معرض القاهرة للكتاب يجتاز حواجز الأمن والطقس.. ويقف أمام «الأسعار»

«عم أمين» نجم المعرض.. والقعيد: اهتمامات الناس تغيرت

معرض القاهرة للكتاب يجتاز حواجز الأمن والطقس.. ويقف أمام «الأسعار»
TT

معرض القاهرة للكتاب يجتاز حواجز الأمن والطقس.. ويقف أمام «الأسعار»

معرض القاهرة للكتاب يجتاز حواجز الأمن والطقس.. ويقف أمام «الأسعار»

قبل ساعات من إسدال الستار على فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام، أبرز الروائي المصري يوسف القعيد ملاحظاته ومشاهدته لهذه الدورة الـ46 من تاريخ المعرض، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «تعتبر هذه الدورة أفضل دورة لمعرض الكتاب منذ زمن بعيد، على الرغم من تعثر المعرض منذ عام 2011 وعدم إقامته في موعده أو تأجيله لأجل غير مسمى للأسباب التي يعرفها الجميع من تغيرات في الأوضاع السياسية والأمنية في مصر.. إلا أن الطوابير الكثيفة التي وقفت أمام بوابات أرض المعارض هذا العام، تعد رسالة واضحة وصريحة للعالم أجمع بأن المصريين ضد الإرهاب ويقدسون الحياة بكل مآسيها وتقلباتها».
وعن الملابسات الخارجية التي أثرت بشكل ما على معرض الكتاب، يقول القعيد: «إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثرت بشكل مباشر على الوجود الجماهيري لفعاليات المعرض، لأنه كان من متطلبات الأجهزة الأمنية تأمين مداخل ومخارج مختلف الطرق العامة في محيط الزيارة الرئاسية. وكذلك التقلبات الجوية التي ضربت القاهرة خلال أيام المعرض الأخيرة، وتلك العواصف الترابية التي حبست المصريين في بيوتهم خوفا من الخروج فيها. وتبقى تلك الملابسات - رغم تأثيرها على الإقبال والوجود - إلا إننا لا نستطيع أن نقف أمامها أو ضدها».
وعن المميز في المعرض هذا العام يقول القعيد: «أعجبت بشدة بخدمة (عم أمين) التي صممها مجموعة من شباب المطورين والمبرمجين كتطبيق جديد للهواتف الذكية، ليكون همزة وصل بين المنظمين والناشرين والقراء، فالزائر يستطيع من خلالها معرفة الخريطة الداخلية لأماكن الناشرين ودور العرض والمقهى الثقافي والندوات والأنشطة الثقافية والفنية الأخرى التي تقام على هامش المعرض. وكذلك يستطيع أن يعرف الكتاب الذي يريده في أي مكان، وهل تتوافر منه نسخ وكم سعره، وهذه جميعها أسئلة كانت تضع الزائرين في حيرة من أمرهم قبل توافر الخدمة والتطبيق».
ويوضح القعيد أن من بين المميزات كذلك دور النشر والمكتبات المهتمة فقط بالتسويق والتوزيع، مثل مكتبة تنمية والشركة العربية للمعلومات على سبيل المثال، فنسبة كبيرة من الكتاب يغفلون فكرة التوزيع ويقف دورهم عند نهاية العمل فقط. وتابع: «أتمنى أن يتطور الأمر وأن تتوافر خدمات أخرى إلكترونية للشراء والتوصيل وإضافة الخدمات المتطورة التي نشاهدها في البلدان الأخرى مثل الأتوبيسات العامة التي توفر خدمة القراءة والكتب بداخلها».
لكن الأديب المصري يأخذ على المعرض هذا العام الأسعار المبالغ فيها من قبل دور النشر، راجيا أن يطبع كل ناشر سعر كتابه على الغلاف، حتى يعرف القارئ نسبة التخفيض التي حصل عليها حقيقة فعلا أم لا.
أما عن أكثر ما لفت نظره في المعرض هذا العام، فكان فكرة أن حضور الندوات تأثرت بشكل بالغ، قائلا: «وهذا يجعلنا نٌعيد نحن أبناء جيلي من الروائيين والكتاب والشعراء النظر نحن الكتاب في المكلمات التي نطرحها على الناس، وبينما نقدمه لهم، لأني أشعر أن اهتمامات الناس تغيرات فيما مضى، ولم يعد لديهم صبر وطاقة للجلوس بالساعات يناقشون تفاصيل رواية أو مغزى شاعر من بيت كتبه!».
ومن جهة أخرى، يرى القعيد أن سور الأزبكية (الذي يضم باعة الكتب القديمة)، ما زال الأكثر شهرة وإقبالا في كل المعارض. بل إنه يزداد إقبالا سنة بعد سنة. ويقول: «كثيرا ما أثار سور الأزبكية اندهاشي، فهل نحن أمة حضارة متأخرة؛ أي إننا نقدس الماضي أكثر من المستقبل، أم إننا نبحث دائما عن الأصل والجذور.. هل الإقبال هنا لرخص الأسعار أم لندرة الكتب والمجلدات؟ هل الماضي هو الجنة المفقودة للمصريين؟».
وعن ظاهرة انتشار الكُتاب الجدد، الذين ينشرون أعمالهم لأول مرة في المعرض، فيجد القعيد الأمر له وجهان. الوجه الإيجابي أن هذا حراك جيد ورائع، ودفعة قوية إلى انعطافة جديدة في المحتوى الثقافي في مصر، ويضيف: «لكن أكثر ما أثار غضبي، أني كلما سألت كاتبا جديدا عن ظروف نشره لأعماله يقول إنه دفع مبلغا ماليا ما لدار النشر حتى يصدر كتابه! وهذا أمر أراه يقلل من قيمة المؤلف وجودة النشر».
أما الوجه السلبي، فهو بحسب القعيد: «دوافع بعض الهواة فقيري الموهبة إلى إصدار كتب لا أعرف كيف تصنف، ونجد لها جمهورا غفيرا من المراهقين والشباب.. وهذا يجعلنا نتأمل في المشهد قليلا، بأن جغرافيا الاهتمامات الثقافية تغيرت في مصر بالفعل، ربما لأن هؤلاء ليس لديهم انشغال بالهموم المجتمعية من حولهم».



مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، السبت، عن اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية وعدد من المقابر تعود للعصر البطلمي، مزينة بنقوش وكتابات ملونة، بداخلها مجموعة من المومياوات والهياكل العظمية والتوابيت، وغيرها من اللقى الأثرية.

وتوصلت البعثة المشتركة بين مصر وإسبانيا من خلال جامعة برشلونة ومعهد الشرق الأدنى القديم، إلى هذا الكشف الأثري أثناء عمليات التنقيب بمنطقة البهنسا في محافظة المنيا (251 كيلومتراً جنوب القاهرة).

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر الدكتور محمد إسماعيل خالد، أهمية هذا الكشف، واعتبره سابقة في الاكتشافات الأثرية، قائلاً: «للمرة الأولى يتم العثور بمنطقة البهنسا الأثرية على بقايا آدمية بداخلها 13 لساناً وأظافر آدمية ذهبية لمومياوات من العصر البطلمي، بالإضافة إلى عدد من النصوص والمناظر ذات الطابع المصري القديم، والتي يظهر بعضها لأول مرة في منطقة البهنسا؛ مما يُمثل إضافة كبيرة لتاريخ المنطقة، ويسلط الضوء على الممارسات الدينية السائدة في العصر البطلمي»، وفق بيان لوزارة السياحة والآثار.

لوحات ومناظر تظهر لأول مرة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأوضح أستاذ الآثار بجامعة القاهرة ومدير حفائر البعثة المشتركة الدكتور حسان إبراهيم عامر، أنه تم العثور على جعران القلب موجود في مكانه داخل المومياء، في إحدى المقابر المكتشفة، بالإضافة إلى العثور على 29 تميمة لـ«عمود جد»، وجعارين وتمائم لمعبودات مثل «حورس» و«جحوتي» و«إيزيس». في حين ذكر رئيس البعثة من الجانب الإسباني الدكتور أستر بونس ميلادو، أنه خلال أعمال الحفائر عثرت البعثة على بئر للدفن من الحجر المستطيل، تؤدي إلى مقبرة من العصر البطلمي تحتوي على صالة رئيسة تؤدي إلى ثلاث حجرات بداخلها عشرات المومياوات متراصّة جنباً إلى جنب؛ مما يشير إلى أن هذه الحجرات كانت قد استُخدمت كمقبرة جماعية.

وأضاف رئيس البعثة أنه «إلى جانب هذه البئر تم العثور على بئر أخرى للدفن تؤدي إلى ثلاث حجرات، ووجدوا جدران إحدى هذه الحجرات مزينة برسوم وكتابات ملونة، تمثل صاحب المقبرة الذي يُدعى (ون نفر) وأفراد أسرته أمام المعبودات (أنوبيس) و(أوزوريس) و(آتوم) و(حورس) و(جحوتي)».

