زينة رمضان... ثقافة عربية متجذرة تعكس الروح الرمضانية

الإقبال على الأواني والإكسسوارات المنزلية يزيد خلال الشهر الفضيل

إطلالة مميزة لواجهة منزل محمد اللخمي بجدة في شهر رمضان (خاص للشرق الأوسط)
إطلالة مميزة لواجهة منزل محمد اللخمي بجدة في شهر رمضان (خاص للشرق الأوسط)
TT

زينة رمضان... ثقافة عربية متجذرة تعكس الروح الرمضانية

إطلالة مميزة لواجهة منزل محمد اللخمي بجدة في شهر رمضان (خاص للشرق الأوسط)
إطلالة مميزة لواجهة منزل محمد اللخمي بجدة في شهر رمضان (خاص للشرق الأوسط)

يعدُّ تزيين البيوت في رمضان من التقاليد والعادات التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الثقافة العربية، ووسيلة للتعبير عن الفرح التي تعكس روح رمضان وروحانيته، ويولي الناس اهتماماً كبيراً لتحضير منازلهم بشكل يعكس جو الاحتفال والسعادة بقدوم الشهر الفضيل.

وإلى جانب الفوائد الاجتماعية والنفسية لتزيين البيوت في رمضان، فإن الطلب المتزايد على المواد والديكورات يعزز النشاط الاقتصادي المحلي ويدعم العديد من الصناعات المحلية، وبحسب مدير عام شركة «برافو الدولية» عبد الله السليماني، فإن بوصلة المشتريات تتجه في موسم رمضان لشراء الأواني المنزلية والإكسسوارات الرمضانية والإضاءات، التي ترتفع مبيعاتها في هذه الفترة بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 30 في المائة، مقارنة ببقية شهور السنة.

وأرجع السليماني في حديث له مع الـ«الشرق الأوسط» زيادة الطلب خلال هذه الفترة إلى تنوع الأصناف من مأكولات ومشروبات خلال الشهر والتي تحتاج إلى أطباق وأوانٍ مختلفة، كما أن الأجواء العائلية والتزاور بين الأهل والأصدقاء خلال شهر رمضان يلعب دوراً هاماً في إقبال المتسوقين على هذه الأواني. وقد شهدت عادة تزيين المنازل لشهر رمضان تطوراً وابتكاراً، وأصبحت هناك موضة لكل عام تحرص العائلات على اقتنائها، وأرجع السليماني الأمر لازدياد الوعي المجتمعي بالديكورات والزينة الرمضانية بشكل عام، وخصوصاً خلال الفترة الأخيرة.

الإكسسوارات الرمضانية تعكس أجواء الاحتفال بشهر رمضان المبارك (خاص للشرق الأوسط)

وبسؤاله عما إذا كان هناك تغير في نوعية الإكسسوارات المنزلية المطلوبة خلال شهر رمضان مقارنة بالأوقات الأخرى من العام، يقول السليماني: «خلال شهر رمضان، يزيد الطلب على الإكسسوارات ذات الطابع الرمضاني مثل الفوانيس والمصابيح الملونة والزينة الخاصة برمضان، ويكون هناك اهتمام أكبر بالإضاءة الهادئة والديكورات التي تسهم في إعطاء المنزل جواً رمضانياً مليئاً بالسكينة والراحة».

من جهته، يقول محمد اللخمي أحد الأشخاص المهتمين بتزيين منزله من الداخل والخارج بالزينة الرمضانية، إنه يحرص كل عام على تصميم ديكورات وتصنيعها في المصانع الخاصة بها، بالإضافة الى شراء الإضاءات وأقمشة التيراز والفوانيس مختلفة الأحجام. وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «في كل عام أحرص أن ترسم زينة رمضان في منزلي لوحة فنية نوثق فيها أنا وعائلتي وجيراني ذكريات مميزة للحظات لها مذاقها الخاص، فاهتمامي بتزيين واجهة المبنى السكني الخاص بي وتخصيص مكان معين للجلوس مع الجيران والأصدقاء يحيي بداخلي ذكريات المنطقة التي ولدت بها، ويدفعني لصنع ذكريات جديدة مع أبنائي وأصدقائي».

