«معرض بيروت للكتاب» يحتفل مقاوما الانفجارات والصقيع

رشا الأمير صاحبة «دار الجديد»: نسعى من أجل معرض موحد ومتعدد اللغات يلائم المستقبل

بعد ثلاث سنوات من الثورات الدموية.. الكتب الغزيرة التي حاولت أن تواكب الثورات تحليلا وتأريخا هي التي تنال الحظوة
بعد ثلاث سنوات من الثورات الدموية.. الكتب الغزيرة التي حاولت أن تواكب الثورات تحليلا وتأريخا هي التي تنال الحظوة
TT

«معرض بيروت للكتاب» يحتفل مقاوما الانفجارات والصقيع

بعد ثلاث سنوات من الثورات الدموية.. الكتب الغزيرة التي حاولت أن تواكب الثورات تحليلا وتأريخا هي التي تنال الحظوة
بعد ثلاث سنوات من الثورات الدموية.. الكتب الغزيرة التي حاولت أن تواكب الثورات تحليلا وتأريخا هي التي تنال الحظوة

«لا ثورة بلا كتاب»، شعار مكتوب بالخط العريض ترفعه «دار رياض الريس» على مدخل «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» في بيال. فمنذ اندلاع الثورات العربية والقراء مشغولون بها عن كل ما عداها. تنخفض المبيعات وتغلق الأسواق في وجه الناشرين، لتلتحق بالعراق الغائب منذ سنوات، كل من مصر وليبيا وسوريا، وحتى تونس أم الثورات كان معرضها هذه السنة «كابوسا» على الناشرين الذين يقولون إنه بالكاد غطى مصاريفه.
من غرائب الأمور أن «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» في دورته 57 الذي افتتح في الأول من الشهر الحالي، وكان الناشرون يتخوفون مما سيكون عليه بسبب رداءة الأوضاع الأمنية والتفجيرات التي سبقته، لا يشكو سوء الحال. بالعكس تقول رانيا المعلم، مديرة التحرير في «دار الساقي»: «لا يختلف الأمر كثيرا عن العام الماضي، صحيح أن الزوار يبدون أقل عددا، لكن ما فائدة حركة بلا بركة. هذه المرة المتجولون يشترون، وقد أصدرنا 40 كتابا جديدا مثل العالم الماضي، والتواقيع تسير على قدم وساق». «الطلبيات أيضا التي تشحن إلى دول مختلفة لم تتأثر إلا بنسب ما تزال مقبولة، وهذا يعني أن الكتاب لا يزال بخير».
رنا إدريس صاحبة «دار الآداب» تتحدث أيضا عن 40 إصدارا جديدا، وإقبال يستحق الاحتفاء، وقراء يسألون عن كتب إدوارد سعيد وإلياس خوري، وحنان الشيخ، وهدى بركات وسماح إدريس وشوقي بزيع ومحمد شمس الدين، والروايات التركية المترجمة الرائجة هذه الأيام. توجه رنا إدريس «تحية إلى القارئ اللبناني، الذي لا يخذل معرضه أبدا، ومهما كانت الظروف يأتي من كل المناطق غير عابئ بالوضع الاقتصادي العديم والظروف المناخية العاصفة». وتشدد إدريس على أن كل الظروف تعاضدت ضد الناشرين هذه المرة «من التفجيرات التي سبقت المعرض، إلى المخاوف من انزلاق دراماتيكي للوضع الأمني، إضافة إلى الثلوج التي اجتاحت البلاد والصقيع، ومع ذلك القارئ اللبناني موجود».
لا تريد الأديبة رشا الأمير، وصاحبة «دار الجديد» رغم احتفائها بالمعرض ووصفها إياه بـ«الجيد جدا هذه السنة» أن تركن إلى الوضع الحالي؛ ففيما يتغير العالم، وتتموضع الدول والمهن والصناعات، ومنها صناعة الكتب بتحولها من ورقي إلى إلكتروني، وتتبدل الخرائط، تطلق الناشرة صرخة لكل العاملين في مجال الكتب في لبنان مطالبة بضم «معرض الكتاب العربي» إلى «الفرانكفوني» الذي يقفل أبوابه عادة قبل أيام من انطلاق المعرض العربي. رشا الأمير بدأت اتصالات مع كل من يهمه الأمر، وخاصة الفرنسيين، الذين يرحبون بالفكرة، تشرح الأمير: «تزداد قناعتي بالمعرض الموحد، وبتعدد اللغات في مكان واحد. صار للفرنسيين مصلحة في الاندماج، وهم يعبرون عن ذلك. لا بد أنهم يدركون أن الفرانكفونية كمنظومة سياسية لم تنجح، وأن حوارهم مع اللغات الأخرى سيعود عليهم بالنفع».
تتحدث الأمير عن مستويين للكتاب يجب التفكير فيهما: «مستوى تجاري، وليس هذا ما يهمني في الوقت الحاضر، والثاني هو مستوى المصير. وأقصد مصير المنطقة التي تتحدث لغات عدة. الفرانكفونية أقلية وكذلك الإنجليزية في لبنان، ومثلها الأرمنية. العالم كله صار عبارة عن أقليات. ها هم الإيرانيون يشاركون هذه المرة، وعلينا أن نأتي بالأتراك، وكل من يهمه الأمر، لماذا لا نتصل بدور مغربية وجزائرية ونقنعها بالمجيء ونشرح لها الجدوى. بيروت لا تزال مكانا جميلا للقاء والاحتفال. نريد معرضا يشبهنا، ويشبه إمكانياتنا. لا يسعد الغرب ولا يخون لغتنا. نحن لا نريد معرضا فترينه مثل فرانكفورت. ليست هذه حاجتنا ولا مطلبنا. نريد أن نلتقي في معرض كتاب يعكس تعدديتنا، بذكاء وأريحية، وليس بروح استشراقية».
تفكر رشا الأمير بوضع الكتاب المؤزم عالميا، وترى أن علينا أن نفكر كيف نتعامل مع العولمة كأفراد وجماعات، ونستفيد من مسارها لما يخدم مصالحنا. الكتاب حامل، وهو رمز، والمعارض عبارة عن مختبرات رمزية. و«في هذه اللحظة الدموية والمخيفة يجب أن لا نخاف، بل أن نفكر ونتحرك». تضيف رشا الأمير: «نقول للجميع: أهلا وسهلا بكم عندنا معرض جميل، ولدينا ما نقوله للعالم بكل لغاته».
الأمير تسعى من خلال اتصالات تتجاوز الفرنسيين إلى أوروبيين آخرين وأميركيين وعرب لإقناعهم بالمشاركة مع تأكيدها أن النادي العربي، أي الجهة المنظمة للمعرض العربي، منفتحة على كل جديد.
تصر الأمير على أن «المعرض الموحد والتعددي سيحقق النقلة النوعية للكتاب وقرائه، تليق بالمرحلة الانتقالية التي نعيش». فالمعرض بصيغته الحالية، ومع الظروف الراهنة، يسعد الناشرين لأنه لا يتقهقر، لكن من الصعب القول بأنه يحقق قفزة إلى الأمام، كما يشرح نبيل مروة صاحب «دار الانتشار العربي»: «فالتواقيع والجانب الاجتماعي للكتاب لا يزال يلعب دورا في جلب الزوار.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.