأحد)، بهدف تهدئة التوتر بين «حزب الله» وإسرائيل ومنع نشوب حرب.

وأضاف بعد أن زار قوات حفظ السلام في الناقورة بجنوب لبنان: «إذا نظرت للوضع اليوم... إذا لم تكن هناك حرب في غزة، يمكننا أن نتحدث عن وجود حرب في جنوب لبنان بالنظر إلى عدد الضربات والتأثير على المنطقة»، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وتابع: «سأوصل رسائل وأطرح مقترحات على السلطات هنا لدفع هذه المنطقة للاستقرار وتجنب نشوب حرب».


غارات إسرائيلية على أهداف لـ«حزب الله» في طير حرفا ومارون الرأس بجنوب لبنان

أعمدة الدخان تتصاعد بعد قصف إسرائيلي على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
أعمدة الدخان تتصاعد بعد قصف إسرائيلي على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

غارات إسرائيلية على أهداف لـ«حزب الله» في طير حرفا ومارون الرأس بجنوب لبنان

أعمدة الدخان تتصاعد بعد قصف إسرائيلي على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
أعمدة الدخان تتصاعد بعد قصف إسرائيلي على جنوب لبنان (أ.ف.ب)

أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم (الأحد)، بأن إسرائيل شنت غارات على بلدة طير حرفا وأطراف بلدة مارون الرأس في جنوب لبنان، وفق ما نقلته وكالة «أنباء العالم العربي».

وفي وقت لاحق، قال الجيش الإسرائيلي إن طائرات سلاح الجو قصفت أهدافاً لـ«حزب الله» في مارون الرأس، بما في ذلك عدد من مواقع البنية التحتية العسكرية.

وتابع الجيش في بيان، أن الطيران الإسرائيلي قصف أيضاً البنية التحتية التابعة لـ«حزب الله» في منطقة طير حرفا، وبنية عسكرية لـ«حزب الله» في منطقة يارين بجنوب لبنان.

ويتبادل الجيش الإسرائيلي من جهة، وجماعة «حزب الله» وفصائل مسلحة أخرى في لبنان من جهة أخرى، القصف عبر الحدود منذ اندلاع الحرب بقطاع غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقال «حزب الله» اللبناني، في وقت متأخر أمس (السبت)، إنه قصف مستوطنة ميرون في الجليل الأعلى شمال إسرائيل ومستوطنات محيطة بها بعشرات من صواريخ «الكاتيوشا».

ونقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن الجيش الإسرائيلي قوله إنه تم إطلاق 26 صاروخاً على الأقل من لبنان سقطت في أراضٍ فضاء.

وذكر الجيش أن الهجوم لم يسفر عن إصابات أو أضرار.


10 قتلى جراء قصف إسرائيلي على منازل شرق رفح بقطاع غزة

طفلان فلسطينيان فوق ركام مبنى دمره القصف الإسرائيلي في رفح (رويترز)
طفلان فلسطينيان فوق ركام مبنى دمره القصف الإسرائيلي في رفح (رويترز)
TT

10 قتلى جراء قصف إسرائيلي على منازل شرق رفح بقطاع غزة

طفلان فلسطينيان فوق ركام مبنى دمره القصف الإسرائيلي في رفح (رويترز)
طفلان فلسطينيان فوق ركام مبنى دمره القصف الإسرائيلي في رفح (رويترز)

أفادت قناة «الأقصى» التلفزيونية الفلسطينية، اليوم الأحد، بأن عشرة أشخاص قتلوا جراء قصف إسرائيلي على عدد من المنازل بشرق رفح في جنوب قطاع غزة.

ولم تعط القناة على الفور مزيدا من التفاصيل، وفقا لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

رجل يحمل جثة طفل مكفنة قُتل في قصف إسرائيلي خلال الليل، أمام مشرحة مستشفى في رفح بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

وأسفرت الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزّة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) عن مقتل 34388 شخصاً، معظمهم مدنيّون من النساء والأطفال، حسب أحدث حصيلة لوزارة الصحّة في القطاع.


القوات الإسرائيلية تقتحم عدة بلدات بالضفة الغربية... ومواجهات غرب رام الله

عناصر من قوات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (د.ب.أ)
عناصر من قوات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (د.ب.أ)
TT

القوات الإسرائيلية تقتحم عدة بلدات بالضفة الغربية... ومواجهات غرب رام الله

عناصر من قوات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (د.ب.أ)
عناصر من قوات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (د.ب.أ)

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية اليوم (الأحد)، بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت عدة مدن وبلدات بالضفة الغربية، مشيرة إلى اندلاع مواجهات بينها وبين شبان في قرية بيت سيرا غرب رام الله.

وأضافت أن الجيش اقتحم بلدة علار شمال طولكرم وداهم عدة منازل ليجري حملة تفتيش واسعة.

وفي بلدة بيت سيرا غرب رام الله، اندلعت مواجهات بين شبان والقوات الإسرائيلية التي أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وفقاً لما ذكرته وكالة «أنباء العالم العربي».

