بليك غوبنيك
يبدو كأنه نسخة ترويجية لدراما عن جريمة حقيقية، لكنني رصدتُ حبكة الرواية أخيراً، في أيقونة من أيقونات الفن الحديث، لوحة «الاستوديو الأحمر»، التي رسمها هنري ماتيس عام 1911. وهذه اللوحة الضخمة، التي تُصوّر الأتيليه الفاخر الذي بناه ماتيس لنفسه والأعمال الفنية المعلقة فيه، هي موضوع المعرض حالياً في متحف الفن الحديث، الذي يُركز بشكل رائع على أعمال الفنان الراحل. وصفت زميلتي روبرتا سميث لوحة «الاستوديو الأحمر» لماتيس بأنها «عمل فني مُذهل»، عندما افتُتح المعرض في مايو (أيار) الماضي، و«كنت أؤيدها بكل تأكيد.
لوحة «الفترة الزرقاء» ضمن مجموعة «فيليبس» في العاصمة واشنطن، تُعطي لمحة عن الفنان قبل أن يدخل في سبيله مع التكعيبية. بابلو بيكاسو، «الحساء» (1903). ويطلق الناقد على هذه اللوحة اسم إحدى اللوحات الكئيبة من الفترة الزرقاء للفنان، من دون أي تعقيد يمكن له تحقيقه. إذ تنحني امرأة ترتدي عباءة زرقاء نحو فتاة تلبس معطفاً أزرق لتقدم لها وعاء من الحساء الساخن ذي اللون الأزرق - مما يعطي سحابة من البخار الأزرق، بالطبع. أخبرني خبير في بابلو بيكاسو ذات يوم أنه لو كان الرسام قد صدمته حافلة سنة 1905، لكان قد ظهر إلينا كعضو ثانوي في الحركة الرمزية، قبل أن يتلاشى في دهاليز فرنسا.
يقع متجر التصميمات التابع لمتحف الفن الحديث على الجانب الجنوبي من شارع 53 في ولاية نيويورك، وذلك بعيداً عن المتاجر الفاخرة الموجودة في الجادة الخامسة (أغلى شوارع العالم التجارية)، ويتم تكريس متجر التصميمات هذا لإضافة المزيد من المنتجات الرائعة إلى الإمداد الهائل من السلع التي تزخر بها منازلنا وكوكبنا. ويقع متحف الفن الحديث نفسه على الطريق الرئيسي، حيث تطل نوافذ إحدى صالات العرض على المتجر، وتستضيف هذه الصالة المطلة على الشارع، والتي تبدو بحجم محلات البيع بالتجزئة تقريباً، معرضاً باسم «الطبيعة المحطمة»، وهو معرض مخصص لمفهوم «التصميم الترميمي»، أي الأشياء والمشاريع التي تأمل في علاج العالم الذي
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة