إليزابيث إيه هاريس
ثقافة وفنون الأفغاني خالد حسيني ينظر إلى بلاده من بعيد... برعب وحزن

الأفغاني خالد حسيني ينظر إلى بلاده من بعيد... برعب وحزن

شأن الكثيرين غيره، شاهد الروائي خالد حسيني، أفغانستان، وقد سقطت في أيدي «طالبان»، خلال الأيام القليلة الماضية، برعب وحزن. رغم أنه يعيش في الولايات المتحدة منذ عام 1980، لكنه وُلد في كابل، وألف كتباً عنها، كان من أشهرها كتابان بعنوان «عداء الطائرة الورقية» و«ألف شمس ساطعة»، وعُرف عنه تجذره بعمق في تاريخ بلاده وثقافتها. ففي مقابلة هاتفية جرت الأربعاء، أعرب حسيني عن إحباطه من أن الأميركيين وبقية العالم كثيراً ما سمعوا ومنذ زمن طويل عن البلاد، وقد سقطت في دائرة مفرغة من الموت والدمار، ورغم ذلك نادراً ما أعطوا أذاناً صاغية لأهل أفغانستان الذين عاشوا فيها.

إليزابيث إيه هاريس (نيويورك)
يوميات الشرق ميريل وشقيقتها إيلودي أطلقتا «ألايف أوف ليتريتشر» (حياة أدبية) عبر «تيك توك» في فبراير ولديهما اليوم قرابة 200 ألف متابع (نيويورك تايمز)

صيحة في «تيك توك» تنعش مبيعات الكتب

صدر كتاب «كنا كاذبين» عام 2014 لذلك، عندما رأت مؤلفة الكتاب، إي. لوكهارت، أنه عاد إلى قائمة أفضل الكتب مبيعاً الصيف الماضي، تملكها شعور بالفرحة والحيرة. وعن ذلك، قالت: «لم تكن لدي أدنى فكرة عما يحدث». وهنا تدخل أطفالها لإمدادها بحل اللغز: السبب «تيك توك». بوجه عام، يشتهر تطبيق «تيك توك» بنشر الفيديوهات القصيرة حول مختلف الأشياء من خطوات الرقص ونصائح بخصوص الموضة وتعليم الطهي ومقاطع طريفة، الأمر الذي جعله يبدو وجهة غير محتملة للمهتمين بعالم الكتب.

إليزابيث إيه هاريس (نيويورك)