رقصة «كيكي» حمى تجتاح المشاهير في مصر وسط تحذيرات من الشرطة

لقطة من فيديو الفنانة التونسية درة وهي ترقص «كيكي»
لقطة من فيديو الفنانة التونسية درة وهي ترقص «كيكي»
TT

رقصة «كيكي» حمى تجتاح المشاهير في مصر وسط تحذيرات من الشرطة

لقطة من فيديو الفنانة التونسية درة وهي ترقص «كيكي»
لقطة من فيديو الفنانة التونسية درة وهي ترقص «كيكي»

فتاة تسمى «كيكي» تهبط من السيارة أثناء سيرها ببطء، لترقص على أنغام أغنية «In My Feelings» للمغني الكندي دريك، بينما يلتقط سائق السيارة مقطع فيديو يوثق الرقصة.
هذه اللقطة التي ظهرت عبر أحد حسابات موقع «إنستغرام» هي شرارة البداية التي أطلقت تحديا للرقص بات يعرف باسم «تحدي كيكي»، اجتاح بصورة كبيرة مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما في مصر، التي أقدم الكثير من مشاهيرها على تنفيذه، الأمر الذي أثار جدلا مجتمعيا في مصر، وصل إلى حد المطالبة بتنفيذ عقوبات قاسية على منفذي هذا التحدي خشية تسببه في المزيد من حوادث الطرق.
وكانت الفنانة المصرية دينا الشربيني هي أولى المقدمات على تنفيذ هذا التحدي، ولكن بالرقص على أنغام أغنية «شوقنا» للمطرب عمرو دياب، وفعلت الفنانة ياسمين رئيس الأمر ذاته، ولكن بالرقص على أنغام أغنية «ساعات بشتاق» للفنان محمد فؤاد، أما الفنانة التونسية درة المقيمة في مصر، فقد اختارت أن تنفذ التحدي على أنغام الأغنية الأصلية.
وأثارت مقاطع الفيديو التي انتشرت للفنانات حالة من الجدل المجتمعي وصلت إلى حد المطالبة بتوقيع عقوبات قاسية ضدهن، لتسببهن في انتشار مسلك من شأنه تعريض الحياة للخطر.
وطالب المستشار سامي مختار، رئيس جمعية ضحايا الطرق في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» بضرورة توقيع عقوبة على هؤلاء الفنانات وإعلان ذلك للرأي العام، لأن الشارع المصري لا يتحمل انتشار هذه الفوضى. وقال مختار: «80 في المائة من حوادث الطرق في مصر سببها بشري، ولا نريد أن نضيف المزيد من الحوادث بسبب هذا السلوك المستهتر».
ورغم أن مواد قانون المرور الحالي لا تتضمن أي مادة تشير إلى مثل هذا السلوك، فإنه يدخل ضمن مادة تعريض حياة المواطنين للخطر، بحسب نصوص القانون، والتي تتضمن عقوبة مشددة قد تصل إلى الحبس سنة.
وأضاف: «قد يكون من المناسب ونحن نعد قانون المرور الجديد الذي سيصدر قريبا، ذكر هذا السلوك تحديدا وتضمين عقوبة أشد على ممارسته، بعدما انتشر بشكل كبير خلال وقت قصير».
ومن جانبه، طالب اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية السابق للشرطة المتخصصة، بتنفيذ حملات فورية للقضاء على ظاهرة هذه الرقصة.
وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي» بقناة صدى البلد، إن هذا السلوك يندرج تحت تعمد تعطيل حركة المرور وتعريض أمن وسلامة الطريق للخطر واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة.
وفي محاولة لاستباق المخاطر المتوقعة من هذا السلوك، التي أشار إليها رئيس جمعة ضحايا الطرق، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بمصر فيديو لفتاة تسمى كاري ميلر بحسب اسمها على «إنستغرام»، وهي ترقص على أنغام أغنية In My Feelings، بالقرب من سيارتها، قبل أن تصدمها فجأة سيارة مسرعة.
لكن تبين من الشرح المرافق للفيديو، أنه غير حقيقي وخضع للمونتاج من صديقها الذي يحمل اسم lofi3d، والذي قال إنه فعل ذلك كرسالة توعية للشباب والفتيات الذين يقومون بالتحدي إلى جانب السيارة. ودخل رجال الدين في الجدل الذي أثارته الرقصة، وركزت آراؤهم على خطورتها على حياة البشر.
وقال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق في الأزهر الشريف، إن المشاركة في مثل هذه السلوكيات «حرام شرعا»، لكونها تتسبب في تعريض حياة مؤديها والآخرين للخطر. وأضاف الأطرش في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «إن مثل هذه السلوكيات تتلاشى معها الحرية الشخصية، حال تسببت في إحداث ضرر للآخرين، يتمثل في تعريض حياتهم للخطر، فضلاً عن تعطيل حياة الناس والطرق العامة».
وبعيدا عن البعد القانوني والديني في الجدل الذي أثارته الرقصة، اتخذت تعليقات البعض منحى ساخرا، فانتشرت تعليقات ذهبت إلى أن أصل هذه الرقصة مصري. ووضع المخرج تامر حمزة صورة للفنان الراحل محمود رضا وفرقته وهم يرقصون بجوار عربات الكارو على كورنيش الأقصر في فيلم «غرام الكرنك»، قائلاً إن المصريين أصل الرقصة.
وتجاوب رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع ما ذهب إليه المخرج معلقين بشكل ساخر: «أليست هذه رقصة كيكي المصرية، ولكنكم تحبون ما يأتي من الغرب».



إطار أندرو سكوت المكسور وصبيُّ السترة الحمراء يُحرِّران أحزانه

الحركة والفعل يتلازمان في الرسم على شكل تحوّلات (أندرو سكوت)
الحركة والفعل يتلازمان في الرسم على شكل تحوّلات (أندرو سكوت)
TT

إطار أندرو سكوت المكسور وصبيُّ السترة الحمراء يُحرِّران أحزانه

الحركة والفعل يتلازمان في الرسم على شكل تحوّلات (أندرو سكوت)
الحركة والفعل يتلازمان في الرسم على شكل تحوّلات (أندرو سكوت)

الشكل الإنساني بالسترة الحمراء والبنطال الرمادي، يتحرّك وسط الأُطر فيُحرّرها من ثباتها ويمنحها أنفاس الحياة. رسمُ الفنان الأميركي أندرو سكوت ظاهرُه فكرةٌ واحدة، وفي عمقه ولّادٌ وغزير. بطلُه بشريٌ يُطلق سراح المحبوس ويُجرّده من سجّانه؛ وهو هنا إطار اللوحة. ذلك القادر على ضبطها والتحكُّم بمساحتها، ثم إحالتها على قدرها: معانقة الجدار. التحريك الطارئ على المشهد، يُعيد صياغته بمَنْحه تعريفاً جديداً. الحركة والفعل يتلازمان في فنّ أندرو سكوت، على شكل تحوّلات فيزيائية تمسّ بالمادة أو «تعبث» بها لتُطلقها في فضاء أوسع.

صبيُّ الفنان يتحرّك وسط الأُطر فيُحرّرها من ثباتها (أندرو سكوت)

في ثلاثينه (مواليد 1991)، يمتاز أندرو سكوت بفرادة اللمسة لإضفائه تعديلاً على مفهوم الإطار، ومَيْله إلى تفضيل الوسيط المُحطَّم، مثل الزجاج، وما يطمُس الخطّ الفاصل بين الموضوع وحدوده، فإذا بالإطار المكسور يستميل الناظر إليه ويوقظ سؤال الـ«لماذا»؛ جرَّار الأسئلة الأخرى.

تُحاور «الشرق الأوسط» الفنان الشهيرة حساباته في مواقع التواصل، والمعروضة أعماله حول العالم؛ من إيطاليا وألمانيا إلى نيويورك... يعود إلى «سنّ مبكرة من حياتي حين شغفني الفنّ وكوَّنتُ ذكريات أولى عن الإبداع بحبسي نفسي في غرفتي بعد المدرسة للرسم لساعات». شكَّلت عزلته الإبداعية «لحظات هروب من العالم»، فيُكمل: «بصفتي شخصاً عانيتُ القلق المتواصل، بدا الفنّ منفذاً وتجربة تأمّلية».

يمتاز بفرادة اللمسة لإضفائه تعديلاً على مفهوم الإطار (أندرو سكوت)

لكنَّ الإنجاز الفنّي لم يكن دائماً جزءاً من حياته: «في سنّ الـ13 تقريباً، تضاءل شغفي بالرسم. هجرتُ قلمي حتى سنّ الـ28. طريقي إلى الفنّ طويلة ومتعرّجة. لـ10 سنوات عملتُ في كتابة الإعلانات، وخضتُ تجربة زواج فاشل. أدمنتُ المُخدِّر وواجهتُ تحدّيات أخرى. بُعدي عن الفنّ لـ15 عاماً، شكَّل أسلوبي».

تسلَّل عدم الرضا لتعمُّق المسافة بينه وبين الرسم: «شعرتُ بحكَّة إبداعية، ولم أكن متأكداً من كيفية حكِّها! التبس السبب وراء عجزي عن العودة إلى الرسم. تفشَّى الوباء وفقدتُ وظيفتي، لأقرر، هنا فقط، إحياء شغفي بالإبداع».

شخصيته أقرب إلى الانطوائية، باعترافه، ويفضِّل عدم الخوض في مسارات حياته، وإنْ لمحاولة التعمُّق في قراءة فنّه. ذلك يُفسّر تطلُّعَه إلى شهرته في مواقع التواصل، بأنها «أقرب إلى الشرّ الضروري منه إلى المتعة». فتلك المساحة المُضاءة تُشعره بأنه «فنان بدوام كامل»؛ يُشارك أعماله مع العالم. لكنَّ متعة هذا النشاط ضئيلة.

