«الجونة السينمائي» يكشف تفاصيل دورته السادسة في أكتوبر

منظمو مهرجان الجونة خلال المؤتمر الصحافي (إدارة مهرجان الجونة)
منظمو مهرجان الجونة خلال المؤتمر الصحافي (إدارة مهرجان الجونة)
TT

«الجونة السينمائي» يكشف تفاصيل دورته السادسة في أكتوبر

منظمو مهرجان الجونة خلال المؤتمر الصحافي (إدارة مهرجان الجونة)
منظمو مهرجان الجونة خلال المؤتمر الصحافي (إدارة مهرجان الجونة)

كشف مهرجان «الجونة السينمائي» تفاصيل دورته السادسة التي تقام خلال الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، في مؤتمر صحافي أقيم الاثنين في القاهرة، أعلن خلاله عن تصور جديد، حيث سيطلق «سوقاً للفيلم» لأول مرة، ويقيم عدة مبادرات جديدة، من بينها مبادرة «الجونة السينمائية للشباب».

فيلم «وداعاً جولي» ينافس بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة (إدارة مهرجان الجونة)

وتشهد الدورة عودة «مهرجان الجونة» بعد توقفه العام الماضي، ونفى انتشال التميمي رئيس المهرجان، خلال المؤتمر، أن توقف المهرجان قد أثر عليه سلبياً، مؤكداً أن هذا التوقف أكد أهمية المهرجان في المشهد السينمائي، كما أن الفراغ الذي تركه والفرحة التي سادت بعودته عكسا النجاح الذي حققه على مدى دوراته الخمس، لافتاً إلى أنه قام على أسس صحيحة منذ انطلاقه عام 2017، ومشيراً إلى وجود أسماء كبيرة مثلت دعماً قوياً للمهرجان بلجنته الاستشارية الدولية.

وشدد على تمسكه بالحفاظ على قوة البرنامج على الرغم من وجود منافسة بين المهرجانات العربية الدولية التي تبدأ بالجونة وتنتهي بـ«البحر الأحمر» وتتركز في توقيت متقارب، منوهاً إلى أن ضم عناصر جديدة بالبرمجة تمثل إضافة مهمة ضمن الفريق الفني للمهرجان.

تشمل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلماً سينضم لها لاحقاً أحدث أفلام المخرج مارتن سكورسيزي «قتلة زهرة القمر»، ويشارك بها من مصر: «آل شنب»، و«بيرد لاند» من المغرب، و«تشريح سقوط»، و«دوغمان» من فرنسا، و«مايو... ديسمبر» من الولايات المتحدة، و«وداعاً جوليا»، السودان، و«سعادة عابرة» من العراق.

ترأس لجنة تحكيمها المخرجة البوسنية ياسميلا جبانيتش، كما تضمُ مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 12 فيلماً، وتشهد مسابقة الأفلام الروائية القصيرة مشاركة 21 فيلماً، ويعرض بالقسم الرسمي خارج المسابقة 17 فيلماً.

ويتنافس على جائزة «سينما من أجل الإنسانية» 13 فيلماً، فيما تتنافس 5 أفلام على جائزة «نجمة الجونة الخضراء» التي تقدم لأفضل فيلم يتناول قضايا البيئة.

ولفت المهندس نجيب ساويرس، مؤسس المهرجان، خلال المؤتمر الصحافي، إلى أن «مدينة الجونة هي أساس نجاح المهرجان»، قائلاً إن «السينما تصنع الفرح، ونحن في حاجة لذلك»، معبراً عن حبه لمشاهدة الأفلام وأنه يشاهد 4 أفلام يومياً، وأشار نجيب إلى أن المهرجان نجح منذ الدورة الأولى بحسن النيات وجهود فريق العمل.

ماريان خوري المديرة الفنية تتحدث خلال المؤتمر (إدارة مهرجان الجونة)

وأعلنت ماريان خوري المديرة الفنية للمهرجان، مشاركة 80 فيلماً، بعضها حاز جوائز عالمية، كما أشارت إلى أن منطلق الجونة السينمائي تقدم له 160 مشروعاً، تم اختيار 20 منها، ومن بينها 13في مرحلة التطوير، و7 في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما كشفت عن عرض 14 فيلماً من أفلام المهرجان بسينما «زاوية» في توقيت المهرجان نفسه، حتى يتمكن جمهور القاهرة من متابعتها، فيما دعت الفنانة يسرا عضو اللجنة الاستشارية الدولية، الإعلام، للاهتمام بأنشطة المهرجان المهمة على غرار الورش والأفلام والفعاليات العديدة مثلما يجري الاهتمام بـ«الريد كاربت»، مؤكدة أن السينما ضمير المجتمع.

نجيب وسميح ساويرس مع يسرا وعمرو منسي خلال المؤتمر (إدارة مهرجان الجونة)

وقال عمرو منسي، الرئيس التنفيذي للمهرجان، إنه يراهن على دورة مختلفة تخدم صناعة السينما وتوازن بينها وبين السياحة، وأضاف: «كنا نشعر بقلق بسبب الظروف الاقتصادية، ونخشى قلة الرعاة، لكننا لمسنا حماساً كبيراً للمهرجان من الرعاة الأصليين ومن الرعاة الذين انضموا لنا للمرة الأولى».

