جينيفر شوسلر
كتاب من العاج يعود للقرن 19 في معرض «بناء الكتاب من العالم القديم حتى يومنا هذا» (نيويورك تايمز)

قصة ألفي عام من صناعة الكتاب

تُعد مدرسة الكتب النادرة بجامعة فرجينيا أقرب ما تكون إلى الجنة بالنسبة إلى عشاق الكتب.

جينيفر شوسلر (نيويورك)
يوميات الشرق منحوتتان من بلاد ما بين النهرين من حوالي 2112 - 2004 قبل الميلاد

في البحث عن إنخيدوانا أول مؤلفة معروفة في التاريخ

كان صباحاً عشوائياً في شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، وكانت ذكرى إنخيدوانا تلقى المزيد من الزخم. فجأة، تحولت الكاهنة القديمة من بلاد ما بين النهرين، التي توفيت قبل أكثر من 4000 سنة، موضوعاً ساخناً على الإنترنت فيما انتشرت الأنباء بأن أول مؤلف في التاريخ البشرية كان... امرأة؟ ربما كانت هذه أنباء قديمة لدى مكتبة ومتحف مورغان، حيث كان سيدني بابكوك، القيم القديم لآثار الشرق الأدنى العتيقة، على وشك تقديم جولة في معرضها الجديد «هي التي كتبت: إنخيدوانا ونساء بلاد ما بين النهرين، نحو 3400 - 2000 قبل الميلاد».

جينيفر شوسلر (نيويورك)
يوميات الشرق حذاء باليه من تصميم كوكو شانيل (نيويورك تايمز)

خزائن عرض مليئة بالعجائب داخل مكتبة نيويورك العامة

تنافس خزائن العرض الزجاجية داخل مبنى مكتبة نيويورك العامة كل واجهات عرض المحلات التجارية، على امتداد شارع «ساكس أفنيو». إذا وصلتَ إلى هناك، فاصعد السلالم مروراً بالأسود الحجرية، عبر المدخل الرخامي وصولاً إلى قاعة غوتيسمان هول المزخرفة. حينها يمكنك النظر إلى خزانات مضاءة على نحو دراماتيكي، وتضم بداخلها مخطوطات تنتمي إلى العصور الوسطى، وكذلك حذاء باليه من تصميم كوكو شانيل، وخصلة من شعر بيتهوفن، والألعاب المحشوة التي شكلت مصدر إلهام شخصية الرسوم «ويني ذي بوه»، وعصا السير التي كانت تتكئ عليها فيرجينيا وولف، من بين مواد أخرى قيمة ومثيرة. إلا أنه لا شيء من هذه الأشياء معروض للبيع.

جينيفر شوسلر (نيويورك)
يوميات الشرق الكتاب مليء بالتعليقات التوضيحية التي كتبها والد أسرة برونتي (دار سوذبيز) - نسخة من كتاب عالم التاريخ الطبيعي «تاريخ الطيور في بريطانيا» (دار سوذبيز)

مكتبة «برونتي» المفقودة تظهر من جديد في مزاد «سوذبيز»

في عام 2011، أدى بيع رواية قصيرة من تأليف شارلوت برونتي وكانت تبلغ وقتها 14 عاماً، إلى اندلاع حرب مزايدة تجاوزت المليون دولار.

جينيفر شوسلر (نيويورك)
يوميات الشرق قصر عائلة شويلر في ألباني بنيويورك الذي أصبح موقعا تاريخيا

ألكسندر هاملتون الثائر الذي دعا إلى عتق العبيد كان نفسه مستعبِداً

ظل السؤال قائماً في حدود صعود ألكسندر هاملتون للثقافة الشعبية: هل كان الأب المؤسس للولايات المتحدة الأميركية الذي وُضِعت صورته على الورقة النقدية فئة العشرة دولارات، والذي لاقى مديحاً كبيراً في العرض الموسيقي «هاملتون» باعتباره «ثائراً يدعو إلى عتق العبيد»، هو نفسه يمتلك العبيد؟ على مر السنين، تناول بعض كتاب السيَر المسألة بحذر شديدٍ، وغالباً ما كانت في الهوامش أو في المراجع العابرة.

جينيفر شوسلر (نيويورك)
يوميات الشرق عرض مسرحية «شبح الأوبرا» في سيول استمر رغم «كورونا» (نيويورك تايمز)

عروض مسرحية «شبح الأوبرا» في سيول مستمرة وتسجل انتصاراً على الوباء

فازت مسرحية «شبح الأوبرا» بالكثير من الألقاب على مر السنوات، بما في ذلك «المسرحية صاحبة فترة العرض الأطول في تاريخ برودواي»، إلا أنها كسبت خلال الشهور الأخيرة لقباً جديداً غير متوقع: المسرحية الموسيقية الأولى لحقبة فيروس «كوفيد - 19». في الوقت الذي أغلقت دور المسارح أبوابها بمختلف أرجاء العالم فجأة بسبب الوباء، من دون وجود خطة واضحة في الأفق لإعادة الافتتاح، كانت الجولة العالمية لمسرحية «شبح الأوبرا» وصلت إلى سيول، عاصمة كوريا الجنوبية، وتقدم ثمانية عروض أسبوعياً.

جينيفر شوسلر (سيول)