مؤلّف «ولاد رزق 3»: أجواء «موسم الرياض» ألهمت تصوير الفيلم

صلاح الجهيني لـ«الشرق الأوسط»: واجهت أزمة توزيع الأدوار

فريق فيلم «ولاد رزق 3» (صفحة الجهيني في «فيسبوك»)
فريق فيلم «ولاد رزق 3» (صفحة الجهيني في «فيسبوك»)
TT

مؤلّف «ولاد رزق 3»: أجواء «موسم الرياض» ألهمت تصوير الفيلم

فريق فيلم «ولاد رزق 3» (صفحة الجهيني في «فيسبوك»)
فريق فيلم «ولاد رزق 3» (صفحة الجهيني في «فيسبوك»)

بعد مرور نحو 5 سنوات على عرض الجزء الثاني من فيلم «ولاد رزق... عودة أسود الأرض»، يصوّر فريق العمل حالياً الجزء الثالث بعنوان «القاضية» في العاصمة السعودية الرياض، للعرض في صيف 2024، بدعم من «الهيئة العامة للترفيه».

الفيلم من تأليف صلاح الجهيني، وبطولة أحمد عز، وعمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي، وكريم قاسم، وأحمد داود، وإخراج طارق العريان.

يؤكد المؤلّف المصري أنّ «التصوير في الرياض بدعم (هيئة الترفيه) سيكون له تأثير إيجابي على التفاصيل كافة»، مشيراً إلى أنّ «تصويره بالتزامن مع انطلاق (موسم الرياض) يتوافق والسيناريو، فالقصة تستدعي إظهار اللقطات بلا تصنُّع، بداية من مدينة (بوليفارد وورلد)، ومروراً بالشوارع الجديدة، حيث تُنفّذ مشاهد الأكشن».

المؤلّف صلاح الجهيني (حسابه في «فيسبوك»)

ويكشف الجهيني لـ«الشرق الأوسط» أنّ «تصوير الجزء الثالث سيقتصر على السعودية ومصر فقط»، مؤكداً أن «المُشاهد يتوقّع دائماً إبهاراً بصرياً، وتفاصيل بإمكانات عالية، ولقطات مختلفة لم يشاهدها من قبل، خصوصاً بعد جماهيرية الفيلم السابقة، وهذا ما تحقّق لنا في (موسم الرياض)».

ويلفت إلى أنّ «مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر وغيرها من الأماكن، محفورة في أذهان الناس، والشوارع والبنايات أصبحت مستهلكة نوعاً ما»، موضحاً أنّ «بناء ديكورات تتوافق مع الأحداث في مصر أمر مكلف، لا سيما أنّ (ولاد رزق 3) يحمل في جعبته تفاصيل مغايرة».

كذلك يكشف عن تصوير جزء من النزال التاريخي في «موسم الرياض» بين تايسون فيوري وفرنسيس نغانو، ضمن أحداث الفيلم: «توظيف الأحداث ضمن السيناريو جرى باحترافية بعد الاطّلاع على تفاصيل (موسم الرياض)، وهذا أفاد الفيلم، خصوصاً أنّ عالم (ولاد رزق) أصبح متشعّباً ومختلفاً، وتَوجُّه الأحداث يتطلّب التوسع الإقليمي بعيداً عن المحلية».

الجهيني وعز ويوسف من كواليس تصوير فيلم «ولاد رزق 3» (فيسبوك)

ويوضح الجهيني أنّ «استمرارية (ولاد رزق) مستقبلاً تتطلّب التوسّع بشكل أكبر. فطموحنا في الجزء الرابع اتخاذ الطابع العالمي والخروج عن نطاق العالم العربي، وهدفنا الإبهار البصري بتفاصيل وأحداث مختلفة».

ويشدد المؤلّف المصري على أنّ إنتاج أجزاء جديدة من الفيلم لا بد أن يواكب النجاحات السابقة للعمل، فلا مجال للمجازفة: «هو ماركة ناجحة، ونعي جيداً ماذا نقدّم لمصلحة المُشاهد. تمويل (هيئة الترفيه) يُحدث فارقاً كبيراً، ويمنح الفيلم طابعاً مختلفاً لناحية المعدات والمتطلّبات، والاستعانة بفريق عالمي محترف في الأكشن ومطاردات السيارات».

ويواجه الجهيني أزمة كبيرة في توزيع الأدوار على أبطال «ولاد رزق 3»، وفق قوله: «وجدتُ أنّ التوفيق بين شخصيات الفيلم، لا نجومه، هو الحل الأفضل، وأيضاً العمل على إرضاء القصة فنياً أكثر من إرضاء نجم بعينه، لذلك أحاول استغلال الاختلافات داخل السياق».

