نتائج «نتفلكس» الربعية تفاجئ المحللين

أسهمها ترتفع 10 %... وتنوي المنافسة في الأفلام

نتائج «نتفلكس» الربعية  تفاجئ المحللين
TT

نتائج «نتفلكس» الربعية تفاجئ المحللين

نتائج «نتفلكس» الربعية  تفاجئ المحللين

أظهرت نتائج شركة «نتفلكس» الأميركية، الرائدة في مجال الترفيه وخدمة بث الفيديو عبر الإنترنت، نموا كبيرا في عدد المشتركين في الربع الثاني من العام الحالي، وذلك بمعدل فاق توقعات المحللين في سوق الأسهم الأميركية. فقد أضافت «نتفلكس» 5.3 مليون مشترك خلال الربع الثاني فقط، محطمة توقعات محللي صحيفة «وول ستريت جورنال» بإضافة 3.5 مليون مشترك، ليصل بذلك عدد مشتركي خدمة «نتفلكس» عالميا إلى 105 ملايين مشترك.
وبحسب التقرير الربعي، ارتفعت مداخيل «نتفلكس» بنسبة 32 في المائة، أو 2.76 مليار دولار، ولكن مع ذلك انخفض هامش الربح التشغيلي من 9.7 في المائة، إلى 4.6 في المائة فقط.
وارتفعت أسهم «نتفلكس» مع افتتاح السوق أمس بنسبة 10 في المائة، حيث وصل سعر السهم إلى 177.07 دولار.
وتظهر النتائج الأخيرة لـ«نتفلكس» مدى نجاح خطة الشركة في إنتاج الأفلام والمسلسلات وعرضها حصريا للمستخدمين في ظل وجود منافسين أقوياء. ويتساءل بعض المحللين عما إذا كان هذا النمو القوي في عدد المشتركين مؤقتا بسبب البدء في عرض أفلام ومسلسلات محددة، أو أنه يعكس بالفعل قوة الشركة على جذب المشتركين للمدى الطويل.
وفي تصريح لصحيفة «وول ستريت جورنال»، قال ريد هاستنجز المدير التنفيذي في «نتفلكس»: «حينما ننتج مسلسلات رائعة فإن هذا يتطلب استثمار رأس مال كبير، وهو ما سنجني ثماره على مدى سنوات طويلة... وحينما نرى العوائد الإيجابية لهذا الاستثمار على الشركة، فإن هذا الشيء يشجعنا للمزيد من الاستثمار في المجال نفسه».
وفي سياق آخر، ترشحت «نتفلكس» إلى 91 جائزة «إيمي» لسنة 2017. وتعتبر جوائز «إيمي» أعلى الجوائز العالمية في مجال إنتاج المسلسلات والبرامج التلفزيونية. والجدير بالذكر أن أول مسلسل أنتجته «نتفلكس» بالكامل فاز بجائزة إيمي لأفضل مخرج عن مسلسل «هاوس أوف كاردز»، وكان هذا هو الفوز الأول من نوعه لمسلسل يعرض خارج نطاق البث التلفزيوني.
وفي نظرة تفصيلية لنتائج الشركة في الربع الثاني، فقد أضافت الشركة 4.14 مليون مشترك دولي خلال هذا الربع، ما يفوق تحليلات المختصين المقدرة بنحو 2.6 مليون مشترك جديد. وتم إضافة 1.07 مليون مشترك من داخل الولايات المتحدة، مقارنة بـ600 ألف مشترك حسب توقعات المحللين.
وقالت الشركة إن الارتفاع القوي في عدد المشتركين أتى معاكسا للتوجهات الموسمية، وتتوقع الشركة أن تستمر في هذا الأداء القوي حتى الربع الثالث بتوقع إضافة 4.4 مليون مستخدم. وبالنسبة للمشتركين الدوليين خارج الحدود الأميركية، قالت الشركة إنهم يشكلون الآن أغلبية المشتركين في خدمة «نتفلكس»، وإنها تتطلع إلى تحقيق أرباح في عملياتها الدولية للمرة الأولى في تاريخها خلال هذه السنة.
وتعد السوق الدولية مجال النمو القوي للشركة، حيث إن نموها في السوق الأميركية وصل إلى مرحلة النضج. ولا تزال السوق الصينية غير متاحة لـ«نتفلكس»، وصرحت الشركة بصعوبة اختراق السوق الصينية، ولكنها توصلت في شهر أبريل (نيسان) إلى اتفاق مع شركة «بايدو» الصينية لعرض الأفلام والمسلسلات التي أنتجتها «نتفلكس» بشكل غير مباشر عبر منصة «بايدو» في الصين.
وتواجه «نتفلكس» منافسة شرسة من «أمازون» و«هولو» التي تملك أسهمها ثلاثا من أكبر شركات البث التلفزيوني الأميركية: «إن بي سي» و«فوكس» و«إيه بي سي». وقد صرحت «نتفلكس» بأنها تنوي إعادة ابتكار سوق الأفلام كما فعلت في سوق المسلسلات التلفزيونية، وقالت في رسالة للمستثمرين: «أعدنا ابتكار سوق المسلسلات التلفزيونية بوضع اهتمامات العميل أولا وإتاحة خدماتنا للمشتركين بكل يسر وسهولة. وبإمكاننا عمل مثل هذا الشيء في سوق الأفلام السينمائية».