حضر المؤتمر المخرج مروان حامد الذي سيُمنح جائزة «الإنجاز الإبداعي»، كما يلقي محاضرة في صناعة الأفلام، وحضره المخرج عمرو سلامة، الذي يشارك بفيلم «60 جنيه» بمسابقة الأفلام القصيرة، ويتضمن جسر الجونة السينمائي حواراً مع الفنانة هند صبري، ومحاضرة عن الإنتاج للمنتج الأميركي تيد هوب، إلى جانب عدد من الحلقات النقاشية، من بينها إعادة رسم صورة الشرق عالمياً، وصناعة الأفلام المؤثرة، والسرد القصصي والمناخ، وما وراء حدود الإنتاج المشترك، والسينما المصرية أين نحن الآن.


مقالات ذات صلة

أزمة منع «آخر المعجزات» تخيّم على افتتاح «الجونة السينمائي»

يوميات الشرق لقطة من فيلم الافتتاح الكرواتي «الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتاً» (إدارة المهرجان)

أزمة منع «آخر المعجزات» تخيّم على افتتاح «الجونة السينمائي»

قدمت المخرجة إيناس الدغيدي الفنان محمود حميدة قبل ظهوره على المسرح، مشيدة باختياراته الفنية وقدرته على تقديم أدوار متباينة ودعمه بصفته منتجاً للسينما.

انتصار دردير (الجونة (مصر))
يوميات الشرق شعار مهرجان البحر الأحمر السينمائي (صفحة المهرجان على «فيسبوك»)

«الفستان الأبيض» و«شرق 12» على قائمة «البحر الأحمر السينمائي»

أعلن مهرجان «البحر الأحمر السينمائي»، الخميس، قائمة «اختيارات عالمية» للأفلام المقرر أن تشارك في الدورة الرابعة خلال الفترة من 4 إلى 14 ديسمبر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق لقطة من فعالية سابقة بمهرجان الجونة (إدارة المهرجان)

ارتباك في «الجونة السينمائي» بعد إلغاء عرض «آخر المعجزات»

رفضت هيئة الرقابة على المصنفات الفنية في مصر السماح بعرض الفيلم القصير «آخر المعجزات» في افتتاح فعاليات النسخة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق هاني شاكر يغني للبنان في مهرجان الموسيقى العربية (دار الأوبرا المصرية)

مطربون عرب يدعمون لبنان بالغناء في مهرجان الموسيقى بالقاهرة

حرص أكثر من مطرب عربي على إعلان دعمه للبنان خلال مشاركتهم في الدورة 32 من «مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة»، التي تقام خلال الفترة من 11 إلى 24 أكتوبر.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق صورة جماعية للمطربات المشاركات في حفل «الليلة العمانية» (إدارة مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة)

ليلة عُمانية تخطف الأنظار بمهرجان الموسيقى العربية في القاهرة

أضاءت الموسيقى والألحان العمانية الليلة رقم 12 من فعاليات الدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية الذي يقام على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

«موسيقار الأجيال»... جهود لترميم أفلامه وأغانيه


مع أبنائه محمد وأحمد وعائشة وعفت وعصمت (من أرشيف أسرة الفنان لـ«الشرق الأوسط»)
مع أبنائه محمد وأحمد وعائشة وعفت وعصمت (من أرشيف أسرة الفنان لـ«الشرق الأوسط»)
TT

«موسيقار الأجيال»... جهود لترميم أفلامه وأغانيه


مع أبنائه محمد وأحمد وعائشة وعفت وعصمت (من أرشيف أسرة الفنان لـ«الشرق الأوسط»)
مع أبنائه محمد وأحمد وعائشة وعفت وعصمت (من أرشيف أسرة الفنان لـ«الشرق الأوسط»)

أبدت عفّت محمد عبد الوهاب، ابنة «موسيقار الأجيال»، امتنانها لتكريم والدها في «موسم الرياض»، عبر حفل خاص تُقيمه هيئة الترفيه السعودية.

وقالت لـ«الشرق الأوسط»، إن الاحتفالية التي تُقام تحت عنوان «ليلة الطرب لروائع موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب، تُعبّر عن حبّ الشعوب وتقديرها لوالدها بتكريمه.

وكشفت عفّت عبد الوهاب أن أُسرة الموسيقار الراحل تعمل على ترميم أفلامه وأغنياته التي أنتجها بهدف الحفاظ عليها، ورغم الاحتفاء باسم والدها عربياً، رأت أن تكريمه في بلده مصر منذ وفاته لم يحدث بالشكل الكافي، وبما يلائم عطاءه الفني الكبير.

من جانبه، نشر المستشار تركي آل الشيخ، رئيس «هيئة الترفيه» في السعودية، عبر حسابه الرسمي بموقع «فيسبوك»، الملصق الترويجي للحفل، الذي يشارك فيه فنانون عرب.