وبالعودة لعبد الله السليماني، فإن ظاهرة الإكسسوارات المنزلية تفشت في الآونة الأخيرة لدى العائلات، وأصبحت عند البعض الآخر من باب التقليد، مبيناً أن وجودها يؤثر في نفسية الشخص ويساعد الأسرة على عيش روحانية رمضان وأجوائه المتميزة، التي تحدث فرقاً عن باقي أيام السنة. وأكد السليماني أن زينة رمضان تعدُّ جزءاً مهماً من تقاليد وثقافة الشهر الفضيل في المملكة، وتتنوع بين الزينة التقليدية و«المودرن»، وتشمل الإضاءات الزخرفية، والفوانيس، والتماثيل، المضيئة التي تُعرض في الأماكن العامة والخاصة.

تزيين البيوت بالديكورات الرمضانية لإشعار الشهر الفضيل (خاص للشرق الأوسط)

ولفت السليماني إلى أن الفانوس هو أحد أهم الزينات التقليدية المفضلة لدى المجتمع السعودي، الذي يُعدُّ رمزاً للفرحة والإشراق ويُستخدم لتزيين المنازل والأماكن العامة، كذلك تستخدم الإضاءات الزخرفية في تزيين المنازل والمحلات التجارية، علاوة على ذلك، يمكن رؤية التحف والمجسمات والزينة المختلفة التي تُعرض في المناطق العامة مثل المتنزهات والحدائق والمراكز التجارية، بينما يتجه بعض الأشخاص نحو استخدام الزينة المضيئة والتي تشمل أشكالاً وتصاميم مختلفة، مثل الكلمات الدينية والرموز الخاصة بالشهر الفضيل، ويتم عرضها في الأماكن العامة لإضفاء جو من الروحانية والاحتفال.

الزينة الرمضانية تضيف مفردات خاصة بالشهر الفضيل داخل المنزل (خاص للشرق الأوسط)


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

«الأقصر للسينما الأفريقية» يحمل اسم نور الشريف ويكرّم خالد النبوي

صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
TT

«الأقصر للسينما الأفريقية» يحمل اسم نور الشريف ويكرّم خالد النبوي

صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)

أعلنت إدارة مهرجان «الأقصر للسينما الأفريقية»، الجمعة، عن تفاصيل الدورة الرابعة عشرة من المهرجان، التي تحمل اسم الفنان الراحل نور الشريف، وتحتفي بمئوية الممثل المصري شكري سرحان، ومن المقرر أن تقام خلال الفترة من 9 إلى 14 يناير (كانون الثاني) في مدينة الأقصر بصعيد مصر، بمشاركة 35 دولة، وعرض أكثر من 65 فيلماً.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان، السيناريست سيد فؤاد، إن الدورات السابقة شهدت عدداً من الصعوبات، مع تمسك فريق العمل بإقامة المهرجان بفعالياته المختلفة، الأمر الذي لم يكن ممكناً من دون دعم عدد من الجهات والمسؤولين.

وأوضح أن «الدورة الجديدة تشهد عدداً من الشراكات، سواء مع مؤسسات إعلامية أو مع جهات عدة، دعّمت فكرة إقامة الورش للمجتمع المحلي الذي يقام فيه المهرجان»، معلناً عن «تنظيم عدد من الورش المعنية بالسينما خلال الفعاليات».

ويُقيم المهرجان 14 ورشة متنوعة ما بين النقد السينمائي، والتمثيل، والإخراج، بجانب ورش رسم للأطفال ومسرح العرائس وسينما الأطفال، ويتناوب على تقديمها عدد من صناع السينما، منهم الناقد رامي عبد الرازق، والمخرج خالد الحجر، والمنتج معتز عبد الوهاب، إضافة إلى عدد من السينمائيين الأكاديميين، منهم الدكتور منى الصبان.

