غوردن براون
رئيس وزراء بريطانيا السابق ومبعوث الأمم المتحدة للتعليم العالمي

فرصة تاريخية لمواجهة الأوبئة في المستقبل

لقي خمسة ملايين شخص في مختلف أنحاء العالم حتفهم جراء تفشي وباء «كوفيد»، وتتوقع «منظمة الصحة العالمية» ومبادرة «تسريع أدوات علاج كوفيد» فقدان خمسة ملايين آخرين خلال الأشهر القادمة. ومن المثير للقلق أيضاً، أن حالات الإصابة بالفيروس سترتفع من 260 مليوناً مؤكدة حتى الآن، إلى 460 مليوناً بنهاية عام 2022. كان الضرر الناجم عن «كوفيد» كارثياً لدرجة أن الغرض من اجتماع «جمعية الصحة العالمية» في جلسة خاصة الأسبوع المقبل بدءا من الاثنين 29 نوفمبر (تشرين الثاني)، ستكون مهمتها حتماً منع تكرار مثل هذه المأساة.

فرصة تاريخية لمواجهة الأوبئة في المستقبل

لقي خمسة ملايين شخص في مختلف أنحاء العالم حتفهم جراء تفشي وباء "كوفيد"، وتتوقع "منظمة الصحة العالمية" ومبادرة "تسريع أدوات علاج كوفيد" فقدان خمسة ملايين آخرين خلال الأشهر القادمة. ومن المثير للقلق أيضا، أن حالات الإصابة بالفيروس سترتفع من 260 مليونا مؤكدة حتى الآن، إلى 460 مليونا بنهاية عام 2022. كان الضرر الناجم عن "كوفيد" كارثيا لدرجة أن الغرض من اجتماع "جمعية الصحة العالمية" في جلسة خاصة الأسبوع المقبل بدءا من الاثنين 29 نوفمبر (تشرين ثاني)، ستكون مهمتها حتما منع تكرار مثل هذه المأساة.

خارج المدرسة: أطفال العولمة يُتخلى عنهم

تُبذر حاليا بذور لموجة من الاضطراب الاجتماعي أكثر تهديدا من الربيع العربي، وأكثر انتشارا من حركة الاحتلال. وإذا اعتقد زعماء العالم أن بإمكانهم أن يستريحوا لأن مظاهرات 2011 و2012 و2013 قد خمدت، فإن تقرير رصد التعليم في العالم الذي نُشر الأسبوع الماضي والذي أعدته بولين روز يكشف تفاوتا فظيعا في الفرص المتاحة للشباب الذين يغذون أصلا الجيل المقبل من السخط. وتدعو جوانب عدم المساواة التي يواجهها أطفال العولمة - الذين وُلدوا قبل نهاية الألفية الثانية أو بعدها بقليل - لقراءة بائسة للمستقبل.