جداريات «البُرلس» تُلهم مصرياً فاز بجائزة تصوير دولية

تمنحها مجلة «Amateur Photographer» البريطانية سنوياً

جداريات «البُرلس» تُلهم مصرياً فاز بجائزة تصوير دولية
TT

جداريات «البُرلس» تُلهم مصرياً فاز بجائزة تصوير دولية

جداريات «البُرلس» تُلهم مصرياً فاز بجائزة تصوير دولية

حصد الشاب المصري يوسف ناصر (20 سنة) المركز الأول في المسابقة العالمية «أفضل مصور هاوٍ للشباب» عن فئة «السفر»، التي تنظمها سنوياً مجلة «Amateur Photographer» في المملكة المتحدة، عن عمل له يجسّد واجهة منزل بمدينة البُرلس في محافظة كفر الشيخ بشمال مصر.

وبعد نيله لقب أول مصري وعربي وأفريقي يفوز بالمركز الأول في تاريخ المسابقة عن خمس فئات في عام 2020، يجدّد فوزه هذا العام بتصدّر الجائزة عن فئة «السفر».

يقول الفنان الشاب لـ«الشرق الأوسط»: «أبهرتني لدى زيارتي البُرلس روعة الرسوم الغرافيتية على البيوت البسيطة العامرة بالدفء والحب. عندما وقفتُ أمام البيت الذي التقطت صورة له، جذبني رسم يعلو واجهته يعود للفنان المصري عادل مصطفى الذي ألحقه بالمهرجان الدولي السنوي في المدينة. ومع خروج صبي بالمصادفة للإطلالة من النافذة، شعرت بأنّ اللوحة اكتملت، وأن ثمة مفهوماً إنسانياً ساطعاً يخاطبني، وسيخاطب كل مَن يرى الصورة، مفاده أنّ الرجل المرسوم الذي يرمي شباكه سيصطاد في النهاية، وعلى سبيل الفوز، أبناءه وأسرته التي يمثلها الابن في النافذة».

يفتخر ناصر بفوزه بالجائزة العالمية، فيقول: «حصولي عليها يعني الكثير، لا سيما أنّ مصوّرين مصريين يواجهون صعوبات أحياناً خلال التصوير في الشارع، ولأنّ المسابقات العالمية عن الأمكنة تشكل دعاية للسياحة المحلية إلى حد كبير»، مؤكداً أنّ «مصر تزخر بوجهات سياحية غنية لم تُكتشف بعد، وتبحث عمَن يحمل كاميراه ويرصد روعتها».

ووفق ما أعلنته لجنة التحكيم، فإنّ فكرة المسابقة تقوم على سؤال أساسي، هو: «كيف يمكن أن تستخرج جوهر المكان وخصوصيته في تكوين أو إطار واحد؟». الإجابة عنه هي ما يمنح صور السفر تميّزها وفرادتها، انطلاقاً من أنّ التحدّي المستمر للمصوّر في هذا المجال لا يتعلّق فقط بالبصر أو الرؤية المباشرة للمكان، إنما يجسّد «الصوت والرائحة والجو» أو التجربة الحسّية الشاملة لإضفاء سمات لا نهائية لمكان جديد نسبياً على التصوير الفوتوغرافي.

وقد يكمن التحدّي أيضاً في عدم إرباك المشاهد بمحاولة تضمين كل شيء في الإطار؛ فبقدر ما قد يكون الأمر مغرياً في مجالات التصوير الفوتوغرافي، فإنّ الأمر يتعلّق هنا بمهارة إعادة المشهد إلى أساسياته؛ وهو ما نجح فيه المشاركون العشرة الأوائل في هذه الدورة بشكل مثير للإعجاب.

إضافة إلى هذا، وصفت إدارة الجائزة صورة الفنان المصري بأنها «مكوَّنة بشكل رائع، فجاءت هذه اللقطة مميزة»؛ ذلك أنّ الطريقة المعتمدة في تأطير اللوحة الجدارية، مع وجود لوحة للرجل في أعلى اليسار، والزهور تتدفّق إلى أسفل باتجاه الصبي في النافذة بأسفل اليمين؛ هي أداة تركيبية كلاسيكية تعمل بشكل جيد للغاية. بينما تعكس السماء الزرقاء في اللوحة الجدارية صدى ذلك، وحتى الأسلاك الموجودة في الأسفل تساعد على تأكيد حرفية الصورة.

العمل الفائز (المصور)

وتُعد «Amateur Photographer» البريطانية، وهي الجهة المانحة للمسابقة، أقدم مجلة أسبوعية للتصوير الفوتوغرافي في العالم؛ صدر العدد الأول منها في أكتوبر (تشرين الأول) 1884، وتمثّل مرجعاً مهماً لعشاق التصوير والمصوّرين المحترفين والهواة في أنحاء العالم، وقد ساعدت أجيالاً من المصوّرين على تحسين مهاراتهم، وتعليمهم ما يلزم بخصوص أدوات التصوير الجديدة والقديمة من خلال مراجعاتها المعمّقة.

