بيروت تستضيف أمسية فنية إيطالية لدار «B&B» أسوة بعواصم أوروبية أخرى

تضمنت معرض لوحات رسم وفيلماً سينمائياً ومنمنمات من مطبخها

لقطة مصورة عن الحفل الفني الإيطالي الذي شهدته بيروت
لقطة مصورة عن الحفل الفني الإيطالي الذي شهدته بيروت
TT

بيروت تستضيف أمسية فنية إيطالية لدار «B&B» أسوة بعواصم أوروبية أخرى

لقطة مصورة عن الحفل الفني الإيطالي الذي شهدته بيروت
لقطة مصورة عن الحفل الفني الإيطالي الذي شهدته بيروت

أسوة بعواصم أوروبية أخرى كباريس ولندن ونيويورك، استضافت بيروت حفلاً فنياً ضخماً أُقيم في نادي اليخوت على الواجهة البحرية، في الذكرى الـ50 لتأسيس دار «B&B» العالمية الرائدة في عالم تصميم المفروشات.
فقد اختارت الدار المذكورة العاصمة اللبنانية للاحتفاء بهذه المناسبة، فوضعتها على الخريطة الفنية العالمية، كونها تشكّل واحدة من أهم الأسواق التجارية بالنسبة لها.
«تأتي أهمية بيروت بالنسبة لنا في المرتبة الثانية في العالم بعد سويسرا وقبل أستراليا. فهي تعد من العواصم القليلة في العالم التي يتمتع أهلها بالذوق الرفيع وبثقافة نادرة في عالم المفروشات. فهي تسبق إيطاليا (البلد المصنِّع) في هذا المجال كون هذا الأخير ينحصر دوره على الإبداع فقط وليس على تذوق أهله لهذه الصناعة»، يقول ماسيمو فرانشي المدير التجاري للدار في حديث لـ«الشرق الأوسط».
وتجدر الإشارة إلى أن الدار الإيطالية تعمل مع الأسواق اللبنانية منذ تأسيسها في عام 1966، وبعد أن كانت تعرض منتجاتها في «غاليري سمعان» قبل اندلاع الحرب اللبنانية، وقد اختارت اليوم «دار حتي» (Cercle Hitti) وسط بيروت ليكون وكيلها في لبنان.
نظّم الحفل «دار حتي» بالتعاون مع شركة «وايت مالبيري» للحفلات وبرعاية السفير الإيطالي لدى لبنان ماسيمو ماروتي الذي افتتحه بحضور حشد من المصممين الإيطاليين واللبنانيين يتقدمهم العالمي أمبرتو مارياني والمشهور بأعماله الفنية الحديثة. وتعتمد لوحاته على ابتكار لخط جديد في عالمي الرسم والنحت يرتكز على تطويعه لمادة الرصاص ومزجها مع الرمل ليحولها إلى لوحات تشبه بتقاطعها وتقنيتها تصاميم الأزياء. وقد بيعت واحدة من أعمال مارياني وتحمل عنوان «تاغل ماوست» في مزاد علني عالمي بسعر 106.250 ألف دولار أميركي. مارياني الذي عرضت له في هذه الأمسية 5 لوحات سيتم نقلها فيما بعد إلى مركز «أوبرا غاليري» الفني في وسط بيروت، أكد في حديث لـ«الشرق الأوسط» أنّه لطالما تأثر بالمنحوتات الإيطالية القديمة التي عادة ما كانت تمثل أشخاصاً عراة يجلسون على رداء مجعَّد أو ذي طيّات مموجة، فاستوحى من هذه الرداءات مواضيع لوحاته التي تدخل في خانة الفن الحديث المعاصر.
«سعيد لكوني في بيروت للمرة الأولى، فلقد سمعت الكثير عن أهاليها وعن وصفهم بالذواقة للأعمال الفنية»، قال مارياني الذي أضاف: «شكّلت الأزياء 80 في المائة من مواضيع لوحات الفنانين التشكيليين القدماء، وأنا بدوري طوّرتها لأحولها إلى طيات منحوتة تحاكي مشاهدها بأشكالها المنحنية فتؤلف لغة تواصل جديدة من نوعها في عالم الرسم».
أجواء إيطالية بكل ما للكلمة من معنى سادت الاحتفال بالعيد الـ50 لتأسيس دار «B&B» الإيطالي، بحيث تضمنت إلى جانب معرض لوحات مارياني عرضاً سينمائياً لفيلم وثائقي يحكي تاريخ هذه الدار ومراحل تطورها وانتشارها في العالم. كما تخللته ضيافات منمنمة من المطبخ الإيطالي أعدّها للمدعوين نقولا عودة الحائز على الجائزة الكبرى الاستثنائية لعام 2014 من الأكاديمية الدولية للذواقة.
عرف دار «B&B» بتعاونها مع أهم المصممين في العالم ومن بينهم الراحلة زها حديد التي اشتهرت الدار بواحدة من تصاميمها «صوفا القمر» ذات التقوسات والمنحنيات الديناميكية التي عرفت بها.
لقد رغبنا في وضع بيروت على خريطة الفن العالمي، من خلال عدة نشاطات قمنا بها في الماضي، ويأتي الاحتفال بالعيد التأسيسي الخمسين لدار «B&B» الإيطالية التي نعرض قطعاً من تصاميمها لدينا. وهذا بمثابة الحدث الأهم الذي ننظمه في عام 2017. يقول برونو نجل داني حتي مؤسس دار Cercle Hitti في بيروت في حديث لـ«الشرق الأوسط».



اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».