«الهجرة غير الشرعية» و«التطرف الديني» يتصدران أجندة أفلام «مهرجان الإسكندرية»

بمشاركة 25 دولة عربية وأجنبية

 شعار الدورة الثالثة والثلاثين من المهرجان
شعار الدورة الثالثة والثلاثين من المهرجان
TT

«الهجرة غير الشرعية» و«التطرف الديني» يتصدران أجندة أفلام «مهرجان الإسكندرية»

 شعار الدورة الثالثة والثلاثين من المهرجان
شعار الدورة الثالثة والثلاثين من المهرجان

تحت شعار «السينما والهجرة غير الشرعية» تتواصل عروض الدورة الثالثة والثلاثين من «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط»، الذي تقيمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، برئاسة الناقد الأمير أباظة.
وتحمل دورة هذا العام اسم الفنان المصري حسين فهمي، تقديراً لمسيرته ومشواره السينمائي الذي امتد قرابة نصف قرن، وتعرض 80 فيلماً من 25 دولة، بمشاركة عدد كبير من نجوم وصناع السينما العرب والأجانب.
وطالَب الفنان حسين فهمي، بتكريم الفنان الراحل محمود عبد العزيز، وتسمية المهرجان باسمه هذا العام، وقال: «لم يسبق تكريمه من قبل، ولم تحمل أي دورة في أي مهرجان اسمه»، لافتا إلى أنه اختار فيلم «العار»، الذي شاركه في بطولته عبد العزيز، لعرضه بالمهرجان، نوعاً من التكريم والوفاء له.
ووعد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، إطلاق اسم الفنان محمود عبد العزيز على الدورة المقبلة من المهرجان.
وكرم المهرجان المخرج الإسباني أوسكار إبيار، والمخرج التونسي فريد بوغدير، والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، إضافة إلى المخرج خالد يوسف، والممثلة صفية العمري، ومدير التصوير عصام فريد، والناقدة نعمة الله حسين من مصر.
وبدأ مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، قبل سنوات قليلة، تقليداً جديداً، بإطلاق اسم الفنانين المصريين على دوراته، وكان من بينهم نور الشريف ومحمود ياسين ويسرا. وتحلّ إسبانيا ضيف شرف الدورة الحالية من المهرجان.
ويصنف المهرجان بأنه مهرجان دولي سنوي، افتُتِح للمرة الأولى عام 1979، وترعاه وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع محافظة الإسكندرية.
من جهته، قال المخرج التونسي فريد بوغدير، أثناء تكريمه بالمهرجان: «أعتبر نفسي واحداً من أبناء يوسف شاهين»، مؤكداً أن تكريمه بالإسكندرية هو «(عودة الابن الضال)، وإذا سألوني: لماذا لا تذهب إلى (الإسكندرية نيويورك)، سأقول لهم: (الإسكندرية كمان وكمان)» (في إشارة إلى أسماء أفلام يوسف شاهين الشهيرة).
ورغم عرض الفيلم المصري «مولانا» في دور العرض السينمائية بمصر ولبنان قبل عدة شهور، وعرضه بمهرجانات دولية سابقة، أصرت إدارة مهرجان الإسكندرية على عرضه بالمهرجان، لإتاحة الفرصة للجمهور للاستمتاع بالفيلم، وفقاً لتصريحات مدير المهرجان، الناقد الأمير أباظة، وعُقِدت ندوة عقب عرض الفيلم أدارها الناقد سمير شحاتة، وقال الكاتب الصحافي إبراهيم عيسى، مؤلف فيلم «مولانا» خلال الندوة: «هذا الفيلم أول عمل يقدم البطل المعمم كإنسان وبشر»، موضحاً أن «الإيرادات بالنسبة له ليست معياراً وحيداً للنجاح، حيث لم تعد حجة (الجمهور عايز كده) قائمة حتى الآن». وأكد عيسى أن «مولانا» حقق إيرادات أكثر من أفلام محمد رمضان.
وأضاف عيسى خلال الندوة قائلاً: «إن شخصية بطل الفيلم (الشيخ حاتم) ستظل ملتصقة بالفنان عمرو سعد لسنوات طويلة»، وقدم له التحية على جرأته في تقديم هذه الشخصية.
وقال المخرج مجدي أحمد علي، مخرج فيلم «مولانا»: «عدتُ أخيراً من الولايات المتحدة الأميركية بعد عرض الفيلم على أعضاء (غولدن غلوب)، وأشادوا جدّاً بعمرو سعد، ووصفوه بأنه ممثل له مقاييس العالمية، ويلعب علي التفاصيل، حيث أحضر شيخ علمه طريقة المشايخ في قراءة القرآن والأحاديث».
وأضاف مجدي قائلاً: «تم منع الفيلم من العرض في جميع الدول العربية باستثناء لبنان حيث عرض بها بعد أن تم حذف 14 دقيقة منه، لذلك أنا فخور جدا بسماح الرقابة في مصر بعرض الفيلم، رغم حالة التعقيد الذي يمر به الوضع في مصر».
وقال الناقد نادر عدلي لـ«الشرق الأوسط»: «الدورة الحالية من المهرجان، تناقش قضايا مهمة يمر بها العالم العربي، مثل الهجرة غير الشرعية والتطرف الديني، وهى قضية خطيرة تفرض نفسها على العالم العربي الآن». وأضاف عدلي قائلاً: «يتميز مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط، بالحفاظ على طابعه الخاص بأفلام دول الإقليم الجغرافي للبحر المتوسط، حيث يشارك بالمهرجان نحو 60 فيلماً سينمائياً من دول البحر المتوسط، من أصل 80 فيلماً مشاركاً بالمهرجان».
وتابع عدلي قائلاً: «تتميز الدورة الحالية بالحضور الجماهيري الكبير، حيث اكتظت قاعات العرض بالجماهير العاشقة للسينما بالإضافة إلى ندوات مناقشة الأفلام التي تفتح الباب أمام الجمهور لمعرفة كواليس ومشكلات الأفلام، التي يشاهدونها للمرة الأولى وهذه نقطة تميز أخرى للمهرجان».
