بطء النمو وتراجع السوق الصينية يحفزان الابتكار واستعمال الأحجار

معرض الساعات الفخمة بجنيف.. كثير من الإبداع وقليل من الحذر

 جانب من المعرض يمثل جناح «لانغه أند صونه» (Lange & Sohne)
جانب من المعرض يمثل جناح «لانغه أند صونه» (Lange & Sohne)
TT

بطء النمو وتراجع السوق الصينية يحفزان الابتكار واستعمال الأحجار

 جانب من المعرض يمثل جناح «لانغه أند صونه» (Lange & Sohne)
جانب من المعرض يمثل جناح «لانغه أند صونه» (Lange & Sohne)

في الدورة الـ24 من معرض الساعات الفاخرة الذي تحضنه جنيف كل سنة، كانت هناك مشاعر متضاربة. فالتفاؤل المعقود على نمو المنتجات الفخمة عموما والساعات خصوصا، كان مشوبا ببعض الحذر. فشهر العسل الذي عاشه القطاع لثلاث سنوات تقريبا بدأ يخف ويكتسب إيقاعا جديدا يتطلب بدوره استراتيجيات جديدة، بعد أن أصبح كل صناع المنتجات المترفة، يعرفون أن سوقهم الصينية لم يعد ينمو بالوتيرة نفسها التي تعودوا عليها من قبل لعدة أسباب، منها انحسار ظاهرة تقديم الهدايا وإنفاق المال العام لمكافحة الفساد والتبذير، وعدم استقرار الأسواق العالمية.
لكن ليست كل المشاعر كانت سلبية أو متشائمة، بل العكس، كل من تتحدث معه يعرب عن آمال كبيرة أن 2014 سيكون عاما إيجابيا وبقوة الحصان، في إشارة إلى أن العام الجديد حسب الأبراج الصينية هو عام الحصان. وحسب ما عرضوه من إبداعات فإن قراءتهم للسوق واستباقهم لأحداثه كانت ذكية وفي محلها، لا سيما إسهابهم في استعمال الأحجار الكريمة والمواد المترفة لمخاطبة المرأة والرجل على حد سواء. وبينما تميز كثير من هذه الإصدارات بحجم متوسط يتمكن الجنسان من استعمالها، فإن بعضها أيضا خضع لعملية دمقرطة تجعلها في متناول شرائح جديدة من الزبائن المتعطشين لوظائف معقدة وتقنيات عالية، وفي الوقت ذاته بأسعار مقدور عليها. هذه التوجهات فضلا عن مخاطبة المرأة بقوة، من شأنها أن تجعل المعرض في الـ24 أفضل من دورته السابقة في عام 2013، التي لم ترقَ إلى المستوى نفسه من ناحية التطوير وتقديم الجديد.
ففي الأسبوع الماضي، وعلى مدى ثلاثة أيام، تراوحت المعروضات بين تحف هندسية تضجّ بالتعقيدات ونماذج ثمينة بإصدارات محدودة، وبين ساعات عملية بأسعار مقدور عليها لأول مرة بالنسبة للبعض، مرورا بالقطع الفنية المرصعة بالمجوهرات في فئة الساعات النسائية والرجالية.
عندما تلج جناح أي من الـ16 شركة مشاركة، تشعر بروح مختلفة وشخصية خاصة لكل واحدة منها، لكن هناك دائما قاسما مشتركا بينها، يتمثل في منافسة شريفة وشرسة في الوقت ذاته على تحقيق السبق، مما يصب في صالح الزبون. من استعمال الأحجار الكريمة، أو التوربيونات الطائرة، أو العلب الرفيعة، أو الغوص في أعماق البحار، وما يرافق ذلك من تقنيات فنية وحرفية عالية، كان التحدي كبيرا في المعرض. فسمعة كل شركة ترتبط بمدى نجاحها في مخاطبة زبائن مهمين، أغلبهم من هواة اقتناء الساعات المتخصصة، والوكلاء والموزعين، إلى جانب وسائل الإعلام. هذا السباق على تقديم الجديد والمبتكر، شهد كلا من «كارتييه»، «بياجيه» و«فان كليف أند أربلز» يتنافسون على تقديم ساعات معقدة ومرصعة في الوقت ذاته بالأحجار الثمينة، كما شهد شركات أخرى مثل «فاشرون كونستانتان» تستعرض فنيتها وحرفيتها من خلال ساعات أقرب إلى اللوحات الفنية منها إلى مجرد ساعات تقرأ الوقت. أما «آي دبليو سي» التي تغازل البحار منذ سنوات، فقد أكدت قدراتها على الغوص في الأعماق من خلال تطوير مجموعة موجهة للبحر والغطاسين، فضلا عن باقي الشركات التي تنافست فيما بينها لتسجل سبقا في مجالها، بدءا من «لانغه أند صونه» إلى «جيجير لوكولتر» و«مونبلان» و«رالف لوران» وغيرهم. كان واضحا أن تراجع النمو الصيني لم يؤثر على الإبداع هنا ولا حتى حركة البيع والشراء، التي تشهدها هذه الشركات، بدليل أن بعضها بيع بالكامل خلال المعرض.
