«الفلوة والجوهرة»... متحف سعودي بنصف مليون قطعة

بدأ هوايةً لصاحبه وتحوّل إلى مَعْلم يوثِّق الحضارات والحقب التاريخية

مجموعة خاصة من سيارات عبد الوهاب سليمان الغنيم في متحفه «الفلوة والجوهرة» في الدمام (رويترز)
مجموعة خاصة من سيارات عبد الوهاب سليمان الغنيم في متحفه «الفلوة والجوهرة» في الدمام (رويترز)
TT

«الفلوة والجوهرة»... متحف سعودي بنصف مليون قطعة

مجموعة خاصة من سيارات عبد الوهاب سليمان الغنيم في متحفه «الفلوة والجوهرة» في الدمام (رويترز)
مجموعة خاصة من سيارات عبد الوهاب سليمان الغنيم في متحفه «الفلوة والجوهرة» في الدمام (رويترز)

قبل 45 سنة، بدأ السّعودي عبد الوهاب الغنيم هوايته في تجميع المقتنيات القديمة، لم يعلم حينها أنّ ولعه بالتراث سيدفعه إلى تأسيس أكبر متحف في السعودية اليوم، يحمل اسم «الفلوة والجوهرة» ويضم 500 ألف قطعة، متّخذاً من مدينة الدمام (شرق السعودية) مقراً له، إذ يصف الغنيم تأسيس المتحف بأنّه أمر جاء بمحض الصدفة، ولم يكن مُخططاً له.
التقت «الشرق الأوسط» الغنيم في متحفه الذي تبلغ مساحته 5 آلاف متر مربع، ليحكي قصة شغفه بتجميع القطع القديمة والأدوات النادرة التي بدأت معه عام 1973، قائلاً: «كنت طالباً في المرحلة المتوسطة، بدأت بتجميع القطع من أهلي ومعارفي، وفي بداية السبعينات كان هناك نوع من النهضة وبداية التحضر في السعودية»، مشيراً إلى أنّ معظم الناس بدأوا حينها بالتخلص من أغراضهم القديمة بالتدريج، الأمر الذي حفزه على الاحتفاظ بها. ويتابع: «بعد أن تخرجت في الجامعة زاد ولعي بتجميع القطع القديمة التي كنت أحتفظ بها في المنزل، وفي أواخر التسعينات تضاعف هذا الاهتمام، خصوصاً بالنسبة إلى السيارات والمقتنيات المنزلية... كنت أهتم بالأثاث القديم وأدوات الزراعة والبنادق وأمور كثيرة كانت تتوفر في ذلك الحين».
يضم المتحف اليوم نحو نصف مليون قطعة، يقول الغنيم: «90% منها من السعودية وتعكس التراث السعودي، و10% قطع من الخارج حصلت عليها من الرّحلات والسّفرات». وتبدو السيارات الكلاسيكية الأكثر بروزاً في المتحف، من بينها سيارة للملك سعود (رحمه الله)، قائلاً: «كانت مع والدي واحتفظ بها ثم باعها، فتحسرت عليها وبعد 30 سنة استرجعتها».
وفي جولة لـ«الشرق الأوسط» داخل المتحف، بدا مبهراً وجود صالة ضخمة خاصة بأواني صنع القهوة العربية، تضم في جنباتها مئات من الدِّلال القديمة، ما بين الدِّلال الشامية والبغدادية ودلال صنعها يهود العراق عام 1700، ويوضح الغنيم أنّ أقدمها هي الدلال الشطراوية (نسبة إلى شطرة المدينة العراقية) التي يصفها بالنادرة.
ويضم المتحف في طابقه الثاني صالة كاملة خاصة بالملوك السعوديين المتوفين، من عهد الملك عبد العزيز إلى الملك عبد الله، تضم بعض مقتنياتهم، مثل أواني السفرة والساعات والتلفونات والصور وبعض قطع الأثاث. وبدا لافتاً اهتمام الغنيم بتوثيق هذه العصور بشكل فاخر يعكس عراقة وأصالة كل مرحلة على حدة.
ويأتي كذلك القسم الإسلامي بالمتحف والقريب جداً إلى قلب الغنيم، إذ يضم قطعاً نادرة من كسوات الكعبة المشرفة وبعض المصاحف القديمة وقطعاً تحاكي مقتنيات الرسول محمد «عليه الصلاة والسلام»، وستار قبر الرسول وأواني على الطراز الإسلامي، قائلاً: «أقدم مصحف في المتحف عمره يتجاوز 550 سنة».
