موجز مصر

موجز مصر
TT

موجز مصر

موجز مصر

وزير العدالة الانتقالية: الحكومة لا تتدخل في أعمال لجنة الانتخابات

القاهرة - «الشرق الأوسط»: قال وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب، المستشار إبراهيم الهنيدي، إن ما يقرره أغلبية أعضاء لجنة تعديل قوانين الانتخابات البرلمانية سيتم الأخذ به، مشيرًا إلى أن المناقشات داخل اللجنة تتم بطريقة ديمقراطية، وأن الحكومة لا تتدخل من قريب أو بعيد في أعمال اللجنة، وأنه لا يتمتع بميزة تصويتية عن باقي أعضاء اللجنة حيث إن له صوتًا مثله مثل باقي أعضاء اللجنة. وأضاف الهنيدي أن جميع أعضاء اللجنة يضعون اعتبارًا مهمًا نصب أعينهم، وهو ضرورة الالتزام التام بما جاء في حكمي المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية المادة الثالثة من قانون تقسيم الدوائر والمادة الثامنة من قانون مجلس النواب، من أجل إعطاء الحق لمزدوجي الجنسية بالترشح لانتخابات مجلس النواب، مؤكدًا أن جميع أعضاء اللجنة ملتزمون بعنصر الوقت، والعمل على تنفيذ البند الثالث من خارطة المستقبل، والإسراع في إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.

مؤتمر صحافي لوزير الري حول نتائج اجتماعات سد النهضة الإثيوبي

القاهرة - «الشرق الأوسط»: يعقد وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، مؤتمرًا صحافيًا اليوم (الأحد)، بمقر ديوان عام الوزارة، لعرض نتائج اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم بالمحافظات. وقال مغازي، في تصريحات صحافية، أمس، إنه سيستعرض استعدادات وسياسات وزارة الري للموسم الصيفي،‎ وخطط حل اختناقات مياه الري في نهايات الترع. كما أوضح أنه سيستعرض كذلك نتائج اجتماعات اللجنة الوطنية لسد النهضة بعد انتهاء الاجتماعات بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

سفير الكويت في القاهرة: إنشاء شركة قابضة لاستثماراتنا بمصر

‫القاهرة - «الشرق الأوسط»: قال سفير دولة الكويت في القاهرة، سالم الزمانان، إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية قررت إنشاء شركة قابضة تكون تحت مظلتها كل الشركات الكويتية التي تستثمر في مصر، معتبرا أن ذلك سيساعد على تشجيع رجال الأعمال على ضخ المزيد من الاستثمارات في السوق، بما يرفع معدلات النمو في الاقتصاد المصري، ويسهم في إتاحة العديد من فرص العمل للشباب. وأضاف الزمانان خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، أمس، أن مؤسسة البترول الكويتية ستنتهي قريبًا من ترتيبات افتتاح مكتب إقليمي بالقاهرة، ليكون نقطة انطلاق لتسويق المنتجات البترولية الكويتية في السوق المصرية، ودول البحر الأبيض المتوسط، والقارة الأفريقية، مشيرا إلى أن الخطوة تتماشى مع استراتيجية المؤسسة لخدمة المشاريع النفطية الكويتية الجديدة، مضيفًا أن الوجود عن قرب في السوق المصرية سيسهم في زيادة المبيعات من النفط الخام والغاز والفحم، إضافة إلى عملية تخزين النفط والدخول في أسواق جديدة.



إنفوغراف... لبنان يشهد ثاني أكثر أيامه دموية إثر الحرب الإسرائيلية

شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
TT

إنفوغراف... لبنان يشهد ثاني أكثر أيامه دموية إثر الحرب الإسرائيلية

شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)

شهد لبنان الاثنين الماضي يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 بعدما وسعت إسرائيل غاراتها الجوية على الجنوب، وسقط ما يزيد عن 558 قتيلاً، بينهم 90 امرأة و50 طفلاً، بحسب بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وبمقارنة إحصاءات وزارة الصحة اللبنانية ببيانات برنامج «أوبسالا» المختص برصد ضحايا النزاعات المسلحة عالمياً، تبين أن الاثنين 23 سبتمبر (أيلول) الماضي كان ثاني أكثر الأيام دموية في تاريخ لبنان على الإطلاق، ولم يسبقه سوى 13 أكتوبر (تشرين الأول) 1990 حينما سقط 700 قتيل إبان فترة الحرب الأهلية.

وتظهر الأرقام ضراوة الضربات الإسرائيلية؛ إذ تجاوزت يوم الاثنين أضعاف حصيلة القتلى في أكثر الأيام دموية في لبنان خلال حرب عام 2006 بين إسرائيل و«حزب الله»؛ إذ سقط يوم 7 أغسطس (آب) من ذلك العام 83 قتيلاً.

ويعد برنامج رصد ضحايا النزاعات المسلحة أحد أنشطة المراكز البحثية لجامعة «أوبسالا» السويدية.