ولفت قائلاً: «يوجد عدد كبير من المهرجانات في مصر، لكن أغلبها يفتقد الحضور الجماهيري، لكنّ جماهير الإسكندرية تقبل على العروض بشكل منتظم». وأوضح عدلي قائلاً: «الدورة الحالية تتميز بالتنظيم الجيد وبدء العروض في موعدها دون تأخير، مع إلغاء الحفلات المسائية للوفود المشاركة في المهرجان، وهو تقليد مصري قديم، وهذا في رأيي شيء جيد لأن هذه الحفلات كانت تتعارض مع توقيت عروض الأفلام المسائية».
ينافس في مسابقة «الأفلام الطويلة» بالمهرجان عدد من الأفلام العربية والأجنبية مثل: فيلم «Dead Fish» (الأسماك الميتة تطفو) من دولة البوسنة إخراج كريستيجان ميلك، وفيلم «Ministry of Love» (وزارة الحب) من دولة كورواتيا إخراج بافو مارينكوفيتش، وفيلم «Boy on the Bridge» (صبى على الجسر)، من دولة قبرص إخراج بيتروس تشارالامبوس، وفيلم «Listen» (اسمعي)، من دولة لبنان إخراج فيليب أراكتينجي، وفيلم «Light in the dark» من دولة المغرب إخراج خولة بن عم، وفيلم «رجل وثلاثة أيام»، من دولة سوريا إخراج جود سعيد وفيلم «زهرة حلب» من دولة تونس إخراج رضا باهي، مع عدد آخر من الأفلام.
فعاليات مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط، شهدت أيضاً عرض ومناقشة الفيلم التونسي «أغسطينوس ابن دموعها»، وسط حضور جماهيري كبير، وهو العمل الحائز على دعم وزارتي الثقافة التونسية والجزائرية، وقال منتج الفيلم عماد دبور: «إن الفيلم يعد العمل الأول للإنتاج المشترك بين 4 دول عربية».
من جهته، قال مخرج الفيلم سمير سيف خلال الندوة: «عندما عُرض عليَّ الفيلم رحبتُ به، خصوصاً أن الفكرة تطرح مزيجاً بين قصتين، قديماً وحديثاً بطريقة شديدة الحرفية، وأكثر ما شجعني فكرة أن يكون هناك إنتاج عربي مشترك يتحدث عن مجموعة من الأديان بمنتهى المحبة، حتى نمحو من أذهان العالم أننا نصدِّر أفلاماً نتحدث من خلالها عن الإرهاب فقط».
يُشار إلى أن فيلم «أغسطينوس ابن دموعها»، بدأ عرضه بالجزائر وتونس، وينتظر صناعه التعاقد مع شركة توزيع مصرية لعرضه تجاريّاً بمصر.
الفيلم السوري «رجل وثلاثة أيام»، المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ويلعب بطولته محمد الأحمد، وربا الحلبي، ولمى الحكيم، وعبد المنعم عمايري، وإخراج جود سعيد، تم عرضه لأول مرة بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، ويتناول الفيلم الأزمة السورية من منظور إنساني، من خلال شخصية «مجد»، وهو مخرج يدعي الشهرة، وتتسم شخصيته بالأنانية، قبل أن تتحول للنقيض بعد استشهاد ابن خاله الضابط في الجيش السوري، حيث يتصل به خاله ليحضر جثة «بيرم» للضيعة التي يعيش بها، وعلى مدار ثلاثة أيام تفشل محاولات مجد لنقل الجثمان من دمشق للضيعة بسبب صعوبة الإجراءات، فيضطر إلى أن تبقى الجثة معه، وخلال هذه الأيام يتغير فكر وشخصية مجد للنقيض، حيث يعرض الفيلم فلسفة كيف يستطيع ميت أن يعيد الحياة لمن ماتوا وهم على قيد الحياة.
وقال محمد الأحمد، بطل الفيلم الذي سبق له التمثيل في مسلسل «غرابيب سود»، خلال الندوة التي أقيمت عقب عرض الفيلم: «إن الحرب السورية ليست حرباً بالرصاص والدم فقط، ولكنها نفسية أيضا، وتؤدي إلى اضطرابات في العلاقات الإنسانية، لذلك حاولنا أن نقدم قصة بسيطة بمضمون عميق لتوصيل رسالة معينة وتوثيق على شريط السينما».
قضية الهجرة غير الشرعية كانت حاضرة بقوة في الدورة الثالثة والثلاثين من المهرجان، لا سيما أن المهرجان قد اتخذ منها شعاراً له هذا العام، وأُقيمت على هامش فعاليات العروض السينمائية ندوة حول هذه القضية الشائكة التي تؤرق الكثير من الدول العربية والأوروبية، أدارتها الدكتورة رانيا يحيى، بحضور المخرج الفلسطيني فايق جرادة، والسيناريست المصري ناصر عبد الرحمن، إلى جانب حضور كثير من جمهور وفناني المهرجان.
وتحدث جرادة عن الفيلم الفلسطيني «مراكب الموت» الذي يُوثِّق ثلاثة تجارب لأشخاص اضطر أصحابها للهجرة قائلاً: «يتعرض كثير من المهاجرين لحالات إنسانية صعبة، عندما يتجهون إلى أوروبا وكأنها الجنة أو المدينة الفاضلة، ولكنها ليست كذلك».
وأضاف جرادة قائلاً: «إن تنظيم داعش أصلُه فكرة، وليس سلاحاً أو قوة، والسينما لها دور كبير في القضاء على هذا الفكر».
في غضون ذلك احتفى المهرجان أيضاً بمئوية ميلاد «فارس السينما المصرية»، الفنان أحمد مظهر، من خلال ندوة قدمها الناقد أشرف غريب، وفي بداية الندوة تم عرض فيلم تسجيلي عنه رصد جوانب حياته العسكرية والفنية الطويلة، وقال أشرف غريب في الندوة: «نحتفي بالفنان الكبير، ليس لأنه صاحب 98 فيلماً يُعدّ أغلبها من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية فقط، بل لأنه أيضاً أحد الضباط الأحرار الذين شاركوا في الإعداد لثورة يوليو (تموز) 1952، وكان الضباط يجتمعون في بيته، بالإضافة إلى أنه كان بطلاً لرياضة الفروسية التي حقق فيها نجاحات كثيرة».
وطالب أشرف غريب بضرورة أن تتنبه جهات الدولة لذكرى ميلاده المئوية، وتعطيه حقه كفنان وطني شجاع»، ولفت قائلاً: «قبيل وفاته قامت وزارة الإسكان بتحطيم مزرعته بكل ما فيها من نباتات نادرة من أجل مشروع المحور».