هناك أيضا عنصر مهم لم يتجاهلوه، وهو إعادة استقطاب شريحة من الزبائن القدامى فاتها القطار منذ نحو عشر سنوات تقريبا، بسبب الارتفاع الصاروخي للأسعار، وأصبح لزاما الآن الالتفات إليهم من خلال إصدارات في متناول اليد. لكن يبقى التحدي الأكبر دائما هو تطوير التقنيات لتحقيق سبق أو لتكسير رقم قياسي.
وإذا كانت كل الشركات تركز على التصميم الأنيق والخامات الثمينة أو الترصيعات، فإنها كانت تدرك بأن هذه العناصر وحدها لا تشفع لهم أو تضمن لهم النجاح، لهذا أرفقوها بتقنيات جد متطورة كان لها الفضل الكبير في تحريك عملية البيع ومواجهة تباطؤ السوق الصينية وسعر الذهب. فمعظم الإصدارات المطروحة، إن لم نقل كلها، تتمتع بتعقيدات مثيرة تخاطب الهواة والمستثمرين على حد سواء. بعبارة أخرى، كان هناك بعض الحذر والكثير من الإبداع، حيث اعترف بعض المشاركين في المعرض ممن حاورتهم «الشرق الأوسط»، أنهم كانوا يتوقعون بعض الفتور في مبيعات عام 2013، لأن الإصدارات لم تكن لافتة وجديدة إلى حد يغري باقتنائها، مما يفسر جانبا من الوعكة الخفيفة التي ألمت بهذا القطاع. في عام 2014، جرى تدارك الأمر من خلال التركيز على إصدارات مفعمة بالحيوية والتطور والفخامة.
«فاشرون كوستنتان» مثلا قدمت رق ساعة بتعقيد minute repeater على الإطلاق بسمك 3.90 مم، استغرق صنعها يدويا ثلاثة أشهر، و«جيجير لوكولتر» التي قدمت أول ساعة توربيون بسمك رفيع، 7.9مم. كذلك «بياجيه» التي قدمت أكثر الساعات رقة، كما صرح رئيسها فيليب ليوبولد ميتزجر، قائلا: «نحن الآن نقدم أرق ساعة في السوق العالمية، لكن هذا لا يعني أن غيرنا لن يتمكن من تحطيم هذا الرقم القياسي غدا».
بالفعل، فالمنافسة بين هذه الشركات على أشدها، حتى من خارج المعرض، مثل «باتيك فيليب» و«غراف» اللذين يعملان على تحطيم الرقم القياسي لـ«بياجيه». وحتى لا تضع هذه الأخيرة كل ثقلها على هذه الساعة، فإنها استبقت الأحداث وركزت على الساعات المرصعة، وكأنها كانت تعرف أن توجه المعرض سيكون نحو الأحجار الكريمة، إضافة إلى تفكيك الساعات المعقدة من بعض الحركات التي لا تحتاجها، حتى تكتسب شكلا خفيفا على العين وعلى المعصم من دون أن تتنازل عن الوظائف الأساسية، ومن هنا كان تركيزها على المجوهرات والساعات المرصعة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الترصيع لم يقتصر على الساعات النسائية بل شمل الساعات الرجالية أيضا، وإن كان للمرأة نصيب كبير من الاهتمام هذا العام، ليس فقط فيما يتعلق بالتصميم والترصيع فحسب، بل أيضا التعقيدات، وعلى رأسها ساعات التوربيون والساعات الميكانيكية وغيرها.
لكن المنافسة التي تواجهها «بياجيه» ليست من خارج المعرض، أي ليست من «غراف» أو حتى من «باتيك فيليب»، بل من داخله. فـ«كارتييه»، التي لا تزال تحتفل بنجاح معرضها في «لوغران باليه» بباريس، الذي تحتفل فيه بقرن من الأناقة والتاريخ، قررت أن يشع بريق هذا التاريخ في جناحها الضخم، الذي صمم على شكل معرض مصغر نفشت فيه الدار الفرنسية ريشها، أو بالأحرى قدراتها الفنية والتقنية من دون تواضع.
فقد تفوقت على نفسها على كل المستويات، وتؤكد في كل عام بأنها لا تقبل أن تبقى مجرد دار مجوهرات دخلت القصور والبلاطات، بل أيضا شركة ساعات متخصصة تستهوي الخبراء والهواة، ولا بأس من تطعيمها أحيانا بخبرتها في مجال الترصيع والرسم على الميناء وغيرها تتكلم لغة يفهمها كل من الرجل والمرأة. لهذه الأخيرة قدمت نماذج تستحضر الـ«آرت ديكو»، وتاريخها المجيد مع النجمات والأميرات، وللرجل نموذجا جديدا هو «كارتييه دايفر» المضاد للمياه حتى عمق 300 متر، يعد حلا وسطا بين متطلبات ساعات الغوص ومواصفات ساعات كارتييه التقليدية.
بيد أن المعرض لم يركز هذا العام فقط على الساعات الفخمة وعلى الزبائن المقتدرين فحسب، بل كانت هناك عملية دمقرطة واضحة تستهدف استقطاب زبون من الطبقات الوسطى يحلم باقتناء ساعة بتوقيع دار سويسرية عريقة، ولم يكن يجد لها سبيلا في السابق. لتحقيق هذا، طرحت بعض الشركات ساعات بأسعار معقولة استعملت فيها خامات أرخص، بالطبع، مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، أو حتى الذهب الأبيض أو البلاتين من دون أحجار. من هؤلاء «مونبلان»، التي قررت أن تنتهج استراتيجية جديدة تتمحور حول طرح ساعات ميكانيكية بحركات معقدة لكن بأسعار تنافسية، نذكر منها مجموعة «مسترستك هيريتيج» التي تتضمن «perpetual calendar» بعلبة من الفولاذ المقاوم للصدأ بسعر 10 آلاف يورو وساعة كرونوغراف من الذهب بـ27 ألف يورو. وهذه أسعار زهيدة بالنظر إلى تقنياتها ووظائفها ومقارنة بأسعار ساعات أخرى يمكن أن تصل إلى المليون دولار. تفسير «مون بلان» لهذا التوجه يعود إلى رغبتها في استعادة زبائن قدامى وجدوا أنفسهم خارج اللعبة بعد ارتفاع الأسعار الصاروخي الذي شهدته السنوات العشر الأخيرة. وقد استغرق تصور هذه المجموعة وتنفيذها نحو ستة أشهر فقط، الأمر الذي يعد إنجازا قياسيا، إذا أخذنا بعين الاعتبار أن أي مجموعة تتضمن تعقيدات تستغرق في العادة نحو عامين.
في عام 2013 وعلى الرغم من تراجع مبيعات بعض المنتجات، فإن تلك المصنوعة من الذهب انتعشت وشهدت مبيعاتها ارتفاعا بنسبة 20 في المائة، حتى في الأسواق الغربية التي كان زبائنها في الأمس القريب يميلون إلى التصاميم غير اللافتة والبراقة لإيمانهم بالذوق الخاص والهادئ. فهم الآن مثل زبائن الأسواق الآسيوية، يعتمدون عليه للزينة وكخزينة، أي للاستثمار. ويطمئن صناع الساعات والمجوهرات الفاخرة هؤلاء بأن تراجع أسعار الذهب لا يعني تراجع أسعار هذه المنتجات، بل العكس. في مجال الساعات، سينصب التركيز على التعقيدات والوظائف المتطورة، حتى تحافظ على مكانتها في السوق. وهذا أمر مهم للحفاظ على اسم الدار المنتجة أيضا، لأن أي تراجع سيؤثر على ثقة الزبون الذي يتوخى أن تكون استثمارا مضمونا وليس قطعة موضة، يمكن أن تشكل خسارة كلما تزعزع السوق. من هذه الناحية، فإن التقنيات التي تدخل في أي ساعة سويسرية، بأهمية خاماتها والمواد التي تصنع منها أو أكثر. وللمزيد من إثبات هذه الحقيقة، فإن كثيرا من هذه الشركات انتهجت سياسة استعمال الأحجار الكريمة بسخاء، خصوصا الماس، للحفاظ على السعر أو رفعه. فهذه الأحجار لا تفقد قيمتها بدليل أن «سوذبيز» باعت ماسة وردية في شهر نوفمبر من عام 2013 بـ83 مليون دولار أميركي، وهو مبلغ قياسي.
لهذا فإن التركيز في هذا العام، كما أكدت معظم الشركات العارضة في جنيف، كان على الماس الملون، مثل الوردي والأزرق والأصفر، إضافة إلى الزمرد والزفير والياقوت.
ومن الواضح أن هذه الاستراتيجية مدروسة، إذ أخذنا بعين الاعتبار أن سوق المجوهرات لم تتأثر في السنوات الأخيرة، بل على العكس تشهد ارتفاعا مطردا جعل مجموعات مثل «إل في آم آش» و«ريتشموند» يخصصون الكثير من الموارد لتوسيع وتطوير ماركات المجوهرات التي تنضوي تحت رايتهم. الرئيس التنفيذي لـ«بياجيه» فيليب ليوبولد ميتزجر، أكد هذه الاستراتيجية وأن سوق المجوهرات تنمو بوتيرة أسرع من الساعات. «بياجيه» مثلا تطرح ساعات مرصعة بأسعار خيالية قد تصل إلى أكثر من مليون دولار أميركي، وفي هذه السنة قررت أن تعرض مجوهراتها في حفل خاص بعيدا عن المعرض، الذي خصص للساعات فقط، مما جعل البعض يخمن بأنها ستولي هذا الجانب أهمية أكبر من الساعات.