لقطة مع المستشار تركي آل الشيخ (حساب الجهيني في «فيسبوك»)

ورغم تصوير النسخة الثالثة من الفيلم خارج مصر، فإنّ العمل سيظل محتفظاً بطابعه الخاص وبالبيئة الشعبية التي اشتهر بها، وهي ثيمة خاصة بـ«ولاد رزق»، بالإضافة إلى مَشاهد أخرى شعبية بشكل مختلف وفق رؤية المخرج، مؤكداً أنّ «الفريق الأساسي للفيلم لم يتغيّر، بل سيشهد استقدام قائمة من ضيوف الشرف والنجوم الجدد تضمّ أسماء مصرية وعالمية».


مقالات ذات صلة

3 أفلام فلسطينية في القائمة المختصرة لترشيحات «الأوسكار»

يوميات الشرق فيلم «يوم دراسي» ضمن مشروع «المسافة صفر» (الشركة المنتجة)

3 أفلام فلسطينية في القائمة المختصرة لترشيحات «الأوسكار»

دخلت 3 أفلام فلسطينية في القائمة المختصرة لترشيحات الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها (الأوسكار).

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما نجم بوليوود عامر خان (أ.ف.ب)

نجم بوليوود عامر خان يصرف النظر عن الاعتزال ويواصل التمثيل والإنتاج

خطرت فكرة اعتزال السينما في بال نجم بوليوود، عامر خان، في خضمّ فترة التأمل التي أمضاها خلال جائحة كوفيد-19، لكنّ الممثل والمنتج الهندي بدّل رأيه.

«الشرق الأوسط» (لندن)
سينما توم كروز مع الجائزة (أ.ب)

البحرية الأميركية تهدي توم كروز أعلى وسام مدني

حصل الممثل توم كروز على أعلى وسام مدني من البحرية الأميركية اليوم الثلاثاء عن «مساهماته الفنية المتميزة في البحرية ومشاة البحرية» في فيلم «Top Gun» وأفلام أخرى.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مشهد من الفيلم (الشركة المنتجة)

فيلم «ضي» المصري - السعودي يشارك في «برلين السينمائي»

أعلنت إدارة مهرجان «برلين السينمائي الدولي» عن مشاركة الفيلم المصري - السعودي «ضي... سيرة أهل الضي» ضمن مسابقة «أجيال» خلال الدورة الـ75 للمهرجان.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق مشهد من الفيلم الليبي القصير «عصفور طل من الشباك» للمخرج أمجد أبو زويدة (الشرق الأوسط)

السينما الليبية تتكبد فاتورة «أخطاء الساسة»

تكبّدت السينما الليبية فاتورة «باهظة» للقرارات السياسية على مدى عقود، منذ عهد الرئيس الراحل معمر القذافي، أُصيبت خلالها عناصر الصناعة بنوع من الشلل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

انطلاق «ملتقى صنّاع التأثير» في الرياض

 جانب من حفل افتتاح أعمال الملتقى (الملتقى)
جانب من حفل افتتاح أعمال الملتقى (الملتقى)
TT

انطلاق «ملتقى صنّاع التأثير» في الرياض

 جانب من حفل افتتاح أعمال الملتقى (الملتقى)
جانب من حفل افتتاح أعمال الملتقى (الملتقى)

انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، أمس، أشغال «ملتقى صنّاع التأثير»، بوصفه أكبر تجمع للمؤثرين في العالم.

وأعلن وزير الإعلام السعودي، سلمان الدوسري، في كلمة الافتتاح أن الملتقى يعد أكبر تجمع للمؤثرين في العالم، وسيشهد عقد أكبر صفقات التأثير الرقمي في المنطقة، انطلاقاً من شعاره: «إلهام يتخطى الأرقام»، والسعي لإعادة تعريف مفهوم التأثير، مضيفاً أن «التأثير لا يعني كثرة الأرقام والمتابعات، ولا كثرة التعليقات أو الهتافات». وأوضح الدوسري أنه تم توقيع أكثر من 50 اتفاقية ومشاركة ومبادرة بقيمة تتجاوز مليار ريال (267 مليون دولار) في صناعة التأثير الرقمي، وإطلاق أضخم منصة بيانات إعلامية في الشرق الأوسط، بتحالف مجموعة شركات سعودية ودولية.

ويشمل الملتقى، الذي تنظمه وزارة الإعلام على مدى يومين، أكثر من 40 برنامجاً وفعالية. ويهدف إلى إعادة تعريف مفهوم التأثير، وإثراء القيم المجتمعية، وتبادل التجارب والمعارف المتنوعة، مع إبراز الخبرات والمواهب محلياً ودولياً.