عطل كهربائي في أكبر مطار بالعالم

لمدة 11 ساعة

انقطاع الكهرباء في مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي في أتلانتا (إ.ب.أ)
انقطاع الكهرباء في مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي في أتلانتا (إ.ب.أ)
TT

عطل كهربائي في أكبر مطار بالعالم

انقطاع الكهرباء في مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي في أتلانتا (إ.ب.أ)
انقطاع الكهرباء في مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي في أتلانتا (إ.ب.أ)

أدى عطل كهربائي كبير إلى حالة من الفوضى (الأحد) في مطار أتلانتا بالولايات المتحدة الأميركية الأكبر في العالم من حيث عدد المسافرين، وأثر على مئات الرحلات الجوية وآلاف الركاب.
وبعد إحدى عشرة ساعة على الإعلان عن العطل الكهربائي، قال مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي في أتلانتا على حسابه على «تويتر» إن «التيار عاد في كل المنشآت».
وتأكيدا على أن عدد الذين تأثروا بهذا العطل كبير جدا، أعلن المطار أنه قدم أكثر من خمسة آلاف وجبة طعام لمسافرين، ما يعطي فكرة عن عدد الذين تأثروا بهذا الحادث، وأضاف المطار أن القطارات الخاصة بنقل المسافرين «ستعمل من جديد قريبا».
ولمدة 11 ساعة، انتظر ركاب في المطار في ظروف سهلة إلى حد ما، لكن آخرين علقوا داخل الطائرات من غير أن يتمكنوا من النزول منها بعدما حطت عند حدوث العطل تماما.
وعلق آلاف آخرون في مطارات أخرى في الولايات المتحدة بانتظار الصعود إلى طائراتهم التي يفترض أن تتوجه إلى أتلانتا التي يشكل مقارها معبرا أساسيا لتبديل الرحلات.
ولم تذكر السلطات عند إعلانها عن انتهاء العطل نحو منتصف الليل، أي معلومات عن الوقت اللازم لتعود حركة الملاحة إلى طبيعتها.
إلا أنها قالت إن مواقف السيارات ستبقى مجانية (الاثنين) حتى الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش، ما يوحي بأن عودة حركة الملاحة الجوية إلى طبيعتها تحتاج إلى ساعات.
وصفت شركة كهرباء جورجيا عند إعلانها عن انتهاء العطل، في بيان هذا الحادث بـ«النادر جدا». وقالت إن «التيار الكهربائي عاد لكل النشاطات الأساسية للمطار وخصوصا نشاطات الرحلات».
وأضافت أن الملاحظات الأولية تشير إلى أن حريقا ألحق ضررا بكابلات وأدى إلى انقطاع التيار.
وأكدت شركة الكهرباء أنه «لم يتعرض أي موظف أو مسافر للخطر في أي وقت».
وذكر الموقع الإلكتروني الذي يتابع الرحلات الجوية «فلايتفيو.كوم» أن مئات الرحلات الجوية تأخرت أو ألغيت أو تم تغيير مسارها منذ بعد ظهر (الأحد). لكنه سجل مواعيد إقلاع أولى الرحلات من مطار أتلانتا عند الساعة 11 بتوقيت غرينتش من (الاثنين).
وفي المطار المظلم، كان آلاف المسافرين ينتظرون جلوسا أو سيرا في أرجائه.
وقالت مسافرة كانت عند البوابة الأمنية لحظة انقطاع التيار الكهربائي لوكالة الصحافة الفرنسية «انطفأت كل الأنوار دفعة واحدة ثم عادت ثم انطفأت بالكامل في نهاية المطاف».
وأوضح مسافر آخر مايك فيزدوس أن كل ركاب رحلته العائدة من كوستاريكا علقوا ست ساعات داخل الطائرة إذ أن التيار الكهربائي قطع لحظة وصولها.
وقال: «أمضينا ست ساعات ونحن جالسون ثم تمكنا من النزول من الطائرة وعبور الأمن»، معبرا عن أمله في أن يجد رحلة تعيده إلى منزله في ريتشموند بولاية فرجينيا.
وأثر هذا العطل الكهربائي على مطارات أخرى أيضا إذ لم تتمكن رحلات متوجهة منها إلى أتلانتا من الإقلاع.
وكانت سلطة المطار أعلنت في بيان أن مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي يواجه عطلا في التيار الكهربائي. وأوضحت أن «برج المراقبة يعمل بشكل عادي، لكن عمليات الإقلاع تأخرت لأن مباني المطار لا تعمل».
ومنعت الإدارة الفيدرالية للطيران الهبوط في مطار أتلانتا ما أرغم العديد من الرحلات على العودة أدراجها.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.