وفي المتحف مساحة كبيرة تحاكي السوق الشعبية السعودية القديمة، في هيئة دكاكين متقاربة تضمّ أبرز الحرف: الحلاق، والمعلم، والطبيب، والصائغ، ودكان أدوات الطحن، والمطبخ القديم، ودكان بيع أواني الغضار، التي يقول الغنيم إنّها مثلت طفرة حضارية للسعوديين في الستينات. إلى جانب دكان شبيه بالبقالة القديمة، وركن لتوثيق مراحل صدور المشروبات الغازية، ودكاكين السمان واللبان والجزار والخباز والإسكافي وغيرها.
الغنيم الذي يرفع شعار «أنا لا أبيع» يؤكد أنّه يشتري القطع التي تستهويه، لكنّه يرفض بشدة عرض أي منها للبيع، ويشرح سبب تسميته المتحف «الفلوة والجوهرة» بالقول: «الفلوة هي المهرة الصغيرة، فجاءت ككناية عن المواصلات، لكون المتحف يضم عدداً من السيارات، والجوهرة ترمز إلى القطع الثمينة من الأنتيك والتراث». مشيراً إلى أنّ ابنتيه تحملان هذين الاسمين «الفلوة والجوهرة».
وعلى الرغم من الزخم الكبير لمقتنيات متحف «الفلوة والجوهرة» فإنّ كثيراً من القطع تفتقر إلى التوثيق المكتوب، وهنا يوضح الغنيم أنّه يعتمد في توثيقها على الذاكرة وتدوين بعض المعرفة بالنظر وبالإحساس وليس بالمعرفة التاريخية المفصلة. في حين يبدي تأسفه من فقد الكثير من القطع التراثية السعودية بقوله: «الغرب أخذوا الكثير من تراثنا ففقدنا بعضه، وللأسف تأخرنا في الاهتمام به».
ويعلق الغنيم آمالاً كبيرة على «رؤية السعودية 2030»، التي تركزت على 3 محاور أساسية مهمة: الجانب العربي والإسلامي، والقوى الاستثمارية، والموقع الجغرافي للبلاد. إذ يشير إلى التوجه لإنشاء أكبر متحف إسلامي في العالم بأنه سيكون نقلة نوعية مهمة وكبرى للمهتمين بالتاريخ والتراث الوطني.
ومع كون متحف الغنيم هو الأكبر في البلاد، فإنه يتطلع لمضاعفة مساحته كي لا يكون هناك تكدس في القطع، وهو الأمر الذي يراه يشتت الزائر، مستشهداً بكون المتاحف العالمية تضم صالتها الواحدة قطعة أو قطعتين فقط، وهو ما يطمح إليه الغنيم كي يكون هذا المتحف يليق بمستوى البلاد بصورة أكبر، حسب قوله.
ومتحف «الفلوة والجوهرة» الذي فتح أبوابه للزوار قبل سنة وثلاثة أشهر، يفيد الغنيم بأنّ عدد زواره تجاوز الـ5 آلاف، على الرغم من كونه يفتح أبوابه ليوم واحد في الأسبوع فقط برسوم رمزية. وعن سبب رغبته في فتح المتحف للزوار يقول: «شعرت أنّ الأمر خرج من يدي، وصار من حق أبناء المجتمع الاطّلاع عليه كنوع من رد الجميل للوطن، وحق للأجيال المقبلة وحفظ لتراثنا الوطني».
وبسؤاله عن أحب القطع إليه يقول: «كل قطعة في المتحف تعني لي الشيء الكثير». وربما أغرب ما قاله الغنيم في الحوار: «لو عاد بي الزمن لما فعلت ذلك»، وبسؤاله عن معنى هذا يقول: «أنا لم أندم، بل على العكس فخور جداً، إلّا أنّ الأمر متعب إلى أبعد الحدود، والتعب الحقيقي ليس في تجميع القطع بل في الحفاظ عليها وعرضها، هذه المسألة تتطلب الكثير من الجهد».
ويُبدي الغنيم اعتزازه بلهفة الزوار الأجانب أثناء التجول في المتحف، قائلاً: «بمجرد دخول الزائر الأجنبي ألمس هذه اللهفة الكبيرة منه والرغبة النهمة في التعرف على تراثنا وماضينا، وبالنسبة إلى الزائرين السعوديين فهم يشعرون بالحنين ويسترجعون ذكريات الماضي خلال تجولهم في المتحف». وبسؤاله عن أقرب تعليق لنفسه من الزوار، يقول: «أخبرتني سيدة أميركية كبيرة بالعمر أنّها ستكتب في وصيتها أن يتم إرسال بعض القطع القيمة لديها إلى المتحف بعد وفاتها».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.