في الوقت نفسه، أفادت الوكالة بإصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية في مخيم العروب شمال الخليل إثر اقتحامه.

واقتحم الجيش الإسرائيلي عدة قرى غرب جنين، بالتزامن مع تواصل اقتحامها لقرية جلبون شمال شرقي المحافظة، بحسب الوكالة.

وأفادت الوكالة بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت قرى رمانة والطيبة وعانين ووزبوبا غرب جنين.

من ناحية أخرى، قال تلفزيون الأقصى إن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدينة أريحا دون ذكر مزيد من التفاصيل.


ضغوط على «حماس» وإسرائيل لإبرام هدنة


فلسطيني وسط أنقاض أبنية دمرتها غارة إسرائيلية على النصيرات بوسط قطاع غزة أمس السبت (إ.ب.أ)
فلسطيني وسط أنقاض أبنية دمرتها غارة إسرائيلية على النصيرات بوسط قطاع غزة أمس السبت (إ.ب.أ)
TT

ضغوط على «حماس» وإسرائيل لإبرام هدنة


فلسطيني وسط أنقاض أبنية دمرتها غارة إسرائيلية على النصيرات بوسط قطاع غزة أمس السبت (إ.ب.أ)
فلسطيني وسط أنقاض أبنية دمرتها غارة إسرائيلية على النصيرات بوسط قطاع غزة أمس السبت (إ.ب.أ)

زادت الولايات المتحدة ومصر الضغوط من أجل إبرام صفقة تبادل بين إسرائيل وحركة «حماس»، بأمل تجنب اجتياح إسرائيلي لرفح، حيث يتكدس أكثر من مليون و200 ألف فلسطيني معظمهم نازحون، ما ينذر بمعركة دامية.

وأكدت مصادر فلسطينية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن جهود ربع الساعة الأخير قبل اجتياح رفح تكثفت، وخلف الكواليس تضغط الولايات المتحدة على إسرائيل من أجل إنجاح الصفقة، بينما تضغط مصر على «حماس».

وقالت المصادر: «تعارض واشنطن اجتياح رفح، وتلوّح بإجراءات، ويخبر المصريون (حماس) بأنها فرصة لا يمكن تفويتها».

وتعمل مصر على دفع اتفاق «إنساني»، وفق المصادر، يوقف اجتياح رفح، ويقود في النهاية إلى اتفاق شامل. كما أن «الفكرة المصرية تقوم على أنه إذا تعذّر عقد اتفاق شامل، فليكن متدرجاً يلبي طلبات الطرفين بالمرحلة الأولى، ويرجئ القضايا محل الخلاف إلى المراحل اللاحقة. المطلوب وقف اجتياح رفح».

وتحتاج «حماس» إلى وقت للرد، لأنها يجب أن تناقش مع قيادة الحركة في قطاع غزة. ومقابل الضغط المصري على «حماس»، تضغط واشنطن على تل أبيب.وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن الذي يصل اليوم إلى السعودية، سيجري محادثات تتناول جهود وقف النار في غزة، مشيرة إلى أنه سيلتقي وزراء من دول مجلس التعاون الخليجي. وأوضحت أنه «سيشدد على أهمية منع اتّساع رقعة النزاع وسيبحث جهود التوصل إلى سلام وأمن مستدامين في المنطقة».


هجوم حوثي يصيب ناقلة بريطانية في البحر الأحمر

المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع يلقي بياناً مصوراً عن هجمات جماعته (إ.ب.أ)
المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع يلقي بياناً مصوراً عن هجمات جماعته (إ.ب.أ)
TT

هجوم حوثي يصيب ناقلة بريطانية في البحر الأحمر

المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع يلقي بياناً مصوراً عن هجمات جماعته (إ.ب.أ)
المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع يلقي بياناً مصوراً عن هجمات جماعته (إ.ب.أ)

تبنّت الجماعة الحوثية المدعومة من إيران، أمس (السبت)، هجوماً على ناقلة نفط بريطانية في جنوب البحر الأحمر، وزعمت إسقاط طائرة أميركية من دون طيار فوق صعدة حيث معقلها الرئيسي، بينما أكد الجيش الأميركي إصابة سفينة، يوم الجمعة، بأضرار طفيفة.

وفي حين أشار الجيش الأميركي إلى أن الجماعة الحوثية أطلقت 3 صواريخ في هجومها على السفينة البريطانية، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغاً عن وقوع أضرار بالسفينة على بعد 14 ميلاً بحرياً جنوب غربي المخا، بعد تعرضها لهجومين.

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية، في بيان، أن الصواريخ الحوثية سقطت قرب السفينة «أم في مايشا» التي ترفع علم أنتيغوا - بربادوس وتدار من قبل ليبيريا، وقرب السفينة «إم في أندروميدا» المملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم بنما وتديرها سيشيل. وأفادت السفينة الأخيرة بأنها أصيبت بأضرار طفيفة، لكنها تواصل الإبحار.