وماذا عن ذلك الصبي الذي يتراءى حزيناً، رغم ارتكابه فعلاً «حراً» بإخراج الإطار من وظيفته؟ نسأله: مَن هو صبيّك؟ فيجيب: «أمضيتُ فترات من الأحزان والوحدة. لم يحدُث ذلك لسبب. على العكس، أحاطني منزل العائلة بالأمان والدفء. إنها طبيعتي على الأرجح، ميَّالة إلى الكآبة الوجودية. أرسم الطفل ليقيني بأنه لا يزال ثمة واحد في دواخلنا جميعاً. جوابي على (مَن هو صبيُّك؟) يتغيَّر. على الأرجح إنه بعضي».

رغم سطوع الحزن، يتلألأ الأمل ويعمُّ في كل مرة يُكسَر الإطار لتخرج منه فكرة مضيئة. يؤيّد أندرو سكوت هذه النظرة. فالأُطر المكسورة تُشبه مرايا حياته. لسنوات ارتمى في الفخّ، ثم تحرَّر: فخّ العادة السيئة، الكسل، التأجيل، العجز، والتخبُّط. كسرُه الإطار إعلانٌ لحرّيته.

لعلَّ إعلان الحرّية هذا يشكّل إيماناً بالنهايات السعيدة ويجترح مَخرجاً من خلال الفنّ. فأندرو سكوت يفضِّل فناً على هيئة إنسانية، لا يركُن إلى الأفراح حسراً، لاستحالة ثبات الحالة النفسية والظرف الخارجي على الوضع المُبهج. يقول: «أحب تصوير الحالة الإنسانية، بنهاياتها الحلوة والمريرة. ليست كل الأشياء سعيدة، وليست أيضاً حزينة. أمام واقعَي الحزن والسعادة، يعكُس فنّي النضال والأمل».

وتُفسِّر فتنتُه بالتحوّلات البصرية ضمن الحبكة، إخراجَ الإطار من دوره الكلاسيكي. فالتفاعل مع الأُطر من منطلق إخضاعها للتحوّل البصري النهائي ضمن حبكة الموضوع، ولَّده «بشكل طبيعي» التفكير بمعرضه الفردي. يقول: «لطالما فتنتني المنعطفات البصرية في الحبكة. لم يتأثر أسلوبي بفنانين آخرين. أمضيتُ معظم حياتي خارج عالم الفنّ، ولم أكُن على دراية بعدد من فناني اليوم المعاصرين. بالطبع، اكتشفتُ منذ ذلك الحين فنانين يتّبعون طرقاً مماثلة. يحلو لي التصديق بأنني في طليعة مُبتكري هذا الأسلوب».

فنُّ أندرو سكوت تجسيد لرحلته العاطفية وتأثُّر أعماله بالواقع. يبدو مثيراً سؤاله عن أعمال ثلاثة مفضَّلة تتصدَّر القائمة طوال تلك الرحلة، فيُعدِّد: «(دَفْع)، أو (بوش) بالإنجليزية؛ وهي الأكثر تردّداً في ذهني على مستوى عميق. لقد أرخت ظلالاً على أعمال أخرى قدّمتها. أعتقد أنها تُجسّد الدَفْع اللا متناهي الذي نختبره نحن البشر خلال محاولتنا الاستمرار في هذا العالم».

يرسم الطفل ليقينه بأنه لا يزال ثمة واحد في دواخلنا (أندرو سكوت)

من المفضَّل أيضاً، «المقلاع»: «هي من الأعمال الأولى التي غمرها الضوء، ولها أمتنُّ. لقد شكَّلت تلك القطعة المُبكِرة كثيراً من نجاحي. أحبُّ رمزية المقلاع، فهي اختزال للبراءة والخطيئة في الوقت عينه».

ثالث المفضَّل هي «الغمّيضة»، أو «الاختباء والبحث»: «قريبة وعزيزة على قلبي لتحلّيها بالمرح. أراها تُجسّد نقاء الطفولة وعجائبها. إنها أيضاً اكتشاف مثير للاهتمام لشكل الإطار. فهو يرتكز عادةً، ببساطة، على مستوى واحد، وإنما هنا ينحني باتجاه الزاوية. أودُّ اكتشاف مزيد من الأفكار القابلة للتلاعب بالأشكال مثل هذه الفكرة».

هل تتأكّد، بهذا التفضيل، «مَهمَّة» الفنّ المتمثّلة بـ«حَمْل الرسالة»؟ رغم أنّ أندرو سكوت لا يعتقد بوجود قواعد عالمية في الفنّ، وإنما آراء شخصية فقط، يقول: «بالنسبة إليّ، الرسالة هي الأهم. ربما أكثر أهمية من مهارة الفنان. لطالما فضَّلتُ المفهوم والمعنى على الجمالية عندما يتعلّق الأمر بجودة الخطوط والألوان. أريد للمُشاهد أن يُشارك رسائلَه مع أعمالي. وبدلاً من قيادة الجمهور، أفضّل إحاطة فنّي بالغموض، مما يتيح لكل فرد تفسيره على طريقته».