تشويه القناع الذهبي لتوت عنخ آمون كارثة أثرية جديدة

حملات لإنقاذ القناع ومحاسبة المقصرين.. ووزير الآثار ينفي

القناع بعد محاولات الترميم وقد ظهرت آثار اللصق والخدوش  -  قناع توت عنخ آمون بشكله الأصلي
القناع بعد محاولات الترميم وقد ظهرت آثار اللصق والخدوش - قناع توت عنخ آمون بشكله الأصلي
TT

تشويه القناع الذهبي لتوت عنخ آمون كارثة أثرية جديدة

القناع بعد محاولات الترميم وقد ظهرت آثار اللصق والخدوش  -  قناع توت عنخ آمون بشكله الأصلي
القناع بعد محاولات الترميم وقد ظهرت آثار اللصق والخدوش - قناع توت عنخ آمون بشكله الأصلي

يبدو أن الجرائم التي ارتكبت في حق أحد أشهر ملوك مصر القديمة توت عنخ آمون لم تنتهِ بعد، حيث أثيرت عاصفة من الجدل والاستنكار حول تعرض القناع الذهبي لتوت عنخ آمون بالمتحف المصري لتشويه متعمد أضر بالقناع الفريد من نوعه في العالم.
وكشفت عالمة الآثار المصرية مونيكا حنا تفاصيل الواقعة عبر تغريدات على موقع «تويتر» قالت فيها إن القناع قد تعرض للتشويه في شهر أكتوبر (تشرين الأول) عام 2014، حيث قام أحد المرممين بالمتحف المصري بفتح المقصورة التي تحفظ القناع الأثري لتغيير كشاف إضاءة، وللأسف تم تداول القناع بشكل غير سليم، مما أدى إلى فصل ذقن القناع التي كانت مركبة «عاشق معشوق» في القناع.
وتوضح: «في اليوم التالي قرر المرمم الذي تسبب في هذه الكارثة، ترميم الذقن ولصقها بالقناع باستعمال مادة الأيبوكسي لإعادة الفصل مرة أخرى، من دون عمل لجنة أو تحت إشراف أي علماء، وبكل الأسف أدى ذلك لاعوجاج قوي في ذقن القناع، كما سالت المادة اللاصقة على الذقن من الخلف، مما أدى لتشويه الأثر العظيم».
وتضيف حنا: «ثم قامت مديرة الترميم بالمتحف المصري التي هي زوجة المرمم المتسبب في هذه الكارثة، بصنفرة المادة اللاصقة المتبقية على القناع، مما أدى لخدوش في القناع، فقام 5 من المرممين الغيورين بنشر هذه المعلومات والصور وإبلاغ وزير الآثار، الدكتور ممدوح الدماطي في أواخر شهر أكتوبر».
وتستطرد حنا: «قام وزير الآثار بزيارة المتحف المصري في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014، وقام بنقل تعسفي للمرممين الخمسة الذين قاموا بالإبلاغ عن الواقعة، وقام وزير الآثار بتوبيخ العاملين على نشر هذه المعلومات، وشدد على إجراءات منع التصوير لقناع توت عنخ آمون».
وأعلنت عالمة الآثار مونيكا حنا: «سوف تقوم الحملة المجتمعية للرقابة على التراث والآثار بتقديم كل الأدلة المتاحة للنائب العام في بلاغ عن هذه الكارثة». وتناوب المغردون على موقع «تويتر» أمس التعليق ورفع صور للكارثة واستنكار الإهمال والفساد تحت هاشتاغ «#توت_عنخ_آمون». وتناقل البعض أخبارا عن محاولات إدارة المتحف تغيير الإضاءة وجعلها أكثر خفتا حتى لا يتم اكتشاف التشوه في شكل الذقن التي تم لصقها بشكل غير دقيق.
وكانت المفاجأة هي تصريحات وزير الآثار المصري الدكتور ممدوح الدماطي لوكالة الأنباء الرسمية المصرية (أ.ش.أ)، وقناة «القاهرة والناس» الفضائية التي نفى فيها تعرض قناع توت عنخ آمون الموجود حاليا بالمتحف المصري بالتحرير للكسر أثناء تنظيفه ثم تم ترميمه ولصقه بشكل خاطئ أدى لتشويهه. وأكد أنه لم يتم تشكيل أي لجنة من الوزارة أو من الخبراء الألمان لفحص القناع، موضحا أن قناع الملك توت عنخ آمون قد خضع منذ عام لصيانة دورية عادية ولم يتحرك من موقعه ولم تتغير الإضاءة لإخفاء أي عيوب به، مشيرا إلى أن سبب انتشار تلك الشائعة هو وجود خلافات بين العاملين بالمتحف ومدير الترميم به.
ورغم تداول صور للقناع المشوه على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الوزير دعا جميع وسائل الإعلام والصحافيين إلى الذهاب إلى المتحف لرؤية القناع على الواقع وتصويره للتأكد من سلامة القناعة، مؤكدا أنه حتى غير المتخصصين سيمكنهم رؤية الحقيقة والتأكد من عدم وجود أي آثار تلف على القناع.
وتعتبر مقتنيات توت عنخ آمون لا تقدر بثمن بين الآثار المصرية القديمة، وذلك منذ أن اكتشف القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون عام 1922، ويعود عمر القناع إلى نحو عام 1323 ق م.
ويزن القناع الذهبي 11 كيلوغراما من الذهب الخالص، وهو مصمم بحرفية ودقة عالية، حيث تبلغ أبعاده 39.3 سنتيمتر عرضا، و54 سنتيمترا ارتفاعا، وهو مصنوع من الأوبسديان والبلور الصخري، واللازورد، والزجاج، والذهب. ويعلو القناع غطاء الرأس الملكي وزينت الجبهة برموز الملكية والحماية المتمثلة في النسر والكوبرا.
وكان القناع يغطي رأس مومياء الملك المكفنة في تابوتها. وسجل عليه التعويذة 151 ب من كتاب الموتى، تأكيدا لمزيد من الحماية لجسد الملك.
ووفقا للمعتقدات المصرية القديمة، فقد عني الفنان بتمثيل التفاصيل الدقيقة الصادقة حتى تتمكن روح الملك المتوفى من الاهتداء إلى جسده تارة أخرى، ومن ثم تعين على بعثه.
وقد تم تشكيل الألواح الذهبية المستخدمة في القناع عن طريق التسخين ثم الطرق. واستخدمت أحجار الأوبسيديان والكوارتز في تشكيل العينين، واللازورد في تشكيل الحاجبين والجفنين، كما زين الصدر بقلادة من الأحجار شبه الكريمة والزجاج الملون الذي ينتهي برؤوس الصقر.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.