عبد السلام الفقهي
كتب ناشرون ليبيون: تزوير الكتب تحول من مشكلة إلى ظاهرة مرعبة

ناشرون ليبيون: تزوير الكتب تحول من مشكلة إلى ظاهرة مرعبة

طباعة الكتاب وتوزيعه من أهم الإشكاليات التي تواجه المؤلف والناشر معا، محليا وعربيا، مشهد يلخصه أحد الكتاب على المستوى المحلي، بأن الكتاب الليبي ما زال يمر بمرحلة «القماط»، فوجوده كنص مطبوع، يبقي انتشاره محدودا في المقابل.

عبد السلام الفقهي (طرابلس)
يوميات الشرق مفتاح قناو: نحن أبناء «جيل التشرد»

مفتاح قناو: نحن أبناء «جيل التشرد»

يمكن القول بأن مرحلة التأسيس لفن القصة القصيرة في ليبيا قد بدأت في الخمسينات، مع فورة الصحافة الليبية التي بدأت بنشر قصص قصيرة إلى جانب الأنواع الأدبية الأخرى. ثم مر هذا الفن، كما في البلدان العربية الأخرى، بفترة انحسار لصالح الشعر والرواية.

عبد السلام الفقهي (طرابلس)
يوميات الشرق يوسف القويري... كاتب «دون مفكرته قبل أن يولد»

يوسف القويري... كاتب «دون مفكرته قبل أن يولد»

ودع المشهد الثقافي الليبي الأيام الماضية أحد أهم رموزه، ومن أبرز كتاب المقالة الأدبية، الأديب يوسف القويري عن عمر يناهز الثمانين عاما. ولفظ الكاتب أنفاسه الأخيرة والقلم بين يديه، فقد كانت الكتابة والقويري وجهين لعملة واحدة... الكتابة ولا شيء غيرها. شكل أسلوب القويري الكتابي نقطة تحول مفصلية في تاريخ الصحافة الأدبية بليبيا، من حيث الفكرة والجرأة في الطرح، وقوة اللغة، وذلك منذ عام 1957 سنة قدومه من مصر التي ولد بها عام 1938، ليبدأ رحلته الأدبية من سبها بالجنوب الليبي عبر صحيفة فزان، ثم في صحف (الحقيقة، المساء، الميدان، طرابلس الغرب، الرواد...

عبد السلام الفقهي (طرابلس)
يوميات الشرق البوصيري عبد الله: الخوف من المجهول سلطة رقابية من نوع آخر

البوصيري عبد الله: الخوف من المجهول سلطة رقابية من نوع آخر

يعيش المسرح الليبي الحالي - بحسب تعبير أحد النقاد - «الحالة الظلية» من حيث التجربة النصية والعرض، مستكينا إلى هدوء يبدو فيه مشغولا بسؤال المرحلة وتقلباتها العاصفة. وللوقوف على ملامح وأحوال المشهد الحالي، كان هذا الحوار مع الكاتب المسرحي البوصيري عبد الله لمعرفة أبعاد هذا الفضاء من خلال مسيرته الطويلة في التأليف المسرحي، ولكونه بحكم عمله متابعاً دقيقاً لما قدم ويقدم على خشبات العرض > أفضل أن أبدأ حواري معك بالحديث عن مسرحيتك «لعبة السلطان والوزير». وعلى حدِّ علمي أن هذه المسرحية كتبت في مطلع ثمانينات القرن الماضي، ومع ذلك لا يزال يعكس الواقع المعاش.

عبد السلام الفقهي (طرابلس)
أولى كتّاب ليبيون يتحدثون عن خياري «المنفى» و«المقصلة»

كتّاب ليبيون يتحدثون عن خياري «المنفى» و«المقصلة»

هل تغير المشهد الثقافي الليبي بعد نظام العقيد القذافي من ناحية حرية التعبير والعلاقة مع السلطة؟

عبد السلام الفقهي (طرابلس)
يوميات الشرق الروائية نهلة العربي

المشهد الثقافي الليبي ما بعد القذافي

يتبدى السؤال حول مصير المثقف الليبي في معركته مع السلطة، وتحديداً فيما يتعلق بحرية الكتابة وفضاء التعبير بعد مرور 7 سنوات من منعطف فبراير (شباط) 2011، ذا طابع استباقي قياساً بعمر التحولات الكبرى للشعوب، فالوقت، كما يقول قسم من المثقفين الليبيين اللذين قابلناهم، ما زال مبكراً ومخاض الأحداث حافل بالمتغيرات، بينما يروا أن لا شيء قد تغير في الحقيقة، على الأقل من ناحية الجوهر.. الروائية الشابة نهلة العربي تراقب عن كثب آفاق المشهد الثقافي الليبي من خلال عملها محررة للشؤون الثقافية ببوابة الوسط الإلكترونية بالقاهرة، وهي تتحدث عن تجربتها المريرة بليبيا قبل انتقالها إلى مصر مضطرة، بالقول: «لكل عهد مقص

عبد السلام الفقهي (طرابلس)
يوميات الشرق «دار الفنون» الليبية تحتفي بذكرى تأسيسها الخامسة والعشرين

«دار الفنون» الليبية تحتفي بذكرى تأسيسها الخامسة والعشرين

شهد رواق دار الفنون بالعاصمة الليبية أخيراً، عرض مجموعة خاصة من لوحات فنية مقتناة خلال الفترة الزمنية من عمر الدار، وذلك بمناسبة مرور 25 سنة على تأسيسها. وضمت القاعة المخصصة للوحات أعمالاً تشكيلية وخزفية لفنانين ليبيين، كعلي العباني، والطاهر المغربي، وبشير حمودة، ومحمد عبية، وهادية قانة، وغيرهم، بالإضافة إلى لوحات تشكيليين عراقيين، مثل حسام الدين عقيقي وفلاح غاطي. وكان الفن الأوروبي حاضراً كذلك من خلال أعمال التشكيلي البلجيكي ليون دويان والفرنسي بيير بيكي.

عبد السلام الفقهي (طرابلس)