نور الشريف وزوجته بوسي (صفحة ابنتهما مي بـ«إنستغرام»)

ويُكرم المهرجان في دورته الجديدة كلاً من الممثل المصري خالد النبوي، والمخرج المصري مجدي أحمد علي، بجانب الممثل التونسي أحمد الحفيان، والممثلة والمخرجة الغانية أكوسوا بوسيا، والمخرج السنغالي موسى أبسا، في حين يصدر المهرجان عدة كتب، من بينها «رائدة السينما الأفريقية» عن المخرجة السنغالية الراحلة صافي فاي، وكتاب «نور الشريف... قراءة في مشوار الأستاذ»، بجانب كتاب «ابن النيل» عن الفنان شكري سرحان، وكتاب «سقف جديد للإبداع» عن الممثل المصري خالد النبوي، الذي يعرض المهرجان 4 أفلام له بمناسبة تكريمه، هي «المواطن»، و«الديلر»، و«المهاجر» و«يوم وليلة».

وتشهد مسابقة الفيلم الطويل بالمهرجان عرض 11 فيلماً، من بينها فيلمان مصريان هما «الهوي سلطان»، للمخرجة هبة يسري، و«لأول مرة»، للمخرج جون إكرام، مع مشاركة عربية من تونس لفيلم «عصفور جنة»، للمخرج مراد بالشيخ، ومن الجزائر للمخرج عبد النور زحزح بفيلمه «الحكايات الحقيقية لمستشفى بليدا جوينفيل للأمراض النفسية».

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل من المخرج السنغالي موسي سيني أبسا رئيساً، وعضوية كل من المخرج السوداني إبراهيم شداد، والسيناريست المصري تامر حبيب، والمخرجة الجزائرية صوفيا دجاما، والممثلة الغانية أكوسوا بوسيا.

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، فضمت كلاً من الروائي والسيناريست المصري أحمد مراد رئيساً، وعضوية كل من الناقد المغربي عبد الكريم أوكريم، والناقد السنغالي نجيب ساجنا، والمخرجة الجنوب أفريقية أندريا فوجس، والمخرج والسيناريست السوداني أمجد أبو العلا.

لقطة تذكارية تجمع الحضور (إدارة المهرجان)

ويدشن المهرجان في دورته الجديدة «ملتقى مستقبل المهرجانات السينمائية في عصر الرقمنة» على مدار يومين، الذي يهدف لتوفير منصة تعاونية تجمع صانعي الأفلام مع منظمي المهرجانات، والقنوات التلفزيونية، والمنتجين، وخبراء الصناعة لمناقشة كيفية تعزيز التكنولوجيا الرقمية لتطوير صناعة الأفلام الأفريقية وزيادة ظهورها على الساحة العالمية.

وعدّت الناقدة المصرية فايزة هنداوي أن المهرجان من أهم الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام في مصر، خصوصاً مع تسليطه الضوء على السينما الأفريقية بصورة مركزة ولا تتوافر في أي فعالية سينمائية أخرى، الأمر الذي يجعله حدثاً فنياً يستحق، ليس فقط الإشادة ولكن أيضاً الدعم، لكونه يقدم فرصة للاطلاع على السينما الأفريقية.

وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «المهرجان يعكس تطبيقاً عملياً لفلسفة القوى الناعمة، بالتواصل مع أفريقيا سينمائياً، واستعراض أبرز التجارب السينمائية فيها، إضافة إلى عدد من المشاركات المتميزة، والتنسيق والتفاعل مع صناع السينما الأفريقية، الأمر الذي يحظى باهتمام حقيقي من القائمين على المهرجان، ويزداد عاماً بعد الآخر».