يوسف ناصر المولود عام 2003، طالب في «المعهد العالي للسينما»، قسم التصوير في مصر، ومصوّر فوتوغرافي حائز على جوائز محلية ودولية منها لقب «مصوّر الهواة الشاب» لعام 2022، وجائزة «فوجي فيلم مصر» عام 2022.

مصدر الصور: المصوّر المصري.



«كنوز المرأة»... مقتنيات الأمير محمد علي في معرض أثري بمصر

جانب من المعروضات الأثرية في معرض «كنوز المرأة» (وزارة السياحة والآثار)
جانب من المعروضات الأثرية في معرض «كنوز المرأة» (وزارة السياحة والآثار)
TT

«كنوز المرأة»... مقتنيات الأمير محمد علي في معرض أثري بمصر

جانب من المعروضات الأثرية في معرض «كنوز المرأة» (وزارة السياحة والآثار)
جانب من المعروضات الأثرية في معرض «كنوز المرأة» (وزارة السياحة والآثار)

الدخول إلى قصر الأمير محمد علي بجزيرة المنيل (وسط القاهرة) يشبه ركوب آلة الزمن والانتقال إلى الماضي، والتوقف عند وقت إنشاء هذه التحفة المعمارية قبل 121 عاماً.

وبهذه المناسبة أقام القصر المتحفي (تحوّل إلى متحف بناء على وصية صاحبه الأمير الراحل) معرضاً تحت عنوان «كنوز المرأة»، يضم 20 قطعة أثرية من مقتنيات الأمير محمد على توفيق صاحب القصر، من بينها مجموعة من الأحزمة ودبابيس الشعر والمرايا، والأحذية، والقباقيب، ومنشة ومروحة، والمكاحل، وقناني العطور وغيرها من أدوات الزينة للمرأة، وفق تصريحات صحافية لرئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار المصرية، مؤمن عثمان.

ويعدّ الأمير محمد علي توفيق (1875 – 1954) الابن الثاني للخديوي توفيق، وكان مولعاً بالصيد وباقتناء التحف، وبدأ في إنشاء قصره الشهير بالمنيل عام 1903، وكان يعده ليكون مكاناً للحكم؛ فضمن قاعاته «قاعة العرش»، حيث كان وصياً على عرش مصر عقب وفاة الملك فؤاد، وقبل تولي الملك فاروق الحكم عام 1936، ثم أصبح ولياً للعهد حتى أنجب الملك فاروق ابنه أحمد فؤاد، آخر ملوك مصر من الأسرة العلوية.

إحدى القاعات بمتحف قصر المنيل (وزارة السياحة والآثار)

ونظمت وزارة السياحة والآثار احتفالية بمناسبة مرور 121 عاماً على إنشاء القصر، تضمنت إبراز معالمه في صور فوتوغرافية، بالإضافة إلى معرض «كنوز المرأة» الذي يضم عدداً من القطع الأثرية ومعرضاً للنباتات والأشجار النادرة التي حرص الأمير على اقتنائها في السابق.

وأشارت مدير عام المتاحف التاريخية ومتحف قصر المنيل، آمال صديق، إلى فعاليات كثيرة تضمنتها الاحتفالية، من بينها عروض غنائية ومسرحية عن الأمير محمد على وورشات فنية للأطفال، وتقديم مجموعة من الندوات والورشات التعليمية والفنية عن الزراعة والرسم والتلوين، موضحة لـ«الشرق الأوسط» أن «المعرض الأثري المؤقت عن كنوز المرأة بدأ يوم 24 ديسمبر(كانون الأول) الحالي، ويستمر لمدة 15 يوماً».

طرز معمارية مختلفة بمتحف قصر المنيل (وزارة السياحة والآثار)

ويتكون قصر الأمير محمد علي بالمنيل من سراي الإقامة، وسراي الاستقبال، وسراي العرش، والمسجد، والمتحف الخاص، ومتحف الصيد، وبرج الساعة، والقاعة الذهبية، يحيط بها جميعاً سور ضخم شُيد على طراز حصون القرون الوسطي. وباقي مساحة القصر تضم حديقة من الأشجار النادرة والنباتات التي جمعها الأمير من مختلف دول العالم.

ويحتوي متحف قصر المنيل على نحو 4730 قطعة أثرية، تعكس حياة أمراء الأسرة الملكية في مصر بدايات القرن العشرين، من بينها سجاد وأثاث ومناضد عربية مزخرفة، وصور ولوحات زيتية لكبار الفنانين ومجوهرات ونياشين، وقد بني كتحفة معمارية وفنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة ما بين فاطمي ومملوكي وعثماني وأندلسي وفارسي وشامي، وفق بيان لوزارة السياحة والآثار.

وكان القصر قد تم إغلاقه عام 2005 للترميم، وأعيد افتتاحه عام 2015، كما أعيد افتتاح متحف الصيد بالقصر عام 2017، الذي يضم نماذج محنطة لحيوانات متنوعة معظمها من الصحاري وغابات أفريقيا.