سوق للفخار الخليجي وورش وندوات علمية في معهد الشارقة للتراث

عروض الحرف التقليدية
عروض الحرف التقليدية
TT

سوق للفخار الخليجي وورش وندوات علمية في معهد الشارقة للتراث

عروض الحرف التقليدية
عروض الحرف التقليدية

انطلقت فعاليات النسخة الـ11 من ملتقى الشارقة للحرف التقليدية بتنظيم معهد الشارقة للتراث، الأربعاء، تحت شعار «صناعات الفخار في الخليج، للفخار حكاية»، بمشاركات من الإمارات، والسعودية، وسلطنة عمان، والبحرين، والكويت، ويستمر طيلة ثلاثة أشهر.
افتتح الملتقى الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، بحضور الشيخ سيف بن محمد القاسمي مدير المدينة الجامعية ومدير الجامعة القاسمية الدكتور رشاد سالم، وشارك فيه إضافة إلى الإمارات، فرق ووفود وباحثون من السعودية والبحرين والكويت وسلطنة عُمان. وينشط معهد الشارقة للتراث في مسألة حفظ وصون وتوثيق الحرف والمهن التقليدية، لأنّها جزء أصيل من التراث الثقافي، لما تمثّله من رمزية وضرورة اقتصادية نموذجاً للممارسات التقليدية، ومظهراً من مظاهر الهوية الثقافية. ويحتفل معهد الشارقة للتراث منذ عقد ونيف بملتقى الحرف التقليدية، بتوجيهات من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة.
ولعلّ ما جذب الجمهور الغفير الذي حضر الفعالية التراثية أنّ المعرض قدم عرضاً حياً لهذه الصناعة المتأصلة في بلدان الخليج وفي تراثه الشعبي الذي يمتد إلى قرون. ولاقى المعرض تفاعلاً وإقبالاً كبيرين، حيث عرض كل جناح ما لديه من منتجات فخارية. وأغلب هؤلاء المشاركين تعلموا الطريقة اليدوية واستخدام الدولاب في عمل الأشكال الفخارية الفنية التي تعتمد على المهارة والصنعة.
وصرّح الدكتور المسلم لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «إن النسخة الـ11 من ملتقى الشارقة للحرف التقليدية تركز هذا العام على حرفة الفخار، لأنّها قديمة في دولة الإمارات من ناحية الاكتشافات الأثرية، والتراث الثقافي». وأضاف: «تأتي جهود إدارة التراث في هذا الإطار لأنّها تستهدف مفهوم الحرف اليدوية والتقليدية وتوسيع قاعدتها، ودعم الحرفيين وتدريبهم وتشجيع الابتكار في هذا المجال، وتسويق المنتجات، وإبراز وتعزيز مكانة الحرف كعنصر من عناصر التنمية الاقتصادية، وتوثيق الصلة بين الحرفيين والمواطنين والمجتمع، من خلال برامج وملتقيات ومهرجانات ثقافية وتراثية، والمحافظة عليها وصيانتها من الاندثار، بتبني المشاريع التي تسعى لرصد الحرف، وإعداد قوائم بهذا الرصد، وإصدار كتب ونشرات تشمل الأدوات والخدمات المحلية المستخدمة في إنتاجها.
ورداً على سؤال، هل تعتقد أنّ الحرف التراثية ستأخذ مكانتها في عملية الجذب السياحي، قال: «إن ملتقى – الحرف التراثية – يشكّل ركيزة لبلورة استراتيجية وطنية للنهوض بالحرف التقليدية، خاصة أنّها أصبحت أحد عناصر الجذب السياحي، عبر الإسهام في كثير من المعارض والمهرجانات المحلية والإقليمية والعربية والعالمية، التي تُنظّم، وتحرص أداة التراث على المشاركة فيها». وأضاف: «سنواصل جهودنا في الميادين المتنوعة للتراث، بما يحقّق تنفيذ أحد الأهداف الاستراتيجية الوطنية لحماية التراث والتعريف به، وتعميمه محلياً وإقليمياً ودولياً، كونه يشكل الماضي الذي انبثق من خلاله هذا الازدهار في المجالات كافة».
ويضّم الملتقى سوقاً للفخار، وورش تدريب للصغار، بالإضافة إلى ندوة علمية على مدى يومين تناقش أوراقاً علمية تركّز على صناعة الفخار في الخليج والجزيرة العربية.
جدير ذكره، أنّ الملتقى يشمل معرضاً متخصّصاً يستمر على مدار ثلاثة أشهر، حول تاريخ الفخار في الإمارات، شملت إصدار أربعة كتب علمية في الفخار بالوطن العربي والعالم. ويتضمن الملتقى أيضاً مجموعة متنوعة من الأنشطة تستهدف المختصين والمهتمين بمجال التراث والحرف التقليدية، والمجتمع المحلي، وموظفي الحكومة المحلية في الشارقة، وطلبة المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة.
وبجانب السوق التراثية والورش التفاعلية في مركز التراث العربي، هناك ندوات عدّة تُنظّم على مدار يومين في معهد الشارقة للتراث، منها الجلسة الأولى التي كانت بعنوان «الفخار في الذاكرة الشفاهية لأهل الإمارات» وقد تحدث فيها الباحث عبد الله عبد الرحمن، والباحثة في التراث فاطمة المغني التي تناولت المرأة الإماراتية الفخار إرث وجمال، وأدار الجلسة الدكتور محمد يوسف. أمّا عن الجلسة الثانية فتناول الدكتور محمد يوسف تشكيل الفخار، فيما تحدث الباحث خالد حسين صالح عن الفخار في الشارقة خلال العصور القديمة، ثم تناول عزيز رزناة الباحث في معهد الشارقة للتراث أهمية التكوين في تطوير الحرف التقليدية. وتحدث د. سالم البحري عن الفخار في عُمان في محاضرته «حرفة» و«الفخار في عمان بين الماضي والحاضر»، وخالد السندي تناول «صناعة الفخار... التقنيات والمخرجات قرية عالي نموذجاً»، وأحمد المعشني تحدث عن «صناعة الفخار في سلطنة عمان، محافظة ظفار نموذجاً»، وألقى د. حمد محمد بن صراي «الرموز والمقتنيات الفخارية ودلالاتها التاريخية والثقافية»، وأحمد الطنيجي تناول «حرفة الفخار في جبل حقيل».
وقدم المعهد ورشا عديدة في ملتقى الشارقة للحرف التقليدية، مثل ورش تلوين الفخار، وورشة الخزف في مدرسة جمانة بن أبي طالب، ومدرسة النخيلات، ومدرسة رابعة العدوية.
وعُرضت الأزياء التراثية، كما يقول الدكتور المسلم: «ركّزنا في الملتقى على الأزياء التراثية الإماراتية بكل تفاصيلها، بدءاً بصناعتها، مروراً بصباغتها، ووصولاً إلى حياكتها، من خلال تسليط الضوء على الأدوات والتقنيات والأساليب التي كانت تستخدم في تحقيقها».
وشملت هذه الأزياء صناعة البشوت وخياطة الأثواب والملابس والكندورة وخياطة الثوب الميزع، وغيرها. إضافة إلى عرض الأزياء التقليدية في السعودية والبحرين والكويت وقطر، وجسدت المعروضات التقارب والتشابه الموجود في منطقة الخليج.


