موضة هذا الصيف يتحكم فيها الأسلوب «السبور» والمزج بين الكلاسيكي والمريح

الحذاء الرياضي ينتقل من نجوم الهيب هوب إلى عروض الأزياء

مظهر يناسب شابًا مواكبًا للموضة من «بربيري»، سترة بتصميم كلاسيكي وبنطلون ضيق مع حذاء رياضي من «كانالي»، من «كورنيلياني» بدلة من الكتان أو القطن وحذاء رياضي أبيض
مظهر يناسب شابًا مواكبًا للموضة من «بربيري»، سترة بتصميم كلاسيكي وبنطلون ضيق مع حذاء رياضي من «كانالي»، من «كورنيلياني» بدلة من الكتان أو القطن وحذاء رياضي أبيض
TT

موضة هذا الصيف يتحكم فيها الأسلوب «السبور» والمزج بين الكلاسيكي والمريح

مظهر يناسب شابًا مواكبًا للموضة من «بربيري»، سترة بتصميم كلاسيكي وبنطلون ضيق مع حذاء رياضي من «كانالي»، من «كورنيلياني» بدلة من الكتان أو القطن وحذاء رياضي أبيض
مظهر يناسب شابًا مواكبًا للموضة من «بربيري»، سترة بتصميم كلاسيكي وبنطلون ضيق مع حذاء رياضي من «كانالي»، من «كورنيلياني» بدلة من الكتان أو القطن وحذاء رياضي أبيض

«إذا أردت أن تعرف مدى أناقة الرجل فعليك أن تنظر إلى حذائه».. مقولة يتناقلها النساء حين يتحدثن عن أول ما يلفتهن في الرجل. وبالفعل فهي حسب رأي رمزي مطر، أحد العاملين في صناعة أحذية الرجال في لبنان وصاحب محلات «فلورشايم» ببيروت، مقولة صحيحة لأن الحذاء الرجالي يشكل أرضية مهمة لقراءة شخصية صاحبه، بمعنى أنه كلاسيكي أو متحفظ أو جريء، كما يمكن أن يخلف انطباعا إيجابيا عن لابسه أو العكس. ويضيف أن موضة الأحذية الرجالية لا تتغير إلا على فترات متباعدة، على العكس من التصاميم النسائية التي يتفنن فيها المصممون أكثر، بل ويشطحون فيها بخيالهم بعيدا في كل موسم، ومع ذلك لا بد من القول إنه في كل موسم يبزغ نجم تصميم معين يقبل عليه الرجل ويروج له المصممون بشكل قوي، من خلال الحملات الدعائية أو من خلال النجوم. هذا الموسم كانت البطولة للحذاء الرياضي، أو ما يعرف بالـ«سنيكرز». فقد أصبح هذا التصميم الأكثر رواجا في أوساط الموضة، إذ أقبل عليه الصغار كما الكبار، والعاملون في مجلات إبداعية كما رجال الأعمال الشباب، تحديدا لأنه أثبت تنوع وظائفه وشكله، بحيث يمكن ارتداؤه مع بنطلون جينز أو مع بدلة مفصلة على الجسم، وفي كل الحالات يمنح الرجل مظهرا منطلقا وحيويا، لا يفتقد إلى الأناقة، خصوصا أنه جاء بعدة ألوان وتصاميم.
في البداية، كان أكثر من أقبل على هذا النوع من الأحذية نجوم الهيب هوب والمعجبون بهم، لكن سرعان ما انتشر سحره إلى شرائح أخرى بعد أن اكتشفت عمليته وأناقته، خصوصا عندما يتناقض مع مظهر رسمي ويمنحه حيوية تخفف من صرامته.
وتعدّ دار «أرماني» واحدة من دور الأزياء العالمية التي عرضت تشكيلة كبيرة من «السنيكرز» في مجموعتها الجديدة لتصاميم الأحذية الرجالية لربيع وصيف 2015. فقد كان مناسبا مع تصاميم بنطلوناتها ذات الطابع الـ«سبور». وكي لا تقيّد الدار زبائنها بالموديلات الكلاسيكية التي ارتبطت بهذه الأحذية سابقا، أي أن تكون من الجلد وبلوني الأسود والأبيض، ارتأت أن تطعمه بألوان جديدة مثل الأسود والأصفر، وأن تدخل عليه خامات مبتكرة مثل القماش الرمادي المخرّم أو الدينم. لكنها لم تنسَ محبي تصميم الـ«سنيكرز» الكلاسيكي، وطرحت لهم حذاء من الجلد الطبيعي بالأسود فقط.
بدورها أطلقت دار «غوتشي» تشكيلة كبيرة من الأحذية المستوحاة من عالم الرياضة، مستخدمة الكحلي والأبيض لونين غالبين، مع الحفاظ على التصميم الكلاسيكي العصري. أيضا تفننت فيه «لويس فيتون» بموديلات انسيابية استعرضت فيها حرفية العاملين في معملها في إيطاليا، مثل حذاء من القماش الكحلي بأربطة تُربط من الخلف، وآخر من الجلد الأزرق القاتم مطعّم بقطع صغيرة من الجلد البني يتناغم مع لون أربطتها. وفي أغلب الحالات، زخرفت الجهة الخلفية بالفضي أو الأبيض، ما زاد من تميز المجموعة.
في محلات «فلورشايم»، التي توفر موديلات أميركية المنشأ وإيطالية الصنع، مجموعة لا يستهان بها من الأحذية الخاصة بالمناسبات الرسمية والخارجة عن المألوف. ومنها «الدربي» المالس ذو الفتحة الأمامية الراقية، والـ«ريشوليو» المغلق بأناقة برباط. كما نجد حذاء الـ«موكاسان» المسطّح الذي تتدلّى منه الشراشيب، وهو مصنوع من جلد الشامواه، إضافة إلى تصاميم من الجلد مزينة ببكلات نحاسية أو ذهبية، وهلم جرا.
أما جولة سريعة في الأسواق فتشير إلى أن الألوان الزاهية والترصيعات المختلفة، بما فيها المسامير المعدنية، أصبحت أيضا تشكّل عنوانا عريضا لموضة ربيع وصيف 2015 الرجالية. هنا أيضا يتصدر المصممون الإيطاليون لائحة أفضل المبتكرين في هذا المجال، وليس أدل على هذا من دار «تودز». فبالإضافة إلى طرحها مجموعة تغلب عليها ألوان قوس قزح، من الفوشيا والأخضر إلى الأحمر والأزرق والأصفر، أطلقت أيضا حذاء «موكاسان» باسم «جيوايللو» يتميز بتصميم مسطح ذي نعل مطاطي مسنن، صنع من جلد الشامواه تزينه من الأمام بكلة ذهبية رصّع جانباها بأحجار برّاقة.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.