130 تشكيلياً يطرقون أبواب الإبداع في معرض «رؤى عربية»

فنانون من 8 دول يجتمعون في القاهرة... والمشهد السعودي حاضر

رسم للفنانة ريهام علي
رسم للفنانة ريهام علي
TT

130 تشكيلياً يطرقون أبواب الإبداع في معرض «رؤى عربية»

رسم للفنانة ريهام علي
رسم للفنانة ريهام علي

«الفنون التشكيلية تتيح للفنانين التعبير عن هوياتهم وشخصياتهم، كما أنها نقطة التقاء بين الأجيال والثقافات»، هذا ما يدركه الزائر للمعرض الدولي «رؤى عربية»، الذي يجمع مشاركين من 8 دول، تحت سقف قاعة «الأهرام للفنون» بالقاهرة.
المعرض، الذي تنظمه مجموعة «كاريزما للفنون»، جمع 130 فناناً وفنانة، بينهم الرواد والهواة والطلبة، مما جعل منه مظاهرة فنية تهدف إلى نقل التجارب الفنية للأجيال الجديدة، بجانب التمثيل الصادق لحركة الإبداع العربي في دول السعودية وسوريا واليمن والمغرب والجزائر وتونس والأردن إلى جانب مصر، عبر 150 عملاً فنياً.
يقول الفنان التشكيلي أحمد جمال، منسق المعرض، وأحد مؤسسي مجموعة «كاريزما» لـ«الشرق الأوسط»: «المعرض يعد الثاني لنا، بعد أن نظمنا نسخته الأولى مطلع العام الجاري، والتي كانت بمشاركة فنانين من مصر والسعودية فقط، لذا حرصنا على التوسع خلال الدورة الجديدة، وهو ما تمكنّا منه بوجود حشد من الفنانين العرب قدموا حصيلة فنية زاخرة، حيث يحتوي المعرض على عدد كبير من الأعمال الفنية من مختلف الإبداعات الفنية، منها الرسم بالزيت، والتصوير الفوتوغرافي، والرسم بالفحم، والأعمال النحتية، والخزف، والبورتريه، وغيرها».
ويلفت جمال إلى ما يهدف إليه المعرض من تجميع الثقافات بين الدول، وتبادل الرؤى الفنية، ونقل تجارب الفن إلى الأجيال الجديدة، وهي الأهداف التي -وفق تأكيده- لاقت استحسان الفنانين المشاركين، وردود فعل إيجابية من الجمهور الزائر للمعرض.
بدورها، تؤكد الفنانة ميساء مصطفى، من منسقي المعرض، أهمية التبادل الثقافي العربي، لافتة إلى أن التجمعات الفنية في مجموعة «كاريزما للفنون» تأتي بهدف دعم فناني الوطن العربي للارتقاء بالمحتوى التشكيلي بجميع مجالاته، والوقوف على الجديد فيه.
وتضرب ميساء مصطفى مثالاً على كلامها بالمشهد التشكيلي السعودي، الحاضر بقوة خلال المعرض عبر مشاركة 30 فناناً من المملكة، قائلة: «الفن التشكيلي السعودي في ازدهار، حيث يمكن التعرف عليه من بين اللوحات، عبر ما تعكسه من ثقافة تشكيلية تترجم بالألوان القوية والأسلوب المتميز والخطوط الواضحة والأفكار التي تعتمد على الثقافة الشخصية للفنان».
من بين الفنانين السعوديين في المعرض، يقول الفنان الشاب عبد الله الكعبي، لـ«الشرق الأوسط»: «مشاركتي في (رؤى عربية) هي الأولى لي خارج المملكة، وهو برأيي تظاهرة فنية ناجحة للغاية لأنها تجمع عشرات المبدعين، وهو ما أكسبني خبرات جديدة، حيث تعرفت عن قرب على أنواع كثيرة من الفن التشكيلي، وأفادني في كيفية التعامل مع أفكار بعينها وترجمتها فنياً».
ويضيف أن مشاركته بالمعرض جاءت عبر لوحة تجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في إشارة إلى تاريخ المملكة، والتطور والتنمية التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي.
ومن مصر، تثمّن الفنانة دعاء محمود، هذا الوجود العربي بالمعرض، قائلة: «هذه الفعاليات الجماعية تسمح لنا بالتعرف على الثقافات المختلفة، بالإضافة إلى طرح أعمالنا على الآخرين، وهو ما أفادني بشكل عملي من خلال نقد لوحتي التي أشارك بها».
وتوضح أن لوحتها عبارة عن «بورتريه» لفتاة، استخدمت في رسمه الفرشاة مع الأصابع، لإعطاء تأثيرات بعينها وإيصال مشاعر هذه الفتاة، فمن خلال انعكاس الضوء عليها نجد شعوراً بالأمل، لكنها لا تستطيع الوصول إليه.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.