غي مانوكيان وأبو يفتتحان «مهرجانات بيت مسك» وسط جمهور كثيف

أمسية تمازجت فيها الموسيقى الغربية والشرقية

 جمهور كثيف زحف بالآلاف لحضور الافتتاح
جمهور كثيف زحف بالآلاف لحضور الافتتاح
TT

غي مانوكيان وأبو يفتتحان «مهرجانات بيت مسك» وسط جمهور كثيف

 جمهور كثيف زحف بالآلاف لحضور الافتتاح
جمهور كثيف زحف بالآلاف لحضور الافتتاح

بشغف وحماس كبيرين، أمضى اللبنانيون من متذوقي الموسيقى الأصيلة والحديثة معاً حفل انطلاق «مهرجانات بيت مسك» الفنية مع الثنائي غي مانوكيان وأبو. ونجح كل من الموسيقي اللبناني المعروف والفنان المصري الظاهرة في تقديم حفل وصف بـ«ليلة من العمر»، لما تضمنه من فنون غنائية وموسيقية ملونة من بلدان شمال أفريقيا ولبنان وأرمينيا. فزودا الحضور بطاقة إيجابية، ترجمت هتافاً ورقصاً وغناءً من قبله على مدى ساعتين من الوقت. ومنذ الإطلالة الأولى لمانوكيان، صاحب الأنامل الذهبية في عزفه على البيانو والحائز على جوائز عالمية، في معزوفة «ليلة حب» لأم كلثوم، ومروراً بمقطوعات موسيقية لسيد درويش وزكي ناصيف وفيروز، وصولاً إلى ظهور أبو على المسرح مؤدياً أغاني عالبال من مكتبة الغناء الشرقي العريق، حافظ الجمهور على تفاعله مع الفنانين، بحيث كان بأعداده التي فاقت 2500 شخص يرسم أمواجاً بشرية تتمايل مع أنغام العرض حتى منتصف الليل. وكانت بطاقات الحفل قد نفدت قبيل موعدها بأسابيع طويلة، كما ذكر لنا المكتب الإعلامي لمانوكيان، وترجم الأمر مباشرة على الأرض مع تهافت اللبنانيين لحضور الحفل بأعدادهم الكبيرة، بحيث احتلوا كامل مقاعده.
وتفوّق الثنائي الفني على نفسه عندما تناغما في أدائهما على مسرح تتوسطه شاشة عملاقة رافقت في عروضها الغرافيكية تارة، والمصورة خصيصاً لهذه المناسبة تارة أخرى، اللوحات الموسيقية التي يتألف منها برنامج الحفل. وهلل الجمهور وهتف وصرخ فرحاً مبدياً استعداده لوصل الليل بالنهار ليغرف ما استطاع من كميات السعادة والبهجة المتوفرة في هذا اللقاء.
«سعيد أنا بوجودي في لبنان، فأنتم جمهور يمدني بالفرح، وأشكر حضوركم»، قال ضيف المهرجان أبو إثر افتتاحه الحفلة بأغنية «أهواك» للعندليب الأسمر معبراً عن فرحته بلقاء اللبنانيين. ومع معزوفة «نوال» لغي مانوكيان، التي كما ذكر حصدت شهرة واسعة في إحدى حفلاته في لندن، بدأت أجواء الحفل الحماسية تتصاعد مع أداء الثنائي أغنية «حلوة يا بلدي»، ومع معزوفة «ليلة حب» لأم كلثوم، التي لامس فيها مانوكيان أحاسيس الحضور بعزفه الدافئ والصارخ معاً، آخذاً أجواء الحفل إلى عالم الفنون الشرقية الأصيلة، لا سيما بعدما ألحقها بموسيقى أغنية «طلعت يا محلى نورها» للسيد درويش. فاتسمت بدايتها بالرومانسية الحالمة، وليحول نوتاتها الموسيقية الإيقاعية فيما بعد إلى بركان موسيقي فجّر معه حناجر الحضور، التي راحت تردد كلمات الأغنية على إيقاع سريع وراقص. وبعد سلسلة أغاني ومعزوفات اختارها الثنائي من فنون شمال أفريقيا، كـ«زينة» و«سيدي منصور»، قدم مانوكيان معزوفات أخرى لعمالقة من لبنان، أمثال زكي ناصيف وفيروز (نقيلي أحلى زهرة، ويا عاشقة الورد). ومن بعدها، «عايشة وحدا بلاك» و«كان عنا طاحون»، اللتين شكلتا الوصلة اللبنانية للمغني المصري، بعد أن سبقتها إطلالة للفنان الأرميني هاغوب مؤدياً فيها أغنيات من فولكلور جذوره الأرمينية التي ينتمي إليها في الوقت نفسه غي مانوكيان.
