«اللوفر أبوظبي» يفتح أبوابه بحضور ملوك ورؤساء دول عربية وغربية

أول متحف من نوعه في العالم العربي

ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والعاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس الأفغاني أشرف غني لدى افتتاح متحف «اللوفر أبوظبي» (أ.ف.ب)
ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والعاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس الأفغاني أشرف غني لدى افتتاح متحف «اللوفر أبوظبي» (أ.ف.ب)
TT

«اللوفر أبوظبي» يفتح أبوابه بحضور ملوك ورؤساء دول عربية وغربية

ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والعاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس الأفغاني أشرف غني لدى افتتاح متحف «اللوفر أبوظبي» (أ.ف.ب)
ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والعاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس الأفغاني أشرف غني لدى افتتاح متحف «اللوفر أبوظبي» (أ.ف.ب)

بعد عشر سنوات من انطلاق المشروع، افتتح متحف «اللوفر أبوظبي» أمس، في العاصمة الإماراتية أبوابه، حاملاً راية الصرح التاريخي الشهير للمرة الأولى خارج بلده الأم فرنسا.
وفي حفل كبير حضره رؤساء وملوك وممثلون لدول عربية وغربية، افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المتحف الجديد المقام على جزيرة السعديات في الخليج، بحضور الملك محمد السادس ملك المغرب، والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، والرئيس محمد أشرف غني رئيس أفغانستان.
ويضم المتحف، الذي صممه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل، أعمالاً وتحفاً فنية معارة من متاحف محلية وإقليمية، إضافة إلى مجموعة متحف «اللوفر أبوظبي» الدائمة و300 عمل معار من 12 متحفاً ومؤسسات فرنسية «ليروي قصة عالمية تمتد من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت المعاصر».
ويقدم المتحف أعمالاّ معارة تضم أداة حجرية تعود إلى عام 350 ألف قبل الميلاد، ولوحاً حجرياً يحمل نقوشاً كوفية يبين المسافة من مكة، و«شاهد قبر» من مكة المكرمة يعود تاريخه إلى الفترة الواقعة بين عامي 700 - 900 (100 - 300 هجري)، من مقتنيات التراث الوطني في السعودية.
وقال مانويل راباتيه، مدير المتحف في تصريح سابق «يعد (اللوفر أبوظبي) أول متحف من نوعه في العالم العربي برؤية عالمية، يسلّط الضوء على أوجه التشابه عبر مختلف الحضارات والثقافات، ويحرص على تجسيد ثراء التراث الثقافي وعراقة تاريخ المنطقة».
يتوقع المتحف استقبال نحو خمسة آلاف زائر في الأيام الأولى بعيد افتتاحه أمام الجمهور السبت المقبل، حسب ما أفاد محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.
وكان الشيخ محمد بن زايد قد كتب على حسابه في «تويتر»: «موعدنا اليوم بإذن الله مع افتتاح صرح حضاري عالمي، إضافة معرفية جديدة يمثلها لوفر أبوظبي بما يجمع تحت سقفه من تراث إنساني متعدد الثقافات». في حين نشرت صحيفة «الاتحاد» الإماراتية أمس، مقابلة مع الرئيس الفرنسي قال فيها: إن افتتاح المتحف يمثّل «نقطة تحول حاسمة» في الدور الذي تلعبه دولة الإمارات «باعتبارها ملتقى حقيقياً للثقافات في المنطقة». يتألف المتحف الذي استوحى نوفيل الفن المعماري العربي لتصميمه، من 55 مبنى أبيض اللون. تعلو هذا المتحف المدينة، قبة ضخمة قطرها 180 متراً مرصعة بالنجوم تدخل أشعة الشمس من خلالها عبر فتحات تذكر بانسياب النور من بين الأوراق المسننة لسعف أشجار النخيل. ويبدو أشبه بحي مصغّر من مدينة البندقية الإيطالية، حيث تتجاور المياه مع عماراته الموزعة في منطقة رملية تقع قرب البحر.
ويقول جان لوك مارتينيز، رئيس متحف اللوفر في باريس الذي يزور أبوظبي بالمناسبة: إن المتحف مصمم «من أجل الانفتاح على الآخرين... وتفهم التنوع... في عالم متعدد الأقطاب». ويضيف إنه «متحف عالمي، هو الأول من نوعه في العالم العربي».
وهو يعرض بتقنية عالية الموضوعات العالمية، ويركز على التفاعلات المشتركة بين الحضارات، بدلاً من التصنيف المتبع عادة بتسلسل الحضارات.
في أول أجنحته، غرفة هادئة عرضت فيها نسخة من القرآن تعود إلى القرن التاسع عشر، كتبت بالذهب على مخطوطات زرقاء، وإلى جانبها كتاب توراة يمني، وإنجيل من القرن الثالث عشر. لكن نجمة الأعمال الفنية في المتحف، بنظر المنظمين، هي لوحة «الحدّادة الجميلة» لليوناردو دا فينشي وهي لوحة معارة من متحف اللوفر في باريس. وسيعرض المتحف 300 قطعة معارة من هذه المتاحف، بينها «بونابرت عابراً الألب» لجان لوي ديفيد (فرساي) و«رسم ذاتي» لفنسنت فان غوخ (متحف أورساي).
والمتحف ثمرة اتفاق وُقّع في 2007 بين أبوظبي وباريس. ويمتد إلى 30 سنة، وتشمل العلامة التجارية «لو لوفر» وتنظيم معارض مؤقتة بكلفة إجمالية هي مليار يورو لا تشمل الكلفة الفعلية لتشييد المتحف في أبوظبي، وتوفر في إطاره فرنسا خبرتها وتعير أعمالاً فنية وتنظم معارض مؤقتة في مقابل نحو مليار دولار نصفها لاسم اللوفر وحده. وتشرف وكالة متاحف فرنسا على التزامات باريس، ولا سيما تقييم الخبراء والإعارات من المتاحف الفرنسية.
من المجموعة الدائمة في الإمارات، سيكون عند الافتتاح 235 قطعة، من بينها لوحة «البوهيمي» لإدوار مانيه. من بين القطع الـ28 المعارة من مؤسسات في الشرق الأوسط، تمثال نصفي ضخم برأسين يعود إلى ما قبل 8 آلاف سنة من هيئة الآثار في الأردن.
واتخذت السلطات، إجراءات استثنائية لضمان الأمن وحماية القطع المعروضة؛ إذ تتجاوز الحرارة الـ40 درجة مئوية خلال أشهر الصيف.



اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».