إلى جانب ذلك، تم تزيين السقف برسم للمعبودة «نوت» (ربة السماء)، باللون الأبيض على خلفية زرقاء تحيط بها النجوم والمراكب المقدسة التي تحمل بعض المعبودات مثل «خبري» و«رع» و«آتوم»، حسب البيان.

مناظر عن العالم الآخر في مقابر البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وكان اللافت للانتباه، وفق ما ذكرته البعثة، هو «وجود طبقة رقيقة من الذهب شديدة اللمعان على وجه المومياء التي يقوم بتحنيطها (أنوبيس)، وكذلك على وجه (أوزوريس) و(إيزيس) و(نفتيس) أمام وخلف المتوفى». وأوضحت أن «هذه المناظر والنصوص تمثل صاحب المقبرة وأفراد أسرته في حضرة معبودات مختلفة، وهي تظهر لأول مرة في منطقة البهنسا».

وقال الخبير الأثري المصري الدكتور خالد سعد إن «محتويات المقبرة توضح مدى أهمية الشخص ومستواه الوظيفي أو المادي»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «مصر وجدت الكثير من الدفنات المماثلة من العصرين اليوناني والروماني، وكانت الدفنة سليمة؛ لم يتم نبشها أو العبث بها».

ويوضح الخبير الأثري أن «الفكر الديني في ذلك الوقت كان يقول بوضع ألسنة ذهبية في فم المومياوات حتى يستطيع المتوفى أن يتكلم كلاماً صادقاً أمام مجمع الآلهة».

ألسنة ذهبية تم اكتشافها في المنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أما بالنسبة لتلابيس الأصابع (الأظافر الذهبية)، فهذا تقليد كان ينتهجه معظم ملوك الدولة الحديثة، وتم اكتشافها من قبل في مقبرة «توت عنخ آمون»، وكانت مومياؤه بها تلابيس في أصابع اليد والقدم، وفي البهنسا تدل التلابيس والألسنة الذهبية على ثراء المتوفى.

وتعدّ قرية البهنسا (شمال المنيا) من المناطق الأثرية الثرية التي تضم آثاراً تعود للعصور المختلفة من المصري القديم إلى اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي، وقد عثرت فيها البعثة نفسها في يناير (كانون الثاني) الماضي على عدد كبير من القطع الأثرية والمومياوات، من بينها 23 مومياء محنطة خارج التوابيت، و4 توابيت ذات شكل آدمي.

مناظر طقوسية في مقابر منطقة البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وفسّر الخبير الأثري العثور على مجموعة من الأواني الكانوبية في المقابر بأنها «تحفظ أحشاء المتوفى، وهي أربعة أوانٍ تمثل أربعة من أولاد (حورس) يرفعون أطراف الكون الأربعة، وفقاً لعقيدة الأشمونيين، ويتمثلون في ابن آوى والقرد والإنسان والصقر، ويوضع في هذه الأواني المعدة والأمعاء والقلب والكبد، وكانت على درجة عالية من الحفظ، نظراً للخبرة التي اكتسبها المحنّطون في السنوات السابقة».

وأشار إلى أن «اللقى الأثرية الأخرى الموجودة بالكشف الأثري مثل الأواني الفخارية والمناظر من الجداريات... تشير إلى أركان طقوسية مرتبطة بالعالم الآخر عند المصري القديم مثل الحساب ووزن القلب أمام ريشة (ماعت)؛ مما يشير إلى استمرارية الديانة المصرية بكافة أركانها خلال العصر اليوناني والروماني، بما يؤكد أن الحضارة المصرية استطاعت تمصير العصر اليوناني والروماني».

بدورها، أشارت عميدة كلية الآثار بجامعة أسوان سابقاً الدكتورة أماني كرورة، إلى أهمية منطقة البهنسا، واعتبرت أن الكشف الجديد يرسخ لأهمية هذه المنطقة التي كانت مكاناً لعبادة «الإله ست» في العصور المصرية القديمة، وفق قولها، وأضافت لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المنطقة كانت تضم العديد من المعابد والمنشآت العامة، فهناك برديات تشير إلى وجود عمال مكلفين بحراسة المنشآت العامة بها؛ مما يشير إلى أهميتها».