وعرف مانوكيان بطلعاته ونزلاته الموسيقية أن يهدئ أجواء الحفل مرة ويشعلها مرة أخرى، مقدماً في وصلات متقطعة معزوفات لأغاني أم كلثوم الحماسية، وأخرى رومانسية من تأليفه. فكان الجمهور يأخذ استراحة قصيرة قبل أن ينتصب من جديد مهللاً لعزف موسيقى أغنية يعرفها عن ظهر قلب، فيتمايل معها طرباً. ولعل لحظات الذروة في هذه الحفلة، التي سادها عزف لامس شعور وعواطف الحضور أكثر من مرة، تجلّت مع أغنية أبو لهذا العام «تلات دقات». فما إن استهل مقدمتها بصفارته المشهورة حتى ارتفعت وتيرة الحماس لدى جمهور أخذ على عاتقه أكثر من مرة تقديم الأغنية بصوته إثر طلب مانوكيان من أعضاء فرقته الموسيقية إيقاف العزف ليتسنى له سماعه. وعلى وقع هتافات «بيس» من قبل جمهور عشق هذه الأغنية، وشكلت محطة ينتظرها في سهراته اللبنانية، أعاد أبو أداء الأغنية أكثر من مرة، مختتماً بها وصلاته الفنية على المسرح، بعد أن سبقها تقديمه لأغنيته الجديدة «حا تيجي حا تيجي» لأول مرة.
وفي القسم الأخير من هذا العرض الموسيقي والغنائي الذي ذكر خلاله غي مانوكيان مواعيد حفلاته المقبلة مع أبو في لبنان (في مهرجانات زحلة وطرابلس وصيدا)، مشيراً أيضاً إلى نجاح حفلتهما في السعودية (قدمها في مناسبة عيد الفطر)، أهدى العازف اللبناني مقطوعة من أغنية «نسم علينا الهوى» لابنه لوكاس، فتفاعل معها الجمهور بشكل لافت. وشكلت إطلالة أبو للمرة الأخيرة على المسرح مسك ختام الحفل، مكرراً خلالها تقديم أغنيته «تلات دقات» تلبية لرغبة الحضور الذي غادر مقاعده متوجهاً إلى محيط المسرح، متفاعلاً معه. ودأب عدد لا يستهان به من الحضور على تمضية باقي السهرة في ساحة موقع المهرجان، التي جمعت عدداً من المطاعم اللبنانية المعروفة، فتناولوا أطباقاً لبنانية من «شاورما» ومناقيش على الصاج، وكذلك أخرى أرمينية عريقة، كـ«المانتيه» مع صلصة اللبن الزبادي والبندورة والسماق.
يذكر أن «مهرجانات بيت مسك» تختتم برنامجها الفني لهذا الصيف مع حفلة للفرقة الغنائية البريطانية العالمية «Clean bandit»، الحائزة على «جائزة غرامي»، وذلك في 28 يونيو (حزيران) الحالي.


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
رياضة سعودية إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة بهذا الموروث العريق (واس)

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

شهد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور 2024؛ الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، الجمعة، بمقر النادي بمَلهم (شمال مدينة الرياض)، جوائز تتجاوز قيمتها 36 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (ملهم (الرياض))
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق جوي تتسلّم جائزة «أفضل ممثلة» في مهرجان «بيروت للأفلام القصيرة» (جوي فرام)

جوي فرام لـ«الشرق الأوسط»: أتطلّع لمستقبل سينمائي يرضي طموحي

تؤكد جوي فرام أن مُشاهِد الفيلم القصير يخرج منه وقد حفظ أحداثه وفكرته، كما أنه يتعلّق بسرعة بأبطاله، فيشعر في هذا اللقاء القصير معهم بأنه يعرفهم من قبل.

فيفيان حداد (بيروت)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.