*********** *************** *******************
*********** *************** *******************
*********** *************** *******************
*********** *************** *******************
*********** *************** *******************
الصور المصاحبة:
*********** *************** *******************

1- جانب من حفل افتتاح الدورة الثالثة والثلاثين من مهرجان «الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط»

2- الفنان حسين فهمي يلقي كلمة بمناسبة تكريمه وإطلاق اسمه على الدورة الحالية
3- شعار الدورة الثالثة والثلاثين من المهرجان


مقالات ذات صلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

يوميات الشرق «صيفي» فيلم سعودي مرشح لجائزة مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي للأفلام الطويلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

تعود أحداث فيلم «صيفي» الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الرابعة، إلى فترة أواخر التسعينات.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق المخرج محمد سامي في جلسة حوارية خلال خامس أيام «البحر الأحمر» (غيتي)

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

تعلَّم محمد سامي من الأخطاء وعمل بوعي على تطوير جميع عناصر الإنتاج، من الصورة إلى الكتابة، ما أسهم في تقديم تجربة درامية تلفزيونية قريبة من الشكل السينمائي.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من فيلم «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

لماذا لا تصمد «أفلام المهرجانات» المصرية في دور العرض؟

رغم تباين ردود الفعل النقدية حول عدد من الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية، التي تُعلي الجانب الفني على التجاري، فإن غالبيتها لا تصمد في دور العرض.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الأردنية ركين سعد (الشرق الأوسط)

الفنانة الأردنية ركين سعد: السينما السعودية تكشف عن مواهب واعدة

أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد أن سيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، استحوذ عليها بمجرد قراءته.

انتصار دردير (جدة )
يوميات الشرق إيني إيدو ترى أنّ السينما توحّد الشعوب (البحر الأحمر)

نجمة «نوليوود» إيني إيدو لـ«الشرق الأوسط»: السينما توحّدنا وفخورة بالانفتاح السعودي

إيني إيدو التي تستعدّ حالياً لتصوير فيلمها الجديد مع طاقم نيجيري بالكامل، تبدو متفائلة حيال مستقبل السينما في بلادها، وهي صناعة تكاد تبلغ الأعوام الـ40.

إيمان الخطاف (جدة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.