مقالات ذات صلة

فندق «شيراتون القاهرة» يعلن عن افتتاح البرج الشمالي

عالم الاعمال فندق «شيراتون القاهرة» يعلن عن افتتاح البرج الشمالي

فندق «شيراتون القاهرة» يعلن عن افتتاح البرج الشمالي

أعلن فندق «شيراتون القاهرة»، وهو جزء من علامة «ماريوت» الدولية عن إعادة افتتاح البرج الشمالي للفندق.

الاقتصاد أشخاص يجلسون في مقهى بسيدي بو سعيد وهي مقصد سياحي شهير بالقرب من تونس العاصمة (رويترز)

عائدات السياحة التونسية تتجاوز 2.2 مليار دولار وسط توقعات قياسية

تجاوزت عائدات السياحة التونسية حتى شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي 2.2 مليار دولار، وسط توقعات بتسجيل أرقام قياسية في عدد السياح الوافدين إلى البلاد.

«الشرق الأوسط» (تونس)
الاقتصاد أحمد الخطيب متحدثاً للحضور في المنتدى الاستثماري السعودي - الفرنسي بالرياض (الشرق الأوسط)

الخطيب: تطوير الشراكات السعودية - الفرنسية في المنظومة السياحية

قال وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، الثلاثاء، إن السعودية تعمل على تطوير شراكات مع فرنسا لتبادل الخبرات والبيانات.

زينب علي (الرياض)
يوميات الشرق يأتي المشروع في إطار جهود تعزيز الفنون والثقافة من خلال مراكز متخصصة في مختلف المجالات (واس)

«ميدان الثقافة» بوابة تربط بين الماضي والحاضر في جدة التاريخية

يشكل «ميدان الثقافة» الذي أطلقه برنامج جدة التاريخية التابع لوزارة الثقافة السعودية بوابة تربط بين الماضي والحاضر كمعلم حضاري كبير تحتضنه المدينة الساحلية جدة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق فنادق وكراسي الاستلقاء للتشمس بالقرب من شاطئ في بينيدورم بإسبانيا (شاتيرستوك)

إسبانيا تجبر السياح على كشف المعلومات الشخصية بموجب قانون جديد

تحذر بعض التقارير من مطالب «الأخ الأكبر»، بما في ذلك كشف الضيوف عن الأرصدة المصرفية، ولكن هذه المطالب تبدو غير مبررة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.