العالم المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (رويترز)

الكرملين: إجراء اتصال بين بوتين وإردوغان لن يحل أزمة اتفاق الحبوب

قال الكرملين، اليوم الجمعة، إنه لا جديد للحديث بشأنه بعد محادثات إسطنبول حول التمديد المحتمل لاتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

رويترز (موسكو )
يوميات الشرق سواران رائعان لملكة فرنسا ماري في مزاد علني

سواران رائعان لملكة فرنسا ماري في مزاد علني

للمرة الأولى يُعرَض سواران رائعان يخصان ملكة فرنسا ماري للبيع في مزاد علني تقيمه دار «كريستيز» في 9 نوفمبر (تشرين الثاني) في جنيف، ويحتويان على حوالي 140 إلى 150 قيراطاً من الفضة والذهب الأصفر كما أنهما مرصّعان بنحو 100 ماسة ويعود تاريخهما إلى عام 1776. وقالت «كريستيز» إن «هذين السوارين مميزان ليس فقط من حيث منشأهما ولكن أيضاً لكيفية صنعهما إذ رصّعا بما مجموعه 100 ماسة من القَطع القديم، تتفاوت أحجامها». ومن المقدر أن يباعا بمبلغ بين مليونين إلى 4 ملايين فرنك سويسري.

رويترز (سويسرا)
العالم شارما: على العالم أن يتحرك الآن لتفادي كارثة مناخية

شارما: على العالم أن يتحرك الآن لتفادي كارثة مناخية

قال ألوك شارما رئيس الدورة السادسة والعشرين من مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، أمس الجمعة، إن على العالم أن يتحرك الآن لإبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري، وإلا فسيواجه كارثة مناخية. وقال «النشاط البشري يضر بأرضنا ويعرض للخطر هذه الجوهرة الثمينة». وتابع: «وإذا لم نتحرك الآن، فإن العلم يخبرنا بأن هذه التأثيرات ستصبح أكثر تواتراً وقسوة، وأننا سنشهد نطاقاً من الكوارث العالمية لم ير العالم لها مثيلاً».

رويترز (لندن)
الاقتصاد الليرة التركية تلامس قاعا جديدا مقابل الدولار

الليرة التركية تلامس قاعا جديدا مقابل الدولار

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى منخفض غير مسبوق مقابل الدولار الجمعة، إذ تركز انتباه المستثمرين على الخطوات المحتملة للبنك المركزي لتشديد السياسة النقدية قبيل اجتماع لتحديد السياسات يوم الخميس المقبل. ولامست الليرة مستوى متدنيا عند 7.5660 ليرة للدولار، متراجعة من إغلاق الخميس عند 7.5595. وهبطت الليرة ما يزيد عن 21 في المائة مقابل العملة الأميركية منذ بداية العام الجاري.

رويترز (إسطنبول)
الاقتصاد الجائحة تهدد نمو الطلب على الغاز بالصين

الجائحة تهدد نمو الطلب على الغاز بالصين

قال تقرير صيني إن من المتوقع نمو استهلاك الغاز الطبيعي 4.2 في المائة في 2020، وهي أبطأ وتيرة في خمس سنوات، بعد أن تسببت الجائحة في تباطؤ النشاط الاقتصادي وأثرت سلبا على طلب الطاقة. وقال التقرير إن الطلب على الغاز الطبيعي نما 1.5 في المائة فقط في النصف الأول، وتتوقع الإدارة استهلاك ما إجماليه 320 مليار متر مكعب في 2020. ويتوقع أن يبلغ إنتاج الصين من الغاز الطبيعي في العام الجاري 189 مليار متر مكعب، بزيادة 9 في المائة مقارنة مع 2019، بينما من المتوقع أن تصل واردات الغاز في 2020 إلى 140 مليار متر مكعب، 50 مليار متر مكعب من خطوط أنابيب الغاز و90 مليار متر مكعب من شحنات الغاز الطبيعي المسال.

رويترز (بكين)
الاقتصاد زيادة قوية في أسعار المستهلكين بأميركا

زيادة قوية في أسعار المستهلكين بأميركا

زادت أسعار المستهلكين الأميركيين بقوة في أغسطس (آب)، لكن من المرجَّح أن يكبح ضعف سوق العمل التضخم، في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد من ركود ناجم عن «كوفيد - 19». وقالت وزارة العمل الأميركية، أمس (الجمعة)، إن مؤشرها لأسعار المستهلكين ارتفع 0.4 في المائة، الشهر الماضي. وزاد المؤشر 0.6 في المائة في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز)، بعد أن انخفض في الأشهر الثلاثة السابقة، إذ أدى إغلاق الأنشطة لإبطاء انتشار فيروس «كورونا» إلى انخفاض الطلب. وفي الاثني عشر شهراً حتى أغسطس، زاد المؤشر 1.3 في المائة بعد أن ارتفع واحداً في المائة في يوليو (تموز).

رويترز (واشنطن)
الاقتصاد روسيا تتوقع عجز ميزانية بـ 4.4 %

روسيا تتوقع عجز ميزانية بـ 4.4 %

أظهرت مسودة وثيقة الجمعة أن روسيا تعتزم جمع ما إجماليه 5.41 تريليون روبل (72.3 مليار دولار) هذا العام، بالإضافة إلى الإنفاق من صندوقها الوطني للثروة، للمساهمة في تغطية عجز الميزانية المتوقع عند 4.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وبحسب وثيقة اطلعت عليها «رويترز»، فإن من المتوقع أن تنخفض الخطة الإجمالية للاقتراض، التي تشمل طرح سندات حكومية بالروبل، وتمويلاً خارجياً، إلى 3.82 تريليون روبل في العام المقبل، إذ من المتوقع أن ينكمش عجز الميزانية إلى 2.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وتخطط روسيا لأن تنفق إجمالاً 483.7 مليار روبل من «صندوق الثروة الوطني» في 2020 - 2021 للمساعدة في تمويل ال

رويترز (موسكو)
العالم بريطانيا مهددة بموجة ثانية أقوى إذا لم تكثف الفحوص

بريطانيا مهددة بموجة ثانية أقوى إذا لم تكثف الفحوص

أظهرت دراسة نشرت أمس (الثلاثاء)، أن بريطانيا مهددة بموجة ثانية من تفشي مرض «كوفيد – 19» في الشتاء المقبل، وأنها قد تكون أقوى من الأولى مرتين، إذا أعادت فتح المدارس من دون أن تضع نظاماً أكثر فاعلية للفحص والتعقب. وسجلت بريطانيا أول من أمس (الاثنين)، 938 حالة إصابة جديدة، وهي ثاني أعلى إصابات يومية منذ يونيو (حزيران)، ليصل العدد الإجمالي إلى 305623.

رويترز (لندن)