150 جزيرة مأهولة في بحر إيجه

بين صخر وجنات خضر وتراث فنّي ومعماري

جزيرة سانتوريني اليونانية (أ.ب)
جزيرة سانتوريني اليونانية (أ.ب)
TT

150 جزيرة مأهولة في بحر إيجه

جزيرة سانتوريني اليونانية (أ.ب)
جزيرة سانتوريني اليونانية (أ.ب)

«هنيئاً لمن قُدِّر له قبل الرّحيل الأخير في عشايا الخريف الهانئة، أن يُبحر في هذا اليمّ النّيلي الزّرقة مترنّحاً في ثنايا جزر سابحة في النور، يردّد أسماءها المألوفة بشغف الصّبي الذي يقع بصره فجأة على خلّان طفولته أطيافاً خلف خِمار من الرذاذ المتهالك كسوة على جسد اليونان العاري منذ الأزل». هكذا يصف المفكّر والشاعر والروائي اليوناني الشهير نيكوس كازانتزاكيس، جزر بلاده على لسان بطل رائعته «ألكسيس زوربا» التي خلّدها الممثل أنطوني كوين في فيلم «زوربا اليوناني» والتي ما زالت مرجعاً ومحجة لكل مهتمّ بالآداب المكتوبة بلغة هوميروس.
نيّف وثلاثة آلاف جزيرة، منها مائة وخمسون مأهولة، منثورة في بحر إيجه الفاصل بين الجارتين اللدودتين، تركيا واليونان، وبعضها ما زال موضع نزاع بينهما، خصوصاً منذ أن رصدت الأبحاث الجيولوجية مخزونات نفطية في محيطها. جزر ليس فيها سوى الصخر واليِباس، وأخرى جنّات خضر وتراث فني ومعماري ما زال يشهد على واحدة من أعرق الحضارات القديمة، وتاريخ يكسو تاريخاً على تاريخ منحلّ في ماء الأساطير. جزر مرّت عليها كل الفتوحات واستقرّت فيها الجيوش الغازية ورست في موانئها كل الحضارات.
رسوم فرعونية، معابد فينيقية، هياكل ومنحوتات إغريقية، معابر وجسور رومانية، قلاع عربية ومعمار بندقي وإرث عثماني مديد ومتوغّل... لكن الجزر اليونانية استطاعت، على الرّغم من ذلك، أن تحافظ على ما يشبه العذرية والتفرّد في هويّتها وتقاليدها. حتى السّياحة التي تزحف عليها بنهم منذ عقود، لم تعكّر صفاء العيش فيها ولم تَنَل من الوتيرة الحالمة للحياة في منازلها المطليّة بالكلس، وأزقّتها المسكونة بالشّمس والسكون ساعات القيلولة وساحاتها العامرة بالألفة والبهجة.
طقوس راسخة مكرّسة لا خروج عنها، زائراً كنت أو مقيماً. تبدأ بالتحية وعبارات المجاملة التي تكاد تضاهي الشائع في المجتمعات العربية. «بالشفاء العاجل» تبادر جارك إنْ سَقم. «تلبسه بالصّحة والعز» تقولها لصديق اشترى ثوباً جديداً، أو «دام لكم وللأسرة بالسّمعة الحسنة والمجد» يردّدها المهنئون بمولود على مسامع الأب الذي قد يلجأ إلى الاستدانة كي يحتفي أياماً بلياليها إن كان المولود بكراً وذكراً. متطيّرون أهل الجزر هنا، متعبدون، يخشون الحسد ويستعيذون من الإطراء. يرشفون القهوة بإفراط في كل المواقيت... لكن إيّاك أن تطلب «قهوة تركية»، فهي، على الرّغم من كونها تركية صرفة، تبقى عبارة محظورة منذ الغزو التركي للجزء اليوناني من جزيرة قبرص، الشقيقة الصغرى، عام 1974.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.