* لا تزال «كارتييه» تعيش وهج معرضها في «لوغران باليه» بباريس الذي تحتفل فيه بقرن من الأناقة والتاريخ.. لهذا قررت أن تحضر بعضا من بريق هذا التاريخ إلى جناحها الضخم.. من بين الإصدارات الكثيرة التي أتحفتنا بها هذه الساعة التي يجلس فوق علبتها تمساح مرصع بالماس يمكن أن يستعمل وحده كبروش وساعة أخرى بالتقنية نفسها تقريبا تمثل طائر اللقلق أو نمرا وغيرها من الإبداعات التي أظهرت مهارة الدار في التصميم الأنيق والتقنيات العالية التي باتت تستهوي الخبراء والهواة.. للرجل قدمت الدار أيضا نموذجا جديدا هو «كارتييه دايفر» المضاد للمياه حتى عمق 300 متر

* 2014 هي سنة القطاف لدار «بياجيه» إذ تحتفل الدار بعيدها السنوي الـ140 وتؤكد على هذه المناسبة بطرح ساعتها البالغة الرقة: Altiplano 38 mm 900P.. ومع أنها تتجه بوضوح نحو التطور والابتكار فإنها تعبر أيضا عن إيماءة للتاريخ كونها قد حصلت على جزء من اسمها (900P) من عيار 9P.. وكانت أول حركة رقيقة جدا تدور يدويا صنعتها «بياجيه» عام 1957.. السر الحقيقي في هذه الرقة الفائقة يكمن في دمج الحركة والعلبة معا لاحتضان الأجزاء الميكانيكية.. وترمي هذه الهندسة العالية التطور إلى بناء حركة تتحرك في الاتجاه المعاكس لكي تتناسب على أفضل وجه مع الجسور الموجودة على جهة الميناء - وهو أسلوب يتميز بتأثير جمالي أيضا من خلال إبقائها ظاهرة للعيان.. وتوفيرا لبضعة ملليمترات ثمينة أخرى وضعت الآلية الكاملة ونظام التدوير اليدوي ضمن سماكة ميزان العجلة نفسه فأدى ذلك إلى عرض مجانب للساعات والدقائق

