عضدت الكوميديا الارتاجالية (ستاند آب كوميدي) من النشاط المسرحي في السعودية وسط تزايد الاهتمام بالعروض المسرحية أخيرا، لاسيما مع دخول هذا الفن ضمن البرامج والفعاليات الترفيهية التي تقوم بها أمانات المناطق بالسعودية والأندية الأدبية والجمعيات الثقافية والفنية، وسط تفاعل أفراد المجتمع السعودي مؤخرا.
وأكد ممارسو هذا النوع من الفن أن هناك تقبلا وانتشارا للكوميديا الارتجالية، في وقت توقع فيه مختصون في المسرح، أن المجتمع يحتاج لمزيد من الوقت ليبدأ في تقبله باعتباره أسلوبا فكاهيا تحتاجه العروض المسرحية.
يؤكد إبراهيم الخيرالله مقدم عروض "الكوميديا الارتجالية" أن مقدمي الكوميديا في السعودية يحتلون مراتب متقدمة على المستوى العربي، إن لم يكونوا على رأسهم، مشيرا إلى أن نجاح عروض "الكوميديا الارتجالية" عامة يعود إلى عبقرية الأفكار المنتقاة من الممثل وفريق الإعداد، بالإضافة إلى تقبّل كاريزما المقدم.
وأضاف الخيرالله أن "اليوتيوب" ساهم بشكل كبير في نشر "الكوميديا الارتجالية" بين مختلف طيات المجتمع.
وبحسب الدكتور حزاب الريس، الأكاديمي المهتم بالنقد المسرحي في جامعة الملك سعود، كانت طرق وأساليب "الكوميديا الارتجالية" تمارس في القبائل السعودية، ولكن بغايات وأغراض مختلفة عن نمطها الحالي المتجه للفكاهة أو السخرية، إذ يتطلب من ممثلي "الكوميديا الارتجالية" الشجاعة الأدبية والطرافة البديهية، ورونقه الإحساس بالجمهور.
وفيما يخص تقبل المجتمع السعودي لعروض "ستاند آب كوميدي" أكد الريس أن المجتمع السعودي في الفترة الحالية يهوى العروض المضحكة والساخرة أكثر من حبكة العروض الجادة، مبينا أن هذا النوع من الاتصال الإنساني له جذور قديمة في القبائل السعودية، وكانت تعرف بالأساليب "الحكواتية" أو الاتصال الخطابي بين أصحاب الرأي العام أو الشيوخ مع مجتمعاتهم.
من جانبه، استبعد محمد العثيم، الكاتب والناقد المسرحي، تطور "الكوميديا الارتجالية" مستقبلا في الساحات الفنية السعودية، وذلك لأن هذا النوع من الفنون يحتاج إلى تنوع الأفكار والاتجاهات والحرية النقدية.
إلى ذلك، أفصح مروان عقيل ممثل "ستاند آب كوميدي" عن بدايته ككاتب نصوص، في برنامج "إيش الي" بموقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" ، موضحا أن ثمة أمور تعيق ممثلي "الكوميديا الارتجالية" ومعظمها تعود إلى نظرة المجتمع السعودي إلى الممثلين بأنهم من طبقات رديئة في المجتمع.
يذكر أن "الكوميديا الارتجالية" فن نشأ فوق خشبات المسارح الموسيقية ببريطانيا، وذلك في القرن الثامن عشر، وحظي بشعبية، ومنها اشتهر كفن كوميدي على المسارح الأميركية، وذلك في مطلع التسعينات من القرن التاسع عشر، إلى أن دخل على كثير من الدول وحضاراتها، واخيرا دخل ثقافات الدول العربية.
«الكوميديا الارتجالية» تعضد النشاط المسرحي في السعودية
وسط توقعات مختصين وممارسين بتقبل المجتمع المحلي لهذا الفن
«الكوميديا الارتجالية» تعضد النشاط المسرحي في السعودية
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة