الكشف عن شروط ملابس المدعوين لزفاف الأمير هاري وميغان ماركل

الأمير البريطاني هاري وخطيبته ميغان ماركل (أ.ب)
الأمير البريطاني هاري وخطيبته ميغان ماركل (أ.ب)
TT

الكشف عن شروط ملابس المدعوين لزفاف الأمير هاري وميغان ماركل

الأمير البريطاني هاري وخطيبته ميغان ماركل (أ.ب)
الأمير البريطاني هاري وخطيبته ميغان ماركل (أ.ب)

إذا كان قد سبق لك تلقي دعوة لحضور حفل زفاف، فإن البحث عن الملابس المناسبة سيستغرق منك في الغالب وقتا طويلا، وقد يصبح عملية مضنية.
أما إذا كان هذا الحفل متعلقا بالعائلة المالكة، فعليك أن تتوقع بأن تكون المهمة أكثر تعقيدا، فيتعين على الضيوف وأيضا العروس أن يستخدموا ذكاءهم وخبراتهم المتعلقة بالملابس ليحضروا الحفل بملبس رائع وساحر، مع مراعاة احترام التقاليد والأعراف المتعلقة بالمناسبة.
وبالنسبة للنساء فإن الألوان تعد أول عنصر يوضع في الاعتبار.
ويفيد ليونتاين شيميتوف الخبير بشؤون القصر الملكي البريطاني: «إذا تلقيت دعوة فلا يجب عليك أن ترتدي ملابس بيضاء اللون، حيث يجب أن يقتصر هذا اللون على فستان العروس».
وهذه القاعدة يتم الالتزام بها في معظم حفلات الزواج «العادية»، غير أنها انكسرت بشكل حظي على الشهرة أثناء حفل زواج الأمير البريطاني ويليام وكيت دوقة كامبريدج، وتسببت شقيقتها بيبا ميدلتون والتي كانت أيضا وصيفة الشرف لها أثناء الحفل في حدوث ضجة من الإعجاب بسبب ارتدائها فستانا ضيقا أبيض اللون، مما أكسبها لقب «صاحبة السعادة الملكية رائعة الجمال».
وبالمثل فإن اللون الأسود في الثياب غير مقبول، حيث إنه اللون الذي يرتبط غالبا بالحزن.
ويوضح فون شيميتوف قائلا إن «الملابس الطويلة تعد إلزامية» حتى لو كانت شفافة، ويضيف: «في هذه الدوائر لا يمكن للسيدات السير عاريات السيقان»، وهذه القاعدة تنطبق على الجميع بغض النظر عن مدى ارتفاع درجة حرارة الطقس عندما تبدأ الاحتفالية في 19 مايو (أيار) المقبل.
وبالإضافة إلى ذلك، يجب تغطية الأكتاف عند دخول الكنيسة.
وتطلب بطاقة دعوة حضور حفل زفاف الأمير هاري والممثلة الأميركية ميغان ماركل، من السيدات ارتداء «فستان عادي» مع قبعة، وليس من المتوقع أن تكون الملابس طويلة أو وقورة مثل فستان الفترة المسائية، ولكن يجب أن تكون مبهجة ويبلغ طولها حد الركبة على الأقل.
ويقول فون شيميتوف: «بالطبع يكون ارتداء قبعة مسألة إجبارية»، ويعني ذلك أنه على الضيوف البريطانيات الاستغناء عن الشيء الجذاب المحبب لديهن وهو غطاء صغير جميل للرأس يوضع كزينة ويشبك بدبوس.
وتشير مصممة الأزياء فيونا بينيت إلى أن «قطعة غطاء الرأس الصغيرة المستخدمة كزينة لن تكون كافية في هذه المناسبة الملكية، وفي حالة الرغبة في وضع قبعة فيجب دائما أن تغطي جزءا من الرأس».
وتضيف: «يجب أن يكون هناك تناسق بين الشعر والقبعة، وتحب بعض الفتيات وضع الشعر تحت القبعة ولكن تصفيف الشعر لأعلى يعطي لمحة بهيجة»، وتقول بينيت إن الابتعاد عن تصميمات القبعات التي تحمل أزهارا واختيار أشكال ونماذج أكثر تجريدا سيكون مناسبا بدرجة أكبر لحفل الزفاف الذي سينظم الشهر المقبل.
ومن ناحية أخرى، بالنسبة للرجال، فإن الأولوية تكون للملابس الرسمية.
وفي هذا الصدد يقول فون شيميتوف: «إنني لا أنصح الرجال بارتداء ملابس فاتحة اللون، وليس من المناسب على سبيل المثال ارتداء حلة لونها بيج أو كريمي».
وتسمح شروط الدعوة للرجال بارتداء أزياء رسمية وحلل أو «معاطف الصباح»، ومن المهم أيضا ارتداء رباط العنق، ويقول خبير شؤون القصر الملكي: «إننا من المرجح أن نرى كثيرا من الحلل وتحتها صدرية».
ومن المتوقع أن يغير الضيوف، الذين يقول فون شيميتوف بأنهم سيكونون خليطا من أعضاء العائلة الملكية ونجوم المجتمع، ثيابهم في حالة دعوتهم أيضا لحضور الحفل المسائي، حيث ستختار السيدات عادة فساتين طويلة تصل إلى حد الأرضية بينما يرتدي الرجال جواكت مناسبة لتناول طعام العشاء.
وبالنسبة للعروس، فمن المعروف أن أي شخص يتزوج فردا من أعضاء العائلة الملكية البريطانية، عليه أن يحافظ على تقاليد العائلة، وبالتالي فإن العروس ماركل تحب أن تظهر الجزء العلوي من ذراعيها ولكن ذلك لن يكون مناسبا، ويجب تغطية ذراعيها وكتفيها على الأقل بجاكت أو جاكت قصير «بليرو».
ويوضح فون شيميتوف قائلا إن ذلك «لا يمثل قاعدة مكتوبة ولكنها من التقاليد، غير أننا قد نواجه مفاجآت».
ومن المحتمل أن تضع العروس على رأسها طوقا مطعما بالألماس كحلية، وكان الطوق الذي ارتدته كيت ميدلتون أثناء زواجها من الأمير ويليام قد استعارته من الملكة، مما يلبي جزءا من الأعراف بأن ترتدي العروس شيئا قديما وشيئا جديدا وشيئا مستعارا وشيئا أزرق اللون.
وليس معروفا بعد ما إذا كانت الملكة ستمنح ماركل نفس الميزة، غير أن خبير شؤون القصر الملكي فون شيميتوف يقول إن ذلك أمر مرجح، ويوضح: «أتوقع أن ترتدي ماركل قطعة من القماش الشفاف على وجهها، وهي تحب ذلك باعتباره أمرا مثيرا إلى حد ما ورومانسيا».
ويتوقع كثير من محبي العائلة المالكة أن تختار ماركل مصمما بريطانيا لتصميم فستان الفرح الذي سترتديه في الحفل، ويقول فون شيميتوف «إن ذلك سيرمز إلى ارتباطها ببريطانيا التي أصبحت الآن بلدها».
ويتوقع صدور رد فعل سلبي من الرأي العام البريطاني في حالة قيام ماركل بدلا من ذلك باختيار فستان من تصميم مصمم أزياء أميركي من وطنها الولايات المتحدة.
وكان فستان كيت ميدلتون الذي ارتدته أثناء حفل زفافها عام 2011 مزدانا بنماذج من الزهور والنباتات التي تمثل المناطق المختلفة التي تتكون منها المملكة المتحدة، ولا يزال من المنتظر رؤية ما إذا كان فستان ماركل سيكرس الانتباه لبريطانيا أو أنه سيتضمن إشارة إلى الولايات المتحدة.



مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، السبت، عن اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية وعدد من المقابر تعود للعصر البطلمي، مزينة بنقوش وكتابات ملونة، بداخلها مجموعة من المومياوات والهياكل العظمية والتوابيت، وغيرها من اللقى الأثرية.

وتوصلت البعثة المشتركة بين مصر وإسبانيا من خلال جامعة برشلونة ومعهد الشرق الأدنى القديم، إلى هذا الكشف الأثري أثناء عمليات التنقيب بمنطقة البهنسا في محافظة المنيا (251 كيلومتراً جنوب القاهرة).

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر الدكتور محمد إسماعيل خالد، أهمية هذا الكشف، واعتبره سابقة في الاكتشافات الأثرية، قائلاً: «للمرة الأولى يتم العثور بمنطقة البهنسا الأثرية على بقايا آدمية بداخلها 13 لساناً وأظافر آدمية ذهبية لمومياوات من العصر البطلمي، بالإضافة إلى عدد من النصوص والمناظر ذات الطابع المصري القديم، والتي يظهر بعضها لأول مرة في منطقة البهنسا؛ مما يُمثل إضافة كبيرة لتاريخ المنطقة، ويسلط الضوء على الممارسات الدينية السائدة في العصر البطلمي»، وفق بيان لوزارة السياحة والآثار.

لوحات ومناظر تظهر لأول مرة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأوضح أستاذ الآثار بجامعة القاهرة ومدير حفائر البعثة المشتركة الدكتور حسان إبراهيم عامر، أنه تم العثور على جعران القلب موجود في مكانه داخل المومياء، في إحدى المقابر المكتشفة، بالإضافة إلى العثور على 29 تميمة لـ«عمود جد»، وجعارين وتمائم لمعبودات مثل «حورس» و«جحوتي» و«إيزيس». في حين ذكر رئيس البعثة من الجانب الإسباني الدكتور أستر بونس ميلادو، أنه خلال أعمال الحفائر عثرت البعثة على بئر للدفن من الحجر المستطيل، تؤدي إلى مقبرة من العصر البطلمي تحتوي على صالة رئيسة تؤدي إلى ثلاث حجرات بداخلها عشرات المومياوات متراصّة جنباً إلى جنب؛ مما يشير إلى أن هذه الحجرات كانت قد استُخدمت كمقبرة جماعية.

وأضاف رئيس البعثة أنه «إلى جانب هذه البئر تم العثور على بئر أخرى للدفن تؤدي إلى ثلاث حجرات، ووجدوا جدران إحدى هذه الحجرات مزينة برسوم وكتابات ملونة، تمثل صاحب المقبرة الذي يُدعى (ون نفر) وأفراد أسرته أمام المعبودات (أنوبيس) و(أوزوريس) و(آتوم) و(حورس) و(جحوتي)».

إلى جانب ذلك، تم تزيين السقف برسم للمعبودة «نوت» (ربة السماء)، باللون الأبيض على خلفية زرقاء تحيط بها النجوم والمراكب المقدسة التي تحمل بعض المعبودات مثل «خبري» و«رع» و«آتوم»، حسب البيان.

مناظر عن العالم الآخر في مقابر البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وكان اللافت للانتباه، وفق ما ذكرته البعثة، هو «وجود طبقة رقيقة من الذهب شديدة اللمعان على وجه المومياء التي يقوم بتحنيطها (أنوبيس)، وكذلك على وجه (أوزوريس) و(إيزيس) و(نفتيس) أمام وخلف المتوفى». وأوضحت أن «هذه المناظر والنصوص تمثل صاحب المقبرة وأفراد أسرته في حضرة معبودات مختلفة، وهي تظهر لأول مرة في منطقة البهنسا».

وقال الخبير الأثري المصري الدكتور خالد سعد إن «محتويات المقبرة توضح مدى أهمية الشخص ومستواه الوظيفي أو المادي»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «مصر وجدت الكثير من الدفنات المماثلة من العصرين اليوناني والروماني، وكانت الدفنة سليمة؛ لم يتم نبشها أو العبث بها».

ويوضح الخبير الأثري أن «الفكر الديني في ذلك الوقت كان يقول بوضع ألسنة ذهبية في فم المومياوات حتى يستطيع المتوفى أن يتكلم كلاماً صادقاً أمام مجمع الآلهة».

ألسنة ذهبية تم اكتشافها في المنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أما بالنسبة لتلابيس الأصابع (الأظافر الذهبية)، فهذا تقليد كان ينتهجه معظم ملوك الدولة الحديثة، وتم اكتشافها من قبل في مقبرة «توت عنخ آمون»، وكانت مومياؤه بها تلابيس في أصابع اليد والقدم، وفي البهنسا تدل التلابيس والألسنة الذهبية على ثراء المتوفى.

وتعدّ قرية البهنسا (شمال المنيا) من المناطق الأثرية الثرية التي تضم آثاراً تعود للعصور المختلفة من المصري القديم إلى اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي، وقد عثرت فيها البعثة نفسها في يناير (كانون الثاني) الماضي على عدد كبير من القطع الأثرية والمومياوات، من بينها 23 مومياء محنطة خارج التوابيت، و4 توابيت ذات شكل آدمي.

مناظر طقوسية في مقابر منطقة البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وفسّر الخبير الأثري العثور على مجموعة من الأواني الكانوبية في المقابر بأنها «تحفظ أحشاء المتوفى، وهي أربعة أوانٍ تمثل أربعة من أولاد (حورس) يرفعون أطراف الكون الأربعة، وفقاً لعقيدة الأشمونيين، ويتمثلون في ابن آوى والقرد والإنسان والصقر، ويوضع في هذه الأواني المعدة والأمعاء والقلب والكبد، وكانت على درجة عالية من الحفظ، نظراً للخبرة التي اكتسبها المحنّطون في السنوات السابقة».

وأشار إلى أن «اللقى الأثرية الأخرى الموجودة بالكشف الأثري مثل الأواني الفخارية والمناظر من الجداريات... تشير إلى أركان طقوسية مرتبطة بالعالم الآخر عند المصري القديم مثل الحساب ووزن القلب أمام ريشة (ماعت)؛ مما يشير إلى استمرارية الديانة المصرية بكافة أركانها خلال العصر اليوناني والروماني، بما يؤكد أن الحضارة المصرية استطاعت تمصير العصر اليوناني والروماني».

بدورها، أشارت عميدة كلية الآثار بجامعة أسوان سابقاً الدكتورة أماني كرورة، إلى أهمية منطقة البهنسا، واعتبرت أن الكشف الجديد يرسخ لأهمية هذه المنطقة التي كانت مكاناً لعبادة «الإله ست» في العصور المصرية القديمة، وفق قولها، وأضافت لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المنطقة كانت تضم العديد من المعابد والمنشآت العامة، فهناك برديات تشير إلى وجود عمال مكلفين بحراسة المنشآت العامة بها؛ مما يشير إلى أهميتها».