ومع تصاعد الهجمات الحوثية في الأيام الأخيرة، وصل عدد السفن التي تعرضت للهجمات إلى نحو 105 منذ بدء التصعيد في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وجاء الهجوم الذي أصاب السفينة البريطانية بعد 3 أيام متتابعة من الهجمات التي تبنتها الجماعة ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.


اغتيال «أم فهد» يفتح سجل «الابتزاز» في العراق


عناصر من الشرطة العراقية يحيطون بسيارة «أم فهد» بعد اغتيالها وسط بغداد (إكس)
عناصر من الشرطة العراقية يحيطون بسيارة «أم فهد» بعد اغتيالها وسط بغداد (إكس)
TT

اغتيال «أم فهد» يفتح سجل «الابتزاز» في العراق


عناصر من الشرطة العراقية يحيطون بسيارة «أم فهد» بعد اغتيالها وسط بغداد (إكس)
عناصر من الشرطة العراقية يحيطون بسيارة «أم فهد» بعد اغتيالها وسط بغداد (إكس)

فجّر اغتيال نجمة «تيك توك» عراقية جدلاً واسعاً حول ابتزاز شخصيات متنفذة لمشاهير التواصل الاجتماعي في البلاد.

وقُتلت المؤثرة المعروفة باسم «أم فهد»، أول من أمس (الجمعة)، أمام منزلها في حي زيونة الراقي شرق بغداد. وأظهر فيديو متداول القاتل الذي استقلّ دراجةً ناريةً وهو يتوجه إلى الضحية في سيارتها، كما يظهره وهو يقوم بجمع «الظروف الفارغة» لرصاصات مسدسه الكاتم للصوت من مسرح الجريمة.

ويتردد على نطاق واسع أن الجاني صادر هاتفها المحمول الشخصي، الذي يعتقد أنه يضمّ مجموعة أفلام وصور لشخصيات سياسية وأمنية نافذة، لكن من الصعب التحقق من ذلك، بينما تقول السلطات إن القضية لا تزال قيد التحقيق.

وقال مصدر أمني، لـ«الشرق الأوسط»، إن «التحقيق في هذا النوع من الجرائم يصل عادة لعتبة محددة، ثم تأتي الأوامر من جهات عليا، ويُغلق إلى الأبد».


المعارضة اللبنانية تطالب بنشر الجيش على الحدود

النائب أشرف ريفي مشاركاً في اللقاء إلى جانب رئيس «القوات» سمير جعجع والنائبة ستريدا جعجع (الشرق الأوسط)
النائب أشرف ريفي مشاركاً في اللقاء إلى جانب رئيس «القوات» سمير جعجع والنائبة ستريدا جعجع (الشرق الأوسط)
TT

المعارضة اللبنانية تطالب بنشر الجيش على الحدود

النائب أشرف ريفي مشاركاً في اللقاء إلى جانب رئيس «القوات» سمير جعجع والنائبة ستريدا جعجع (الشرق الأوسط)
النائب أشرف ريفي مشاركاً في اللقاء إلى جانب رئيس «القوات» سمير جعجع والنائبة ستريدا جعجع (الشرق الأوسط)

في ظل استهدافات متواصلة بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله»، طالبت المعارضة اللبنانية بنشر الجيش على الحدود الجنوبية تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 1701، مؤكدة أن السلاح غير الشرعي يمثّل تهديداً للسيادة.

وأتى هذا الموقف في «اللقاء التضامني الوطني» الذي عُقد، أمس (السبت)، في معراب (شمال بيروت) بدعوة من حزب «القوات اللبنانية»، تحت عنوان «1701 دفاعاً عن لبنان»، وشارك فيه ممثلون لأحزاب وكتل نيابية وعدد من الشخصيات المعارضة لـ«حزب الله» من سياسيين وناشطين وصحافيين من مختلف الطوائف.

وأعلن اللقاء، في البيان الختامي، عن 3 ثوابت أساسية، هي أولاً أن السلاحَ خارجَ مُؤسساتِ الدولة الأمنيّة، هو تهديدٌ للسيادةِ اللبنانيةِ واعتداء صارخ على أمنِ الشعبِ اللبنانيِّ، ويستلزِم الشروعَ بسحبِهِ فوراً، وثانياً أن الجيشَ اللبنانيَّ هو صاحب الحقِّ والواجبِ بحمايةِ الحدودِ والسيادةِ اللبنانيَّتَيْنِ من أيِّ تعدٍّ أجنبيّ، لا سيما من طَرَفِ إسرائيل. وثالثاً، حمّل اللقاء الحكومةَ اللبنانيةَ مسؤوليةَ تَطْبيق وتَنفيذ القوانينِ اللبنانيةِ والقراراتِ الدوليةِ على حدٍّ سواء.

وفي حين رأى بعض الأوساط أن المشاركة غير الواسعة «أفشلت اللقاء»، رفض حزب «القوات» والمشاركون فيه وجهة النظر هذه، مؤكدين أنه عكسَ الهدف الذي عُقد من أجله، و«أوصل الرسالة المطلوبة».