* تتمتع ساعة «Tonda Métrographe» من «بارميجياني» بجانبين مزدوجين اعتمادا على الطريقة التي ينظر بها إليها.. شكلها من الجانب الأيسر هو وجهها التقليدي: موضعي التثبيت على شكل قطرة مخروطية بينما إطلالتها من الجانب الأيمن في المعصم هي الوجه الأجمل.. أجمل ما في هذه الساعة أنها تضم كرونوغرافا يمكن إيقافه بالضغط على المكبس السفلي ليتوقف الزمن ثلاث ساعات 27 دقيقة و35 ثانية.. ويلاحظ أن عدادَي الدقائق والساعات المتميزين بدائرة ملونة يشكلان الرقم ثمانية بشكل منحنٍ على مينا الساعة..
قم بضغطة صغيرة على الزر يجرِ الحصول على بداية جديدة من الصفر

* بعد ست سنوات على إطلاق ساعة «لايدي أربلز جور نوي» ady Arples Jour Nuit، أطلقت دار «فان كليف أند أربلز» ساعة «ميدنايت بلانيتاريوم بويتيك كومبليكايشن التي تحتفل هي الأخرى بالأفلاك السماوية.. تنتمي الساعة إلى مجموعة «بويتيك كومبليكايشن» وتمثل تجسيدا مصغرا لحركة ستة كواكب تدور حول الشمس.. الأرض عطارد الزهرة المريخ المشتري زحل.. وكلها مرئية انطلاقا من الأرض بالعين المجردة وتتحرك بفضل حركة ميكانيكية.. تترافق كل الوظائف بدعوة شاعرية للاحتفال بيوم السعد لكل شخص من خلال وضع مثلث أحمر في مقابل روزنامة متدرجة.. في هذا التاريخ تتحرك الأرض إلى موقع مباشر تحت النجمة المحفورة على قطعة كريستال من الصفير

* ساعة «أكواتايمر» الجديدة من «آي دبليو سي شافهاوزن» تتميز بمواصفات تقنية عالية مع حركات من صنع الدار.. ولأول مرة تظهر وظيفة متطورة في شكل التقويم الدائم مع عرض لبيانات التاريخ بحجم كبير في هذا الخط من الساعات.. وتنتمي هذه الساعة إلى فئة الساعات الرياضية المحترفة بديناميكيتها وتصميمها وخاماتها.. وقد جرى إطلاق هذه المجموعة على خلفية جزيرة غالاباغوس المعروفة بتنوعها الطبيعي الرائع ما يجعلها الرفيق المثالي للرحلات الاستكشافية الصعبة سواء كانت على سطع الماء أو في أعماق المحيطات حيث تتحمل الضغوط العالية بشكل استثنائي.. علبتها مصنوعة من التيتانيوم والذهب الوردي وتصميمها غير معقد يجعلها تخاطب كل الأذواق

* في ساعة «ميتييه دار ميكانيك أجوريه» métiers d Art mecaniques تنسج «فاشرون كونستانتين» روابط دقيقة بين عالمين: الهندسة المعمارية وصناعة الساعات.. مترجمة تقنية النقش لتشبه تقنية النحت بكشفها عن تأثيرات ضوئية منقولة عبر هندسة ثلاثية الأبعاد تعززها حرفة طلاء المينا.. بتصميمها الخفيف بدقة تجسد هذه الساعة أيضا فن التخريم وصور محطات القطار الأوروبية الضخمة خلال العصر الذهبي للثورة الصناعية.. التي شهدت أيضا ثورة في صناعة ساعات الجيب التي بدأت عمليات التقليص من حجمها لإكسابها رقة أكبر.. هذه المحاولات أدت إلى ظهور أولى الساعات المخرمة في القرن الـ19 التي جرى تجويفها قدر الإمكان لتخفيض وزنها وجعل الضوء يخترقها



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.