«أرامكو السعودية» ضمن قائمة أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم لعام 2024

حقل «أرامكو» النفطي في الربع الخالي في الشيبة جنوب شرقي السعودية (رويترز)
حقل «أرامكو» النفطي في الربع الخالي في الشيبة جنوب شرقي السعودية (رويترز)
TT

«أرامكو السعودية» ضمن قائمة أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم لعام 2024

حقل «أرامكو» النفطي في الربع الخالي في الشيبة جنوب شرقي السعودية (رويترز)
حقل «أرامكو» النفطي في الربع الخالي في الشيبة جنوب شرقي السعودية (رويترز)

أدرجت مجلة «تايم» الأميركية شركة «أرامكو السعودية» ضمن قائمة أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم لعام 2024، وذلك في النسخة الرابعة من قائمة الشركات الأكثر تأثيراً التي تصدرها المجلة.

وتعد «أرامكو السعودية» أول شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وثاني شركة للنفط والغاز، تدخل قائمة المجلة. ويمثل اختيار «أرامكو السعودية» في القائمة إنجازاً مهماً للشركة والمنطقة.

وقالت «تايم» إن «الشركة السعودية العملاقة التي تبلغ قيمتها 1.9 تريليون دولار تتفوق على جميع منافسيها؛ حيث تضخ ما يقرب من 1 من كل 11 برميلاً من النفط يستخدمه العالم، وفي عام 2022 حققت أرباحاً أكثر من أي شركة أخرى حتى الآن».

وأوضحت «تايم» أن «أرامكو» تخطط هذا العام لتحويل نحو 124 مليار دولار إلى الحكومة وصندوق الثروة السيادية التابع لها (صندوق الاستثمارات العامة)، وأن شركة «بلاك روك»، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، التي يضم مجلس إدارتها الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر، أعلنت في أبريل (نيسان)، عن شركة استثمار سعودية جديدة بقيمة 5 مليارات دولار.

ولفتت إلى أن كل هذا يمنح السعودية نفوذاً عالمياً نادراً، في الوقت الذي يعاني فيه العالم من التضخم والحروب في أوكرانيا وغزة.

وكانت «أرامكو» أعلنت يوم الخميس عزمها على طرح 1.545 مليار سهم من أسهمها من قبل الحكومة، تمثل نحو 0.64 في المائة من أسهم الشركة المُصدرة في سوق الأسهم السعودية.